اليكم الرسالة كما توصل بها بريد الجريدة التربوية
رسالة مفتوحة من أستاذ من ضحايا النظامين الأساسيين: 1985/2003
17 يونيو,2015
الى السادة:
وزير التربية الوطنية
رئيس المجلس الأعلى للتعليم
تحية إحترام و تقدير
اراسلكم نيابة عن فئة تشتغل في صمت ونكران ذات رغم الاكراهات ، حبا في تربية أجيال هذا الوطن الحبيب.
الاسم: معلم حسب النظام الأساسي القديم وأستاذ حسب النظام الأساسي الجديد.
السن: 30 سنة من الاشتغال في مدارس العالم القروي.
العمر المهني: 30 سنة من الممارسة الفعلية في حجرات مفككة.
الطول: أقصر سلم اداري في أطول عمر مهني.
الهندام: وزرة بيضاء صافية صفاء سريرتي.
المواد المدرسة: عددها ثمانية.
عدد المستويات: (2) بثلاث لغات.
عدد ساعات العمل المقررة : 30 ساعة.
عدد ساعات العمل الفعلية: 30×2=60.
عدد الجذاذات اليومية: 10 جذاذات يوميا.
– أستاذ يعادل 16 أستاذا في أسلاك أخرى.
– التكليفات: كل ما يقوم به موظفو جل أقسام نيابة التعليم، وأخص بالذكر (مختلف التسجيلات : الحضور والغياب وحساب النسبة المئوية
– الحراسة : قبل و أثناء و بعد الحصص
– التطبيب و الاسعافات الأولية: مرهم العيون مثلا
– مركز استماع : التواصل مع أباء و أمهات و أولياء
– حامل مفاتيح المدرسة : فتح واغلاق الأبواب
– ترقيع و ترميم بعض التجهيزات systèmeD
– الوقوف على ما يسمى بالاطعام المدرسي
– تنظيف الحجرة و تأتيث الفضاء.
تساؤلات:
– المسؤولية القانونية لبعض التكليفات المشار اليها أنفا.
– لماذا نحن و أمثالنا هم الحلقة الأضعف في كل اصلاح؟
– لماذا يشار الى عددنا ولا يربط بعدد طفولة وطننا؟
– لماذا نترك لحالنا منذ تخرجنا ( تكوينات ، مصاحبة …….. )؟
– لماذا تشبيب الادارة وتهريم القسم؟
– لماذا الاقتصار على التجارب الفرنسية و تجاهل تجارب تربوية رائدة؟
– لماذا تلقين اللفيف المفروق و المقرون لتلميذ ذي ثمان سنوات؟
– لمصلحة من:اتقال كاهل طفل ذي سبع سنوات بوزن ومحتوى كتب تجدد كل موسم دراسي؟
– ما مصير الاقتراحات المرفوعة من الممارس في اطار المقاربة التشاركية؟
– لماذا تقاعد من كانت الدولة في أمس الحاجة اليه بعد الاستقلال،في السلم (7)أو(8) بعد أربعين سنة من العطاء؟
– لماذا لاينظر الينا كما ينظر الى نظرائنا في الكثير من الدول؟
– لماذا الاصرار على عدم تفهم بعض من معاناتنا ( الفوارق في الأجور مثلا)؟
- لماذا التوقيع على التفاقيات الدولية و ارجاء تطبيقها؟
- لنفترض جدلا أننا امتنعنا عن التكليف بمفاتيح الأقسام وطنيا،فماذا سيقع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
— بكل هذا و غيره كثير وجب الاخبار والسلام. مع فائق التقدير و الاحترام. و دمتم في خدمة طفولة وطننا على الشكل الذي يرضي مولانا.