الثلاثاء، 11 أغسطس، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 11 غشت 2015


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 11 غشت 2015
الجريدة التربوية - و م ع
الثلاثاء 11 غشت 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* التجديد:

- في تقرير قدم بانوراما حول الاقتصاد المغربي: صندوق النقد الدولي يشيد بالسياسات الحكومية. حيث أشاد الصندوق في تقرير حديث بالسياسات الحكومية المتبعة، مؤكدا أنها ساعدت في الحفاظ على الاقتصاد الكلي والحد من عجز الميزانية وعوامل الضعف الخارجية. وأضاف التقرير الذي قدم بانوراما حول الاقتصاد المغربي في إطار التقييم اللاحق لاتفاق "خط الوقاية والسيولة" الأول (2012 و2014) أن أداء الاقتصاد المغربي كان قويا بوجه عام، وأنه بعد تباطؤ النشاط خلال 2014، من المتوقع أن يتحسن النمو في عام 2015.

- بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، تقول إن "هناك مناخا إيجابيا لصالح المرأة بالمغرب" موضحة أن "وضع المرأة في المغرب قد يكون أفضل حالا، مقارنة مع مجموعة من الدول العربية والإسلامية، لكون البلاد تنعم بالاستقرار". (حوار).

* الأحداث المغربية:

- ادعاءات باستعمال المال والحياد السلبي للإدارة في اقتراع الغرف المهنية يلقي بظلاله على نزاهة الاستحقاقات المقبلة.. فهل هي بداية التشكيك¿ الأمين العام لحزب الاستقلال لم يخف أنه شعر بنوع من الإحباط ل"وجود ارتباك حكومي في إعداد لوائح الناخبين والمصوتين لأنه ضبط متوفين صوت بأسمائهم"، والكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر اعتبر أن "ابن كيران وحكومته لم تتحمل مسؤوليتها في محاربة الفساد الانتخابي الذي عاشته المكاتب الانتخابية"º وعبد الحق العربي، رئيس اللجنة المركزية للانتخابات بحزب العدالة والتنمية، قال إن "انتخابات الغرف المهنية تحكم فيها بشكل كبير المصالح الخاصة بهذه الفئة".

- قانون مالية 2016: ملامح تقشفية، وطموح بتخفيض العجز إلى 3.5 في المئة. في رسالته التوجيهية التي بعثها للقطاعات الوزارية للإعداد لقانون مالية سنة 2016 حث رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران مختلف الوزارات والمؤسسات إلى تحري أقصى درجات "عقلنة" النفقات، وذلك على عدة مستويات انطلاقا من إخضاع الاستثمارات للمردودية وضبط كتلة الأجور إلى التحكم في نمط عيش مختلف الإدارات. وتشير الرسالة التوجيهية إلى أنه من شأن تطبيق هذه الإجراءات، وإجراءات أخرى، تخفيض العجز إلى 3.5 في المئة مع متم السنة القادمة.

* المساء:

- حميد شباط يحمل مسؤولية "الدمار الشامل" للبنيات التحتية بفاس لحكومة ابن كيران.. فبعد بيان ناري لحزب العدالة والتنمية تحدث فيه عن اهتراء الطرق والبنيات التحتية بفاس، وانتقد مشاريع تهيئة متأخرة ارتبطت بسياق قرب موعد الانتخابات الجماعية خرج المجلس الجماعي لفاس ببيان آخر حمل فيه مسؤولية تعثر مشاريع التهيئة إلى حكومة ابن كيران.

- المنظمة الديمقراطية للشغل تنتقد السياسة الحكومية المتبعة في مجال حماية الجالية المغربية.. حيث أصدرت المنظمة بيانا اعتبرت فيه أن السياسة الحكومية المتبعة في مجال حماية حقوق الجالية المغربية المقيمة بالخارج والعمال المغاربة في المهجر لا زالت مطبوعة بالظرفية والمناسباتية، ومقتصرة على موسم العبور والعودة، ولازال الهم الحكومي منحصرا في حجم ورقم التحويلات المالية للمهاجرين لفائدة الاقتصاد الوطني.

* رسالة الأمة:

- غليان وسط القضاة بسبب نتائج المجلس الأعلى للقضاء ونادي القضاة يفتح الباب أمام "المتضررين" لتقديم تظلماتهم.. فعلى خلفية نتائج أشغال المجلس الأعلى للقضاء الخاصة بدورة مارس والتي عرفت ردود فعل غاضبة لعدد من القضاة "المتضررين"، قرر نادي قضاة المغرب ابتداء من يوم أمس الإثنين فتح باب تقديم تظلمات المعنيين بالأمر إلى مكتبه. وأفاد مصدر عليم بأن المكتب التنفيذي للنادي توصل بسيل من الاتصالات من عدد من القضاة لتسجيل التظلمات والاختلالات التي عرفتها نتائج الدورة الأخيرة للمجلس الأعلى للقضاء سواء على مستوى الترقيات أو الانتقالات أو المسؤوليات أو طلبات تمديد سن التقاعد.

- مهنيو الفلاحة يتوقفون عن التسويق لمباشرة الموسم لزراعي ويطالبون بمعالجة الإكراهات التي يواجهونها.. فقد أفاد مهنيو الفلاحة بأنهم في مرحلة شبه توقف عن التسويق بسبب مباشرتهم للموسم الزراعي الجديد استعدادا لتجديد الإنتاج وتصديره في أفق شتنبر المقبل، سيما وأن المنتوجات المتوفرة الآن والتي يتم ترويجها بشكل ضعيف تعود للموسم الفارط.

* المنعطف:

- رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، يشرف على الانتخابات، وحزبه يتهم السلطة ب "الحياد السلبي"، فبالرغم من أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران والذي هو في نفس الوقت الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، هو الذي يشرف على ملف الانتخابات، وسبق له أن تعهد بتوفير كافة الضمانات من أجل أن تكون هذه الانتخابات شفافة ونزيهة، فقد سارع "مناضلوه" إلى الطعن في نتائج الانتخابات المتعلقة بالغرف المهنية حيث اتهموا السلطة بإقليم سيدي قاسم "بالحياد السلبي" وغض الطرف عن "الخروقات" ووضعوا شكاية ضد ما أسموه ب"شراء" الأصوات في مدينة العيون.

- في اليوم الوطني للمهاجر.. دعوة الحكومة إلى إدماج مغاربة العالم في الديمقراطية التشاركية، حيث انتقدت المنظمة الديمقراطية للشغل بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر (10 غشت)، السياسة الحكومية المتبعة في مجال حماية حقوق الجالية المغربية المقيمة بالخارج والعمال المغاربة في المهجر، التي لا زالت مطبوعة بالظرفية والمناسباتية ومقتصرة على موسم العبور والعودة، ولازال الهم الحكومي منحصرا في حجم ورقم التحويلات المالية للمهاجرين لفائدة الاقتصاد الوطني.

* الاتحاد الاشتراكي:

- وزارة الشؤون الخارجية والتعاون تضع مدونة سلوك جديدة مع مغاربة العالم وتجرب قنصليات نموذجية، حيث نصت المذكرة الجديدة التي وجهتها الوزارة إلى عموم القناصلة بشأن طرق التعامل مع أفراد الجالية المغربية على "خدمتهم بكل إخلاص"، مضيفة أن من حق المهاجر على كل موظف قنصلي أن يكن احتراما لكرامته وإصغاء لحاجياته وتفان في قضائها.

- حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ينظم اليوم الثلاثاء بمقر مجلس النواب لقاء حول "مغاربة العالم والمؤسسات" يقارب قضايا وانشغالات تهم الجالية المغربية في الخارج تتعلق بإدماج أفرادها في المؤسسات الاستشارية وكذا مشاركتها السياسية في بلدها الأم. وسيتميز هذا اللقاء الذي يشارك فيه خبراء وأكاديميون وفعاليات جمعوية، بكلمة افتتاحية للكاتب الأول للحزب إدريس لشكر. وفتيحة سداس، عضو المكتب السياسي للحزب وعضو لجنة الهجرة في الحزب تقول إنه "ليس هناك أي جديد بخصوص المشاركة السياسية لمغاربة العالم ومسألة إدماجهم في مؤسسات الحكامة"، وصلاح الدين المانوزي، عضو لجنة الهجرة في الحزب، يؤكد "غياب نقاش جدي لتنزيل الحقوق الدستورية لمغاربة العالم"، وشكيب بوعلو، الكاتب الإقليمي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في فرنسا، يرى أن "مسألة المشاركة السياسية لمغاربة العالم تعتبر ذات أهمية قصوى بالنسبة للاتحاد الاشتراكي".

* الصحراء المغربية:

- "البام" يلقي بثقله في معترك الانتخابات وعينه على ثلاث جهات، وترشيح كافة أعضاء المكتب السياسي ماعدا الناطقة الرسمية باسم الحزب. والأمين العام للحزب، مصطفى الباكوري، يدعو إلى "العمل على أن تمر الانتخابات الجماعية في ظروف جيدة"، مهيبا بالمسؤولين على كافة المستويات من أجل "التصرف في إطار الأهمية الاستراتيجية لهذه الانتخابات ونهج سلوك يكفل إنجاحها". وقال الباكوري، خلال لقاء صحافي عقده بمركز الانتخابات التابع للحزب، إن من شأن هذه الاستحقاقات أن تتيح "فتح صفحة جديدة لتفعيل الطاقات المحلية وإشراك أكبر للمغاربة في العملية السياسية وتدبير الشأن المحلي".

* الصباح:

- انتخابات الغرف توتر العلاقة بين ابن كيران ومزوار، حيث كشفت عدد من المصادر أن عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، عبر عن غضبه من تحالف بعض مرشحي التجمع الوطني للأحرار مع الأصالة والمعاصرة، خلال الانتخابات المهنية، والتي احتل فيها "البام" الرتبة الأولى بعد الكشف عن نتائجها يوم الجمعة الماضي. وشددت المصادر على أن رئيس الحكومة عبر لصلاح الدين مزوار، بصفته رئيسا للتجمع الوطني للأحرار، عن استيائه من قيام مرشحين من حزب "الحمامة" بالتحالف مع الأصالة والمعاصرة في بعض الجهات، منها البيضاء، مشيرة إلى أن ابن كيران دعا مزوار إلى ضرورة التزام مناضلي حزبه بالتحالف والتنسيق مع مكونات الأغلبية، وعلى رأسها العدالة والتنمية في الاستحقاقات الخاصة بتكوين مكاتب الغرف المهنية والانتخابات المحلية المقبلة التي ستجرى في 4 شتنبر المقبل.

- الحسين الوردي، وزير الصحة، يراسل المختبرات لتصفية ملف تسويق الأدوية والمهنيون عزوا استمرار بطء وتيرة معالجة ملفاتهم إلى نقص الموارد البشرية.. حيث أكدوا أن مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة راسلتهم بخصوص تحديد الأدوية ذات الأولوية بالنسبة إليهم، ضمن الملفات الخاصة بمنح الأذون بالوضع في السوق المودعة لديها، وذلك في أفق تسريع وتيرة النظر في الملفات ومعالجتها، على خلفية الخلاصات التي عرضها تقرير المهمة البرلمانية الاستطلاعية المؤقتة للمديرية المذكورة الذي أكد ارتفاع آجال معالجة الأذون خارج القانون، والتي يصل بعضها إلى ثلاث سنوات.

* الحركة:

- "إمارة المؤمنين في إفريقيا.. أي استراتيجية لتعزيز التعاون جنوب جنوب"، محور ندوة وطنية بالداخلة نظمتها جمعية الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي بجهة وادي الذهب الكويرة أول أمس. وأكد عبد الفتاح الفاتحي، الخبير في قضايا الساحل والصحراء، في كلمة بالمناسبة، أن إمارة المؤمنين من حيث هي بيعة دينية متوارثة تعتبر جزءا لا يتجزأ من العقيدة الدينية للمواطن الإفريقي. وأضاف الفاتحي أن إمارة المؤمنين وفرت على مر التاريخ أمرا روحيا واستقرارا سياسيا وضع حدا للتناحرات الدموية للقبائل الإفريقية.

* العلم:

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يقول في مهرجان خطابي بمدينة خريبكة إن "الحكومة ومعها إدارة المكتب الشريف للفوسفاط مطالبة بإيجاد الحلول لكافة المشاكل التي يتخبط فيها سكان المدينة وفي مقدمتها البطالة، مع الإسراع بتشغيل كافة الشباب الذين قدمت لهم الوعود في السابق"، وأضاف أن "التدبير الجيد للثروة الفوسفاطية قادر على توفير آلاف فرص العمل لأبناء المدينة وغيرهم من أبناء المغاربة"، مشيرا إلى أنه "لم يعد مقبولا استمرار مغرب متقدم ومغرب متخلف وتكريس منطق المغاربة الذين يزدادون غنى والفقراء الذين يزدادون فقرا".

* بيان اليوم:

- المغرب يمنع استيراد الدواجن من ألمانيا وبريطانيا، والمهنيون يؤكدون أن الأسعار ستظل مستقرة، حيث قرر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية منع استيراد الدواجن والمنتجات المشتقة منها من ألمانيا وبريطانيا، وذلك بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية عن ظهور حالات من مرض أنفلونزا الطيور شديدة الخطورة بهذين البلدين.

- الشغيلة البحرية تطرق باب إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، لاستعادة المساعدات الأوروبية المخصصة لها، بعد أن أنصفتها المحكمة الإدارية في ملف التضييق على العمل النقابي، حيث يلوح البحارة في العديد من موانئ المغرب بالإضراب العام ما لم تقدم الكتابة العامة لوزارة الفلاحة والصيد البحري تقريرا يحدد سبل صرف ميزانية برنامج "إبحار"، ويكشف عن الجهات التي استفادت من ميزانية أوروبية كانت مخصصة أصلا للشغيلة البحرية.

* أخبار اليوم:

- احتمال حصول العدول على صفة "موثق" تستنفر هيئة الموثقين.. حيث تتجه علاقة الموثقين بوزارة العدل والحريات نحو التصعيد والسبب هذه المرة هو ذلك التوافق الذي يقول الموثقون إنه جرى بين الوزارة التي يقودها مصطفى الرميد وهيئة العدول التي تضمنت منح تسمية "الموثق" للعدول.

- المندوبية السامية للتخطيط تؤكد استمرار تشاؤم الأسر المغربية بخصوص البطالة.. حيث تتشكي 86 في المئة من الأسر المغربية ارتفاع أثمنة المواد الغذائية، في حين أن 83 في المئة من الأسر عاجزة عن الادخار. وعبرت نسبة مهمة من الأسر عن موقف متشائم بخصوص استمرار ظاهرة البطالة حيث تتوقع 74.9 في المئة منها أن يرتفع عدد العاطلين خلال 12 شهرا المقبلة، مقابل نسبة ضئيلة لا تتجاوز 7.8 في المئة تعتقد العكس.

* ليبراسيون:

- التجربة المغربية نموذج يحتذى، بحكم الجيل الجديد من الإصلاحات العميقة التي أجراها، والتعاقد الواضح بين المواطنين ومؤسسات الدولة، حسب ما أكده المشاركون في سلسلة ندوات نظمتها مؤسسة منتدى أصيلة على مدى ثلاثة أيام (6 -7 و8 غشت) ضمن ندوات الدورة 30 لجامعة المعتمد بن عباد الصيفية. وفي هذا السياق، أعرب السياسي الفلسطيني، ياسر عبد ربه، عن اعتقاده بأن المغرب هو المكان الملائم لإجراء مثل هذا الحوار، بحكم تجربته في الانتقال نحو الديمقراطية، ونحو التعددية، ونحو بناء قائم على دستور متقدم فعلا في العالم العربي اليوم.

* البيان:

- استيراد الأمهات المنتجة للدواجن يخضع اليوم لمراقبة صارمة في النقط الحدودية منذ الإعلان عن ظهور بعض حالات "أنلفونزا الطيور" بألمانيا وبريطانيا. وإلى حدود الساعة فإن المغرب لا يزال بمنأى عن هذا الفيروس، والاستيراد يتم فقط من إسبانيا وفرنسا وهما بلدان غير مصابان بالمرض.

* لوماتان:

- التقرير الأخير للصندوق الدولي للتنمية الفلاحية التابعة للأمم المتحدة، برسم سنة 2014، يضع المغرب في الرتبة الثالثة في مجال تحويل الأموال لمواطنيه المقيمين بالخارج سنة 2014، بعد كل من نيجيريا ومصر. وقد احتل مغاربة فرنسا الرتبة الأولى بتحويل ما قدره 2 مليار دولار نحو المغرب، متبوعين بالمغاربة المقيمين بإسبانيا بحوالي 7ر1 مليار دولار، يليهم مغاربة إيطاليا بحوالي 959 مليون دولار.

- سنة 2014 كانت سنة تحسين السندات المصرفية. فقد أفاد تحليل لبنك المغرب تضمنه تقريره حول الاستقرار المالي، بأن السنة المالية المنصرمة عرفت منحى عكسيا للوتيرة التراجعية التي تم تسجيلها منذ سنة 2007. وهكذا، تابع البنك المركزي سياسته النقدية من خلال ضخ السيولة اللازمة للحفاظ على توازن السوق المالي بين الأبناك.

* ليكونوميست:

- شهر شتنبر المقبل هو موعد التعرف على المكتتب الجديد لإنجاز مشروع محطة تحلية المياه بشتوكة ايت باها بسوس.. حيث تم اختيار قائمة تضم 10 شركات. وسينجز هذا المشروع الذي سيكلف غلافا إجماليا يناهز 5ر2 مليار درهم، في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل المحافظة على الري بالجهة. وسيمول هذا المشروع من قبل الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

- ارتفاع وتيرة استعمال المغاربة للبطاقات البنكية، حيث قام المغاربة، خلال الربع الأول، بتحويلات ناهزت قيمتها 7 مليارات درهم. وتسجل هذه الآلية سنويا ارتفاعا ملحوظا، لكنها تظل بالرغم من ذلك بعيدة عن الأداء نقدا. وفي متم يونيو 2015، بلغ المبلغ الإجمالي للعملة الرائجة حوالي 6ر193 مليار درهم.

* أوجوردوي لوماروك:

- أحزاب التحالف الحكومي الأربعة تعول على 14 وزيرا سيدخلون دائرة التنافس لقيادة لوائحها الجهوية والجماعية. حزب العدالة سيدفع بكل من عزيز الرباح ولحسن الداودي وإدريس الأزمي الإدريسي وعبد العزيز العماري وبسيمة الحقاوي. الحركة الشعبية سيراهن على كل من إدريس مرون وخالد برجاوي ومحند العنصر. التجمع الوطني للأحرار سيدفع بكل من محمد عبو وفاطمة مروان وامبركة بوعيدة. في حين سيدفع حزب التقدم والاشتراكية بكل من عبد السلام الصديقي والحسين الوردي.

- مؤشر ثقة الأسر سجل خلال الفصل الثاني من سنة 2015 ارتفاعا بحوالي 2,4 نقاط مقارنة مع الفصل السابق، و ب 2,1 نقاط بالمقارنة مع مستواه خلال نفس الفصل من سنة 2014. وكشفت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، أن تصور الأسر للتطور الماضي للمستوى العام للمعيشة قد تحسن خلال الفصل الثاني من سنة 2015، حيث بلغ أعلى مستوى له منذ سبع سنوات تقريبا.

* لوبنيون:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن حكومة ابن كيران "حكومة فضائح بامتياز، لأنه لا يمر يوم دون أن تتفجر قضية ما". شباط عاب على الحكومة الانحياز للحلول السهلة، من خلال زيادات متتالية في الأسعار والمس بالقدرة الشرائية للمواطنين عن طريق إقرار ضرائب ورسوم جديدة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة