السبت، 27 يونيو، 2015

عرض لعناوين الصحف الورقيّة الصادرة اليوم السبت 27 يونيو 2015

عرض لعناوين الصحف الورقيّة الصادرة اليوم السبت 27 يونيو 2015
 
الجريدة التربوية ـ و.م.ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت :

* الأحداث المغربية:

- أشرف الملك محمد السادس، أول أمس الخميس بتمارة، على إعطاء انطلاقة حملة طبية متنقلة للوقاية ومكافحة الأمراض المزمنة، ستستفيد منها الساكنة المعوزة بهذه العمالة، وكذا ساكنة مدن سلا وفاس والحوز ووجدة. وتنبع هذه القافلة الطبية، المنظمة من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، من القناعة الراسخة لجلالة الملك بجعل الحق في الولوج إلى الخدمات الصحية، أحد الدعامات الأساسية لتعزيز المواطنة وتحقيق التنمية البشرية الشاملة والمندمجة.

* الحركة:

- تحل اليوم (عاشر رمضان) ذكرى وفاة أب الأمة المغفور له محمد الخامس، قدس الله روحه، وهي مناسبة يستحضر من خلالها المغاربة قاطبة التضحيات الجسام التي بذلها الملك الراحل من أجل بلاده وشعبه، ونضاله وكفاحه من أجل الحرية والاستقلال، ذلك النضال المعتمد على الحكمة والرؤية والتبصر وبعد النظر والذي شكل مدرسة ونموذجا يحتذى في مجال المقاومة والتحرير.

* الصباح:

- انتعاش موارد احتكارات ومساهمات الدولة.. قد عرفت موارد احتكارات الدولة انتعاشا ملحوظا، خلال الخمسة أشهر الأخيرة، إذ سجلت ارتفاعا بنسبة تجاوزت 800 في المئة بالمقارنة مع مستواها في الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأفادت الخزينة العامة أن إجمالي هذه الموارد وصل عند نهاية ماي الماضي إلى 4.2 ملايير درهم. وساهمت الموارد المحصلة مقابل منح رخص استغلال شبكة الجيل الرابع للهاتف المحمول بشكل كبير في إنعاش موارد الاحتكار ومساهمات الدولة، إذ حصلت الدولة ملياري درهم من هذه العملية.

- مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، ذكرت أن حجم إنتاج الطاقة الكهربائية ارتفع بنسبة 6.8 في المئة متم أبريل الماضي، بعد أن سجل نموا بنسبة 4.8 في المئة خلال الشهر الذي قبله. وأوضحت المديرية، في مذكرتها الظرفية لشهر يونيو الجاري، أن هذا الأداء يعزى إلى نمو الإنتاج الخاص بنسبة 56.4 في المئة في إنتاج الطاقة بعد أن كانت هذه النسبة لا تتجاوز 46.6 في المئة سنة قبل ذلك.

* بيان اليوم:

- المكتب الوطني للسكك الحديدية أفاد بأنه من المنتظر أن يتسلم المغرب أول عربة فائقة السرعة خلال الأسبوع الذي يبدأ في 29 يونيو 2015، مشيرا إلى أن صناعة العربات فائقة السرعة "وصلت اليوم إلى مستوى متقدم جدا". المكتب أوضح، في بلاغ، أنه تماشيا مع مسار الاقتناء بعد إعادة التركيب، ستخضع هذه العربة إلى سلسلة من الاختبارات الثابتة والمتحركة، والفحوصات، والتدقيقات. وأضاف أنه سيتم تشغيل العربة في الشبكة العادية الموجودة، ابتداء من آخر فصل في السنة الجارية، وبعدها في الخط فائق السرعة. وذكر أنه في إطار مشروع بناء الخط فائق السرعة طنجة - الدار البيضاء، قرر المكتب الوطني للسكك الحديدية اقتناء 12 عربة فائقة السرعة، مشيرا إلى أن الأشغال الخاصة بهذا الخط "تتقدم بوتيرة مضطردة بعد حل مجموع الصعوبات التي كانت تعترض المشروع".

* أخبار اليوم:

- وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تقول إن مجموع الحاصلين على الباكالوريا بإحدى الميزات برسم الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا (دورة يونيو 2015) بلغ 73 ألف و655، ما يمثل 44.08 في المئة من مجموع الناجحين. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن نسب هذه الميزات تتوزع على 6 في المئة ميزة "حسن جدا" و13 في المئة ميزة "حسن" و25 في المئة ميزة "مستحسن".

- النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر نظمت ندوة فكرية، أول أمس الخميس بفاس، شارك فيها أطباء وقضاة وناقشوا خطورة الشواهد الطبية في تحديد مصير المتهمين بارتكاب وقائع الضرب والجرح والتعنيف وتأثيرهما إيجابا وسلبا على قرار القضاة، وكذا المسؤولية الجنائية للأطباء الناتجة عن تسليم الشواهد الطبية. وذهب بعضهم إلى ضرورة تبني خطوة تضييق دائرة تسليم الشواهد الطبية المتعلقة بتقدير نسبة العجز المترتب عن الجرائم أو المسؤولية المدنية المستدل بها أمام القضاء.

* الاتحاد الاشتراكي:

- السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف محمد أوجار أكد، أول أمس الخميس، أن على مخيمات تندوف أن لا تشكل استثناء في مجال تسجيل اللاجئين كأداة لا محيد عنها للحماية تمكن من مكافحة تحويل المساعدات الإنسانية. أوجار أبرز، خلال دورة اللجنة الدائمة للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، أن "غياب تسجيل اللاجئين يرغمهم على العيش في ظل وضعية عدم استقرار قانوني تعتمد على المساعدة وعرضة لمخاطر الحماية، من ضمنها الاستغلال والعبودية". ورحب السفير بالتزام المفوضية بتوسيع التسجيل البيومتري بالعديد من الدول المستضيفة للاجئين من أجل إقامة نظام بيومتري معياري وكوني في هذا المجال، مضيفا أنه يتعين أن يطبق نظام التسجيل المذكور على مختلف أوضاع اللاجئين، دون قيود من قبل الدول المضيفة، ومبرزا أن التسجيل يظل أداة لا محيد عنها للحماية تمكن من مكافحة تحويل المساعدات الإنسانية.

* العلم:

- المركز المغربي للظرفية يتوقع انكماشا لمعدل النمو.. التوقعات التي تستشرف التوجه الاقتصادي المغربي في أفق 2016 ذهبت نحو توقع سنة صعبة. على الأقل هذا ما أفاد به المركز المغربي للظرفية الذي استنتجت محصلة حساباته حدوث انكماش اقتصادي وتسجيل معدل 2,8 في المئة سنة 2016. ويعزو المركز السبب إلى امتداد سلبي لإجراءات الزيادة التي سلكتها الحكومة خلال 2014.

* رسالة الأمة:

- في انتظار إعلان الحكومة عن الميزانية المخصصة: المصادقة على مراسيم مساهمة الدولة في تمويل الحملات الانتخابية للأحزاب والمنظمات النقابية. فعلى بعد 10 أسابيع من الانتخابات الجماعية والجهوية، وأقل من 4 أشهر على انتخابات مجلس المستشارين، صادق مجلس الحكومة، أول أمس الخميس، على 5 مشاريع مراسيم تقدم بها محمد حصاد، وزير الداخلية، وتتعلق جميعها بالاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- ترأس أمير المؤمنين الملك محمد السادس، مرفوقا بالأمير مولاي رشيد، أمس الجمعة بالقصر الملكي بالرباط، الدرس الرابع من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية. وألقى درس أمس بين يدي الملك، الأستاذ مصطفى بن حمزة، رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة، تناول فيه بالدرس والتحليل موضوع "سلفية الأمة والتمثلات المغربية".

- بعث الملك محمد السادس برقية إلى أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أعرب فيها عن تضامنه المطلق مع دولة الكويت وإدانته القوية للاعتداء الإرهابي الذي استهدف مسجدا بعاصمة هذا البلد، مخلفا عددا من الضحايا الأبرياء.

- بعث الملك محمد السادس برقية للرئيس التونسي باجي قائد السبسي، عبر فيها عن التضامن المطلق للمملكة مع الشعب التونسي الشقيق وإدانتها الشديدة للاعتداء الإرهابي الذي استهدف، أمس الجمعة، إحدى المنشآت السياحية في مدينة سوسة.

- أدى الملك محمد السادس، أمس صلاة الجمعة، بمسجد حسان بالرباط.

* لوبنيون:

- دعا خبراء دوليون، أول أمس الخميس، المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، إلى "بذل مزيد من الجهود" لتسوية قضية المناضل مصطفى سلمى ولد سيدي مولود، الذي منعته جبهة "البوليساريو" من الالتحاق بعائلته في مخيمات تندوف. وصرح بيير ليغروس، وهو محام بهيئة بروكسل، أن "هذه حالة رجل يعيش وضعا استثنائيا فرض عليه من أجل إبعاده عن عائلته بعد أن عبر وبحرية عن رأي إيجابي بشأن الحكم الذاتي في الصحراء". وكان ليغروس يتحدث خلال حلقة نقاش حول "التحديات التي تواجه حقوق الإنسان بالنسبة للاجئين والمهاجرين"، نظمتها في قصر الأمم بجنيف، المنظمة غير الحكومية (إيد-فيدراسيون) على هامش الدورة 29 لمجلس حقوق الإنسان.

* البيان:

- المكتب الوطني للسكك الحديدية يتسلم أول عربة فائقة السرعة الأسبوع المقبل.. فقد أفاد المكتب الوطني للسكك الحديدية أنه من المنتظر أن يتسلم المغرب أول عربة فائقة السرعة خلال الأسبوع الذي يبدأ في 29 يونيو 2015، مشيرا إلى أن صناعة العربات فائقة السرعة "وصلت اليوم إلى مستوى متقدم جدا". وأوضح المكتب في بلاغ أنه تماشيا مع مسار الاقتناء بعد إعادة التركيب، ستخضع هذه العربة إلى سلسلة من الاختبارات الثابتة والمتحركة، والفحوصات، والتدقيقات.

* ليبراسيون:

- الشطر الثالث من مشروع تهيئة وادي أبي رقراق يحصل على علامة الاتحاد من أجل المتوسط.. فقد أعلنت وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق أنها حصلت على علامة الاتحاد من أجل المتوسط، عن الشطر الثالث من مشروعها الذي يمتد على مساحة 2280 هكتار بين مدينتي الرباط وسلا، وذلك عقب انتهاء مسلسل وضع العلامات المعتمد لدى الاتحاد من أجل المتوسط .

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة