الخميس، 18 يونيو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 18 يونيو 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 18 يونيو 2015
 
الجريدة التربوية- و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس :

* الأحداث المغربية :

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحبات السمو الملكي الأميرات للا سلمى وللا أسماء وللا حسناء وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، وللا أم كلثوم، حرم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أول أمس الثلاثاء، حفل نهاية السنة الدراسية 2014 - 2015 بالمدرسة المولوية بالقصر الملكي بالرباط. واستهل هذا الحفل، الذي حضره عدد من أصحاب السمو الأمراء والأميرات، بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن. إثر ذلك ألقى صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن كلمة بين يدي صاحب الجلالة، عبر فيها باسمه، وأصالة عن شقيقته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة وكافة زملائهما في الدراسة، عن فرحته الكبيرة واعتزازه بالرعاية السامية والعناية الفائقة التي أحاط بهما جلالة الملك هذا الحفل.

- التوقيع مع "ستروين" قبل نهاية هذا الأسبوع. العاصمة الرباط على موعد مع حدث اقتصادي بارز قبل نهاية هذا الأسبوع. ففي خطوة هي الثانية من نوعها، بعد مجموعة "رونو"، تستعد مجموعة "بوجو ستروين" لتوقيع اتفاقية مع الحكومة المغربية، بموجبها ستقيم المجموعة مشروعا لتركيب السيارات بالمغرب، كما أفادت بذلك مصادر عليمة للجريدة. وحسب المصادر ذاتها، فإن المشروع سيقام بمدينة القنيطرة. ويأتي هذا الحدث الاقتصادي البارز في سياق اتصالات تجريها الحكومة المغربية مع عدد من المجموعات الرائدة عالميا في مجال صناعة السيارات.

* المساء :

- جميلة مصلي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، كشفت أن الحكومة تتجه نحو إلغاء مباريات الولوج إلى مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود. الوزيرة أوضحت، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، أن الحكومة ينتظر أن تعتمد آلية لانتقاء المرشحين للولوج إلى هذه المؤسسات بناء على النقط المحصل عليها في الامتحان الوطني للباكالوريا والامتحان الجهوي فقط.

- بعد عقد اتفاقية شراكة بين وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، ووزارة الاقتصاد والمالية، والتعاون الوطني، سيتم الشروع في تفعيل خدمة دعم صندوق التماسك الاجتماعي لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة. الوزيرة بسيمة الحقاوي كشفت، خلال لقاء تشاوري نظم أول أمس بالرباط حول تفعيل خدمة دعم صندوق التماسك الاجتماعي لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة، أن هذه الخدمة رصد لها غلاف مالي قدره 50 مليون درهم.

* أخبار اليوم :

- لجنة وطنية مشتركة بين الحكومة والنقابات لمناقشة جميع المطالب .. فقد انتهى أول لقاء لرئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران مع النقابات، بعد شهور من التباعد، إلى الاتفاق على تشكيل لجنة وطنية مشتركة بينهما لمناقشة كافة الملفات المرتبطة بالحوار الاجتماعي، بدل اللجان المتعددة التي كانت معتمدة في السابق. ابن كيران اجتمع، أمس الأربعاء، مع نقابات الفيدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل، في مرحلة أولى، على أن يجتمع بباقي النقابات في وقت لاحق.

- المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي قال إن نتائج البحث الوطني حول البنيات الاقتصادية 2015، الذي يعد إحدى العمليات الوطنية الكبرى، ستمكن من المعرفة المحينة للبنيات الاقتصادية للمغرب، إلى جانب إعادة تقييم مؤشرات الاقتصاد الوطني. الحليمي أضاف، في كلمة تليت نيابة عنه خلال اللقاء الجهوي لإعطاء انطلاق البحث الوطني حول البنيات الاقتصادية 2015 بجهة فاس بولمان أول أمس الثلاثاء بفاس، أن نتائج هذا البحث ستشكل مرتكزا من أجل الحفاظ على الثروة المعلوماتية للحسابات الوطنية وعلى مطابقتها لمعيار الأمم المتحدة وكذا على قابليتها للمقارنة الدولية.

* بيان اليوم :

- في جلسة عامة، مجلس النواب يصادق على رفع تمثيلية النساء .. إذ صادق، أمس، على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بمجلس المستشارين، ومشروع القانون التنظيمي المتعلق بالأحزاب السياسية، بالإجماع. كما صادق بالأغلبية على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بانتخاب مجالس الجماعات الترابية، بعد تضمينه تعديلات تتعلق بإضافة نسبة من المترشحات النساء برسم اللائحة الإضافية أو المقاعد الملحقة كما جاءت في المشروع. رشيد روكبان، رئيس فريق التقدم الديمقراطي بالمجلس، قال، إثر المصادقة على رفع تمثيلية النساء، إنه إنجاز تاريخي مهم يعزز المسير في طريق التقدم والحداثة. ورشيدة الطاهري، نائبة عن الفريق، اعتبرت أنها خطوة هامة على درب تكريس المساواة ومناهضة التمييز.

* التجديد :

- عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أكد أن البنوك الإسلامية سترى النور رسميا بداية العام المقبل. الجواهري كشف، خلال ندوة صحافية عقدها أول أمس الثلاثاء، عقب الاجتماع الفصلي الثاني خلال هذه السنة لمجلس بنك المغرب، عن قرب الإعلان عن طلبات العروض المتعلق بالبنوك الإسلامية، وقال إن البنك المركزي سيشرع في تلقي الطلبات قصد الترخيص للبنوك الإسلامية في أفق انطلاق العمل بها فعليا مطلع سنة 2016.

* الصباح :

- التقرير الوطني الأخير حول مراقبة جودة مياه شواطئ المملكة برسم السنة الجارية سجل استقرارا في جودة مياه الشواطئ الصالحة للاستجمام لموسم الصيف الحالي، ذلك أن 97.39 في المائة من محطات الاستحمام ذات جودة ميكروبيولوجية مطابقة لمعايير جودة مياه الاستحمام الوطنية.

- الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، يعبئ الموارد لاسترجاع 17 مليار درهم. حيث أوضح الضريس أنه سيعمل على استرجاع الديون المستحقة من الجبايات المحلية، والبالغة 17 مليار درهم، والتي تعد إحدى ركائز اللامركزية، ومباشرة الإصلاحات الضرورية، عبر تعبئة الموارد البشرية ورفع قدرات التدبير. جاء ذلك خلال حديثه إلى أعضاء مجلس المستشارين في جلسة لمناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات الذي يهم سنة 2013.

* رسالة الأمة :

- في لقاء ماراطوني، رئيس الحكومة يرضخ لضغط المركزيات النقابية ويقبل بمناقشة تحسين الأجور : عقد جلسة أو جلستين للحوار الاجتماعي الأسبوع المقبل للحسم في القضايا المطروحة. فقد أفادت مصادر نقابية بأن النقابات الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل) استطاعت أن تقنع ابن كيران بضرورة قبول مناقشة جميع المواضيع المطروحة، وهو ما استجاب له وعبر عن تفهمه للأمر، مشيرة إلى أن اللقاء الذي جمع بين رئيس الحكومة والمركزيات النقابية الثلاث أفضى في الأخير إلى الاتفاق على عقد جلسة أو جلستين للحوار الاجتماعي الأسبوع المقبل بين الطرفين.

* الاتحاد الاشتراكي :

- المعارضة تنتصر لمبدأ تحقيق الثلث في أفق المناصفة بارتفاع تمثيلية النساء من 12 في المائة إلى 27 في المائة .. فقد شكل التصويت على القانون التنظيمي رقم 34.15 والذي يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 59.11 والمتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية، أمس بالبرلمان بحضور وزير الداخلية، انتصارا للمعارضة في ما يتعلق بتحقيق مبدأ الثلث في أفق المناصفة الذي دافعت عنه فرق المعارضة، من خلال تقديم تعديل يهم هذا الأمر، وذلك باقتراح أربعة مقاعد مخصصة للنساء في الجماعات ذات الاقتراع الفردي بدل اثنين في القانون السابق.

* العلم :

- أجواء اختلافات حادة سبقت الحوار الاجتماعي : رئاسة الحكومة اشترطت جدول أعمال والنقابات تتمسك بطرح قضايا خلافية رئيسية. فقد ساد تشاؤم كبير الأوساط النقابية، أمس الأربعاء 17 يونيو، قبل عقد جلسة الحوار الاجتماعي مع رئيس الحكومة، حيث عبرت قيادات المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية عن عدم تفاؤلها من نتائج هذا الحوار، الذي يخبر جدول أعماله الذي حددته الحكومة عن نتائجه غير الإيجابية مسبقا.

- ترقب إغلاق 55 مقلعا في حال عدم التزامها بمعايير احترام الشروط البيئية .. فقد قالت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إن الوزارة قررت إغلاق 55 مقلعا في حال عدم التزامها باحترام الشروط البيئية خلال استغلال المقالعº مضيفة أن هذه المقالع التي قامت الوزارة بجردها ترتكب خروقات تشكل خطرا على صحة الساكنة القاطنة بجوارها.

* ليكونوميست :

- سياحة .. المأزق المالي. 40 في المائة من القروض البنكية في القطاع السياحي توجد في وضع صعب. لذلك فإن "مخطط مارشال" بالنسبة للاستثمار السياحي صار أمرا ملحا. بخلاصة، هذا على الأقل ما صار ينتظره المستثمرون والبنكيون من رؤية 2020.

- نسبة النمو : المقاولات حذرة. من المنتظر أن يعرف تطور القروض انحسارا ليتوقف في 4 في المائة، حسب ما ذكره بنك المغرب، عوض 5 في المائة حسب ما كان متوقعا قبل ثلاثة أشهر. ويبدو في هذا الإطار أن طلب المقاولات ليس في المستوى المطلوب، كما أن عدد الديون غير المؤداة قد أضعف حماس المقرضين.

* لوماتان الصحراء والمغربي العربي :

- بمناسبة حلول شهر رمضان الأبرك، بعث أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، برقيات تهاني وتبريك إلى أشقائه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية، ضمنها متمنيات جلالته لهم بموفور الصحة والسعادة والهناء، ولشعوبهم الشقيقة باطراد التقدم والازدهار.

- أمير المؤمنين يترأس غدا الخميس افتتاح الدروس الحسنية الرمضانية .. فقد أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، سيترأس افتتاح الدروس الحسنية الرمضانية بالقصر الملكي بالرباط اليوم الخميس فاتح رمضان الأبرك 1436 هÜ موافق 18 يونيو 2015م.

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعث برقية تعزية ومواساة إلى رئيس الجمهورية التونسية السيد باجي قائد السبسي، وذلك على إثر حادث اصطدام قطار بشاحنة في منطقة الفحص شمالي تونس، مخلفا العديد من الضحايا.

- صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، رئيسة مؤسسة للا أسماء للأطفال والشباب الصم، ترأست، أمس الأربعاء بالرباط، حفل نهاية السنة الدراسية 2014-2015 بمؤسسة للا أسماء للأطفال والشباب الصم. وتتبعت سمو الأميرة فقرات الحفل الذي استهل بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم رتلها أحد تلامذة المؤسسة، قبل قيام سموها بزيارة لقسم الثالثة إعدادي بالمؤسسة.

* أوجوردوي لوماروك :

- النقابات تبدو صارمة بشأن الرفع من الأجور. فبعد أربع ساعات من النقاش، لم تحمل الجولة الأخيرة من الحوار الاجتماعي جديدا ذا بال، بهذا الخصوص. "رئيس الحكومة طلب مهلة أسبوع لقياس التأثير المالي لمطالب النقابات مع وزرائه"، وفق ما قال الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل. وينتظر أن ينعقد اجتماع جديد يوم الأربعاء أو الخميس المقبلين.

* لوبينيون :

- خلال مداخلة عمدة فاس حميد شباط بقمة عمداء كبريات المدن العالمية بمونريال : "مسؤولية كبيرة على عاتق عمداء المدن الكبرى من أجل ترسيخ قيم التسامح والتعاون والتعايش"، مشيرا إلى أن العاصمة الروحية فاس، التي يترأس مجلس مدينتها، شكلت، على مر القرون، نموذجا للتسامح والتعايش بين مختلف الديانات والثقافات.

* ليبيراسيون :

- المحاكم تعاني من الملفات العالقة .. الآلاف من الملفات المتعلقة بالإرث تتناسل يوما بعد يوم في المحاكم المغربية في انتظار قرار نهائي. ضغط الملفات، ونقص الوسائل أو الإرادة .. كيفما كانت مسببات هذا التراكم فإن معالجتها تستلزم مزيدا من الوقت والأحكام صارت تعرف المزيد من التأخر. هذا الوضع ليس في صالح العديد من العائلات المعوزة التي تأمل الحصول على إرث حازته بشكل قانوني.

* البيان :

- حماية حوض سبو من الفيضانات .. فقد تم التوقيع، أول أمس الثلاثاء بالرباط، على اتفاق هبة بقيمة أربعة ملايين دولار بين الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء والوكالة الكورية للتعاون الدولي، من أجل تمويل مشروع المخطط المديري لتدبير الفيضانات والحماية منها بحوض سبو. وسيمكن هذا الاتفاق، الذي وقعه كل من الكاتب العام للوزارة المنتدبة المكلفة بالماء عبد الله المهبول، والممثل المقيم للوكالة الكورية للتعاون الدولي بالمغرب جيونغ جيو جين، من تمويل إعداد استراتيجية تدبير الفيضانات والحماية منها على مستوى حوض سبو، وذلك من خلال تمويل مهام لخبراء الكوريين بالمغرب لهذا الغرض وتعزيز قدرات الأطر المغربية في ما يخص التدبير المندمج للفيضانات.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة