الاثنين، 29 يونيو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 29 يونيو 2015


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 29 يونيو 2015

الجريدة التربوية  - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين:

* الصحراء المغربية:

- بمناسبة حلول العاشر من رمضان الأبرك، ذكرى وفاة أب الأمة جلالة المغفور له محمد الخامس، طيب الله ثراه، قام أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، مساء أول أمس السبت، بزيارة ضريح محمد الخامس بالرباط، حيث ترحم جلالته على الروح الطاهرة لفقيد العروبة والإسلام. وكان بطل التحرير جلالة المغفور له محمد الخامس قد أسلم الروح إلى باريها في العاشر من رمضان من سنة 1380 هجرية (الموافق ل 26 فبراير 1961)، وذلك بعد سنوات قليلة من استقلال المملكة بعد كفاح مرير ضد المستعمر. ويشكل تخليد هذه الذكرى عربونا عن الوفاء والتشبث الثابت بذكرى ملك عز مثيله، والذي فضل التضحية بالغالي والنفيس وتحمل مرارة المنفى على الخنوع والاستسلام في وجه المستعمر، فهو الذي اعترض باسم المبادئ المؤسسة للأمة اعتراضا قطعيا على التنازل عن السيادة الوطنية أو الدخول في أي نوع من المساومة مع سلطات الحماية.

- وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني ذكرت أنها أطلقت، خلال الأسدس الأول من سنة 2015، ثماني دراسات استراتيجية تهم تقييم التصميم الوطني لإعداد التراب، والتصميم الوطني للمنظومة الحضرية، والاستراتيجية الوطنية لتدبير العقار، والاستراتيجية الوطنية للتدبير المندمج للساحل، وبرنامج التنمية الترابية المستدامة للأطلس الصغير، وبروتوكول لجمع وتثمين المعطيات الخاصة برصد الديناميات المجالية، وتقرير حول الديناميات والتفاوتات المجالية، وإعداد تقرير حول واقع حال إعداد التراب الوطني 2010-2014. جاء ذلك خلال لقاء نظمته الوزارة يوم الجمعة الماضي لتقييم حصيلة الوزارة خلال الأسدس الأول وبرنامج عمل الوزارة لسنة 2015.

* الحركة:

- ذكر بلاغ للديوان الملكي أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أجرى اتصالا هاتفيا مع فخامة السيد باجي قائد السبسي، رئيس الجمهورية التونسية. وخلال هذا الاتصال، يضيف البلاغ، جدد جلالة الملك، حفظه الله، تعازيه للرئيس التونسي في ضحايا الاعتداء الإرهابي الآثم الذي استهدف منشآت سياحية بمدينة سوسة. كما بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية إلى أمير دولة الكويت صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أعرب فيها عن تضامنه المطلق مع دولة الكويت وإدانة جلالته القوية للاعتداء الإرهابي الذي استهدف مسجدا بعاصمة هذا البلد، مخلفا عددا من الضحايا الأبرياء.

- محند العنصر ونبيل بنعبد الله يؤكدان تماسك الائتلاف الحكومي ويبديان تفاؤلهما بنتيجة تدبير ملفات وزارتيهما.. وأعرب الوزيران، خلال حفل تكريم خصصته وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني لمحند العنصر، عن تفاؤلهما بنتيجة مسار تدبير الحكومة للملفات الكبرى، معتبرين أن المرحلة الحالية محطة مهمة بما تحمله من التزام ومسؤولية لاسيما على مشارف الاستحقاقات الجماعية المقبلة.

* أخبار اليوم:

- اختتام مبادرة "كرامة".. ففي حدود الساعة الرابعة من بعد زوال يوم الجمعة المنصرم، اختتمت مبادرة "كرامة" لإخلاء المنازل المحيطة بضريح "بويا عمر" من المرضى النفسيين والعقليين، وترحيلهم باتجاه المستشفيات والمصالح الطبية المختصة بعدد من المدن المغربية.

- "الباطرونا" تجدد هياكلها وتنفتح أكثر على المقاولة الصغرى والمتوسطة. مريم بنصالح، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أعلنت عن تشكيلة مجلسها الجديد، والتي تتضمن تغييرات جوهرية في هوية وعدد اللجان، المستقر حاليا في 24 لجنة دائمة، بعد إضافة لجنتي "المقاولة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية" و"العلاقات مع المؤسسات الدولية".

* المنعطف:

- فرق المعارضة بمجلس النواب أكدت، في بلاغ، مقاطعتها لأشغال لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان إثر اجتماع تمت برمجته من أجل تقديم الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة لمشروع قانون الحق في الوصول إلى المعلومات، احتجاجا على "إجهاز الحكومة على المبادرة التشريعية للبرلمان". وأكدت الفرق احتجاجها على"إمعان الحكومة في الإجهاز على المبادرة التشريعية للبرلمان، خاصة حين تأتي هذه المبادرة من فرق المعارضة"، حسب ما ذكر البلاغ، الذي سجل أن "لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان عاشت فصولا جديدة/قديمة لعرقلة مناقشة والتصويت على مقترح قانون لضمان الحق في الوصول إلى المعلومات، تقدم به الفريق الاشتراكي".

* بيان اليوم:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يدعو ل"إعادة الجامعة المغربية إلى أمجادها". نبيل بنعبد الله قال، خلال اللقاء الوطني لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي لحزب التقدم والاشتراكية، أول أمس بالرباط، إن الجامعة المغربية ليست فقط إطارا لإنتاج الكفاءات ولكنها أيضا فضاء للبحث العلمي وإنتاج المعرفة، داعيا إلى ضرورة تقوية هذه الجوانب حتى تظل الجامعة فضاء لإنتاج المعرفة وإنتاج قيم الحداثة والتحرر والتسامح وليس فضاء لإنتاج التزمت والتطرف والإقصاء.

* الاتحاد الاشتراكي:

- استدعت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، مباركة بوعيدة، القائم بأعمال السفارة الإيرانية بالرباط، وذلك في غياب السفير المتواجد حاليا خارج المملكة، وأبلغته احتجاج المملكة المغربية الشديد ورفضها المطلق لمضامين التقرير المغرض والمسيء لصورة المملكة المغربية، الذي نشره الموقع الإخباري "فارس نيوز"، التابع للحرس الثوري في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، يوم الجمعة الماضي، أن السيدة بوعيدة أبلغت خلال هذا اللقاء، الدبلوماسي الإيراني "احتجاج المملكة المغربية الشديد ورفضها المطلق لمضامين المقال المذكور معتبرة إياها خطيرة وذات أبعاد غير مقبولة تنم عن نية مبيتة للإساءة المقصودة لبلادنا". كما أكدت الوزيرة، يضيف البلاغ، "استياء المملكة المغربية لهذا الأسلوب غير المسؤول الذي يقوض جهود البلدين الرامية إلى إعادة بناء الثقة، مشيرة إلى أنه بقدر تمسك المملكة بإقامة علاقات مع إيران على أسس قوية مبنية على الثقة والاحترام المتبادل بقدر ما ترفض أي استفزاز أو إساءة لصورتها وسمعتها". وخلص البلاغ إلى أن الوزيرة، طالبت السلطات الإيرانية "بتقديم التوضيحات الضرورية واتخاذ الإجراءات المناسبة إزاء هذا العمل المسيء للعلاقات بين البلدين".

* الأحداث المغربية:

- بعدما طلب عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، خلال جلسة التفاوض المنعقدة في ال 17 من الشهر الجاري مهلة أسبوع، ما تزال النقابات لم تتوصل بأي رد من الحكومة لتحديد موعد اللقاء الذي من المنتظر أن تتدارس خلاله خلاصات الحوار الاجتماعي. عبد القادر الزاير، القيادي النقابي بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الذي يأمل أن تقوم الحكومة بتحركات جادة من شأنها إعادة الحوار الاجتماعي إلى سكته الصحيحة، قال "إننا لم نتوصل بأية إشارة من جانب الحكومة بخصوص مواصلة الحوار".

* العلم:

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، أكد، خلال الدورة العاشرة للجنة المركزية للحزب، الجمعة الماضية، أن "الانتخابات المقبلة مصيرية لمستقبل الديمقراطية في بلادنا، فإما أن تكون نزيهة وشفافة أو لا تكون، ولذلك فإن حزب الاستقلال سيتصدى بكل قواه لجميع مظاهر الإفساد".

* التجديد:

- وزارة الصحة أعدت مشروع قانون يهدف إلى حماية حقوق المصابين باضطرابات عقلية. وينص القانون على إحداث لجنة وطنية للصحة العقلية تتولى مهام المساهمة في إعداد السياسات والاستراتيجيات الوطنية في مجال الصحة العقلية ودراسة كل مسألة ذات طابع عام تتعلق بمكافحة الاضطرابات العقلية وحماية حقوق الأشخاص المصابين بها. ويعاقب القانون من خمس إلى عشر سنوات كل من استقبل شخصا مصابا باضطرابات عقلية أو حبسه أو احتجزه قصد التكفل به في مكان آخر غير الأماكن المشار إليها في القانون

* رسالة الأمة:

- نقابة في قطاع العدل تعقد مجلسها الوطني المقرر بعد شهر رمضان وتعد بصيف ساخن. فقد ذكرت مصادر من داخل النقابة الديمقراطية للعدل، العضو بالفدرالية الديمقراطية للشغل، أن النقابة تستعد لمواجهة "تعنت" وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بعد مجلسها الوطني المقرر بعد رمضان، "صونا لمكتسبات شغيلة القطاع والتي سجلت تراجعات في عهده"، على حد تعبير النقابة.

* الصباح:

- الضمان الاجتماعي سوى وضعية أزيد من 65 ألف أجير.. فقد أنجز مراقبو الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أزيد من 2000 مراقبة، خلال السنة الماضية، مكنت من تسوية وضعية 65 ألفا و 303 أجراء، ما يمثل تقويما بقيمة مليار و950 مليون درهم من الكتلة الأجرية المصرح بها. وأفادت المعطيات أن قطاعات التشغيل المؤقت والحراسة والنظافة وأشغال البستنة تعتبر من ضمن القطاعات التي تكثر فيها الممارسات غير القانونية، من قبيل عدم التصريح بالأجراء أو التصريح بأجور تقل قيمتها عن القيمة الحقيقية لها.

- الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تكشف عن تمكنها خلال الفصل الأول من السنة الجارية من اتخاذ قرارات مهمة تخص الوضعية المالية. ويتعلق الأمر بالرفع من رأسمال الشركة ب 28.2 مليار درهم، والتوقيع على اتفاقية مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي من أجل تمويل إضافي للطريق السيار الجديدة - آسفي بمبلغ يناهز 900 مليون درهم، إلى جانب إنجاز قرض مقابل سندات بمبلغ 600 مليون درهم.

* المساء:

- وزارة الصحة أعلنت أنها اتخذت الإجراءات والتدابير الاستعجالية اللازمة لمواجهة الآثار الصحية الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة، خصوصا بالأقاليم الجنوبية والأقاليم الوسطى والأقاليم الشرقية. وتأتي هذه الخطوة بعد النشرة الخاصة التي أصدرتها مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، والتي أعلنت من خلالها عن ارتفاع مرتقب في درجات الحرارة إلى غاية يوم الخميس 2 يوليوز المقبل.

- دراسة حديثة للوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة كشفت أن أزيد من نصف المغاربة يجب أن يكونوا محل اهتمام كل سياسية عمومية للدعم. حيث أفاد المصدر ذاته بأن عدد السكان المعنيين بهذا الدعم يصل إلى ما يناهز 19 مليون نسمة، أي ما يعادل 59 في المئة من مجموع السكان، وهو ما يمثل حوالي 4.3 ملايين أسرة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- بمناسبة حلول العاشر من رمضان الأبرك، ذكرى وفاة أب الأمة جلالة المغفور له محمد الخامس، طيب الله ثراه، قام أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، مساء أول أمس السبت، بزيارة ضريح محمد الخامس بالرباط، حيث ترحم جلالته على الروح الطاهرة لفقيد العروبة والإسلام. وكان بطل التحرير جلالة المغفور له محمد الخامس قد أسلم الروح إلى باريها في العاشر من رمضان من سنة 1380 هجرية (الموافق ل 26 فبراير 1961)، وذلك بعد سنوات قليلة من استقلال المملكة بعد كفاح مرير ضد المستعمر. ويشكل تخليد هذه الذكرى عربونا عن الوفاء والتشبث الثابت بذكرى ملك عز مثيله، والذي فضل التضحية بالغالي والنفيس وتحمل مرارة المنفى على الخنوع والاستسلام في وجه المستعمر، فهو الذي اعترض باسم المبادئ المؤسسة للأمة اعتراضا قطعيا على التنازل عن السيادة الوطنية أو الدخول في أي نوع من المساومة مع سلطات الحماية.

* ليكونوميست:

- مجلس الحكومة يصادق ، خلال اجتماعه الأسبوعي يوم الخميس الماضي، على مشروع مرسوم يتعلق بمساهمة الدولة في تمويل الحملات الانتخابية. هذا المشروع يقترح بالنسبة إلى كل انتخاب توزيع مبلغ المساهمة على شطرين متساويين، يوزع الشطر الأول على أساس عدد الأصوات المحصل عليها، ويصرف الشطر الثاني على أساس عدد المقاعد المحصل عليها. مشروع المرسوم يجيز صرف تسبيق لا يفوق 30 بالمائة من مبلغ المساهمة لفائدة الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية التي قدمت طلبا بذلك، مع خصم مبلغ التسبيق الممنوح لكل حزب سياسي أو منظمة نقابية من المبلغ العائد له.

* أوجوردوي لوماروك:

- المغرب يعد من بين البلدان الأقل مساهمة في تلويث البيئة، وفق دراسة أمريكية قيøمت مساهمة ما لا يقل عن 176 بلدا في انبعاثات الغاز المسببة للاحتباس الحراري. واحتل المغرب المرتبة 118، ما يعد مركزا مشرفا في هذا الصدد. الدراسة الأمريكية قالت إن انبعاثات الغاز المسببة للاحتباس الحراري من طرف المغرب لا تتجاوز 0,16 في المئة.

* لوبنيون:

- الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، مباركة بوعيدة، استدعت القائم بأعمال السفارة الإيرانية بالرباط، وذلك في غياب السفير المتواجد حاليا خارج المملكة، وأبلغته احتجاج المملكة المغربية الشديد ورفضها المطلق لمضامين التقرير المغرض والمسيء لصورة المملكة المغربية، الذي نشره الموقع الإخباري "فارس نيوز"، التابع للحرس الثوري في الجمهورية الإسلامية الإيرانية. وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، الجمعة الماضية، أن السيدة بوعيدة أبلغت خلال هذا اللقاء، الدبلوماسي الإيراني "احتجاج المملكة المغربية الشديد ورفضها المطلق لمضامين المقال المذكور معتبرة إياها خطيرة وذات أبعاد غير مقبولة تنم عن نية مبيتة للإساءة المقصودة لبلادنا".

* ليبراسيون:

- المكتب الوطني للسكك الحديدية يتسلم أول عربة فائقة السرعة.. فقد أفاد المكتب الوطني للسكك الحديدية أنه من المنتظر أن يتسلم المغرب أول عربة فائقة السرعة خلال هذا الأسبوع، مشيرا إلى أن صناعة العربات فائقة السرعة "وصلت اليوم إلى مستوى متقدم جدا". وأوضح المكتب في بلاغ أنه تماشيا مع مسار الاقتناء بعد إعادة التركيب، ستخضع هذه العربة إلى سلسلة من الاختبارات الثابتة والمتحركة، والفحوصات، والتدقيقات.

* البيان:

- مرحبا 2015: أزيد من 27 ألف من أفراد الجالية المقيمة بالخارج حلوا بالمغرب عبر موقع باب سبتة. فقد أكد مصدر من إدارة الجمارك بباب سبتة، أول أمس السبت، أن عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الذين حلوا بالمغرب عبر موقع باب سبتة منذ بداية عملية العبور يوم 5 يونيو الجاري والى غاية منتصف ليلة الجمعة الماضي، بلغ أزيد من 27 ألف شخص على متن أزيد من 4997 سيارة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة