الثلاثاء، 30 يونيو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 30 يونيو 2015 -

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 30 يونيو 2015 -

الجريدة التربوية - و م ع
الثلاثاء 30 يونيو 2015 -

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

* بيان اليوم:

- أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس الأحد، اتصالا هاتفيا مع صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت وذلك على إثر الاعتداء الإرهابي، الذي استهدف مسجدا بالكويت. وذكر بلاغ للديوان الملكي أن جلالة الملك جدد، بهذه المناسبة، تعازيه لسموه في ضحايا هذا العمل الإجرامي الآثم، ومشاعر مواساته للأسر المكلومة وللشعب الكويتي الشقيق. كما أكد جلالته تضامن المغرب مع دولة الكويت، ووقوفه الدائم إلى جانبها في كل الظروف والأحوال، وخاصة للتصدي لكل ما قد يمس بهاº مشددا على ضرورة تضافر الجهود لمحاربة آفة الإرهاب.

* المساء:

- مؤسسة أكسفورد بيزنس: المغرب بوابة ولوج السوق الإفريقية. تقرير اقتصادي صدر مؤخرا عن هذه المؤسسة قال إن جولات جلالة الملك محمد السادس في غرب إفريقيا وإفريقيا الوسطى تهدف إلى تعزيز استراتيجية البلاد الرامية إلى تقوية المبادلات التجارية مع جيرانها الأفارقة، وخلق علاقات على المستوى الاستثماري في جنوب الصحراء. وأضافت الدراسة أن المملكة شهدت على مر السنوات الأخيرة تطورا مهما، حيث استفادت من تعزيز علاقاتها مع شركاء تجاريين خارج منطقة الأورو. نتائج هذا التموقع الجديد للمغرب، حسب نتائج الدراسة، يتمثل في التبادل التجاري بين المغرب وبلدان جنوب الصحراء، حيث يسجل منذ سنة 2003 وإلى غاية سنة 2013 ارتفاعا سنويا بنسبة 12 في المئة. أما صادرات المملكة نحو دول المنطقة فقد أظهرت، هي الأخرى، نموا جد ملحوظ بارتفاع سنوي بلغ 18 في المئة.

- بنك المغرب أفاد بأن الاحتياطات الدولية الصافية استقرت عند 194,7 مليار درهم عند تاريخ 19 يونيو 2015، أي بزيادة بنسبة 8,7 في المائة. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية، أن معدل النمو السنوي لهذه الاحتياطات تراجع من 16 إلى 8,7 في المائة مقارنة مع الأسبوع السابق، في وقت حصلت فيه الخزينة 1,3 مليار دولار إثر إصدار سندات إلزامية بالخارج، مشيرا إلى أن هذه الاحتياطيات قد سجلت زيادة أسبوعية بنسبة 0,4 في المائة. وخلال الفترة من 18 إلى 24 يونيو الجاري، ضخ البنك المركزي مبلغ 34 مليار درهم، منها 18 مليار على شكل تسبيقات لسبعة أيام برسم طلبات العروض، و16 مليار درهم برسم عمليات قروض مضمونة، تم منحها في إطار برنامج الدعم لتمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة.

* المنعطف:

- أزيد من 10 آلاف سؤال برلماني لم يعرف الإجابة في عهد حكومة ابن كيران.. الحكومة دعت، في منشور صدر عن الرئاسة، كافة القطاعات الحكومية والهيئات المعنية إلى التنسيق مع الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان ووزارة التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي لاعتماد النظام المعلوماتي والانخراط والتفاعل الإيجابي معه. وهو النظام هو الذي سيمكن حسب منشور رئاسة الحكومة من تبادل المعطيات الإلكترونية بين كل من البرلمان والوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني من جهة، وبين الوزارة المذكورة وباقي القطاعات الوزارية والهيئات الأخرى.

* الحركة:

- نفت المديرية العامة للأمن الوطني أن تكون قد أصدرت نداء لعموم المواطنات والمواطنين للإبلاغ هاتفيا بشكل فوري عن أية تحركات مشبوهة أو حيازة أشخاص لأسلحة، أو الاتصال بأقرب وحدة أمنية أو عسكرية. وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ توضيحي، أن "إحدى صفحات موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" نشرت نداء موجها لعموم المواطنات والمواطنين للإبلاغ هاتفيا بشكل فوري عن أية تحركات مشبوهة أو حيازة أشخاص لأسلحة، أو الاتصال بأقرب وحدة أمنية أو عسكرية، مع نسخ هذا النداء فوق صورة مركبة للعلم الوطني، الأمر الذي يوحي وكأن هذا النداء يتعلق بالمغرب وصادر عن سلطة عمومية وطنية". وأضاف البلاغ أن المديرية العامة للأمن الوطني، وإذ تنفي أن يكون هذا الإعلان صادرا عن جهة رسمية وطنية، أو أنه يتعلق بالوضع الأمني بالمغرب، فإنها تؤكد بالمقابل على أن المصالح الأمنية تسهر جاهدة وباستمرار على ضمان أمن وسلامة المواطنين ضد جميع التهديدات والمخاطر المحتملة. وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني أيضا " أن الأرقام الهاتفية للمصالح الأمنية المغربية (الأمن الوطني والدرك الملكي) معروفة ومتاحة لعموم المواطنين، كما أن مقرات هذه المصالح تعمل بنظام المداومة المستمرة، كما هو مألوف دائما، لاستقبال الشكايات والوشايات والإفادات حول جميع الأفعال والأنشطة الإجرامية".

* العلم:

- رحال المكاوي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ومنسق جهة بني ملال خنيفرة، في لقاء تواصلي مع الرؤساء والمستشارين الجماعيين الاستقلاليين بإقليم خنيفرة: كل المؤشرات تؤكد عدم إعطاء الحكومة ما تستحقه للغة والثقافة الأمازيغية من اهتمام رغم دسترتها. كما قال، من جهة أخرى، إن التقسيم الجهوي الجديد فرصة كي يستفيد الإقليم من موارده المهمة في شتى المجالات ويتموقع في المكانة التي يستحقها، ويتجاوز مجموعة من العقبات التي كانت تعوق تنميته، وهذا ما يقتضي وضع خطط استراتيجية من ممثلي السكان في مختلف المجالس المنتخبة.

* التجديد:

- المندوبية السامية للتخطيط: ارتفاع معدل النمو إلى 4.1 في المئة خلال الفصل الأول من السنة الجارية. فقد أظهرت نتائج الحسابات الوطنية خلال الفصل الأول من سنة 2015، ارتفاعا في وتيرة نمو الاقتصاد الوطني الذي بلغ نسبة 4.1 في المئة عوض 2.8 في المئة خلال نفس الفترة من سنة 2014. وعزت المندوبية السامية للتخطيط هذا النمو إلى ارتفاع النشاط الفلاحي وإلى وتيرة النمو المتواضعة للأنشطة غير الفلاحية.

* الصباح:

- الزيادة في "السميك" تلهب أسعار الخدمات.. فقد ألهبت الزيادة الثانية في الحد الأدنى من الأجور "السميك" التي تدخل حيز التنفيذ غدا الأربعاء أسعار الخدمات، ذلك أن مجموعة من الشركات التي تنشط في قطاع الخدمات عمدت إلى إخبار زبنائها بتحيين أسعارها تماشيا مع هذا المستجد. مهدي الداري، نائب رئيس الجمعية البيمهنية للأمن الخاص، المكلف بالتواصل المؤسساتي، أكد أن 90 في المئة من العقود المبرمة بين شركات الأمن الخاصة وزبنائها تتضمن رفعا لسعر الخدمات تماشيا مع كل زيادة في الأجر، موضحا أن الأجور تستحوذ على نسبة مهمة في تكلفة الخدمة باعتبار اعتماد أنشطة القطاع بشكل رئيسي على الموارد البشرية من أجل تسويق خدمات الحراسة.

- تحويلات المهاجرين المغاربة عبر العالم إلى المغرب بلغت 2.2 مليار أورو منذ مطلع العام حتى نهاية ماي الماضي بزيادة بلغت 5.5 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. بيان وزاري أفاد بأن تحويلات مغاربة العالم بلغت منذ مطلع السنة الجارية 24.1 مليار درهم، بزائد 5.5 في المئة مقارنة مع الخمسة أشهر الأولى من السنة الماضية". وتشكل هذه التحويلات حوالي 7 في المئة من الناتج الداخلي للمملكة، وثالث مصدر للعملة الصعبة. كما تغطي نسبة 32 في المئة من العجز التجاري.

* الأحداث المغربية:

- "الباطرونا" تجدد هياكلها وتحدث لجنتين جديدتين.. تغير وانفتاح من أجل ضخ دماء جديدة بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، وقد ظهر ذلك بشكل جلي في الوجوه الجديدة التي التحقت بالمكتب لمرافقة مريم بنصالح شقرون خلال ولايتها الثانية على رأس الاتحاد، كما ظهر كذلك من خلال فتح المجال أمام المقاولين الشباب بالمجلس الإداري ل"الباطرونا".

- قرابة 8 آلاف شخص حصلوا على قروض "فوغاريم" و"فوغالوج" مع متم ماي الماضي.. فقد استفاد 7927 شخصا من قروض السكن لكل من "فوغاريم" و"فوغالوج" مع متم شهر ماي الماضي. وفي بلاغ لمديرية صندوق الضمان المركزي، أشار هذا الأخير إلى أن قروض السكن التي منحها ضمان "فوغاريم" بلغت 922 مليون درهم، فيما وصلت هذه القروض بالنسبة ل"فوغالوج" إلى 572 مليون درهم.

* أخبار اليوم:

- فرق الأغلبية بمجلس النواب توصلت إلى صيغة للعلاقة بين وزارة العدل والسلطة القضائية، تنص من جهة على تأكيد فصل النيابة العامة عن وزارة العدل، ومن جهة ثانية على الإبقاء على خيط من العلاقة بين السلطة القضائية المستقلة الجديدة، والسلطة التنفيذية وذلك من خلال آليتينº الأولى تتمثل في إمكانية حضور وزير العدل لاجتماع المجلس الأعلى للسلطة القضائية، بناء على طلبه، ضمن جدول أعمال محدد. أما الآلية الثانية فهي خلق هيئة مشتركة بين وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية لتدبير الإدارة القضائية، وان يتم اللجوء إلى المجلس الدستوري في حالة وجود أي خلاف بين السلطتين.

- المنتوجات الغذائية المغربية للمرة 16 في معرض نيويورك الصيفي للمنتوجات الغذائية.. فقد افتتح أول أمس الأحد بمدينة نيويورك الأمريكية، المعرض الدولي للمنتوجات الغذائية، أحد أكبر اللقاءات الدولية الخاصة بتسويق المنتوجات الفلاحية والصناعات الغذائية. الرواق المغربي، الذي ينظمه المركز المغربي لإنعاش الصادرات، حمل هذه السنة قرابة 20 مقاولة مغربية موزعة بين مقاولات متخصصة في تصبير السمك، وكوكبة من المتخصصين في الزيتون والزيوت المغربية، بالإضافة إلى منتجين للكسكس.

* رسالة الأمة:

- فرق المعارضة بمجلس النواب تطالب باستقلال السلطة القضائية عن السلطة التنفيذية وبعدم الأخذ بتقارير وزارة العدل.. فقد طالبت فرق المعارضة بمجلس النواب ب"استقلال القضائية عن السلطة التنفيذية" حيث اقترحت من خلال التعديلات التي قدمتها حول مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية بشأن "تعيين المسؤولين القضائيين أو تجديد تعيينهم"، عدم الأخذ ب"التقارير التي تعدها السلطة الحكومية المكلفة بالعدل حول مستوى أداء المسؤولين القضائيين بشأن الإشراف على التدبير والتسيير الإداري للمحاكم".

* الاتحاد الاشتراكي:

- نتائج الحسابات الوطنية الصادرة، أمس، كشفت أن الاقتصاد الوطني ما زال رهينا بما تجود به السماء من تساقطات مطرية، وأن الفلاحة ما زالت هي المحدد الرئيسي لوتيرة النمو الاقتصادي العام، وأن الصناعة والخدمات، وإن بدت صادراتها منتعشة في الظاهر، فإنها ما زالت، بالمقابل، عاجزة عن تحقيق القيمة المضافة والملموسة في الناتج الداخلي الخام. فقد أكدت الإحصائيات المتعلقة بالفصل الأول من العام الجاري أن وتيرة نمو الاقتصاد الوطني الذي بلغ نسبة 4,1 في المئة عوض 2,8 في المئة خلال نفس الفترة من سنة 2014، يرجع الفضل فيه بالأساس إلى ارتفاع النشاط الفلاحي الذي استفاد خلال هذا الموسم من وفرة التساقطات المطرية، مقابل تراجع وتيرة نمو الأنشطة غير الفلاحية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بالدار البيضاء، على تدشين مركز لتكوين وتنشيط النسيج الجمعوي يروم تعزيز مهنية العمل الجمعوي وتطوير خبرات التعاونيات وتشجيع المبادرة الحرة والنهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وتميز حفل تدشين مركز تكوين وتنشيط النسيج الجمعوي، بإشراف جلالة الملك، على تسليم آليات للدعم وتجهيزات مختلفة (حواسيب، آلات للطباعة، وأجهزة للعرض بالفيديو وكاميرات .. إلخ)، وهي عبارة عن هبة من مؤسسة محمد الخامس للتضامن لفائدة 22 جمعية بجهة الدار البيضاء الكبرى.

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بالدار البيضاء، على وضع الحجر الأساس لإنجاز الفرع الجهوي للمركز الوطني محمد السادس للأشخاص المعاقين، الذي يعتبر لبنة جديدة لاندماج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. وسيمكن الفرع الجهوي للمركز الوطني محمد السادس للأشخاص المعاقين، والذي سيشيد بعمالة مقاطعات الفداء- مرس السلطان، جهة الدار البيضاء الكبرى من التوفر على فضاء ملائم للتأطير الطبي والسوسيو- تربوي للأشخاص الذين يعانون من إعاقات جسدية أو ذهنية، وإطارا ملائما لتجميع أنشطة المنظمات غير الحكومية وضمان تكفل مندمج بالأشخاص المستهدفين.

- ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الاثنين بالقصر الملكي بمدينة الدار البيضاء، الدرس الخامس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية. وألقت درس أمس بين يدي جلالة الملك، الأستاذة وداد العيدوني، عضو المجلس العلمي المحلي بطنجة، متناولة بالدرس والتحليل موضوع "الاجتهاد بين ضوابط الشرع ومستجدات العصر".

* أوجوردوي لوماروك:

- وفق ما أفادت به المندوبية السامية للتخطيط، فإن الناتج الداخلي الإجمالي بالحجم ارتفع ب4,1 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2015 مقابل 2,8 في المائة خلال نفس الفترة من سنة 2014، مرجعة هذا النمو إلى ارتفاع النشاط الفلاحي. المندوبية أوضحت أن القيمة المضافة للقطاع الأولي بالحجم سجلت ارتفاعا بنسبة 12,9 في المائة في الفصل الأول من سنة 2015 عوض انخفاض قدره 2,5 في المائة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

* ليكونوميست:

- مقاولات (مازي) ستدفع 19,9 مليار درهم لمساهميها برسم سنة 2014. حجم الأرباح في تراجع بنسبة 10 في المئة، غير أن ذلك يعزى أساسا إلى تراجع التحويلات الاستثنائية. وعلى الرغم من السياق الصعب، فإن الغلاف الإجمالي للأرباح المتكررة تحسن ب 5 في المئة ليصل إلى 18,9 مليار درهم.

* ليبراسيون:

- الخطوط الملكية المغربية تطلق رحلتها السادسة على خط الدار البيضاء نواكشوط.. حيث ستطلق الشركة رسميا رحلتها السادسة في الأسبوع على خط الدار البيضاء نواكشوط ابتداء من يوم 11 يوليوز المقبل. وجاء الإعلان عن هذه الرحلة الإضافية من طرف المدير الجهوي للخطوط الملكية المغربية هشام بنعصمان، الخميس الماضي في العاصمة الموريتانية، خلال حفل إفطار أقيم على شرف شركاء الخطوط الملكية المغربية لاسيما وكالات الأسفار.

* لوبنيون:

- رئيس الحكومة دعا، في منشور صدر أخيرا، القطاعات الوزارية إلى تفعيل المحاور المتعلقة بهيكلة الميزانية حول البرامج، واعتماد المنهجية المتعلقة بنجاعة الأداء، ووضع البرمجة الميزاناتية للفترة 2016-2018، وإعداد مشاريع نجاعة الأداء. كما طالب القطاعات الوزارية التي شاركت في المرحلتين السابقتين، بمواصلة جهودها للحفاظ على المكتسبات وإجراء التقويمات الضرورية.

* البيان:

- المندوبية السامية للتخطيط: نمو الناتج الداخلي الإجمالي بالحجم بنسبة 4.1 بالمائة. حيث أفادت المندوبية بأن الناتج الداخلي الإجمالي بالحجم ارتفع ب4,1 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2015 مقابل 2,8 في المائة خلال نفس الفترة من سنة 2014، مرجعة هذا النمو إلى ارتفاع النشاط الفلاحي وإلى وتيرة النمو المتواضعة للأنشطة غير الفلاحية.

*الصحراء المغربية:

- صاحب الجلالة يدشن بالدارالبيضاء مركزا لتكوين وتنشيط النسيج الجمعوي. المركز يستجيب لحاجيات التأطير والدعم وتنشيط النسيج الجمعوي المحلي والنهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

- جلالة الملك يضع بالدارالبيضاء الحجر الأساس لانجاز الفرع الجهوي للمركز الوطني محمد السادس للأشخاص المعاقين. المركز الذي أنجزته مؤسسة محمد الخامس للتضامن يروم التكفل المبكر بالإعاقة من منظور طبي وتربوي

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة