الاثنين، 17 أغسطس، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 17 غشت 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 17 غشت 2015

الجريدة التربوية  - و م ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الإثنين..

* أخبار اليوم:

- الأمواج تبتلع 12 بحارا إثر غرق مركبهم في الداخلة. البحارة، أغلبهم شباب في مقتبل العمر، لم يكونوا يتصورون وهم ينطلقون في رحلة صيد صباح الجمعة الماضي أن تنتهي رحلتهم بمأساة، وينتهي المطاف باثني عشر واحدا منهم غرقى في أعماق البحر بسبب أمواج غادرة، ومندوب الصيد البحري بالداخلة يقول إن "عملية البحث عن جثث الضحايا لا تزال مستمرة"، ومصدر من عين المكان يقول إنه "من الصعب العثور على جثث الضحايا بسبب قوة الأمواج التي يحتمل أن تكون قد حملتهم إلى مكان بعيد".

- الأزمي يدافع عن منجزات حكومة ابن كيران في "قلعة" شباط .. حيث اختار إدريس الأزمي القيادي بحزب العدالة والتنمية والوزير المكلف بالميزانية ومرشح "البيجيدي" للظفر بعمودية العاصمة العلمية، إطلاق "تسخيناته" الانتخابية بقلعة الاستقلالي وعمدة فاس المنتهية ولايته، حميد شباط، وذلك عبر الدفاع عن حصيلة حكومة عبد الإله ابن كيران في الشارع والرد على معارضيه، بتأكيده أن الأغلبية الحكومية غلبت منطق المصلحة العامة على المصلحة الخاصة. الأزمي أوضح، في اللقاء التواصلي الذي ترأسه يوم الجمعة الأخير بفاس، أن الحكومة "كلها إصرار على المضي في طريق الإصلاحات، خصوصا أنها اقتنعت بشعار: لا إصلاح بدون إصرار".

* رسالة الأمة:

- آخر مشروع قانون مالي لحكومة ابن كيران: مديونية متفاقمة، عجز بنيوي وحصيلة متردية. فقد عممت رئاسة الحكومة المذكرة التأطيرية الخاصة بإعداد آخر مشروع قانون مالي لحكومة ابن كيران، وكأي سنة من سنوات ولايتها، عاود المنشور التسطير على بعض القضايا التي تفرض نفسها سنويا، كإصلاح العدالة والإصلاح الجبائي وأنظمة التقاعد وتطبيق الجهوية الموسعة ودعم التضامن الاجتماعي وتحريك سوق الشغل، ومعالجة متأخرات الأداء لفائدة المقاولات.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول "لن أترشح للانتخابات الجماعية المقبلة"، مضيفا "سننظم غدا الثلاثاء ندوة صحفية سنكشف فيها عن البرنامج الانتخابي للحزب وعدد المرشحين". لشكر قال إن "بعض الأحزاب لم تعد تشتري أصوات المواطنين فقط، بل تقوم بشراء المرشحين".

* الحركة:

- فقدان قارب صيد وعلى متنه 13 بحارا، وذلك بسبب عاصفة بعرض الساحل الأطلسي للداخلة، على الأرجح. وأوضح بلاغ مشترك لوزارتي الداخلية والفلاحة والصيد البحري أن بحارا واحدا تم إنقاذه والتحق بمدينة الداخلة، بينما البحث لا يزال متواصلا من قبل البحرية الملكية والدرك الملكي ومندوبية الصيد البحري الذين عبؤوا كافة الوسائل من أجل العثور على البحارة المفقودين.

* التجديد:

- نقابة الفلاحين تحذر من أسمدة مسرطنة تهدد حياة المغاربة. فقد حذرت النقابة الوطنية للفلاحين والمهنيين الغابويين من أن تتحول أسمدة، مستوردة ومصنعة محليا، تستعمل في المجال الفلاحي بالمغرب، إلى آلية تسبب تزايد أعداد المصابين بالسرطان خلال السنوات القادمة. النقابة أكدت في بلاغ على أن بعض أنواع الأسمدة التي تسوق في المجال الفلاحي تتضمن مواد مسرطنة من شأنها قتل الأرض والإنسان.

- صحيفة أمريكية تشيد بنموذج المغرب في محاربة التطرف الديني. فقد أشادت صحيفة "نيويورك بوست" بالسياسة المغربية في محاربة التطرف الديني، معتبرة أن نموذج المغرب "ناجح جدا" في محاربة المتشددين دينيا والحفاظ على السلم المجتمعي داخل البلاد. وأضافت الصحيفة التي خصصت مقالة سلطت فيها الضوء على النموذج المغربي، أن المغرب اتخذ استراتيجية ميزته عن باقي الدول الإفريقية والشرق الأوسط، استطاع من خلالها تصدير نموذجه المعتدل ليقتدي به العالم في محاربة التطرف.

* الصباح:

- "الصابو" يهدد بالحجز على حسابات عمدة الرباط .. حيث حملت المحكمة الإدارية بالرباط، في حكمها الأخير، المسؤولية لفتح الله ولعلو، عمدة الرباط، من أجل إلزامه بتنفيذ حكم قضائي يخص عقل السيارات ب"الصابو" واستمرار استخلاص الغرامات، رغم حكم قضائي نهائي يمنع ذلك. وقضت المحكمة في حق ولعلو بأداء غرامة تهديدية، بصفته الشخصية، قيمتها 3 آلاف درهم عن كل يوم تأخير عن التنفيذ في ملف عدد 1/15/728، ابتداء من يوم 22 يونيو، تاريخ الامتناع، إلى غاية يوم التنفيذ، مع الصائر.

- حملة تحصيل جبائي بعد الانتخابات... حيث تعكف وزارتا الاقتصاد والمالية والداخلية، بالتنسيق مع الإدارة العامة للضرائب، على وضع إطار جديد لاستخلاص الجبايات المحلية، وذلك تمهيدا لفترة ما بعد الانتخابات الجماعية، المرتقب تنظيم اقتراعها بداية شتنبر المقبل، إذ سيركز الإطار على ثلاث مصالح جماعية أساسية، يتعلق الأمر بمصالح المراقبة الضريبية والتحصيل وكذا تدبير النزاعات، علما أن مشروع الإطار الجبائي الجديد يستند إلى خلاصة دراسة في الموضوع، شملت تسع مدن مغربية وركزت تحديدا على الصعوبات ذات الطبيعة التنظيمية.

* العلم:

- تلاسن بين العدول والموثقين والحرب بين الاثنين على وشك الاندلاع: طرف يتهم الآخر بالرغبة في الاستحواذ على المعاملات العقارية لوحده. فقد أثار البلاغ الصادر عن الملتقى الوطني للموثقين الذي انعقد أخيرا بالدار البيضاء حفيظة ما يزيد عن 4000 عدل لما تضمنه من إشارات، خاصة الدعوة إلى إعادة النظر في المقترحات التعديلية لبعض مواد خطة العدالة المعلن عنها من قبل الهيئة الوطنية للعدول، وأكد الموثقون أن هذه التعديلات ستخلق اللبس في أذهان المواطنين والخلط بين مهنة العدول والموثقين. وفي هذا الإطار قال محمد ساسيوي، رئيس الهيئة الوطنية للعدول، إن مضمون "بلاغ الموثقين له معنى واحد هو التطاول على حقوق الغير والتدخل فيما لا يعني الموثقين".

* المنعطف:

- الباحث الاقتصادي عبد السلام أديب يقول إن "رسالة ابن كيران التوجيهية تركز على تدمير ما تبقى من صندوق المقاصة". أديب أوضح أن رسالة رئاسة الحكومة المتعلقة بالتوجهات الكبرى لمشروع قانون مالية 2016 هي بروتوكول روتيني يخضع في نهاية المطاف لأهداف السياسة العامة للحكومة، مشيرا إلى أن هذه الرسالة تؤكد على أن مشروع ميزانية 2016 لن يخرج عن الإطار العام للميزانيات العامة السابقة. (حوار).

* الصحراء المغربية:

- تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش: رقم دولي أخضر رهن إشارة أفراد الجالية القاطنة بالخارج للشكايات الخاصة بالخدمات القنصلية. فقد أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أنه سيتم، ابتداء من اليوم الاثنين، إطلاق خدمات رقم أخضر دولي يتم وضعه رهن إشارة أفراد الجالية القاطنة بالخارج لتلقي شكاياتهم بخصوص الخدمات القنصلية المقدمة إليهم من طرف البعثات القنصلية المغربية بالخارج.

* بيان اليوم:

- عبد السلام الصديقي، عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، يقول إن "المكتسبات الوطنية التي حققتها بلادنا على الصعيد الديمقراطي والاقتصادي والاجتماعي والمؤسساتي والثقافي تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس قد جعلت من المغرب قوة سياسية كبرى في المحيط العربي والدولي"، مضيفا خلال لقاء تواصلي بمدينة سوق السبت بإقليم الفقيه بن صالح، أن المرحلة تستدعي تشبيب القطاعات وانخراط الشباب في العملية السياسية".

* الأحداث المغربية:

- كاميرات عالية الدقة بخوذات فرقة الصقور. فقد عمدت ولاية أمن الدار البيضاء إلى اتخاذ عدد من الإجراءات الأمنية الجديدة للحد من ظاهرة الجريمة التي أصبحت منتشرة بشكل كبير في عدد من أحياء المدينة، وكذا لتسهيل عمل الفرق الأمنية وذلك من خلال تطوير الإمكانات اللوجستيكية وفق آخر ما جادت به التكنولوجيا العالمية في هذا المجال. وأقدمت المصالح الأمنية على وضع كاميرات عالية الدقة ركبت بعناية بخوذات رجال الأمن التابعين لفرقة الصقور، الغرض منها تسجيل وتوثيق مسار تحركات وتدخلات الفرق الأمنية، وكذا تعقب المجرمين الذين ستتمكن هذه الكاميرات من تسجيل ملامح وجوههم بدقة.

- بعد الخطاب الملكي الداعي إلى تحسين الخدمات القنصلية ببلدان الإقامة: مغاربة العالم يستعرضون مشاكلهم مع الإدارة في مجال الاستثمار. حيث التأم، السبت الماضي بالرباط، مستثمرون من مغاربة العالم من أجل مناقشة العوائق والتحديات التي تواجههم للاستثمار بالمغرب. وأجمعت أغلب المداخلات على ضرورة تجاوز عائق الإدارة المغربية أمام استثمارات أفراد الجالية، مطالبين الجهات المعنية بتسريع تفعيل الشباك الوحيد، والانتباه إلى مشكل التواصل مع الإدارة الذي يعانون منه جميعا.

* المساء:

- حقوقيون يفضحون تهافت بعض الأحزاب على تزكية أصحاب السوابق. فقد عبرت الجمعية المغربية لحماية المال العام عن قلقها من لجوء بعض الأحزاب السياسية إلى تزكية وترشيح بعض من أعضائها الذين تحوم حولهم شبهة الفساد ونهب المال العام. وقال بلاغ صادر عن الجمعية إن بعض هؤلاء وجهت لهم تهم جنائية بالفساد والتزوير وتبديد واختلاس أموال عمومية، ورغم ذلك حصلوا على التزكية كوكلاء لوائح من طرف أحزاب في المعارضة والأغلبية، و"هو ما يتنافى مع القانون".

- قانون ينهي فوضى تشييد الفيلات والمساكن الفاخرة قرب الشواطئ المغربية.. حيث دخل مشروع القانون المتعلق بالساحل حيز التنفيذ عقب صدوره في الجريدة الرسمية، ليضع بذلك حدا لفوضى استغلال الملك العام البحري وتشييد الفيلات والمساكن الفاخرة على مقربة من الشواطئ والمناطق الساحلية الممتدة على حوالي 3500 كلم. مشروع قانون نص على عقوبة الحبس بين شهرين وسنتين وغرامة تتراوح ما بين 20 ألف درهم و500 ألف درهم لكل من شيد بناية أو منشأة أو رخص بتشييدها في المنطقة التي منع فيها البناء.

* ليكونوميست:

- النشاط الاقتصادي يظهر تحسنا ملحوظا مع ارتفاع في نسبة استخدام القدرات الإنتاجية بثلاث نقط لتصل إلى 73 في المئة. صناعات الميكانيك والتعدين والكهرباء والالكترونيك حافظت على ديناميتها في صلتها بقطاع السيارات. وباستثناء نشاط التكرير، فقد حافظ قطاع الطاقة على منحاه التصاعدي. أما الإنتاج الصافي من الكهرباء فقد ارتفع بنسبة 6.6 في المئة بنهاية يونيو عوض 5.9 في المئة سنة قبل ذلك.

* لوماتان:

- تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الواردة في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى السادسة عشر لعيد العرش المجيد، ستطلق وزارة الشؤون الخارجية والتعاون ابتداء من اليوم الاثنين، خدمات رقم أخضر دولي يتم وضعه رهن إشارة أفراد الجالية القاطنة بالخارج لتلقي شكاياتهم بخصوص الخدمات القنصلية المقدمة إليهم من طرف البعثات القنصلية المغربية بالخارج. وأوضح بلاغ للوزارة أنه سيشرع بالعمل بالرقم الأخضر الدولي 80000002015 00 ابتداء من 17 غشت الجاري، وكمرحلة أولى، انطلاقا من فرنسا وبلجيكا وألمانيا وهولندا وإسبانيا وبريطانيا وإيطاليا، وذلك من الاثنين إلى الجمعة، من الساعة التاسعة صباحا إلى السادسة مساءا بالتوقيت المغربي.

* أجوردوي لوماروك:

- وزارة الاقتصاد والمالية أعدت مشروع قانون يتعلق ببورصة القيم وشركات البورصة والمرشدين في الاستثمار المالي. ويهدف هذا المشروع إلى تحديث الإطار التشريعي المنظم لسوق البورصة وخلق أسواق جديدة داخل هذه السوق.

* لوبنيون:

- الصحيفة الأمريكية (نيويورك بوست) سلطت، يوم الجمعة الماضي، الضوء على النموذج "الناجح جدا" للمغرب في مجال محاربة التطرف الديني، وهو النموذج الذي يستمد قوته من المقاربة "الشاملة" التي تقوم على إشاعة قيم إسلام معتدل. ولاحظت الصحيفة أن المغرب وضع برنامجا لتكوين الأئمة والمرشدات لمواجهة "خطابات" متطرفي الجماعات المتشددة ك "الدولة الإسلامية" وإشاعة قيم المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية، التي تنهل من فضائل الاعتدال والوسطية.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة