الأربعاء، 8 يوليو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 08 يوليوز 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 08 يوليوز 2015

الجريدة التربوية - و م ع
الأربعاء 08 يوليوز 2015

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

* الأحداث المغربية:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس الاثنين بالجماعة القروية بني يخلف بعمالة المحمدية، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مركب للتكوين والإدماج، الذي يشكل تجسيدا جديدا للمقاربة الملكية الرامية إلى النهوض بظروف عيش النساء والأطفال والشباب. ويعكس هذا المشروع، الذي ستنجزه مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 9 ملايين درهم، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك للساكنة المعوزة وخاصة الشرائح المستهدفة من طرف المركب، كما يجسد العناية الملكية الخاصة والموصولة بالعنصر البشري، باعتباره حجر الزاوية في كل سياسة تنموية.

- محمد أوجار: المغرب قدم 46 مبادرة داخل مجلس حقوق الإنسان. السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة بجنيف، قال، أول أمس اليوم الاثنين، إن المغرب عزز دوره كوسيط ومبادر داخل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بالرغم من سياق يطبعه استقطاب حاد. وأوضح، عقب الدورة الÜ29 لمجلس حقوق الإنسان، أن الوفد المغربي قدم ما مجموعه 46 مبادرة منذ إحداث هذه الهيئة الأممية متقدما على بلدان كالمكسيك والتايلاند. وأضاف أن المملكة اختارت القيام بتغيير استراتيجي للتركيز على ثلاث أولويات موضوعاتية، تتمثل في مكافحة الفساد وانعكاسه على حقوق الإنسان وقضية الهجرة وحماية حقوق الإنسان في إطار محاربة الإرهاب.

* الصحراء المغربية:

- ترأست صاحبة السمو الأميرة للازينب، رئيسة العصبة المغربية لحماية الطفولة، السبت الماضي بالرباط، الجمع العام العادي للعصبة. وذكر بلاغ للعصبة المغربية لحماية الطفولة أن سنة 2014 تميزت بمنجزات هامة، منها على وجه الخصوص اعتماد مخطط استراتيجي يضع الطفل المحروم من الأسرة في صلب انشغالات العصبة، وبلورة الآليات المسطرية الضرورية للحكامة الجيدة، وترميم وأنسنة هياكل الاستقبال وبالخصوص مرافق مركز للامريم بالرباط، باعتباره مركزا نموذجيا على الصعيد الوطني.

- وزير العدل والحريات يعد بمراجعة مسودة القانون الجنائي للحفاظ على تماسك الحكومة. فقد أعرب مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، عن نيته في مراجعة كافة البنود الخلافية الواردة في مسودة مشروع القانون الجنائي، بإعادة صياغتها بما يجعل المسودة محط توافق بين مكونات التحالف الحكومي، المشكل من أحزاب العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية.

* المساء:

- يوسف علاكوش، عضو المكتب التنفيذي للجامعة الحرة للتعليم والكتابة الدائمة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، قال إن الحركة الانتقالية الخاصة بالتعليم لهذه السنة أعطت الأولوية للأقدمية عوض الالتحاق بالزوج، و12 سنة عوض 14 سنة استقرارا بالمنصب. وأضاف "لا يمكننا أن نتخيل حركة منصفة، في حين أنها سلسلة من التبادلات، في ظل سياسة تقشفية حكومية طالت أهم قطاع حيوي في البلاد، حيث حرمته 7000 منصب مالي للتوظيف دون الحديث عن تعويض التقاعدات والتقاعد النسبي الذي وصل إلى 4000 منصب مالي".

- المكتب الوطني للصيد البحري أفاد بأن كمية منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي التي تم تسويقها بلغت 394 ألف و991 طنا مع متم ماي 2015، بما يقدر بأزيد من 2,3 مليار درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا ب 14 في المئة في قيمتها وانخفاضا ب 8 في المئة في وزنها، مقارنة مع نهاية ماي 2014. جاء ذلك ضمن بياناته الأخيرة حول الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب برسم ماي 2015.

* الحركة:

- مصالح الأمن الوطني تمكنت، خلال الفترة الممتدة ما بين 25 ماي و30 يونيو المنصرمين، من توقيف 44 ألف و223 شخصا للاشتباه في تورطهم في ارتكاب جنايات وجنح مختلفة. بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني ذكر، أمس الثلاثاء، أن استقراء هذه المؤشرات الإحصائية يظهر أن من بين الأشخاص الموقوفين 26 ألف و890 مشتبه فيهم تم ضبطهم في حالة تلبس بارتكاب أفعال إجرامية، و13 ألف و698 شخصا كانوا يشكلون موضوع مذكرات بحث لتورطهم في ارتكاب جنايات خطيرة من قبيل السرقات المشددة، وجرائم الاغتصاب، والقتل العمد والاختطاف والاحتجاز، بينما تم توقيف 370 شخصا لتورطهم في قضايا الاتجار في المخدرات، و3265 شخصا تم توقيفهم في إطار العمليات الأمنية المنجزة في محيط المؤسسات التعليمية.

* بيان اليوم:

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، اعتبر أن مقاربة إصلاح القانون الجنائي كأهم منظومة قانونية بعد الدستور يجب أن تنضبط مقتضياته للتوجه الذي تبناه المجتمع المغربي حينما صوت على الدستور الجديد، وتساير التطور الذي عرفه المسار الديمقراطي والبناء المؤسساتي. جاء ذلك في لقاء حول إصلاح منظومة القانون الجنائي نظمه فضاء حزب التقدم والاشتراكية للأطر، أول أمس الاثنين بالرباط.

* الصباح:

- الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران، يقول إن "حزبه لا يسعى للفوز بالمرتبة الأولى في الانتخابات، ولكن تصدرها مع المتصدرين الأوائل، لأجل مساندة المصلحين الذين يريدون تقديم خدمات للمواطنين وتطوير البلاد واستدامة الاستقرار والحفاظ على الثوابت والمؤسسات وفي نشر روح جديدة في العمل السياسي كي تنتصر القيم النبيلة". جاء ذلك خلال حديثه إلى أعضاء اللجنة الوطنية لحزبه المنعقدة أخيرا بالرباط.

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يقول إن عددا من وسائل الإعلام وفاعلين سياسيين ينتظرون أن يقع صدام بين حزبه ومصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، ومن خلاله حزب العدالة والتنمية، كي يروج الجميع أن الحكومة تعيش الاضطراب الداخليº موضحا أن "الذي يعول على ذلك عليه أن يحصد الريح، لأن النقاش السياسي والقانوني والدستوري لتجويد النصوص هو السائد بين الحكومة ومكونات الأغلبية". جاء ذلك خلال لقاء نظمه حزبه لمناقشة مسودة القانون الجنائي أول أمس الإثنين بالرباط.

* التجديد:

- وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تعتمد الجهوية في توزيع العطل.. فقد أعلنت الوزارة عن تعديلات تشمل العطلة المدرسية في الموسم الدراسي المقبل وذلك حسب ما كشف عنه المقرر الوزاري الخاص بتنظيم السنة الدراسية 2015-2016. ووفق المقرر الوزاري، فقد تم تقسيم جهات المملكة إلى ثلاثة أقطاب، يشمل كل قطب مجموعة من الأكاديميات ستستفيد من العطلة المدرسية في ثلاث فترات متتالية.

* الاتحاد الاشتراكي :

- وزارة الداخلية تدعو المجالس المنتخبة إلى تكثيف المراقبة في مجال التعمير.. حيث دعت مصالح الوزارة مرة أخرى وبشكل مشدد رؤساء المجالس المنتخبة لحث مسؤولي أقسام التعمير على الحرص الدائم واتخاذ السبل الكفيلة للحد من انتشار البناء غير القانوني، وتحسين مستوى التدخل في مجال ضبط وزجر المخالفات، مع التأكيد على جملة من الخطوات في هذا الصدد، ومن بينها توثيق المخالفات بالصور حين ضبطها وبشكل آني، حتى يتسنى معرفة أطوار الأشغال التي وصلت إليها المخالفة المذكورة.

* العلم:

- الدعوة بالرباط إلى القضاء على كافة أشكال التمييز في حق الفتيات الصغيرات.. إذ دعا المشاركون في لقاء بالرباط حول "الأطفال والشباب في أجندة التنمية لما بعد 2015"، اختتمت أشغاله أول أمس الاثنين، إلى حذف كافة أشكال التمييز في حق الفتيات الصغيرات. وأجمع المشاركون، في وثيقة حملت عنوان "إعلان الرباط"، الذي تمت المصادقة عليه في ختام هذا اللقاء، على إبراز ضرورة القضاء على ظاهرة الزواج المبكر للقاصرات ومكافحة استغلال الفتيات الصغيرات، خاصة العاملات المنزليات.

* أخبار اليوم:

- الداودي يمنح مهلة جديدة لطلبة الدكتوراه.. فقد أتاح لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، مهلة جديدة لطلبة الدكتوراه، في إطار النظام القانوني الجديد، لمناقشة أطروحاتهم الجامعية. ونص مشروع مرسوم، سيعرض على المجلس الحكومي المقبل، على تمكين المسجلين في الدكتوراه، الذين تعذر عليهم اجتيازها في مهلة أقصاها 5 سنوات كما ينص على ذلك القانون، من إضافة سنة إضافية لإنهاء أشغال بحوثهم.

- الحليمي يبشر بتحسن جل المؤشرات الاقتصادية.. فقد حملت نشرة المندوبية السامية للتخطيط، حول الظرفية الاقتصادية، سيلا من المؤشرات الإيجابية لحكومة ابن كيران. موجز الظرفية، الخاصة بالنصف الأول من سنة 2015، قال باستمرار تحسن الطلب الخارجي خلال الفصل الثاني من العام الحالي وارتفاع الطلب الداخلي واستقرار نمو الأنشطة غير الفلاحية موازاة مع تحسن كبير في الأنشطة الفلاحية.

* رسالة الأمة:

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يجدد دعواته لحكومة ابن كيران لإلغاء عقوبة الإعدام من التشريع الجنائي المغربي.. حيث جدد المجلس مطالبته ب"إلغاء المقتضيات المتعلقة بعقوبة الإعدام" من التشريع الجنائي المغربي، وذلك في المذكرة التي رفعها إلى وزارة العدل والحريات بخصوص مسودة مشروع قانون المسطرة الجنائية. وأوصى المجلس، حسب المذكرة ذاتها، على هامش أشغال الدورة العادية ال 10 للمجلس، يوم الجمعة الماضي بالرباط، بحذف المواد 601 إلى 607 من قانون المسطرة الجنائية، المتعلقة بعقوبة الإعدام، وكذا الفقرتين الأخيرتين من المادة 430 من مسودة القانون الجنائي التي تحدد شروط اتخاذ قرار النطق بهذه العقوبة.

*أوجوردوي لوماروك:

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الاثنين بحي "العالية" بالمحمدية، على وضع الحجر الأساس لإنجاز مركز لتشخيص وعلاج الأمراض المزمنة، وهو المشروع التضامني الذي يروم تعزيز العرض الصحي على مستوى المدينة. كما أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس بالجماعة القروية بني يخلف بعمالة المحمدية، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مركب للتكوين والإدماج، الذي يشكل تجسيدا جديدا للمقاربة الملكية الرامية إلى النهوض بظروف عيش النساء والأطفال و الشباب.

* البيان:

- وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أعلنت أن نتائج الحركة الانتقالية الوطنية لسنة 2015 الخاصة بهيئة التدريس العاملة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي أسفرت عن استفادة 6684 مستفيدة ومستفيدا بنسبة بلغت 13,14 في المائة، منها 808 تمت عن طريق التبادل الآلي. الوزارة أوضحت، في بلاغ، أن توزيع المستفيدين جاء حسب أسلاك التعليم الابتدائي ب2446 مستفيدة ومستفيد بنسبة 6,90 في المائةº والتعليم الثانوي الإعدادي ب2016 مستفيدة ومستفيد بنسبة 23,86 في المائةº والتعليم الثانوي التأهيلي والتقني ب2222 مستفيدة ومستفيد بنسبة 31,87 في المائة.

* ليبراسيون:

- ارتفاع تسويق منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي. كمية منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي التي تم تسويقها بلغت 394 ألف و991 طنا مع متم ماي 2015، بما يقدر بأزيد من 2,3 مليار درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا ب 14 في المئة في قيمتها وانخفاضا ب 8 في المئة في وزنها، مقارنة مع نهاية ماي 2014، وفق ما أفاد به المكتب الوطني للصيد البحري.

* لوماتان :

-وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك تضع اللمسات الأخيرة على خارطة طريق من أجل تنمية البنيات التحتية المخصصة لصيانة وبناء السفن. هذه الدراسة التي أطلقت في أكتوبر 2013 من شأنها أن تكون جاهزة في الفصل الأول من السنة الجارية.

* ليكونوميست:

-(العمران) تجدد التزامها لفائدة الأسر ذات الدخل المنخفض. المجموعة ستعقد اليوم الأربعاء اجتماعا مع الاتحاد الوطني للمنعشين العقاريين الصغار. وعلى جدول الأعمال هناك التوقيع على اتفاقية لإطلاق برنامج للسكن ب 140 ألف درهم، فبعد العديد من الشراكات في القطاع الخاص، تبحث المجموعة عن تنويع تحالفاتها.

* لوبنيون:

-المغرب يخسر كل سنة ما بين ستة و12 مليار درهم بسبب المنتجات المزيفة، حسب ما أكده مشاركون في لقاء عقد مؤخرا بالدار البيضاء. وأكدوا أن هذه الظاهرة، التي تمس المنتوجات الراقية وأيضا المنتوجات ذات الاستهلاك الواسع، صارت تأخذ أبعادا لا يمكن السيطرة ليها خصوصا مع فتح الحدود وحرية تنقل المنتجات والخدمات.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة