JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

تقنيون مغاربة يستعرضون "أخطاء فادحة" في حماية "مسار" massar


تقنيون مغاربة يستعرضون "أخطاء فادحة" في حماية "مسار"

هسبريس من الرباط
الأحد 12 يوليوز 2015

كشف ناشطون مغاربة على الانترنت عددا من العيوب التقنية التي تعتري عمل نظام "مسار"، الذي أحدثته وزارة التربية الوطنية من أجل تخويل التلاميذ المغاربة إمكانية الولوج لحسابهم والإطلاع على نقط الامتحانات، مطالبين بتقوية هذا النظام الإلكتروني، حتى لا يتعرض للاختراق، واحتمال التلاعب بالنقط والملفات.

وأورد الناشطون أنه من المعروف أن أي موقع يحتوي على بيانات حساسة ومهمة، وتابع للدولة، من المفترض أن يتميز ببرمجة جيدة، ومشرفين تقيين أكفاء، لكن هذا الوضع يغيب في موقع "مسار" الذي أحدثته وزارة التربية الوطنية، من أجل متابعة الأسر والتلاميذ لنقطهم عبر الانترنت.

وأشار أحد هواة عالم التقنية، ضمن تسجيل بثه على موقع يوتوب، إلى موقع مسار أول ما يفتقد إليه هو شهادة الأمان التي تكون في المواقع الهامة، من قبيل مواقع الحكومية، ومواقع البيع والشراء، وهي شهادة تُخبر المتصفح هل الموقع آمن للتصفح أم لا، وكلفته ليست غالية".

واعتبر ناشط الانترنت معاذ الداودي أن "هذا العيب التقني يشكل فضيحة ومهزلة لوزارة التربية الوطنية، باعتبار أن هناك مواقع شخصية لأناس عاديين، لكنها تتميز بالتوفر على الشهادة، وتتميز كذلك بتصميم جيد وبرمجة عالية، لكنه لا يوجد في برمجة موقع "مسار" التعليمي.

ونبه المصدر ذاته إلى أن هذا الموقع يعاني من سقوط "السيرفر"، رغم أن الوزارة أبرمت شراكة مع مايكروسوفت، ما دفع الكثيرين إلى التفاؤل بشأن جودة الخدمات التي يمكن أن يحصل عليها المتصفح المغربي خاصة، لكن لا شيء من ذلك حدث" وفق تعبيره.

ويشرح المبرمج الذي لفت إلى عيوب "مسار" بأن "أي مبرمج محترف أو مبتدئ لما يتصفح ذلك الموقع، سيلاحظ أنه لم تُصرف عليه أموال كي يكون في المستوى المطلوب، ولا يستحق أن يكون موقعا خاصا بتلامذة المغرب، أو موقعا تابعا للدولة" على حد قوله.

مشكل آخر لا يقل خطورة، يوضح الناشطون، هو أنه يمكن لأي شخص الولوج لحساب التلاميذ، ويمكنه الاطلاع على معلوماتهم، وعلى نقطهم، حيث يكفي فقط أن يحصل على الرقم الوطني، أو رقم مسار، ويكتبه مرفوقا بـ @taalim.ma ويضع أي كلمة سر، ويدخل للحساب .

واعتبر المتحدث بأن هذا يشكل انتهاكا لخصوصية بيانات التلاميذ، وهو ما يضع الوزارة في مشكل بشأن مدى أمان هذه الخدمة، محذرا من احتمال اختراق نظام "مسار"، حيث قد يتم التلاعب بالنقط، أو يتم اختراق لوحة تحكم مدير المؤسسة، ويتم التلاعب بجميع ملفات التلاميذ ونقطهم ".
الاسمبريد إلكترونيرسالة