الجمعة، 7 أغسطس، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 07 غشت 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 07 غشت 2015

الجريدة التربوية  - و م ع
 

في ما يلي أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة..

* الأحداث المغربية:

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، يقول إن "وزارة الخارجية لن تتسامح مع أي تجاوزات تطال أفراد الجالية بالخارج". وفي هذا الاتجاه قال مزوار إن الوزارة ستصدر، في إطار حزمة من الإجراءات اتخذت تنفيذا للتعليمات الملكية، "دورية تؤسس لسياسة الحزم وعدم التسامح تجاه أية حالة ثبت فيها سوء معاملة، أو عدم احترام كرامة مواطنينا بالخارج، أو خرق لأخلاقيات المهنة، أو انخراط في أنشطة سياسية".

- مدريد تبدي ارتياحها لسلاسة عملية العبور 2015.. فإذا كانت عملية عبور المهاجرين المغاربة تعرف بعض المشاكل أثناء عودتهم إلى أرض الوطن لقضاء العطلة، فإن هذه السنة تمر العملية في ظروف جيدة، حيث أبرزت إسبانيا، أول أمس الأربعاء، "السير الحسن" للإمكانات التي تم توفيرها بمناسبة عملية العبور 2015، والتي مكنت من خفض وقت انتظار العربات والركاب بالموانئ الأندلسية، لاسيما في الجزيرة الخضراء (جنوب).

* الصباح:

- الموثقون العصريون متشبثون برفض مشروع الرميد .. فقد أعلنت موثقات وموثقون عصريون بالمغرب عن رفضهم القاطع لمشروع القانون الجديد (03.16) الذي سيمنح العدول صفة موثق، معتبرين أن هذا المشروع يمثل خطرا قانونيا يهدد قطاع التوثيق بالمغرب، ويمس بالحقوق المالية والقانونية للمواطن. وأكد المحتجون، في بيان أصدروه بمناسبة الملتقى الوطني للموثقين، الذي انعقد مؤخرا بالدار البيضاء، على ضرورة إعادة النظر في مقترحات تعديل لبعض مواد خطة العدالة المعلن عنها من قبل هيئة العدول، كتعديلات تم التوافق بشأنها مع وزارة العدل والتي ستلحق لا محالة اللبس في أذهان المواطنين والخلط بين مهنة العدول ومهنة الموثقين العصريين.

- الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بن كيران، يسقط بوليف من لوائح لمرشحي حزبه للانتخابات الجهوية بجهة طنجة-تطوان. وكان قياديون في اجتماع الأمانة العامة المنعقد الثلاثاء الماضي للحسم النهائي في أسماء المرشحين اقترحوا ودافعوا عن الوزير بوليف لقيادة لائحة الحزب في الانتخابات الجهوية، غير أن الأمين العام للحزب كان له رأي آخر، ورفض تزكيته لأسباب لم يفصح عنها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة تطالب رئيس الحكومة بالتفاوض الجدي مع شركة أمريكية لإنقاذ حياة 600 ألف مغربي. حيث أكدت الشبكة أن على الحكومة "فتح مفاوضات جادة ومنصفة وعادلة مع شركة "جلياد ساينسيز" التي تسوق الدواء/عقار الجيل الثاني لمرضى التهاب فيروس "ج" و"سي" و"ب" من أجل البدء في اعتماد العلاج الجديد، الذي يؤمن نسبة شفاء من المرض قد تصل إلى 100 في المئة بفترة زمنية قليلة حسب المنظمة العالمية للصحة".

- الاقتصادي كاميل ساري يقول إن "كلفة إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر تبلغ 10 ملايير دولار كل سنة"º مضيفا، في حوار مع الجريدة بمناسبة صدور كتابيه "الاندماج المغاربي: قدر إجباري" و"النقد والمالية، من الازدهار إلى الانحدار" أن "صندوق النقد الدولي والبنك العالمي يقدر كلفة غياب وحدة مغاربية ب 2 في المئة من الناتج الداخلي الخام، وإذا أضفنا إلى ذلك التكلفة غير المباشرة مثل ارتفاع المصاريف العسكرية، يمكننا أن نتحدث عن 4 إلى 6 في المئة من الناتج الداخلي الخام".

* التجديد:

- في ندوة تقديم وكلاء حزب العدالة والتنمية بالانتخابات الجهوية والمدن الكبيرة.. الأمين العام للحزب عبد الإله بن كيران يقول إن "كل المؤشرات تشير إلى أن حزب العدالة والتنمية سيتفوق في الانتخابات المقبلة". وأضاف ابن كيران أن الحزب طلب من الدولة مبلغ 11 مليون درهم كتسبيق منصوص عليه في القانون، وذلك لتوفير اللوجيستيك ولدعم المترشحين بمبلغ تقشفي محدد في 1000 درهم لكل مترشح بالعالم القروي، و500 درهم لكل مترشح في العالم الحضري.

* بيان اليوم:

- وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله ، يقول إنه "تم استكمال بناء نحو 33 ألف سكن في 2014، فيما يوجد 177 ألف سكن قيد الإنجاز". بنعبد الله أوضح أن "مؤشرات الإنتاج تدل على الأداء الجيد للقطاع"، مبرزا في حديث صحفي نشرته أول أمس الأربعاء يومية "ليكونوميست"، أن "هذه المؤشرات تفيد بارتفاع معدل استكمال البناء وتراجع نسبة السكن قيد البناء".

- معدل البطالة ينخفض إلى 8.7 في المئة خلال الفصل الثاني من سنة 2015. مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط أوضحت أنه تم إحداث 125 ألف منصب شغل مؤدى عنه خلال الفصل الثاني من 2015، وذلك نتيجة إحداث 65 ألف منصب بالوسط الحضري و60 ألف منصب بالوسط القروي. كما سجل الشغل غير المؤدى عنه، والذي يشكل فيه المساعدون العائليون قرابة 98 في المئة انخفاضا ب 94 ألف منصب بالمناطق القروية وارتفاعا ب 7 آلاف منصب بالمناطق الحضرية، أي ما يمثل 87 ألف منصب مفقود.

* أخبار اليوم:

- عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يقول: "المال والبلطجة أكبر خطر على الديمقراطية". فقبل أقل من شهر على الانتخابات المحلية والجهوية التي ستجرى في 4 شتنبر المقبل، عبر عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عن ارتياحه للنهج الذي يسير عليه المغرب، لكنه في المقابل حذر من استعمال أموال المخدرات في الاستحقاق المقبل.

- حركية واسعة في الخارجية تشمل 39 قنصلا.. حيث قررت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون إحداث قنصليات جديدة في مجموعة من الدول الأوروبية، بالنظر إلى قلة عدد القنصليات الموجودة حاليا، والذي لا يتعدى 54 قنصلية، حسب ما أفادت عدد من المصادر. وأوضحت المصادر ذاتها أن وزارة الخارجية ستجري حركة تغيير واسعة في صفوف القناصلة في غضون الأيام القليلة المقبلة، سوف تهم 39 قنصلية.

* العلم:

- عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، يئد الخطة الوطنية لمحاربة الفساد في المهد، ولجنة القيادة الموكل إليها الإعلان عن مضامين هذه الخطة لم تجتمع منذ ثلاثة أشهر خلت في ظل صمت مريب من رئاسة الحكومة. فرغم أن الملامح الأولى لما سمي "الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد" انطلقت مع مستهل السنة الماضية، إلا أنها بقيت حبيسة الرفوف إلى حين شهر يناير المنصرم بعد طلب أعضاء اللجنة المكونة من فاعلين مدنيين وممثلين عن القطاع الخاص من رئيس الحكومة التدخل لحث محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، على مراجعة المشروع الأولي للخطة والتعجيل بإخراجها إلى حيز الوجود.

- المغرب أصبح يتوفر على قانون لحماية الساحل من التلوث والتدهور كفيل بتحقيق حماية الساحل وتدبيره بطريقة مستدامة بعد مصادقة مجلس المستشارين بالإجماع على مشروع القانون رقم 81.12 المتعلق بالساحل. وللإشارة فإن القانون المتعلق بالساحل يندرج في إطار البرنامج التشريعي للحكومة للفترة ما بين 2012-2016 ويتماشى مع الأهداف المسطرة في القانون الإطار رقم 99.12 بمثابة ميثاق وطني للبيئة والتنمية المستدامة.

* الحركة:

- ارتفاع في عدد أفراد الجالية المقيمة بالخارج الوافدين على المغرب، حيث أفاد بلاغ لسلطات ميناء طنجة المتوسط، أمس الخميس، بأن عدد أفراد الجالية المقيمة بالخارج، الذين حلوا بالمغرب منذ انطلاق عملية مرحبا 2015 وإلى غاية نهاية الأسبوع المنصرم عبر بوابة مدينة البوغاز، عرف ارتفاعا مهما مقارنة مع نفس الفترة من السنة المنصرمة. وأضاف المصدر ذاته أن عدد الوافدين من مختلف الدول الأوروبية، من 5 يونيو الماضي إلى غاية منتصف ليلة الأحد الماضي، بلغ 507 ألف و500 شخص، فيما بلغ عدد السيارات العابرة للميناء 135 ألف و30 سيارة، مشيرا إلى أنه تم تسجيل عبور 450 ألف و800 شخص خلال الفترة الممتدة من 5 يونيو إلى 31 يوليوز المنصرمين، و120 ألف و430 سيارة خلال نفس الفترة بزيادة تقدر، على التوالي، ب20 بالمائة و12 بالمائة.

- انتهاج سياسة الحزم وعدم التسامح مع أي تجاوزات تطال أفراد الجالية المغربية بالخارج، حيث أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن الوزارة ستنهج سياسة "الحزم وعدم التسامح" مع أي تجاوزات تطال أفراد الجالية المغربية بالخارج. وقال مزوار، في تصريح للصحافة عقب اجتماع بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، حضره وزير الداخلية، محمد حصاد، وممثلون عن وزارة العدل والحريات والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والأمانة العامة للحكومة، خصص لتحديد حلول دائمة للمشاكل التي يعاني منها مغاربة المهجر، إن الوزارة ستصدر، في إطار حزمة من الاجراءات اتخذت تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، "دورية تؤسس لسياسة الحزم وعدم التسامح تجاه أية حالة ثبت فيها سوء معاملة، أو عدم احترام كرامة مواطنينا بالخارج، أو خرق لأخلاقيات المهنة، أو انخراط في أنشطة سياسية".

* المنعطف :

- وزارة الخارجية تكشف عن استراتيجيتها لمعالجة اختلالات الشأن القنصلي، فبعد أسبوع على الخطاب الملكي الذي دعا إلى معالجة الاختلالات التي تعرفها قنصليات المملكة في الخارج، عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أول أمس الأربعاء بمقر الوزارة، بحضور عدد من المسؤولين الحكوميين، اجتماعا تم الاتفاق فيه على الحلول الكفيلة بمعالجة مشاكل الجالية المغربية وتحسين خدمات القنصليات بشكل يجيب على تطلعات مغاربة العالم في بلدان المهجر بشكل أليق.

* المساء :

- المغرب يصفع مختبر "جلياد" الأمريكي ويصنع دواء الالتهاب الكبدي الفيروسي، حيث وجه وزير الصحة، الحسين الوردي، صفعة قوية لمختبر "جلياد" الأمريكي الذي رفض إدراج المغرب ضمن لائحة الدول التي يمكنها شراء دواء علاج الالتهاب الكبدي بسعر منخفض عوض ثمنه الحقيقي الذي يصل إلى 80 مليون سنتيم، مؤكدا أن المغرب تمكن من صناعة المقابل الجنيس للدواء الأصلي.

- وزارة الداخلية تراقب تمويل الجمعيات قبل الانتخابات وتمنع الدعاية بالمساجد والأضرحة، حيث أعطت تعليماتها بمنع إشهار الإعلانات الانتخابية بالمباني الحكومية والمرافق العمومية. كما أعطت الوزارة تعليمات خاصة لأعوان السلطة وعناصر مصالح الاستعلامات العامة بضرورة مراقبة التجمعات بكل من المساجد والأضرحة، سواء داخل أو خارج المدار الحضري.

- عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، يقول: "الحكومة خرقت الدستور وتريد تقزيم صلاحياتنا لكننا لن نسكت عن ذلك"، مضيفا أن الأحزاب السياسية تريد تسييس قضية الجالية وأن المجلس لن يسمح بهذا الأمر (حوار).

* رسالة الأمة :

- شبكة الحق في الصحة تطالب الحكومة بالتعجيل في حل إشكالية الدواء الخاص بفيروس الالتهاب الكبدي، حيث طالبت الشبكة رئيس الحكومة بحل إشكالية الدواء الخاص بعلاج التهاب الكبد الفيروسي والقيام بكل الإجراءات الدبلوماسية والحقوقية والإنسانية والطبية المطلوبة بغرض حمل الشركة الأمريكية على تخفيض سعر العقار الجديد واستيراده أو صناعة الدواء الجنيس منه من أجل إنقاذ أرواح مواطنين يوجدون في حالة الموت البطيء، وتلتمس منه برمجة الموضوع ضمن جدول أعمال المجلس الحكومي المقبل.

* ليبراسيون:

- محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، يعتزم تمديد مدة التكوين بالنسبة للراغبين في الحصول على رخصة السياقة إلى ستة أشهر. بوليف أشار إلى أن الإجراءات الجديدة ستشمل أيضا، اختبار مدى التمكن من استعمال وسائل السلامة الطرقية والإغاثة في حال وقوع حادثة سير.

* لوبينيون:

- الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، أكد أول أمس الأربعاء أن الحكومة أخلفت الموعد مع الاستحقاقات الانتخابية المقبلة وأخفقت في التدبير الجيد لها، كإخفاقها في تدبير جميع الملفات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والحقوقي. كما أكد أن الحزب استطاع أن يفضح مظاهر سوء التدبير الحكومي وعجز رئيس الحكومة عن القيام بواجبه انطلاقا من الاختصاصات التي يخولها له الدستور قصد خدمة الشعب المغربي .

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يشارك كضيف شرف في الدورة الأولى للمنتدى الوطني حول حقوق الإنسان التي افتتحت أشغالها يوم الثلاثاء الماضي بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، بمبادرة من الشبكة الكاميرونية لمنظمات حقوق الإنسان. وأوضح بلاغ للجهة المنظمة أنه خلال هذا المنتدى الذي ينظم على مدى ثلاثة أيام بدعم من وزارتي العدل والعلاقات الخارجية بالكاميرون واللجنة الكاميرونية لحقوق الإنسان والحريات، سيقدم الوفد المغربي التجربة المغربية في موضوعات بعينها، وسيتباحث مع الفاعلين الكاميرونيين في مجال النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها، حول استراتيجيات تعزيز التنسيق.

* لوماتان:

- الانتخابات المهنية المقرر إجراؤها اليوم الجمعة تشكل نقطة تحول كبيرة في مسلسل تفعيل الجهوية الموسعة. وحسب رئيس فيدرالية غرف التجارة والصناعة والخدمات، إدريس حوات، فإن التحدي الذي تواجهه الغرف والجمعيات المهنية يكمن في تفعيل المقتضيات التنظيمية واستكمال المهام المخولة لهذه الهيئات طبقا للإطار القانوني الجديد الذي تمت المصادقة عليه مؤخرا.

- السوق تابع أمس بقلق آخر التطورات المرتبطة بتوقيف بعض وحدات الإنتاج بشركة (لاسامير) التي تم الإعلان عن إيقاف تداول أسهمها في بورصة الدار البيضاء. وتعاني الشركة الوحيدة لتكرير النفط بالمغرب، في الواقع، صعوبات كبيرة. وكانت الشركة قد أعلنت أمس عن توقيف أنشطتها لتكرير وتوزيع النفط، بشكل مؤقت.

* أوجوردوي لوماروك:

- أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أول أمس الأربعاء، عن حركة واسعة في صفوف القناصلة ستهم في غضون الأيام القليلة القادمة حوالي 70 بالمائة من القنصليات. وقال مزوار إن هذه الحركة تندرج في إطار "حزمة من الاجراءات، منها ما هو فوري واستعجالي ومنها ما هو مبرمج على المدى القريب جدا، اتخذتها الوزارة تنفيذا للتعليمات الملكية السامية وستهم الموارد البشرية والتفاعل مع الجالية المغربية بالخارج وتحسين جودة الخدمات القنصلية ".

- بلغ عدد السيارات العابرة في اتجاه المغرب عبر ميناء طنجة المتوسط حوالي 120 ألف و430 سيارة، أي بزيادة بنسبة 11 في المائة مقارنة مع السنة الماضية. ومنذ انطلاق عملية مرحبا تم تسجيل عبور 450 ألف و800 شخص خلال الفترة الممتدة من 5 يونيو إلى 31 يوليوز المنصرمين. وأبرزت السلطات المينائية لطنجة المتوسط أنه تم خلال الفترة ذاتها تسجيل ارتفاع بنسبة 20 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

* ليكونوميست:

- مبلغ المشاريع الاستثمارية التي صادق عليها المركز الجهوي للاستثمار بالجهة الشرقية تضاعف ثلاث مرات خلال الفصل الأول من 2015 (مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية). حيث انتقل من 1.05 مليار درهم إلى 2.89 مليار درهم.

* البيان:

- المخزون الوطني من الدم حاليا هو 9388 كيسا من الدم، وهو ما يمثل 10 أيام من الاستهلاك، حسب ما صرح به محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدمن، مضيفا أن عدد التبرعات على المستوى الوطني بلغ 135 ألفا في الفصل الأول من 2015، ونسبة العجز وصلت إلى 35 ألفا مقارنة مع الهدف المسطر.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة