الاثنين، 22 يونيو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 22 يونيو 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 22 يونيو 2015

الجريدة التربوية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين :

* الصحراء المغربية :

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أول أمس السبت بسلا، على تدشين مركز للتكوين المهني وإدماج الشباب، وعلى وضع الحجر الأساس لإنجاز فضاء تجاري مخصص للمقاولات الصغرى التضامنية، وهما مشروعان من إنجاز مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي يناهز 19 مليون درهم. ويعكس هذان المشروعان، اللذان يشكلان تجسيدا آخر للسياسة الاجتماعية للقرب التي ينهجها جلالة الملك، العناية البالغة التي يوليها جلالته للشباب وحرص جلالته الدائم على تشجيع بروز اقتصاد اجتماعي وتضامني، فعال ومهيكل، قادر على إحداث فرص الشغل وخلق الثروات وتنمية الموارد والمهارات المحلية.

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار جدد، أول أمس السبت بالقاهرة، التأكيد على موقف المملكة المغربية المساند لحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. مزوار شدد، في مداخلة له خلال اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتحرك لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، بمشاركة وزير الشؤون الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، على ضرورة التقيد بالتفويض الصادر عن الجامعة العربية المحدد لمهمة اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتحرك لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، والمتمثل في حشد الدعم الدولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، والحرص على أن تظل المبادرات المقترحة منسجمة مع قرارات الشرعية الدولية وعلى رأسها مبادرة السلام العربية.

* الاتحاد الاشتراكي :

- رئيس المكتب المديري لمجموعة (بي إس إي بوجو- سيتروين) كارلوس أنتونيس تافاريس، يقول إن المصنع المزمع إنجازه بالقنيطرة، سيتطلب استثمارات بقيمة 6 مليارات درهمº مضيفا، خلال لقاء صحفي عشية توقيع المجموعة الفرنسية أمام جلالة الملك للاتفاقيات الصناعية المرتبطة بالمشروع، أن هذا المركب الصناعي، الذي تقدر طاقته الإنتاجية ب200 ألف سيارة و200 ألف محرك في السنة، والذي يندرج إنجازه في إطار الاندماج الصناعي بين المغرب وفرنسا، سيمكن مجموعة (بي إس إي بوجو- سيتروين)، الحاضرة في 160 بلدا، من ولوج العديد من الأسواق في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط بكيفية فعالة وتطوير منتوجات ملائمة.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يؤكد على ضرورة التحضير النهائي للوائح الانتخابية قبل منتصف شهر يوليوز المقبلº مسجلا، بشكل إيجابي، خلال اجتماع مؤسسة كتاب وأمناء الأقاليم بالمقر المركزي للحزب، المكاسب التي حققتها الشبيبة الاتحادية بعد عقد مؤتمرها.

* التجديد :

- المندوبية السامية للتخطيط : 69 ألف طفل يشتغلون بالمغرب أغلبهم في العالم القروي. حيث كشفت المندوبية أن 69 ألف طفل تتراوح أعمارهم ما بين 7 وأقل من 15 سنة يشتغلون بالمغرب، بمعدل 1.5 في المائة من مجموع الأطفال الذين ينتمون إلى نفس الفئة العمرية، حسب نتائج البحث الوطني حول التشغيل لسنة 2014.

* الصباح :

- "البديل الديمقراطي" يضع ملف التأسيس لدى وزارة الداخلية .. فقد وقع اختيار اللجنة التحضيرية لتأسيس "حزب البديل الديمقراطي" من قبل مستقيلين من الاتحاد الاشتراكي، على عضوها سعيد الزايدي، ابن البرلماني الاتحادي الراحل أحمد الزايدي، ليترأس اللجنة الثلاثية التي ستتوجه إلى مقر وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، من أجل التصريح بتأسيس الحزب. وتشير معطيات مصادر قيادية في الحزب الجديد أن ملف التأسيس الذي سيوضع لدى وزارة الداخلية يتضمن 1800 التزام وتصريح بتأسيس الحزب.

- البنوك قلصت مساهمتها في تمويل المشاريع السياحية رغم التزامها بمواكبة تمويل البرامج الاستثمارية في إطار "رؤية 2020". ليلى الحداوي، رئيسة الجمعية الوطنية للمستثمرين السياحيين، أوضحت، خلال ندوة صحافية، أن كل المؤشرات تؤكد "غياب الثقة لدى البنوك في المنعشين والمستثمرين في القطاع السياحي".

* المنعطف :

- في انتظار عقد اجتماع آخر معها الأسبوع الجاري .. النقابات ترفض تجزيء المطالب وابن كيران يسعى ل"شراء هدنة" منها إلى ما بعد انتخابات شتنبر. عبد الحميد فاتيحي (الفيدرالية الديمقراطية للشغل) أعلن رفض نقابته للمنهجية الحكومية الرامية لتفتيت التفاوض وتجزيء المطالب، والتشبث بتنفيذ كل مضامين اتفاق 26 أبريل 2011 والاتفاقات القطاعيةº مؤكدا على رفض الإجراءات الحكومية المقياسية على حساب الإصلاح الشمولي لكل صناديق التقاعد وضرورة تعزيز الحماية الاجتماعية والحريات النقابية من خلال إلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي والمصادقة على الاتفاقية 87 لمنظمة العمل الدولية المتعلقة بالحريات النقابية.

* الأحداث المغربية :

- جلالة الملك محمد السادس أشرف، أول أمس السبت بسلا، على تدشين مركز للتكوين المهني وإدماج الشباب، وعلى وضع الحجر الأساس لإنجاز فضاء تجاري مخصص للمقاولات الصغرى التضامنية، وهما مشروعان من إنجاز مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي يناهز 19 مليون درهم. ويعكس هذان المشروعان، اللذان يشكلان تجسيدا آخر للسياسة الاجتماعية للقرب التي ينهجها جلالة الملك، العناية البالغة التي يوليها جلالته للشباب وحرص جلالته الدائم على تشجيع بروز اقتصاد اجتماعي وتضامني، فعال ومهيكل، قادر على إحداث فرص الشغل وخلق الثروات وتنمية الموارد والمهارات المحلية.

- واشنطن : المغرب يتوفر على استراتيجية شاملة لمكافحة التطرف العنيف .. فقد أبرزت الخارجية الأمريكية، الجمعة الماضية، المقاربة الشاملة للمملكة في مجال مكافحة التطرف العنيف، في إطار استراتيجية تضع في مقدمة أولوياتها التنمية الاقتصادية والبشرية، والتأطير الديني. وأكدت الدبلوماسية الأمريكية، في تقريرها السنوي حول الإرهاب في العالم برسم سنة 2014، أن "المغرب يتوفر على استراتيجية شاملة لمكافحة التطرف العنيف، تضع في مقدمة أولوياتها أهداف التنمية الاقتصادية والبشرية، والتأطير الديني".

* الحركة :

- وزير الداخلية محمد حصاد أكد أنه تم تفكيك 27 خلية جهادية بالمغرب منذ 2013، مشيرا إلى أن المملكة تتبنى في الآن نفسه مقاربة عملية ووقائية من أجل التصدي للتهديد الإرهابي. حصاد أوضح، في حديث نشرته الأسبوعية الدولية (جون أفريك) في عددها لأمس الأحد، أن ثمانية خلايا جهادية تم تفكيكها ما بين يناير وماي من هذه السنة، فيما تم تفكيك 14 خلية أخرى خلال سنة 2014، مبرزا أن التهديد الإرهابي "حقيقي في المغرب كما هو الشأن في أماكن أخرى".

وقال الوزير، أيضا، إن عمليات مكافحة الإرهاب، سواء في الداخل أو في إطار التعاون مع شركاء أجانب، وخاصة إسبانيا، "أعطت أكلها"، مضيفا أن "لا شيء ممكن دون عمل وقائي". وشدد، في هذا الصدد، على أهمية التأطير الديني، وتأهيل التشريع الجنائي، ومحاربة الفقر والإقصاء عبر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ونظام الأمن المعزز "حذر" الذي يشمل كل أنحاء المملكة، مؤكدا أن هذا الالتزام متعدد الأبعاد حظي غير ما مرة بإشادة من قبل المجموعة الدولية. وقال "ليس من قبيل الصدفة أن ينتخب المغرب في ماي الماضي للرئاسة المشتركة للمنتدى العالمي ضد الإرهاب".

* العلم :

- ترأس جلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة الماضي بقصر الضيافة بالرباط، حفل التوقيع على اتفاقية بين المملكة المغربية والمجموعة الفرنسية (بي إس إي بوجو- سيتروين)، تتعلق بإحداث مركب صناعي تابع للمجموعة بالمنطقة الحرة (أتلانتيك فري زون) بجهة الغرب - الشراردة - بني احسن. ويثبت المغرب مرة أخرى بأنه وجهة تحظى بثقة المستثمرين رغم الظرفية الدولية الصعبة، وذلك من خلال قرار المجموعة الفرنسية إقامة مشروع ضخم ورائد في المغرب. هذا المشروع، الذي تقدر طاقته الإنتاجية ب200 ألف سيارة و200 ألف محرك في السنة، سيمكن، عند انطلاق العمل به في 2019، من إحداث نحو 4500 منصب شغل مباشر و20 ألف منصب غير مباشر، علاوة على تطوير قطاع البحث والتطوير من خلال توظيف 1500 مهندسا وتقنيا من مستوى عال.

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، في لقاء تواصلي مع سكان حي المسيرة والأحياء المجاورة في مدينة فاس، أول أمس السبت، "توفير الأمن والماء الشروب والكهرباء والشغل والصحة من اختصاص الحكومة وليس المجالس البلدية".

* بيان اليوم :

- نظام التأمين الإجباري عن المرض سليم ويواصل خدماته .. حيث نفت وزارة الصحة والوكالة الوطنية للتأمين الصحي الأخبار "المغرضة" و"المغلوطة" التي تم نشرها في بعض المنابر، والتي تفيد بأن "نظام التأمين الإجباري عن المرض للموظفين مهدد ويتجه نحو الإفلاس". وذكر بلاغ للوكالة الوطنية للتأمين الصحي أن الوكالة ما فتئت تقوم بأعمال المراقبة الطبية لفائدة الهيئات المكلفة بتدبير التأمين الإجباري عن المرض، وذلك بتنسيق مستمر مع وزارة الصحة، مضيفة أن تخفيض أسعار الأدوية مكن من تقليص نفقات التأمين الإجباري عن المرض من 33 إلى 29 في المائة مع ربح 180 مليون درهم.

* رسالة الأمة :

- فرق المعارضة بمجلس النواب دعت إلى اعتماد التصويت العلني في الانتخابات الخاصة بالغرف المهنية المقبلة، وذلك من أجل ملاءمة القوانين الأساسية الخاصة بالغرف مع المقتضيات الجديدة التي جاءت بها القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابية المتمثلة في الجهات ومجالس العمالات والأقاليم والجماعات. وتأتي هذه الدعوة من خلال مقترحات قوانين تقدمت بها فرق المعارضة (الاتحاد الدستوري والاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة) من أجل تتميم وتغيير الأنظمة الأساسية لغرف الصيد البحري والغرف الفلاحية وغرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الصناعة التقليدية، والتي تمت إحالتها مؤخرا على لجنة الداخلية والجماعات والسكنى وسياسة المدينة.

* المساء :

- نساء "البام" يهاجمن القوانين الانتخابية ويتهمن الحكومة بتهميش الكفاءات النسائية. رجاء الأزمي، رئيسة منظمة نساء حزب الأصالة والمعاصرة، وجهت انتقادات شديدة إلى الحكومة بشأن القوانين الانتخابية، معتبرة إياها تراجعا وضربا للمسار النضالي للحركة النسائية المغربية، وإخلالا علنيا بدستور الفاتح من يوليوز لكونها لا تزال تعتمد نظام التنقيط في تعزيز الحقوق السياسية للنساء. جاء ذلك خلال ندوة نظمتها منظمة نساء حزب الأصالة والمعاصرة يوم الجمعة الماضي بالرباط، لمناقشة القوانين التنظيمية للاستحقاقات الانتخابية القادمة وموقع النساء فيها.

- بعد نقاش مستفيض استغرق قرابة عشر سنوات، جرى يوم الجمعة الماضي بالرباط تنصيب أعضاء المرصد الوطني لصورة المرأة في الإعلام. بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، أكدت، خلال حفل تنصيب أعضاء المرصد، أن وزارتها تسعى من خلال إحداث هذا المرصد إلى ترسيخ مقاربة تشاركية كخيار استراتيجي لرصد ومحاربة الصور النمطية التي يتم تمريرها عبر مختلف وسائل الإعلام.

* أخبار اليوم :

- مجموعة (فيجياك أيرو)، الشريك المرجعي لكبار المصنعين في مجال الطيران، أعلنت عن فتح فرع لها بالمغرب سيكون مقره بالدار البيضاء. جاء ذلك بموجب مذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي والصناعي للتعاون بين المغرب و(فيجياك أيرو)، تم توقيعها خلال زيارة قام بها يوم الثلاثاء الماضي وزير الصناعة والتجارة والاستثمارات والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي لرواق هذه المجموعة في الدورة ال51 لمعرض الطيران والفضاء الذي يقام حاليا بفضاء المعارض لوبورجي قرب باريس. وستتيح هذه الوحدة الجديدة للإنتاج في منطقة ذات تكلفة منخفضة، والتي ستنطلق في شتنبر 2015، تعزيز تنافسية المجموعة، كما ستكون مصحوبة ببرنامج استثماري من 25 مليون أورو على مدى خمس سنوات.

- حركة النقل الجوي للمسافرين، من فاتح شهر يناير إلى غاية متم شهر ماي الماضيين، سجلت ارتفاعا طفيفا على مستوى مختلف مطارات المملكة بنسبة 13ر0 في المائة. معطيات المكتب الوطني للمطارات أوضحت أن عدد المسافرين المتوافدين على المطارات المغربية من مختلف أصقاع العالم بلغ، خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجاري، ستة ملايين و910 آلاف و344 مسافرا مقابل ستة ملايين و901 ألف و182 مسافرا في الفترة ذاتها من السنة الفارطة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت بسلا، على تدشين مركز للتكوين المهني وإدماج الشباب، وعلى وضع الحجر الأساس لإنجاز فضاء تجاري مخصص للمقاولات الصغرى التضامنية، وهما مشروعان من إنجاز مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي يناهز 19 مليون درهم. ويعكس هذان المشروعان، اللذان يشكلان تجسيدا آخر للسياسة الاجتماعية للقرب التي ينهجها جلالة الملك، العناية البالغة التي يوليها جلالته للشباب وحرص جلالته الدائم على تشجيع بروز اقتصاد اجتماعي وتضامني، فعال ومهيكل، قادر على إحداث فرص الشغل وخلق الثروات وتنمية الموارد والمهارات المحلية.

- وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي قال إن استقرار المصنع الجديد (بي إس إي بوجو- سيتروين) بالمغرب سيمكن من مضاعفة معدل اندماج قطاع صناعة السيارات بالمغرب لينتقل من 40 بالمائة إلى 80 بالمائة، ومن خلق 4500 منصب شغل مباشر و20 الف منصب شغل غير مباشر، موضحا أن هذه الوحدة الصناعية ستمكن، عند الشروع في استغلالها، من إنتاج 200 ألف سيارة و200 ألف محرك سنويا.

* أوجوردوي لو ماروك :

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، يوم الخميس الماضي بحي اليوسفية بالرباط، على إعطاء انطلاقة العملية الوطنية للدعم الغذائي "رمضان 1436"، التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان الأبرك. وتعكس هذه العملية النبيلة، ذات الدلالات القوية في هذا الشهر الفضيل، العناية الملكية الموصولة بالأشخاص المعوزين، كما تأتي لتعزز قيم التضامن والتآزر والتكافل التي تميز المجتمع المغربي.

* البيان :

- مصدر من إدارة الجمارك بباب سبتة أفاد، أول أمس السبت، بأن عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الذين حلوا بالمغرب عبر موقع باب سبتة، منذ بداية عملية العبور يوم 5 يونيو الجاري، فاق إلى غاية منتصف يوم الجمعة الماضي 20 ألف شخص على متن أزيد من 3380 سيارة. وأوضح المصدر أن "20 ألف و119 مغربيا مقيما بالخارج عبروا موقع باب سبتة من 5 يونيو وإلى غاية ليلة الجمعة الماضية، بزيادة قدرها 29 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة المنصرمة ، فيما بلغ عدد السيارات العابرة للموقع خلال نفس الفترة 3386 سيارة قدمت من مختلف دول الإقامة بالقارة الأوروبية مقابل 3171 خلال نفس الفترة من السنة الماضية، بزيادة قدرها 6 بالمائة".

* ليكونوميست :

- مجموعة (بوجو ستروين) : محرك مغربي جاهز للانطلاق. منذ البدء، تراهن المجموعة على نسبة اندماج ب60 في المائة من أجل الوصول في أمد متوسط إلى 80 في المائة. ويرتقب أن تكون أولى العربات خلال 2019 مجهزة بمحرك من صنع محلي. بل إن المصنع يراهن أيضا على تصدير 200 ألف محرك ونفس العدد من العربات.

* لوبينيون :

- تفكيك 27 خلية جهادية بالمغرب منذ 2013 .. فقد أكد وزير الداخلية محمد حصاد أنه تم تفكيك 27 خلية جهادية بالمغرب منذ 2013، مشيرا إلى أن المملكة تتبنى في الآن نفسه مقاربة عملية ووقائية من أجل التصدي للتهديد الإرهابي. وأوضح حصاد، في حديث صحافي، أن ثمانية خلايا جهادية تم تفكيكها ما بين يناير وماي من هذه السنة، فيما تم تفكيك 14 خلية أخرى خلال سنة 2014، مبرزا أن التهديد الإرهابي "حقيقي في المغرب كما هو الشأن في أماكن أخرى".

* ليبيراسيون :

- اتفاقية تعاون بين المغرب ومنظمة "الفاو" لإعداد القانون الإطار للاقتصاد الاجتماعي والتضامني .. فقد وقع المغرب ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، الخميس الماضي بالرباط، اتفاقية تعاون من أجل إنجاز دراسة لإعداد القانون الإطار للاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وتدخل هذه الاتفاقية، التي وقعتها فاطمة مروان وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ومايكل جورج هاج، ممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة بالمغرب، في إطار برنامج التعاون والشراكة بين المملكة المغربية ومنظمة "الفاو" الذي تم توقيعه بين الحكومة المغربية والمنظمة المذكورة في شهر أبريل 2013.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة