السبت، 8 أغسطس، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 08 غشت 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 08 غشت 2015

الجريدة التربوية  ـ و.م.ع
السبت 08 غشت 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم السبت..

* الصباح:

- المهنيون يطعنون في وصفة بوليف لإصلاح "البيرمي".. فقد رد مهنيو قطاع سيارات التعليم بالمغرب على التصريحات التي وردت على لسان محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، التي تفيد عزمه تبني الصرامة في تطبيق أي إجراء يهم السلامة الطرقية، بالتأكيد على عدم استشارة الوزير وحضوره للاجتماعيين الأخيرين مع الجامعة الوطنية الحرة لأرباب سيارات التعليم بالمغرب، وفرض إجراء حذف المقود الإضافي الجديد مطلع أكتوبر دون توفير ضمانات للمهنيين في حال تسبب المرشح في حادث تتضرر فيه السيارة، فيما عبر المهنيون عن امتعاضهم من آليات تطبيق عقد البرنامج الموقع مع الوزارة، إذ يتم فرض الإجراءات من جانب أحادي دون اعتبار النقط المتحفظ عليها في العقد.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يراهن على أصوات الهوامش.. فقد وضع حزب العدالة والتنمية على رأس ال 61 إجراء، التي تضمنها البرنامج الانتخابي الوطني للحزب في خانة "تنمية القرى المندمجة وتطوير المدن المستدام"، دمج المجالات القروية التي تلحق بالمدن في ظل التقسيمات الترابية وتأهيلها بالتجهيزات الأساسية وتزويدها بالخدمات الأساسية كالنقل والنظافة، فضلا عن إعطاء الأولوية لتجهيز الأحياء الناقصة التجهيز لتمكينها من المقومات الحضرية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي يقول إن "الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات شكل من أشكال المشاركة المواطنة ومساهمة في تعزيز ثقة المواطنات والمواطنين في المسلسل الانتخابي"، مضيفا أن "هناك ثلاثة أهداف بيداغوجية لهذه العملية يعتبر اكتسابها ضروريا لمصداقية وموضوعية عمل الملاحظ: اكتساب المعارف القانونية والقدرات المنهجية المتعلقة بالانتخابات موضوع الملاحظة، واكتساب تقنيات الملاحظة حسب الخيارات المنهجية لهيئات المعتمدة، بالإضافة إلى تقوية قدرات التكييف القانوني للوقائع التي تتم معاينتها أثناء القيام بمهمة الملاحظة".

- عاصفة رعدية بمراكش تسببت في سيول توقفت معها حركة المرور في الشوارع الرئيسية بالمدينة، وسحب غبارية بخنيفرة والنواحي تثير الرعب بين المواطنين. مصلحة الأرصاد الجوية أفادت أن الموجة مستمرة وسيلاحظ انتشار سحب منخفضة كثيفة محملة أحيانا بقطرات مطرية محلية بالقرب من السواحل الوسطى وبالساحل متوسطي.

* الأحداث المغربية:

- وزارة الداخلية تقول إن نسبة المشاركة في عملية التصويت الخاصة بانتخاب أعضاء الغرف المهنية على الصعيد الوطني فاقت 14 في المئة، وذلك إلى غاية الساعة الثانية عشر زوالا من أمس الجمعة. وأكدت الوزارة في بلاغ أنه حسب المعلومات المتوصل بها من مختلف ولايات وعمالات وأقاليم المملكة، فإن عملية التصويت تمت في ظروف عادية.

* الحركة:

- إحداث شباك خاص بالمغاربة المقيمين بالخارج بالإدارات والمؤسسات العمومية.. فقد أفادت الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بأنه تم مؤخرا صدور منشور يتعلق بإحداث "شباك خاص بالمغاربة المقيمين بالخارج"، بمختلف الإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية التي تعرف توافدا كبيرا على خدماتها من طرف مغاربة العالم. وفي هذا الصدد، أوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا المنشور، الذي أصدره رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، تحت رقم 2015/7 بتاريخ 20 يوليوز 2015، يأتي تنفيذا لتوصيات اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة المنعقدة بتاريخ 24 يونيو المنصرم.

- المغرب قطب استقرار يتعين على فرنسا وأوروبا الاعتماد عليه. فقد كتبت الأسبوعية الفرنسية "فالور أكتييل" في مقال نشرته أمس الخميس على موقعها على الأنترنيت، أن المغرب يعد قطب استقرار يمكن ويتعين على فرنسا وأوروبا الاعتماد عليه. ففي مقال لها حول الوضع في بلدان شمال إفريقيا، أكدت الأسبوعية أن المملكة تمكنت من تجنب الهزات التي عرفها جيرانها، مبرزة أن جلالة الملك محمد السادس "تمكن من إطلاق الإصلاحات السياسية والإدارية والاقتصادية قبل الآخرين".

* بيان اليوم:

- 900 ألف مغربي مدعوون للتبرع بدمهم سنويا.. حيث أكد الدكتور محمد بنعجيبة، مدري المركز الوطني لتحاقن الدم، أن المغرب بحاجة إلى تبرعات تتراوح بين 340 ألف -كحد أدنى- و 900 ألف متبرع سنويا -كنسبة مثالية- لتجاوز الخصاص الذي يسجل في مخزون الدم الموجه لإنقاذ حياة آلاف المرضى المغاربة المحتاجين لنقل الدم، علما أن عدد التبرعات على المستوى الوطني لم يتجاوز 297 ألف تبرع خلال السنة الماضية 2014.

- المغرب يتوفر على أفضل بنيات تحتية في شمال إفريقيا.. فقد أفاد تقرير حديث أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي بأن المغرب يحتل المرتبة الأولى على صعيد شمال إفريقيا والثالثة قاريا في ما يتعلق بجودة البنيات التحتية. واعتبرت المنظمة المرموقة التي تتخذ من جنيف مقرا لها في تقريرها "غلوبال كوميتيتيفنس 2015" أن المغرب يتوفر على أفضل بنيات تحتية في منطقة شمال إفريقيا. وحسب التقرير فإن المغرب يحتل المرتبة السادسة عربيا من حيث جودة البنيات التحتية مسبوقا بكل من الإمارات العربية المتحدة (الثالثة عالميا) وقطر (ال24 عالميا) والمملكة العربية السعودية (30 عالميا) والبحرين (31 عالميا) وعمان (33 عالميا).

* المساء:

- أزمة "لاسامير"..اجتماعات مكثفة بوزارة الطاقة لتزويد السوق وتفادي الانهيار المالي، حيث عاشت وزارة الطاقة والمعادن خلال اليومين الأخيرين، حالة استنفار غير مسبوقة بعد إعلان شركة "لاسامير" بشكل رسمي عن توقيف العمل في وحدات الإنتاج بشكل مؤقت إلى غاية منتصف شهر غشت الجاري، نظرا للصعوبات المالية التي تمر منها الشركة. وتسارعت تطورات الوضع المالي للشركة بشكل مثير خلال الساعة الأخيرة، حيث أعلنت بورصة الدار البيضاء عن تجميد تداول أسهم "لاسامير" بطلب من المجلس الأخلاقي للقيم المنقولة، بعدما شهدت أسهمها تراجعا حادا بلغ 10 في المائة.

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يقول: "إشرافي على الانتخابات قطع مع التحكم"، حيث أكد ابن كيران في ندوة صحافية أول أمس الخميس أن إشراف رئاسة الحكومة على الانتخابات يعد "ثورة في اتجاه الديمقراطية في المغرب وخطوة جبارة غير قابلة للتراجع، وسوف يكون من مسؤولية الجميع العمل على ترسيخها والتقدم بها نحو الأمام". كما أشار إلى أن "الظروف الإقليمية ليست عائقا دون ترشيح الحزب في أغلب الدوائر".

* العلم:

- البرلمان الأوروبي يقر بوجود اختلاسات في المساعدات الموجهة إلى تندوف، حيث اطلع نواب البرلمان الأوروبي مؤخرا على مضامين التقرير الذي أعدته النائبة الألمانية انغبورغ غراسي، رئيسة لجنة الميزانية في هذا المجلس التشريعي القاري، والذي أقر بوجود خروقات واختلاسات مالية شابت المساعدات الإنسانية التي أرسلت إلى مخيمات تندوف. كما كشف التقرير العدد الحقيقي لسكان مخيمات تندوف وهو 91 ألف لاجئ وليس 150 ألفا، كما تدعي قيادة جبهة البوليساريو الانفصالية.

- الحكومة تتحمل مسؤولية مآل شركة "لاسامير" بمعالجتها الجزئية والتبسيطية لإشكالية المحروقات في المغرب.. حيث قال المحلل الاقتصادي محمد الشرقي إن جانبا من الوضعية الهشة التي وصلت إليها الشركة تتحمل فيها الحكومة مسؤولية كبرى، وذلك بالنظر إلى قيامها بالدفع في اتجاه تحرير القطاع في توقيت غير مناسب تماما، حيث إنها انكبت على معالجة مشكل المحروقات في المغرب من زاوية صندوق المقاصة ولم تقم بمعالجة هذا القطاع من جوانب متعددة لضمان انتقال سلس لتحريره.

* أخبار اليوم:

- رسالة عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، التوجيهية لميزانية 2016 تؤكد التقشف في النفقات وتوجيه مدخرات المقاصة لدعم "راميد" و"تيسير" والأرامل والمعاقين. حيث اتسمت رسالة ابن كيران التوجيهية حول القانون المالي الأخير لحكومته برسم العام 2016 بحضور قوي للتوجيهات الملكية التي وردت في خطاب العرش الأخير، والتي تهم تمويل المبادرة الملكية الجديدة لتنمية الهوامش والمناطق الفقيرة وإصلاح التعليم وتحسين أوضاع المهاجرين المغاربة في علاقة بالقنصليات.

* الصحراء المغربية:

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يتهم "البيجيدي" بالتضييق على مرشحيه للانتخابات الجماعية، حيث اتهم شباط قيادة حزب العدالة والتنمية ووزراءه في الحكومة بالسعي للتضييق على حزب الاستقلال في انتخابات مجالس الجماعات الترابية. وقال شباط في اجتماع اللجنة الوطنية للانتخابات مع مجلس مفتشي الحزب، يوم الأربعاء الماضي، إن "الحكومات السابقة بذلت مجهودا كبيرا من أجل التصدي لآفة تزوير إرادة المواطنين، لكن مظاهر الفساد برزت في عهد هذه الحكومة عبر التقطيع الترابي، وتحديد أعداد المستشارين في الجماعات والمقاطعات الخاصة بالانتخابات الجماعية والجهوية".

* رسالة الأمة :

- إحداث شباك خاص بالمغاربة المقيمين بالخارج بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية، حيث أفادت الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بأنه تم مؤخرا صدور منشور يتعلق بإحداث "شباك خاص بالمغاربة المقيمين بالخارج" بمختلف الإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية التي تعرف توافدا كبيرا على خدماتها من طرف مغاربة العالم.

- جمعية المغاربة ضحايا الطرد التعسفي تؤكد أن الجزائر مطالبة باعتراف رسمي بخطئها.. حيث أصدرت جمعية المغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر، في تقريرها حول الملتقى المدني المغاربي الأول، تحت شعار "حماية حقوق الإنسان بالفضاء المغاربي، بين المسؤولية الدولية ودور المجتمع المدني، نموذج التهجير الجماعي والحق في التنقل" الذي انعقد يومي 25 و 26 يوليوز الماضي بالرباط، أكدت خلاله على أن هذه القضية تتطلب اعترافا رسميا من الجزائر بخطئها.

* ليبراسيون:

- خمسة وزراء من حزب العدالة والتنمية تم اختيارهم كمرشحين لانتخابات الجهوية المزمع تنظيمها قريبا. يتبين إذن أن الحكومة قد فصلت قانونا على مقاسها عندما قررت إلغاء، في آخر لحظة، لمادة تمنع الوزراء من الجمع بين مهامهم مع تلك المتعلقة برئاسة الجماعات الترابية.

* البيان:

- المغرب يصنف في المرتبة الأولى في شمال إفريقيا والثالثة على مستوى القارة في مجال البنيات التحتية، حسب تقرير حديث للمنتدى الاقتصادي العالم. وحسب التقرير فإن المغرب يحتل المرتبة السادسة عربيا من حيث جودة البنيات التحتية مسبوقا بكل من الإمارات العربية المتحدة وقطر والمملكة العربية السعودية والبحرين وعمان.

* لوماتان:

- رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يوجه رسالة توجيهية حول تهييء مشروع قانون المالية لسنة 2016 للقطاعات الوزارية المعنية تتضمن أربعة محاور رئيسية ذات أولوية تتعلق ب أجرأة الجهوية وتسريع وتيرة الإصلاحات الكبرى الهيكلية، وتنفيذ إصلاح القانون التنظيمي للمالية واستمرار التوازنات الماكرو-اقتصادية، وتقليص الفوارق الاجتماعية ودعم الطلب وتعزيز العرض من أجل نمو اقتصادي متوازن.

- مراكز تحاقن الدم تتوفر على حوالي 7762 كيسا من الدم أي احتياطي يسد حاجيات 10 أيام فقط. وأكد محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم، أن مخزون الدم بمراكز تحاقن الدم انخفض كثيرا نتيجة نقص حاد في احتياطي هذه المادة الحيوية، مضيفا أن الدعوة إلى التبرع بالدم لا تعني بأن الاستراتيجية الوطنية لم تؤت أكلها. واعتبر أن هذه الحملة التحسيسية تندرج في إطار استراتيجية الوزارة التي تنص على الدعوة إلى التبرع بالدم عندما تقل مخزونات الدم بشكل كبير.

* لوبينيون:

- أفاد تقرير حديث أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي بأن المغرب يحتل المرتبة الأولى على صعيد شمال إفريقيا والثالثة قاريا في ما يتعلق بجودة البنيات التحتية. واعتبرت المنظمة المرموقة التي تتخذ من جنيف مقرا لها في تقريرها "غلوبال كوميتيتيفنس 2015" أن المغرب يتوفر على أفضل بنيات تحتية في منطقة شمال إفريقيا، مضيفة أن المغرب يحتل المرتبة السادسة عربيا من حيث جودة البنيات التحتية مسبوقا بكل من الإمارات العربية المتحدة (الثالثة عالميا) وقطر (ال24 عالميا) والمملكة العربية السعودية (30 عالميا) والبحرين (31 عالميا) وعمان (33 عالميا).

- استعرض وفد عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، خلال الدورة الأولى للمنتدى الوطني لحقوق الإنسان التي احتضنتها العاصمة الكاميرونية ياوندي ما بين 4 و6 غشت الجاري، التجربة المغربية الرائدة في مجال حقوق الإنسان. وقدم وفد المجلس الوطني لحقوق الإنسان الذي حل ضيف شرف على هذه الدورة، عروضا تمحورت أساسا حول "البرلمان وحقوق الإنسان" و"القضاء وحقوق الإنسان" و"المقاولة وحقوق الإنسان".

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة