الأربعاء، 26 أغسطس، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 26 غشت 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 26 غشت 2015

الجريدة التربوية ـ و.م.ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم:

- صنف تقرير أمريكي حديث، الجيش المغربي في مرتبة متقدمة بين الدول الإفريقية، حيث احتل الجيش المغربي الرتبة السادسة إفريقيا والتاسعة والأربعين عالميا من بين 126 دولة شملها تقرير حديث نشره موقع "غلوبال فاير باور" الأمريكي المتخصص في تصنيف القوى العسكرية اعتمادا على أزيد من خمسين معيارا. وكشف نفس المصدر، في المعطيات الخاصة بالمغرب، مجموعة من الأرقام التي تهم القوة العسكرية المغربية سواء على مستوى عدد أفراد الجيش (195 ألفا في الخدمة و 150 ألفا في الاحتياط)، أو العتاد العسكري البري والبحري والجوي، وكذا الميزانية المخصصة للجيش والتي تصل حسب نفس المصدر إلى 4ر3 مليار دولار سنويا.

- تعزز إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 7,1 في المائة برسم النصف الأول من سنة 2015، بعدما تعزز بنسبة 5,6 خلال السنة السابقة. وحسب مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، التي نشرت مؤخرا مذكرتها حول الظرفية لشهر غشت الجاري، فإن هذا التطور يعزى إلى نمو الإنتاج الخاص (18,1 في المئة) مقابل انخفاض الإنتاج الإجمالي الصافي للمكتب الوطني للماء والكهرباء بنسبة 8,5 في المئة.

* المساء:

- مواطنون يحاصرون تجمعا جماهيريا لعبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة، في تازة ويطالبونه بالرحيل، حيث عاش بنكيران، فترة عصيبة مساء أول أمس الاثنين بتازة، عندما واجه شعارات من طرف ما يقرب من 120 شخصا طالبوه ب "الرحيل"، وعرقلوا تجمعا جماهيريا كان من المقرر أن يترأسه بنكيران في إطار تجمعات قررها حزب العدالة والتنمية استعدادات لاستحقاقات 4 شتنبر المقبل.

* الصباح:

- نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، تقول في ندوة صحفية نظمتها فيدرالية اليسار أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، إنها ترشحت مع مجموعة من الكفاءات في مختلف القطاعات والمجالات للتصدي بقوة للفساد والمفسدين في أغنى جماعة تضم عدة متناقضات. وتعهدت منيب بتحويل الجماعة في حال فوزها في الانتخابات إلى فضاء يستقبل المواطنين بالابتسامات.

* الأحداث المغربية:

- تخوفات أطر مستخدمي "سامير" حول مصير أجورهم وسط تكتم إدارة الشركة، حيث تسود حالة من التوجس وسط مستخدمي الشركة مخافة عدم تحصيل أجورهم لاسيما أن نهاية هذا الشهر تتزامن مع الدخول المدرسي وعيد الأضحى. ولم يتلق ممثلو المستخدمين لحد الساعة أي توضيحات بهذا الشأن من طرف مسؤولي الشركة، وهو الأمر الذي أكدته مصادر نقابية بالشركة، مشيرة إلى أن المكتب النقابي لم يجتمع بإدارة الشركة منذ آخر لقاء قبل أسابيع غداة اندلاع الأزمة المالية التي أدت إلى توقيف مصفاة التكرير.

* التجديد:

- أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل أن المقتضيات المتعلقة بشروط تجديد رخص السياقة على الحامل الورقي، قد أخذت وضعية المغاربة المقيمين بالخارج بعين الاعتبار وخصصت لهم معاملة خاصة. وأكد بلاغ للوزارة أن مصالحها المختصة ستبقى معبأة من أجل الإجابة على تساؤلات المغاربة المقيمين بالخارج المتعلقة بالمساطر الجاري بها العمل في مجالي رخصة السياقة والبطاقة الرمادية.

* الاتحاد الاشتراكي :

- باشر وفد عن الجمعية المغربية لمنتجي اللحوم الحمراء، أول أمس الاثنين، زيارة إلى باماكو في بعثة هي الخامسة من نوعها لتتبع وتقييم تنفيذ برنامج الدعم الذي يقدمه المغرب لمالي من أجل إنجاح الحملة الوطنية الأولى للتلقيح الاصطناعي للأبقار في هذا البلد. وتم إطلاق هذا البرنامج الرائد للتلقيح الاصطناعي، الذي يندرج في إطار التعاون المثمر ومتعدد الأشكال بين البلدين، بفضل الهبة الملكية التي أعلن عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال زيارته لمالي في فبراير 2014، والمتمثلة على الخصوص في منح هبة تشمل 125 ألف جرعة من اللقاحات الاصطناعية للأبقار لفائدة مربي الماشية، وكذا معدات للتلقيح الاصطناعي تتكون من صناديق التلقيح الاصطناعي وحاويات لتخزين اللقاحات.

* الحركة:

- تشكل ذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ،(26 غشت من كل سنة)، موعدا سنويا لاستحضار هذا الانخراط والالتزام الراسخين في خدمة قضايا التنمية والدفاع عن حقوق المرأة وحماية الطفولة.

وظلت القضايا المرتبطة بالنهوض بالمرأة والطفولة في صلب انشغالات صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ، والتي أبانت عن دينامية وفعالية في كل المهام المسندة إليها في هذا السياق.

* العلم:

- كنزة الغالي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ووكيلة لائحة نساء الحزب بجهة فاس مكناس، تقول في حوار صحفي: "على المواطن أن يعي خطورة اختياراته فالانتخابات ستقرر مصير جهته وجماعته لست سنوات قادمة". وأضافت أن حزب الاستقلال قدم نخبة من المرشحات والمرشحين القادرين على تحمل مسؤولية تدبير الشأن المحلي بكل نزاهة، مشيرة إلى أن دستور 2011 أعطى صلاحيات مهمة للمجالس الترابية تستجيب لتطلعات المواطن.

* بيان اليوم:

- تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتنسيق مع المصالح الأمنية الإسبانية، أمس الثلاثاء، من تفكيك شبكة إرهابية، تتكون من 13 عنصرا ينشطون في مجال تجنيد وإرسال مقاتلين مغاربة للقتال في صفوف تنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن هذه الشبكة الإرهابية "تتكون من 13 عنصرا، من بينهم معتقل سابق بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب، ينشطون بمدن الناظور والدريوش والحسيمة وفاس والدار البيضاء ومليلية، في مجال تجنيد وإرسال مقاتلين مغاربة للقتال في صفوف هذا التنظيم الإرهابي" وذلك في إطار العمليات الإستباقية لمواجهة الخطر الإرهابي في ظل تنامي وتيرة تهديدات ما يسمى ب "الدولة الإسلامية".

* الصحراء المغربية:

- تم أمس الثلاثاء بساحة محمد الخامس بباريس ، تدشين لوحة تذكارية تكريما لجلالة المغفور له محمد الخامس تحمل عبارة "رفيق التحرير" ، وذلك بمناسبة الذكرى الحادية والسبعين لتحرير باريس، والذكرى السبعين لمنح لقب "رفيق التحرير" للمغفور له محمد الخامس من قبل الجنرال دو غول في 19 يونيو 1945 . وأزيح الستار بهذه الساحة عن اللوحة الجديدة التي تتضمن عبارة "رفيق التحرير" إلى جانب اسم جلالة المغفور له محمد الخامس ، وصفته كسلطان للمغرب من 1927 إلى 1957 ، وملكا للمغرب من 1957 إلى 1961 ، خلال حفل حضرته على الخصوص عمدة باريس آن هيدالغو ، وكاتب الدولة الفرنسي المكلف بقدماء المحاربين والذاكرة جان مارك توديشيني، وسفير المغرب بفرنسا شكيب بنموسى.

* لوماتان:

- بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، حضر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، أول أمس الاثنين في غزة، تدشين كلية الحسن الثاني للعلوم الزراعية والبيئية التي أنفق جلالة الملك على إعادة بنائها. وقال السيد التوفيق، في تصريح صحفي إن هذه الكلية كلفت أزيد من 6 ملايين دولار، وتحتوي على 12 قاعة للدراسة ومختبرات ومرافق متعلقة باختصاصاتها.

- تعزز إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 7,1 في المائة برسم النصف الأول من سنة 2015، بعدما تعزز بنسبة 5,6 خلال السنة السابقة. وحسب مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، التي نشرت مؤخرا مذكرتها حول الظرفية لشهر غشت الجاري، فإن هذا التطور يعزى إلى نمو الإنتاج الخاص (18,1 في المئة) مقابل انخفاض الإنتاج الإجمالي الصافي للمكتب الوطني للماء والكهرباء بنسبة 8,5 في المئة.

* ليكونوميست:

- بعد محادثات طويلة، وقعت شركات النقل التي يتعين عليها أداء ضرائب تقدر قيمتها بعشرات الملايين من الدراهم، اتفاقا مع الإدارة الجبائية سيتم بموجبه احتساب ضرائب على الخدمات الخاصة بالنقل تقدر قيمتها ب 20 في المائة بدل 14 في المائة حاليا. ويجري حاليا إعداد منشور يعطي مزيدا من التوضيحات حول هذه المسألة.

- السياق الانتخابي يرفع مبيعات الإسمنت، حيث سجل استهلاك الإسمنت ارتفاعا بنسبة 39ر4 في المائة خلال الشهر الماضي مقابل انخفاض بنسبة 27ر6 في المائة خلال شهر يونيو الماضي. وخلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية، ظل إجمالي المبيعات دون المستوى المطلوب (77ر0 في المائة).

* أوجوردوي لوماروك:

- أموال الحملة الانتخابية. حزبا الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية يتصدران قائمة الأحزاب التي تصرف الأموال خلال الحملة الانتخابية ب 30 مليون درهم لكل منهما. ويعتبر الحزبان إضافة إلى حزب الاستقلال أكبر ثلاثة أحزاب من حيث الميزانية وعدد الترشيحات المقدمة للانتخابات المقبلة.

- انتعاش الاقتصاد الوطني يتأكد، حيث أفادت مؤشرات الفصل الأول حدوث انتعاش هم مختلف القطاعات وظهور آفاق إيجابية لاسيما استمرار المجهود الاستثماري اعتبارا من الآن وإلى غاية متم السنة الجارية ، ذلك ما أفادت به مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، خلال مذكرتها الأولى للظرفية.

* لوبينيون:

- ارتفعت الالتزامات والنفقات بما فيها الالتزامات والنفقات غير الخاضعة للمراقبة القبلية إلى غاية متم يوليوز 2015 ، إلى 6ر266 مليار درهم، ممثلة بذلك معدلا إجماليا للالتزام بلغ 56 في المائة، مقابل 60 في المائة إلى غاية متم يوليوز من سنة 2014 .

- ذكرت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أنها وضعت رهن إشارة المرتفقين ، سواء كانوا مقيمين بالمغرب أو بالخارج، خواصا أو مهنيين، برنامجا متكاملا للاستقبال الإلكتروني قصد إخبارهم وتوجيههم بخصوص المساطر والإجراءات والخدمات المقدمة من طرف الإدارات العمومية.

* ليبراسيون:

- جعل المغرب من تشجيع ودعم مشاركة المرأة في مسلسل اتخاذ القرار وتسيير الشأن العام على كافة المستويات وكذا ضمان وصولها إلى المؤسسات التمثيلية، أبرز الرهانات التي تم الانخراط فيها خلال السنوات المنصرمة. وقد تم في هذا السياق اتخاذ عدد من الإجراءات القانونية والمؤسساتية من أجل الرقي بوضعية المرأة داخل المجتمع في أفق تحقيق المساواة في الحقوق والواجبات.

- إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يدعو الدولة وجميع مكوناتها إلى التعبئة الشاملة واليقظة المستمرة من أجل محاربة الفساد الانتخابي خلال الانتخابات الجماعية والجهوية ليوم 4 شتنبر. وقال لشكر في كلمة خلال لقاء بالرشيدية "ليس ثمة فرق بين تجار وسماسرة الانتخابات والإرهابيين الذين يهددون أمن المواطنين".

* البيان:

- حزب التقدم والاشتراكية يطرد من صفوفه ثلاثة مناضلين سابقين أخلوا بقواعد الانضباط الحزبي. فعلى إثر التصرفات غير المسؤولة التي أقدم عليها كل من المدعو عبد الرحمان باسول واحسين زكا ومحمد العربي لبيض، من خرق سافر لقواعد الانضباط الحزبي بقرارهم عدم التصويت لفائدة مرشح حزب التقدم والاشتراكية خلال التصويت الذي جرى لانتخاب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة درعة تافيلالت. وقرر الحزب وضع حد لانتمائهم بجميع التنظيمات المحلية والوطنية.

- سجل مؤشر أسعار الأصول العقارية ارتفاعا ب0,8 في المائة خلال الفصل الثاني من 2015 مقارنة مع المستوى المسجل سنة من قبل، متأثرا بارتفاع أسعار العقار، حسب ما أفاد به بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية. وأوضح البنك المركزي، في مذكرة حول الاتجاه العام لسوق العقار خلال هذه الفترة، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع أسعار البقع الأرضية الحضرية ب 3,8 في المائة. بالمقابل، سجل البنك تراجعا في العقارات الخاصة بالاستعمال المهني أو السكني على التوالي ب1.2 في المائة و0.3 في المائة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة