السبت، 22 أغسطس، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 22 غشت 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 22 غشت 2015

الجريدة التربوية  - و م ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* المساء:

- الخطاب الملكي بمناسبة ثورة الملك والشعب حمل انتقادات شديدة اللهجة لممارسات بعض المنتخبين ممن يعمدون إلى توظيف الأموال لشراء الأصوات أو يختفون مباشرة بعد حصولهم على المناصب، حيث ربط جلالة الملك عزوف شريحة مهمة من المغاربة عن المشاركة في الاستحقاقات بسلوك بعض المنتخبين إذ قال جلالته "هناك بعض المنتخبين يظنون أن دورهم يقتصر على الترشح فقط وليس من أجل العمل. وعندما يفوزون في الانتخابات، يختفون لخمس أو ست سنوات، ولا يظهرون إلا مع الانتخابات الموالية". وأضاف جلالته أن "التصويت يجب أن يكون لصالح المرشح، الذي تتوفر فيه شروط الكفاءة والمصداقية، والحرص على خدمة الصالح العام".

- وزارة الداخلية تؤكد أن عدد طلبات التسجيل الجديدة في اللوائح الانتخابية بلغ مليون و 100 ألف طلب، منها 70 في المائة تم تقديمها عبر الموقع الإلكتروني و30 في المائة قدمت مباشرة بمكاتب التسجيل المفتوحة لدى السلطات الإدارية المحلية. وذكر بلاغ لوزير الداخلية أن نسبة طلبات التسجيل المودعة من قبل العنصر النسوي مثلت ما يقارب 46 في المائة مقابل 54 في المائة بالنسبة للطلبات المقدمة من طرف الرجال.

* الصباح:

- تضمن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة، مساء أول أمس الخميس بمناسبة الذكرى الثانية والستين لثورة الملك والشعب، نداء ملكيا إلى المواطنين، شدد على أن "التصويت حق وواجب وطني، وأمانة ثقيلة عليكم أداءها، فهو وسيلة بين أيديكم لتغيير طريقة التسيير اليومي لأموركم، أو لتكريس الوضع القائم، جيدا كان أو سيئا". وأوضح جلالة الملك أن "السلطة التي يتوفر عليها المواطن، للحفاظ على مصالحه، وحل بعض مشاكله، ومحاسبة وتغيير المنتخبين، تتمثل في كلمة واحدة من ثلاثة حروف " صوت".

* الأحداث المغربية:

- جلالة الملك يؤكد في الخطاب السامي الذي وجهه إلى الأمة، مساء أول أمس الخميس بمناسبة الذكرى الثانية والستين لثورة الملك والشعب أن "مواجهة التطرف يجب أن تتم وفق مقاربة تشاركية تقوم على تعزيز قيم الانفتاح والتسامح، التي يؤمن بها المغاربة، ويتكامل فيها النهوض بالبعد الاجتماعي والتنموي، مع الدور الديني والتربوي، إضافة إلى الجانب الأمني". وأضاف جلالته أن "الحفاظ على أمن واستقرار البلاد ليس من مهام الدولة ومؤسساتها فقط، وإنما هو أيضا من واجبات المواطن، في إطار التعاون والتنسيق مع الأجهزة المختصة".

* الحركة:

- جلالة الملك يؤكد في الخطاب السامي الذي وجهه إلى الأمة، مساء أول أمس الخميس بمناسبة الذكرى الثانية والستين لثورة الملك والشعب أن "الانتخابات المقبلة، التي تفصلنا عنها أيام معدودات، ستكون حاسمة لمستقبل المغرب، خاصة في ظل ما يخوله الدستور والقانون من اختصاصات واسعة لمجالس الجهات والجماعات المحلية". وقال جلالة الملك، إنه "حتى تكون الأمور مفهومة عند عموم المواطنين، فقد ارتأينا أن نوضح لهم مهام كل مؤسسة، ودورها وتأثيرها في حياتهم، لأن من حقهم أن يعرفوا كل شيء عن مؤسساتهم، ليتخذوا القرار ويحسنوا الاختيار".

* المنعطف :

- عبد العزيز قراقي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس السويسي الرباط، يؤكد أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مساء أول أمس الخميس، إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثانية والستين لثورة الملك والشعب، يشكل " تكريسا لفلسفة التعاقدات الكبرى التي تربط المواطنين بمؤسساتهم ". وأوضح قراقي أن الخطاب الملكي السامي أكد على ثلاثة عناصر أساسية، أولها الانتخابات المقبلة كمحطة كبرى في تاريخ التعاقدات التي شهدها المغرب، خاصة وأنها لأول مرة تأخذ بنظام الجهوية المتقدمة.

* رسالة الأمة:

- جلالة الملك يؤكد في الخطاب السامي الذي وجهه إلى الأمة، مساء أول أمس الخميس بمناسبة الذكرى الثانية والستين لثورة الملك والشعب أن "التصويت لا ينبغي أن يكون لفائدة المرشح الذي يكثر من الكلام، ويرفع صوته أكثر من الآخرين، بشعارات فارغة أو لمن يقدم بعض الدراهم، خلال الفترات الانتخابية، ويبيع الوعود الكاذبة للمواطنين". وأضاف جلالته "فهذه الممارسات وغيرها ليست فقط أفعالا يعاقب عليها القانون، وإنما هي أيضا تعبير صارخ عن عدم احترام الناخبين. لذا، فإن التصويت يجب أن يكون لصالح المرشح، الذي تتوفر فيه شروط الكفاءة والمصداقية، والحرص على خدمة الصالح العام".

* الاتحاد الاشتراكي:

- جلالة الملك يؤكد في الخطاب السامي الذي وجهه إلى الأمة، مساء أول أمس الخميس بمناسبة الذكرى الثانية والستين لثورة الملك والشعب أن "الهدف من الانتخابات لا ينبغي أن يكون هو الحصول على المناصب ، وإنما يجب أن يكون من أجل خدمة المواطن فقط". وأضاف جلالته أن "الانتخابات المقبلة، التي تفصلنا عنها أيام معدودات، ستكون حاسمة لمستقبل المغرب، خاصة في ظل ما يخوله الدستور والقانون من اختصاصات واسعة لمجالس الجهات والجماعات المحلية".

- أفادت المديرية العامة للوقاية المدنية ، التي تسهر سنويا على سلامة المصطافين في مجموع الشواطئ المفتوحة للسباحة بالمملكة، أول أمس الخميس، أن تدخلات الوقاية المدنية في الشواطئ بلغت أربعة آلاف و692 عملية إنقاذ خلال الفترة ما بين فاتح يونيو و 15 غشت 2015. وأضاف المصدر ذاته أن هذه التدخلات، التي تم تعزيزها بتنظيم حملات للتحسيس والوقاية والمراقبة ، قد همت حوالي سبعة آلاف و55 عملية إنقاذ في الشواطئ خلال سنة 2014.

* العلم:

- جلالة الملك يؤكد في الخطاب السامي الذي وجهه إلى الأمة، مساء أول أمس الخميس بمناسبة الذكرى الثانية والستين لثورة الملك والشعب أن "الثورة التي نحن مقبلون عليها لن تكون إلا بمنتخبين صادقين، همهم الأول هو خدمة بلدهم، والمواطنين الذين صوتوا عليهم". وأóضاف جلالته أن "الانتخابات المقبلة، التي تفصلنا عنها أيام معدودات، ستكون حاسمة لمستقبل المغرب، خاصة في ظل ما يخوله الدستور والقانون من اختصاصات واسعة لمجالس الجهات والجماعات المحلية".

* لوماتان:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بخادم الحرمين الشريفين ، صاحب الجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أمس الجمعة ، بقصر مرشان بطنجة، حفل استقبال بمناسبة الذكرى ال 52 لميلاد جلالته. وبهذه المناسبة، وشح جلالة الملك عددا من الشخصيات الوطنية والأجنبية بأوسمة ملكية.

- أفادت دراسة تشخيصية حول وضعية التشغيل بالمغرب أنجزتها وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية أن حوالي ربع الساكنة النشيطة عرفت نوعا من الحركية في ما يتعلق بسوق الشغل، مبرزة أن القطاع غير المهيكل يضطلع بدور مهم في هذه الحركية أكثر من القطاع الرسمي.

* لوبينيون:

- جلالة الملك يؤكد في الخطاب السامي الذي وجهه إلى الأمة، مساء أول أمس الخميس بمناسبة الذكرى الثانية والستين لثورة الملك والشعب ، أن المنتخب "مسؤول على مصالح الناس، ولا يعمل لحسابه الخاص". وأضاف جلالته أن "السلطة التي يتوفر عليها المواطن، للحفاظ على مصالحه، وحل بعض مشاكله، ومحاسبة وتغيير المنتخبين، تتمثل في كلمة واحدة من ثلاثة حروف " صوت ".

- وزارة الداخلية تؤكد أن عدد طلبات التسجيل الجديدة في اللوائح الانتخابية بلغ مليون و 100 ألف طلب، منها 70 في المائة تم تقديمها عبر الموقع الإلكتروني و30 في المائة قدمت مباشرة بمكاتب التسجيل المفتوحة لدى السلطات الإدارية المحلية. وذكر بلاغ لوزير الداخلية أن نسبة طلبات التسجيل المودعة من قبل العنصر النسوي مثلت ما يقارب 46 في المائة مقابل 54 في المائة بالنسبة للطلبات المقدمة من طرف الرجال.

* ليبراسيون:

- صاحب الجلالة يضع الناخب والمنتخب أمام مسؤوليتهما التاريخية ، موضحا أنه يقع على عاتقهما إرساء أسس ثورة جديدة تتعلق بتطبيق الجهوية المتقدمة. وأكد جلالته في الخطاب السامي الذي وجهه إلى الأمة، مساء أول أمس الخميس بمناسبة الذكرى الثانية والستين لثورة الملك والشعب أن "الثورة التي نحن مقبلون عليها لن تكون إلا بمنتخبين صادقين، همهم الأول هو خدمة بلدهم، والمواطنين الذين صوتوا عليهم".

- أفاد مكتب الصرف بأن المبادلات الخارجية للمغرب تميزت خلال الفصل الأول من سنة 2015 بتحسن في الميزان التجاري بلغ 3ر24 مليار درهم، أي بتراجع في العجز التجاري بنسبة 24 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضح مكتب الصرف أن عجز الميزان التجاري بلغ 08ر77 مليار درهم، مشيرا إلى أن معدل تغطية الواردات للصادرات كسب 3ر8 نقطة ليرتفع إلى 9ر58 في المائة مقابل 6ر50 في متم سنة 2014.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة