الخميس، 20 أغسطس، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 20 غشت 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 20 غشت 2015

الجريدة التربوية  - و م ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم:

- المغرب يربح 1670 مليار سنتيم من تراجع وارداته من البترول، حيث انخفضت فاتورة واردات المغرب النفطية بنهاية شهر يوليوز الماضي، بنسبة قاربت 29 في المائة، إلى نحو 41 مليار درهم، مقابل 58 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضح مكتب الصرف في آخر تقرير شهري أن واردات المغرب من المواد الطاقية والمحروقات عرفت تقهقرا بقيمة فاقت 1670 مليار سنتيم خلال سنة. فبعد أن كانت تحتل المركز الأول من حيث السلع المستوردة، أصبحت المواد الطاقية خلال هذه الفترة في المركز الثالث بعد المنتجات نصف المصنعة مثل المواد الكيماوية والأمونياك والتجهيزات الصناعية الخاصة بقطاع الطيران والسيارات.

* المنعطف:

- ذكر بلاغ وزير الداخلية أن الأجل المحدد قانونا لتقديم طلبات التسجيل الجديدة من طرف الأشخاص غير المقيدين في اللوائح الانتخابية العامة ينتهي في تمام الساعة الثانية عشرة (12) ليلا من يوم الأربعاء 19 غشت 2015، وذلك في إطار الاستعدادات لانتخابات أعضاء المجالس الجماعية والجهوية المقرر إجراؤها يوم الجمعة 4 شتنبر 2015.

وأوضح البلاغ أن اللجان الإدارية المختصة، برئاسة السادة القضاة، ستعقد اجتماعاتها ابتداء من يوم غد الخميس 20 غشت 2015 لدراسة الطلبات المذكورة واتخاذ القرارات اللازمة في شأنها طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل.

* الحركة:

- تراجع حركة النقل الجوي التجاري بمطارات المملكة بنسبة 04ر1 في المائة في النصف الأول من السنة الجارية، حيث أوضح المكتب الوطني للمطارات أن عدد المسافرين تراجع إلى 8 ملايين و 264 ألف و 567 مسافرا، مقابل 8 ملايين و 351 ألف و 793 مسافرا خلال الفترة ذاتها من سنة 2014. وتفيد المعطيات أن هذا التراجع شمل على حد سواء كلا من الرحلات الداخلية بنسبة 72ر0 في المائة والرحلات الدولية بنسبة 09ر1 في المائة، مبرزة أن عدد المسافرين من داخل مطارات المملكة لم يتعد خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية 837 ألف و 442 مسافرا مقابل 7 ملايين و 427 ألف و125 مسافرا ممن توافدوا عليها من مختلف أصقاع العالم.

* الأحداث المغربية:

- 27 هيئة مدنية تطالب الأحزاب بتشجيع ترشيحات النساء في الانتخابات الجماعية، حيث أصدرت هذه الهيئات بيانا جددت فيه الدعوة إلى المشاركة بكثافة في اقتراع الجمعة 4 شتنبر المقبل، وطالبت فيه الأحزاب السياسية بتشجيع ترشيحات الشباب والنساء والنخب الجهوية والإقليمية الجديدة والنشيطة. كما سجلت هذه الجمعيات وجود خصاص على مستوى "التعبئة الحزبية الضرورية وانزلاق بعض الفاعلين الحزبيين للصراعات الجانبية والذاتية".

* الصباح:

- عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يقول: "لا أملك 50 مليونا في البنك"، و"تعويضات المسؤولين لا تسمح بشراء فيلات مساحتها 2000 متر مربع". وتابع قائلا "أشك في أي مسؤول يشتري فيلا مساحتها ألفا متر مربع، لأن تعويضاته لن تسمح له بذلك"، مؤكدا أنه رئيس للحكومة ويعيش بشكل لائق لكنه لا يتوفر على 50 مليونا في حسابه البنكي، حاثا أعضاء حزبه على المحافظة على نظافة اليد. وأضاف بنكيران، في لقاء داخلي للحزب بتمارة، أنه يفكر في تخصيص منح لمساعدة أسر ذوي الاحتياجات الخاصة، ولو بدعم بسيط، كما اقترح رفع منح الطلبة للمرة الثانية، لأنها ضعيفة، مقارنة مع الحاجيات.

- 5 وزراء ينافسون شباط بجهة فاس مكناس، وحدة التنافس بين الاستقلال و"بيجيدي" انطلقت بمولاي يعقوب بتقديم 4 شكايات.. حيث ينافس حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، في انتخابات جهة فاس مكناس 5 وزراء وبرلمانيون، في منافسة حارقة للظفر برئاستها، وأكبر عدد من 69 مقعدا بالجهة، بينها 24 امرأة تفرزها اللوائح النسائية التابعة. وأعدت أحزاب الائتلاف الحكومي العدة لهذه المواجهة بوضعها وزراء على رأس لوائح بعض الأقاليم التسعة في الجهة، مثل إدريس الأزمي الإدريسي عن "بيجيدي" قائد لائحته بمقاطعة سايس، ومحمد عبو ، قائد لائحة "الحمامة" الجهوية بتاونات، وامحند العنصر ، ربان الحركة الشعبية ببولمان، وزميله إدريس مرون بتاونات، ومحمد أوزين الوزير السابق بإفران.

* العلم:

- عمر عباسي، الكاتب العام للشبيبة الاستقلالية، يقول في برنامج "óضيف الأولى" الذي تبثه القناة الأولى: "يجب الكف عن شيطنة الأحزاب في وسائل الإعلام لأنها من أسباب العزوف السياسي"، مضيفا أن "العملية الانتخابية في بلادنا تعرف "لخبطة" كبرى في ظل الحكومة الحالية".واعتبر الكاتب العام للشبيبة الاستقلالية أن ما يحول دون مشاركة الشباب المغربي في الحياة السياسية هو "شيطنة" الإعلام بمختلف تلاوينه وبعض هيئات المجتمع المدني للأحزاب السياسية في بلادنا، داعيا للتوقف عن ذلك.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المغرب ثاني بلد مصدر للسلع نحو ميناء ريوغراندي البرازيلي، حيث ذكرت المجلة الشهرية البرازيلية " بورتوس إي نافيوس" ،في عددها الأخير، أن المغرب يعتبر ثاني بلد مصدر للسلع نحو ميناء ريو غراندي دو سو الذي يعد من بين أكبر موانئ جنوب البرازيل . وأفادت الصحيفة المتخصصة ،استنادا لسلطات ميناء ريو غراندي، بأن روسيا والمغرب والولايات المتحدة احتلوا ، ما بين يناير ويوليوز 2015 ،المراكز الثلاثة الأولى ضمن البلدان المصدرة نحو هذا الميناء.

* المساء:

- اعتقال العقل المدبر لعملية السطو المسلح على ناقلة النقود بطنجة، حيث ألقت مصالح الأمن بطنجة، فجر أول أمس الثلاثاء، القبض على المشتبه في كونه العقل المدبر لعملية السطو المسلح الفاشلة على ناقلة أموال بحي فال فلوري، لتكشف التحقيقات معه مفاجآت كثيرة، أولاها تورطه في عملية مماثلة العام الماضي، نجح من خلالها في سرقة 740 مليون درهم، بالإضافة إلى جرائم أخرى ظلت غامضة. وكانت عناصر الشرطة قد توصلت إلى معطيات تفيد بأن شخصا يقطن بمنزل فخم وسط مدينة طنجة ، مشتبه في تورطه في عملية الخميس الماضي، لتراقب منزله لمدة 24 ساعة، قبل أن تقتحمه في حوالي الساعة الخامسة من صباح الثلاثاء، حيث عثرت عليه هناك.

- كشف مصدر مطلع أن تحقيقات خاصة تباشرها لجن تفتيش من المديرية العامة للجمارك بخصوص تلاعبات تخص عمليات التعشير على كميات كبيرة من السلع التي تدخل عبر نقط جمركية، كميناء الدار البيضاء ومعبر الناظور ونقط حدودية بالشمال. وأضاف المصدر أن لجن التفتيش تباشر تحقيقاتها بعض وضع عدة شكايات لدى المديرية العامة للجمارك بالرباط حول الاشتباه في وجود تلاعبات في بطاقات إقامة مهاجرين بدول أوروبية لإثبات إقامتهم لمدة 15 عاما للاستفادة من تخفيض 75 في المائة عن عملية تعشير السيارات.

* التجديد:

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يقول: "ما يجمعنا ب"العدالة والتنمية" هو "المعقول" والجدية، مؤكدا أن حزبه لن يتحالف مع أي كان وبأي ثمن، وإذا كانت هناك إمكانية للحفاظ على الائتلاف الحكومي الحالي، فسيكون مسرورا بالاستمرار مع حزب العدالة والتنمية وأحزاب التحالف الحالي". وأشاد بنعبد الله ، في حوار صحفي، بالإصلاحات الإيجابية التي باشرتها الحكومة الحالية في عدد من القطاعات الاجتماعية والاقتصادية، مؤكدا أنها تجد صدى واسعا لدى شرائح كبيرة من المجتمع المغربي.

* بيان اليوم:

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يقول في حوار صحفي: "نتوقع انتصارا تاريخيا في الانتخابات القادمة" و "نحن مطالبون بالعمل من أجل أن نصل إلى نسبة مشاركة تتعدى 60 في المائة على الأقل". وتابع الأمين العام للحزب "لقد حددنا هدفنا في مضاعفة عدد مرشحينا ومضاعفة عدد منتخبينا إلى ثلاث مرات، وذلك من خلال مضاعفة عدد الجماعات التي نريد تسييرها بالقدر نفسه، بالإضافة إلى أننا حددنا لأنفسنا هدف الحصول على رئاسة جهة وتشكيل فريق بمجلس المستشارين".

* لوماتان:

- الشعب المغربي يخلد اليوم الذكرى ال 62 لملحمة ثورة الملك والشعب، التي جسدت أروع صور التلاحم في مسيرة الكفاح الوطني الذي خاضه الشعب المغربي الوفي بقيادة العرش العلوي الأبي في سبيل حرية الوطن وتحقيق استقلاله ووحدته. وأكدت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، في مقال بالمناسبة، أن هذه الملحمة المباركة اندلعت يوم 20 غشت 1953 حينما امتدت أيادي المستعمر الغاشم إلى أب الأمة وبطل التحرير والاستقلال والمقاوم الأول جلالة المغفور له محمد الخامس رضوان الله عليه لنفيه وأسرته الملكية الشريفة وإبعاده عن عرشه ووطنه، متوهمة بذلك أنها ستخمد جذوة الكفاح الوطني وتفك العرى الوثيقة والترابط المتين بين عرش أبي وشعب وفي.

- أكد سفير المملكة المتحدة بالمغرب، كليف ألدرتون، أنه بفضل تعاوننا مع البرلمان المغربي، تمكنا معا من إرساء أول لجنة للحسابات العمومية بمنطقة (مينا)، مؤكدا أن هذه الهيئة تمنح معايير الشفافية والمسؤولية التي أرساها المغرب بالنسبة للنفقات العمومية. وأضاف ألدرتون في حوار مع الصحيفة على إثر انتهاء مدة انتدابه بالمغرب "قمنا أيضا بمواكبة إحداث مكاتب للدوائر لفائدة البرلمانيين، تمكن ممثلي الشعب من الالتقاء بأعضاء دوائرهم والاطلاع على مشاكلهم من أجل دعمهم.

* لوبينيون:

- وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك اتخذت، بتنسيق مع المصالح الإسبانية المختصة، كافة التدابير التقنية والإدارية اللازمة من أجل الإسراع في إرسال المعطيات، الخاصة برخص السياقة المغربية المرغوب تبديلها مقابل رخص السياقة الإسبانية، إلكترونيا إلى الجانب الإسباني. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن هذه التدابير تهدف إلى تمكين المغاربة المقيمين بهذا البلد من تبديل رخص السياقة المغربية برخص سياقة إسبانية في ظروف جيدة وفي آجال معقولة، مؤكدة أنها عبأت مصالحها المختصة لدراسة الملفات والإسراع في معالجتها وحل أي مشكل يواجه أفراد الجالية المغربية بإسبانيا في هذا المجال.

* ليبراسيون:

- المدرسة المحمدية للمهندسين تمثل المغرب في أكبر مسابقة للمقاولة الاجتماعية الطلابية على مستوى العالم المرتقب تنظيمها ما بين 14 و 16 أكتوبر المقبل بجوهانيسبورغ بجنوب إفريقيا. وقد تم اختيار فريق المدرسة المحمدية للمهندسين فريقا بطلا على المستوى الوطني بعض عرض مشروعه المعنون ب"بريث" خلال الدورة 12 للمسابقة الوطنية للمقاولة الاجتماعية الطلابية.

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفع بنسبة4ر2 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. ويعزى هذا الارتفاع، حسب المندوبية إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 8ر3 في المائة واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بنحو 3ر1 في المائة.

* البيان:

- الناخبون مدعوون إلى القيام بواجبهم بالتوجه إلى صناديق الاقتراع والتصويت بكثافة..فالتصويت بكثافة يسهم في قطع الطريق على "الظواهر الانتخابية" التي تراهن على ضعف المشاركة في التصويت، ويقضي على آمال من يلجؤون إلى ممارسات مشينة بهدف تضليل الناخبين لكسب أصواتهم، مستغلين جهل البعض ومعاناة البعض الآخر من الفقر.

- أفادت المديرية العامة للأمن الوطني بأن مصالح ولاية أمن طنجة، بتنسيق مع الفرقة الوطنية للشرطة القضائية والمكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت في عملية نوعية، أول أمس الثلاثاء، من تفكيك شبكة إجرامية دولية تنشط في ميدان السرقات المسلحة وترويج المخدرات. وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها أن العملية أسفرت عن توقيف مواطنيين بلجيكيين من أصول مغربية من أفراد تلك الشبكة الإجرامية، وذلك على خلفية الاشتباه في صلتهما بمحاولة السطو المسلح باستعمال السلاح الناري التي استهدفت سيارة لنقل الأموال بتاريخ 13 غشت الجاري.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة