الخميس، 23 يوليو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 23 يوليوز 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 23 يوليوز 2015

الجريدة التربوية  - و م ع
الخميس 23 يوليوز 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس.

* الصباح.:

- ابن كيران يطالب الأحزاب والنقابات بالفاتورات. فقد كشفت مصادر حكومية أن عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة، طالب الأحزاب والنقابات بفاتورات مصاريفها خلال المسلسل الانتخابي، متوعدا بمراقبة شديدة لصرف دعم الدولة، ستشمل لأول مرة مالية المركزيات النقابية. وأوضحت المصادر أن رئاسة الحكومة لن تكتفي بمراقبة بعدية للعمليات المالية للأحزاب السياسية والنقابات في ما يتعلق بصرف مساهمة الدولة في الحملات الانتخابية للاستحقاقات الجماعية والجهوية، وإنما ستخضعها لمتابعة تدريجية تشرف عليها وزارة الداخلية، على أن تأتي عملية الافتحاص التي يقوم بها المجلس الأعلى للحسابات في مرحلة ثانية.

- أرباح البنوك تصل إلى ألف مليار رغم الأزمة.. لا يعرف قطاع البنوك بالمغرب الأزمة ولا تتأثر أرباحه بالظرفية الاقتصادية والمالية، إذ تعرف ارتفاعا متواصلا أو ركودا في أحلك الحالات، لكنها لا تتراجع. وأكدت المعطيات التي أعلنت عنها مديرية الإشراف البنكي، التابعة لبنك المغرب، أن المؤسسات البنكية حققت أرباحا عن أنشطتها خلال السنة الماضية بقيمة وصلت إلى ألف مليار سنتيم (10 ملايير درهم).

* أخبار اليوم.:

- لهذا لم يتم التصويت على استقلالية النيابة العامة.. فبعد أن وصل الأمر إلى مرحلة التصويت في الجلسة العامة لمجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، توقف فجأة قطار إخراج النيابة العامة من تحت وصاية وزارة العدل والحريات وتم إرجاع الأمر مرة أخرى إلى لجنة التشريع والعدل بمجلس النواب، إذ رفضت المعارضة مناقشة البند الخاص باستقلالية النيابة العامة عن الوزارة وتبعيتها للوكيل العام للملك بمحكمة النقض في مشروع القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

- مصدر حكومي: إصلاح التقاعد تأخر بسبب وفاة عبد الله بها، وابن كيران عازم على تنفيذه رغم رفض النقابات. فبعد رفض النقابات لعرض رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بخصوص إصلاح أنظمة التقاعد، عادت الحكومة لتؤكد، على لسان مصدر قريب من ابن كيران، أنها ماضية قدما في تنفيذ هذا الإصلاح، معتبرة موقف المركزيات النقابية "هروبا إلى الأمام".

* الأحداث المغربية.:

- أمام صمت مريب للسلطات الفلاحية بسيدي بنور، هلع في صفوف الفلاحين حول تأثر صحتهم بوباء نادر اجتاح أشجار الصبار. فقد فوجئ سكان بعض الدواوير التابعة لإقليم سيدي بنور بانتشار وباء نادر عبارة عن بقع بيضاء تتكون فوق أوراق وفاكهة نبات الصبار. انتشار هذا الوباء الغريب، لم يقابله أي تحرك للسلطات المعنية، وهو ما جعل موجة من الاستياء والخوف تسود في أوساط الأسر المتضررة.

- "الشريك المفضل لدى الاتحاد الأوروبي هو المغرب". الجملة للممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فدريكا موغريني، التي تقوم بزيارة عمل للمغرب واستقبلت الثلاثاء من طرف رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران. وغريني أكدت على الدور الهام للمملكة المغربية في منطقة المغرب العربي وحوض البحر المتوسط وعلى صعيد القارة الإفريقية والتي قام المغرب بجهود قوية لضمان تواجده وفعاليته فيها.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- القضاة ينتفضون ضد مشروعي وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، والمعارضة تطعن في التصويت. حيث اعتصم المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب، أمس الأربعاء، على خلفية مشاريع القوانين التراجعية المتعلقة بالقضاء المعروضة على البرلمان حاليا. عبد اللطيف الشنتوف، رئيس النادي، أوضح أن هذا الاعتصام يأتي كاحتجاج ورد فعل على مجموعة من التعديلات التي اعترت هذين المشروعين.

- على مقربة من الانتخابات وبضغط من حزب العدالة والتنمية، الحكومة تغرق "حساب توزيع الضريبة على القيمة المضافة الموجه للجماعات" في عجز يفوق 93 مليار سنتيم. فقد كشفت بيانات من وزارة الاقتصاد والمالية أن "حساب توزيع الضريبة على القيمة المضافة الموجه للجماعات المحلية" يعرف حاليا عجزا يناهز واحد مليار درهم بسبب الضغط الكبير الذي يشهده هذا الحساب في الشهور الأخيرة، حيث بات يوزع على الجماعات المحلية أكثر مما يجمع منها.

* العلم.:

- يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، يجدد التأكيد بواشنطن على أن مخطط الحكم الذاتي يتيح أفضل إطار ممكن لتسوية مستدامة. وقال العمراني، خلال لقاء مناقشة نظمته أمس الثلاثاء مجموعة التفكير الأمريكية المرموقة (بروكينغز نستيتيوت)، إن "المغرب قدم تضحيات جسام من أجل التوصل إلى توافق عادل وسلمي بناء على طريق ثالث متفاوض بشأنه، والذي يطرحه المخطط المغربي للحكم الذاتي".

- حالات جديدة تفضح متاجرة عصابة الرابوني بأطفال المخيمات: حالة احتجاز جديدة بمخيمات تندوف تكشف الوجه الحقوقي البشع للانفصاليين. مع مرور الأيام تصاعدت بإقليم الأندلس بإسبانيا وتيرة التضامن الشعبي مع الشابة الصحراوية نجيبة محمد بلقاسم المحتجزة منذ سنة ونصف رغما عن إرادتها من طرف عصابة "البوليساريو" بمخيمات تندوف جنوب الجزائر.

* التجديد.:

- "الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات بالمغرب" تعلن عن حملة جديدة ضد بطاقات اتصال مجهولة الهوية. فقد أعلنت الوكالة، في نشرتها الدورية، أنها ستشرع خلال الأسابيع القليلة القادمة في أكبر عملية افتحاص شاملة لتوسيع دائرة محاربة بطاقات اتصال مجهولة الهوية. وأفادت الوكالة الوطنية أن هذا الافتحاص سيشمل قاعدة بيانات مشتركي كل من اتصالات المغرب وميديتل وإنوي، وعلى أساس هذه العملية سيتم تحديد القواعد الجديدة التي ستفرض على شركات الاتصالات المغربية العمل بها من أجل تحديد هوية حاملي ومستعملي البطاقات الهاتفية، وتلك الخاصة بنقل وبث البيانات عبر شبكة الأنترنت.

- وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، يقول نحتاج إلى مليار درهم لإعادة فتح ألف مسجد. حيث قال التوفيق، في معرض جوابه عن سؤال شفوي في مجلس النواب أول أمس الثلاثاء، حول "برمجة بناء المساجد" إن ألف مسجد لازالت مغلقة وتحتاج إلى مليار درهم لإصلاحها وإعادة فتحها.

* الحركة.:

- اللجنة الأوروبية تجدد التأكيد على قانونية اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي ومطابقته للقانون الدولي. وأوضح المفوض الأوروبي المكلف بالشؤون البحرية والصيد، كارمونو فيلا ، أن اتفاق الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مجال الصيد البحري قانوني تماما ويحترم بشكل كامل القانون الدولي. وشدد فيلا، ردا على سؤال كتابي لأحد البرلمانيين الأوروبيين، على أن اتفاق الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي يتضمن مقتضيات تضمن لمجموع الساكنة، وفي جميع جهات المغرب، بأن تستفيد من الانعكاس السوسيو-اقتصادي للدعم القطاعي الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي.

- الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، أفاد، أول أمس الثلاثاء، أن عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج الذين توافدوا على أرض الوطن، بلغ، إلى غاية 20 يوليوز الجاري، مليون و48 ألف و86 شخصا. وأوضح بيرو، في معرض رده على سؤال حول "تسهيل عملية مرور الجالية المغربية بالمهجر"، تقدم به الفريق الحركي في إطار جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن هذا العدد مكن من تسجيل ارتفاع ب21,41 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من 2014، مبرزا أن الأمر يتعلق بإقبال هائل ومهم جدا للمغاربة على بلدهم.

* الصحراء المغربية.:

- الحريات الفردية توحد برلمانيات المعارضة والأغلبية ضد وزير العدل.. فقد توحدت نائبات برلمانيات في تحالف الأغلبية الحكومية والمعارضة في مواجهة مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، في موضوع الحريات الفردية والجماعية. الرميد أكد بمجلس النواب أن الحريات الفردية مكفولة لأي مواطن إذا تحلى بالمسؤولية الضرورية لذلك دون أن يستفز في ممارسته لحريته حرية أي مواطن آخر، وقال إن للمرأة الحق في ارتداء ما تشاء دون العري الذي يعاقب عليه القانون.

- الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية جدد، أول أمس الثلاثاء بالجديدة، التأكيد على موقف المغرب الثابت، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى جانب المجموعة الدولية لمواجهة آفة الإرهاب. وأكد الوزير في كلمة بمناسبة انعقاد المؤتمر الافتتاحي للمبادرة المشتركة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة حول أمن الحدود، التزام المغرب التام بالاستراتيجية العالمية لمحاربة الإرهاب المعتمدة سنة 2006 والتي يشكل تدبير الحدود إحدى أهم ركائزها.

* المساء.:

- رئيس الجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات (أميكا)، حكيم عبد المومن، يؤكد أن قطاع صناعة السيارات في المغرب دخل في دورة إيجابية ومستديمة مع استقرار الفاعلين الفرنسيين الكبيرين في هذا المجال "رونو" و"بوجو سيتروين"، بكل من طنجة والقنيطرة. وأوضح عبد المومن، في حديث للصحافة أول أمس الثلاثاء، أن الاندماج الحقيقي بالنسبة لمشروع "بوجو سيتروين" يتمثل، أساسا، في تطوير مهن جديدة، غير تصنيع كابلات السيارات، تتعلق، على الخصوص، بصناعة الهياكل والأجزاء الداخلية للعربات، مشيرا إلى أن "القطاع سيتعزز بشكل يسهل أكثر استقرار شركات جديدة لصناعة السيارات" بالمملكة.

- الحريات العامة تثير جدلا بمجلس النواب بين الرميد و"البام".. فقد أثار سؤال آني، أول أمس بمجلس النواب حول سياسة الحكومة في مجال الحريات، جدلا بين مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، وخديجة الرويسي، نائبة عن فريق الأصالة والمعاصرة، والتي حملت الحكومة مسؤولية الاعتداءات التي أصبح يتعرض لها مواطنون على يد مواطنين آخرين، معتبرة أنها ليست حوادث معزولة.

* رسالة الأمة.:

- محمد ساجد الأمين العام للاتحاد الدستوري يقول إن "إنجازات الحكومة لم تكن وليدة برنامج حكومي صرف بقدر ما كانت مرتبطة بظرفية اقتصادية عالمية"، مضيفا أن "الاتحاد الدستوري حرص دائما على ممارسة معارضة مسؤولة وبناءة في مواجهة الحكومة".

- المعارضة تجبر الحكومة وأغلبيتها على إعادة مشاريع القوانين التنظيمية الخاصة بالقضاء إلى لجنة العدل.. حيث نجحت فرق المعارضة في إجبار الحكومة وأغلبيتها النيابية على إعادة كل من مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية وكذا مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة، إلى لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، وذلك بعدما صوتت عليهما الأغلبية في غياب فرق المعارضة وبرمجتهما لجلسة تشريعية عقدت صباح أمس.

* بيان اليوم.:

- وزير الداخلية، محمد حصاد، يؤكد حرص الدولة على ضمان الشفافية في صرف المال العام، وتخصيص 300 مليون درهم لدعم الأحزاب السياسية في حملاتها الانتخابية. حصاد أوضح، خلال افتتاح أشغال يومين دراسيين حول موضوع تدبير الدعم العمومي، أن 250 مليون درهم برسم الانتخابات العامة الجهوية، المقررة في 4 شتنبر القادم، سيخصص منها 150 مليون درهما لتمويل الحملات الانتخابية و100 مليون درهم كمساهمة للدولة في تمويل الحملات الانتخابية للأحزاب السياسية والتنظيمات المهنية المشاركة في انتخابات أعضاء مجلس المستشارين المقرر إجراؤها يوم ثاني أكتوبر.

- وزير الثقافة، السيد محمد الصبيحي، يؤكد أن الدبلوماسية الثقافية تجاه أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج تسعى إلى ترسيخ القيم والمقومات والثوابت الوطنية لمواجهة كل أشكال الاستلاب الفكري والتطرف بكل أنواعه. وأبرز الصبيحي، في معرض رده على سؤال شفوي حول موضوع "التأطير الثقافي لأفراد الجالية المغربية"، تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أن الدبلوماسية الثقافية تضطلع بدور أساسي في تثمين الروابط الثقافية والوطنية مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وتكريس الإشعاع الثقافي للمملكة من خلال التعريف بموروثها الثقافي ورصيدها الفكري وإبداعها المعاصر.

* لومتان:

- أكد الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، أنه باحتضان الجديدة يومي 21 و22 يوليوز المؤتمر الافتتاحي للمبادرة المشتركة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة حول أمن الحدود، المنظم من طرف مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، أثبت المغرب مرة أخرى عزمه في أن يكون في مقدمة المشاركين في الجهود الدولية المتصدية للإرهاب. وجدد السيد الضريس، في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال المؤتمر، التأكيد على موقف المغرب الثابت، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى جانب المجموعة الدولية لمواجهة آفة الإرهاب. كما أكد التزام المغرب التام بالاستراتيجية العالمية لمحاربة الإرهاب وإبطال مشاريعه الهدامة.

- اللجنة الأوروبية تجدد التأكيد على قانونية اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي ومطابقته للقانون الدولي. وأوضح المفوض الأوروبي المكلف بالشؤون البحرية والصيد، كارمونو فيلا، أن اتفاق الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مجال الصيد البحري قانوني تماما ويحترم بشكل كامل القانون الدولي.

* لوبينيون:

- يخلد الشعب المغربي، ومعه أسرة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير، اليوم الخميس، الذكرى ال58 لإعطاء انطلاقة أشغال بناء طريق الوحدة، التي شكلت حدثا تاريخيا نوعيا غداة حصول المغرب على استقلاله، ومظهرا من مظاهر الجهاد الأكبر الذي أعلنه بطل التحرير والاستقلال جلالة المغفور له محمد الخامس، قدس الله روحه، بعد عودته من المنفى إلى أرض الوطن. وذكر بلاغ للمندوبية السامية لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير أنه في يوم 15 يونيو 1957 ، وجه جلالة المغفور له محمد الخامس، طيب الله ثراه، من مدينة مراكش، نداء ساميا إلى الشباب المغربي لاستنهاض هممه من أجل التطوع في إنجاز مشروع وطني كبير يهدف إلى ربط شمال المملكة بجنوبها حيث قال جلالته أكرم الله مثواه "إن من بين المشاريع التي عزمنا على إنجازها لتدعيم التوحيد الحاصل بين منطقتي الوطن شماله وجنوبه، إنشاء طريق بين تاونات وكتامة تخترق ما كان من قبل حدا فاصلا بين جزأي الوطن الموحد، وذلك ما حدا بنا إلى أن نطلق عليه اسم طريق الوحدة".

* البيان:

- أجرى رئيس الحكومة، السيد عبد الإله ابن كيران، محادثات مع السيدة فيديريكا موغيرني، الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، التي تقوم بزيارة عمل للمغرب. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن الطرفين أشادا بنوعية علاقات الشراكة التي تربط المغرب بالاتحاد الاوروبي، وكذا بمستوى التنسيق القائم بشأن عدد من القضايا الحيوية . ومن جهتها، أكدت السيدة موغيرني الدور الهام للمغرب في منطقة المغرب العربي والبحر الأبيض المتوسط وعلى صعيد القارة الإفريقية.

- في إطار الجهود المبذولة لمواجهة الإرهاب تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أول أمس الثلاثاء، من تفكيك خلية إرهابية تتكون من 8 عناصر ينشطون بمدن طنجة وبوزنيقة وخريبكة وتاونات، أعلنوا ولاءهم للخليفة المزعوم لما يسمى ب"الدولة الإسلامية".

*أوجودوري لوماروك:

- وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تتجه نحو اعتماد استراتيجية قطاعية من أجل النهوض بروح المبادرة وثقافة المقاولة لدى التلاميذ المغاربة. وقد تم تنظيم يوم دراسي بهذا الخصوص، أول أمس الثلاثاء، من أجل رسم معالم هذه الاستراتيجية التي تهدف إلى تقريب المدرسة من المقاولة، حسب بلاغ للوزارة.

* ليبراسيون:

- أزيد من 1.48 مليون من المغاربة المقيمين بالخارج توافدوا على المغرب منذ إطلاق عملية مرحبا 2015. وعرف عدد المغاربة المقيمين في الخارج الوافدين على المغرب، في الفترة الممتدة ما بين يونيو ويوليوز، ارتفاعا ملموسا مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، بلغ 21.41 في المائة، وذلك منذ انطلاق عملية عبور "مرحبا 2015"، حسب ما أوضحه أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة