الاثنين، 24 أغسطس، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 24 غشت 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 24 غشت 2015
 
الجريدة التربوية - و م ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* أخبار اليوم:

- انطلاقة ساخنة للحملة الانتخابية والنتائج قد تحمل مفاجآت غير منتظرة. البام يسعى إلى إثبات الوجود والبيجيدي يطمح إلى الانتقام من 2009 والاستقلال يريد وضع الرجل الأولى في الحكومة المقبلة، والتقدم والاشتراكية يتمنى خلق المفاجأة والاتحاد الاشتراكي يكتفي بتقليل الخسائر. ففي الوقت الذي لا يستبعد بنكيران في تصريحاته إمكانية احتلال حزبه المرتبة الأولى، لا يخفي حزب الأصالة والمعاصرة طموحاته الكبيرة في أفق 4 شتنبر ، خاصة أن الحزب يدخل المعركة الانتخابية بأكبر عدد من الترشيحات، مقتربا من عتبة ال 20 ألف مرشح ومرشحة.

- ارتفاع أسعار الأصول العقارية ب 8ر0 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2015 ، حيث سجل مؤشر أسعار الأصول العقارية ارتفاعا ب0,8 في المائة خلال الفصل الثاني من 2015 مقارنة مع المستوى المسجل سنة من قبل، متأثرا بارتفاع أسعار العقار، حسب ما أفاد به بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية.

وأوضح البنك المركزي، في مذكرة حول الاتجاه العام لسوق العقار خلال هذه الفترة، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع أسعار البقع الأرضية الحضرية ب 8ر3 في المائة. * المساء:

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يقول في حوار صحفي: "سأستقيل إذا انهزمنا في الانتخابات و"البيجيدي" لن يتصدر النتائج".كما حمل المعارضة مسؤولية تنظيم الانتخابات الجماعية في فترة العطلة الصيفية بعدما طالبت بتأجيل موعدها الذي كان محددا في 12 يونيو الماضي. وأعرب بنعبد الله عن تفاؤله بشأن النتائج التي سيحققها الحزب في استحقاقات الرابع من شتنبر، ومنها الظفر برئاسة جهة واحدة وتسيير 300 جماعة.

* الصباح:

- أعلنت وزارة الداخلية، أنها أجرت حركة انتقالية جزئية في صفوف رجال السلطة، واتخذت إجراءات احترازية أو تأديبية في حق 275 عون سلطة، وذلك في إطار حرصها على إجراء الاستحقاقات الانتخابية المقبلة في مناخ سليم . وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن هذه الحركة الانتقالية شملت إجراءات تتعلق بتوقيف 5 رجال سلطة، وإحالة 13 آخرين على الإدارة المركزية، وإحالة 14 رجل سلطة على الكتابة العامة للعمالة أو الإقليم، وتجميد المهام بمنح رخص تغيب استثنائية ل11 رجل سلطة، إلى جانب نقل 29 رجل سلطة وتنبيه 18 آخرين.

* الأحداث المغربية:

- ابن كيران وشباط يشعلان أول أيام الحملة الانتخابية وإلياس العماري يتحاشى خطاب المواجهة، حيث قال ابن كيران: "من يدعي أنه سيحل في المرتبة الأولى فليقدم لنا سببا وتفسيرا وليقل لنا ماذا فعل للشعب المغربي". من جهته، قال حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال: "سأقدم استقالتي إذا لم يحتل حزب الاستقلال الرتبة الأولى"، معتبرا أن تقديم هذه الاستقالة "في حالة عدم حصوله على المرتبة الأولى مسألة عادية وتمرين ديمقراطي". بدوره، أكد إلياس العماري، نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أن "الحزب لن يتردد وسيلجأ في أي مرحلة من مراحل الانتخابات لمعاقبة مرشحيه إذا أظهرت الوقائع أنهم أخلوا بسلامة الانتخابات أو خالفوا مبادئ الحزب".

* التجديد:

- عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يقول في كلمة خلال المهرجان الوطني لانطلاق الحملة الانتخابية للحزب: "على المغاربة أن يختاروا بصدق وأمانة وتجرد، وإن وجدتم من المرشحين من هم أحسن من مرشحينا فصوتوا عليهم لأن المهم عندنا هو بلدنا ومصلحته". من جهته، أكد سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني للحزب، أن حزب العدالة والتنمية سيخوض الانتخابات الجماعية والجهوية المقبلة بكل مسؤولية ونضالية تبعا لمنهج الحزب الإصلاحي والتشاركي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- سجلت حركة النقل الجوي التجاري بمختلف مطارات المملكة ارتفاعا ملموسا خلال شهر يوليوز الماضي بلغ 16,35 في المائة. وأفادت معطيات للمكتب الوطني للمطارات أن عدد المسافرين انتقل خلال هذا الشهر إلى مليون و575 ألفا و 834 مسافرا، مقابل مليون و354 ألفا و421 مسافرا في الشهر ذاته من السنة الفارطة.

وبذلك، تخطى العدد الإجمالي التراجع المسجل خلال النصف الأول من السنة الجارية، حيث بلغ عدد المسافرين منذ بداية السنة إلى متم شهر يوليوز الماضي تسعة ملايين و839 ألفا و642 مسافرا، أي بارتفاع نسبته 1,37 في المائة، مقارنة مع ما تم تسجيله في الفترة ذاتها من السنة الفارطة (9 ملايين و706 آلاف و214 مسافرا).

* العلم:

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يقول في الندوة الصحفية التي خصصت لتقديم البرنامج الانتخابي للحزب للاستحقاقات الجماعية والجهوية: "الحكومة تفتقر للإرادة السياسية من أجل القيام بدورها في التفعيل الديمقراطي للدستور وحماية مكتسبات الشعب". وأبرز شباط أن الدعم العمومي الموجه للأحزاب السياسية المغربية لا يتجاوز 10ر0 سنتيمات لكل منخرط، متسائلا هل بهذا الدعم يمكن أن تقوم الأحزاب بمهامها في تأطير المواطنين وتنظيم الأنشطة الإشعاعية وتوفير المقرات وإمكانيات العمل.

* الحركة:

- أسفرت إجراءات المراقبة المرورية التي باشرتها مصالح الأمن الوطني، ما بين 15 ماي و16 غشت 2015، عن ضبط ومعاينة 471 ألف و367 مخالفة لقانون السير والجولان في مجموع مدن المملكة.

وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها، أن من بين هذه المخالفات 285 ألف و424 مخالفة تم استخلاص قيمتها بموجب غرامات صلحية جزافية، بينما شكلت185 ألف و943 مخالفة موضوع محاضر أحيلت على النيابات العامة المختصة. * الصحراء المغربية:

- أعلنت وزارة الداخلية أن عدد الترشيحات المقدمة بالنسبة للانتخابات الجماعية ل 4 شتنبر المقبل بلغ ما مجموعه 130 ألف و 925 ترشيحا لملء 31 ألف و 503 مقاعد ، في حين بلغ العدد الإجمالي للترشيحات المقدمة بالنسبة لمجالس الجهات 7 آلاف و 588 ترشيحا موزعا على 895 لائحة ترشيح.

وذكر بلاغ للوزارة حول الترشيحات المودعة برسم انتخابات مجالس الجماعات والمقاطعات ومجالس الجهات في إطار انتخابات أعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات ومجالس الجهات المقرر إجراؤها يوم الجمعة 4 سبتمبر 2015 ، أن وزير الداخلية يخبر بأن عدد الترشيحات المقدمة بالنسبة للانتخابات الجماعية بلغ ما مجموعه 130 ألف و 925 ترشيحا لملء 31 ألف و 503 مقعدا، أي بمعدل يفوق 4 ترشيحات لكل مقعد. * بيان اليوم :

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يؤكد في حوار صحفي أن الحزب تمكن من مضاعفة عدد ترشيحاته في ما يتعلق بالانتخابات الجماعية والجهوية مقارنة مع انتخابات سنة 2009. وأضاف أن حزب التقدم والاشتراكية يتطلع إلى الفوز ب 3000 مقعد ورئاسة 300 جماعة، والحصول على رئاسة جهة على الأقل وتكوين فريق بمجلس المستشارين. (حوار)

* رسالة الأمة:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بخادم الحرمين الشريفين ، صاحب الجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، يوم الجمعة الماضي، بقصر مرشان بطنجة، حفل استقبال بمناسبة الذكرى ال 52 لميلاد جلالته.

وبهذه المناسبة، وشح جلالة الملك عددا من الشخصيات الوطنية والأجنبية بأوسمة ملكية.

* أوجوردوي لوماروك:

- انخفاض الواردات خلال الشهور السبعة الأولى من سنة 2015 بنسبة 7 في المائة، حيث انخفضت من 46ر235 مليار درهم لتستقر في حدود 09ر219 مليار درهم في متم يوليوز. وفي ما يتعلق بالصادرات، فقد واصلت ارتفاعها، حيث كسبت حوالي 5ر7 مليار درهم. وحسب ما أفاد به مكتب الصرف ، فقد صدر المغرب أزيد من 70ر126 مليار درهم في متم يوليوز، أي بارتفاع بنسبة 3ر6 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

- أعلنت وزارة الداخلية، أنها أجرت حركة انتقالية جزئية في صفوف رجال السلطة، واتخذت إجراءات احترازية أو تأديبية في حق 275 عون سلطة، وذلك في إطار حرصها على إجراء الاستحقاقات الانتخابية المقبلة في مناخ سليم . وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن هذه الحركة الانتقالية شملت إجراءات تتعلق بتوقيف 5 رجال سلطة، وإحالة 13 آخرين على الإدارة المركزية، وإحالة 14 رجل سلطة على الكتابة العامة للعمالة أو الإقليم، وتجميد المهام بمنح رخص تغيب استثنائية ل11 رجل سلطة، إلى جانب نقل 29 رجل سلطة وتنبيه 18 آخرين. * لوبينيون:

- الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثانية والستين لثورة الملك والشعب كان درسا حقيقيا في الديمقراطية. وعكس هذا الخطاب وجاهة المنهجية التي دعا إليها جلالة الملك بخصوص بناء دولة الحق والقانون. ويعد هذا الخطاب تجديدا عميقا للحقل السياسي وكذا لكيفية التعاطي مع الشأن العام.

- أعلن السيد عبد الحق الخيام، والي الأمن مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني ، أول أمس السبت ، عن توقيف أربعة أشخاص في إطار قضية السطو المسلح على سيارة لنقل الأموال بمدينة طنجة ، من بينهم زعيم العصابة التي تقف وراء هذه العملية ، فضلا عن حجز أسلحة وذخائر ومعدات متنوعة كانت تسخرها لتنفيذ عملياتها الإجرامية. وقال السيد الخيام ، في لقاء مع وسائل الإعلام عقده بمقر المكتب في سلا لتقديم آخر التطورات المتعلقة بهذه القضية، إن مختلف المصالح الأمنية على المستويين المحلي والمركزي جندت كافة إمكانياتها وكثفت جهودها التي مكنت "في ظرف قياسي" من الوصول إلى هذه العصابة على إثر الأعمال الإجرامية التي اقترفتها بمدينة طنجة واستخدمت فيها أسلحة نارية روعت الساكنة والرأي العام بصفة عامة وآخرها تنفيذ عملية سطو مسلح في 13 غشت الجاري على سيارة لنقل الأموال وإطلاق النار من سلاح ناري حربي.

* ليبراسيون:

- أفاد مصدر جمركي، بأن عناصر الجمارك تمكنت، مؤخرا، على مستوى موقع باب سبتة من إحباط محاولة تهريب أزيد من 33 ألف أورو خلال ثلاث عمليات منفصلة. وقد تم إخضاع المعنيين لبحث مدقق لمعرفة حيثيات النازلة قبل اتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة.

- أفادت نتائج تقرير الظرفية لبنك المغرب تم نشرها برسم الفصل الثاني من سنة 2015 أن المصنعين المغاربة الذين يواصلون وصف المناخ العام للأعمال ب "غير الملائم" للفصل الخامس على التوالي، "متشائمون" أكثر من أي وقت مضى. ويزاول حوالي 60 في المائة من هؤلاء المصنعين أنشطتهم في مجالات الميكانيك والمعادن، فيما يزاول 41 في المائة منهم في مجالات الكيمياء وشبه الكيمياء، في حين تنشط ما لا يقل عن 15 في المائة من المقاولات في مهن الصناعات الغذائية والكهربائية والإلكترونية. * البيان:

- أفاد محمد نبيل بنعبد الله ، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية أن "نفس الأحزاب بدأت الانتخابات باستعمال مبالغ مالية ضخمة تفوق بكثير الإعانات التي تمنحها الدولة للأحزاب من أجل القيام بالحملات الانتخابية". وأضاف في حوار صحافي "نلاحظ أن هذه الأحزاب تلجأ إلى شراء المرشحين، داعيا الإدارة إلى تعزيز المراقبة".

- حزب التقدم والاشتراكية يشدد على ضرورة أن تتخلص الجماعات المحلية من العراقيل المادية التي يمكن أن تعيق مشاريعها التنموية وأن تتوفر على استراتيجية شجاعة لتعبئة الموارد. وأشار الحزب في أرضيته الانتخابية إلى أن الجماعات المحلية حققت أقل من 12 في المائة من النفقات العمومية، معتبرا أن هذه الأرقام لا تتماشى مع أهداف وطموحات الجهوية الموسعة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة