الخميس، 27 أغسطس، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 27 غشت 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 27 غشت 2015

الجريدة التربوية  - و.م.ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم:

- أعلنت بورصة الدار البيضاء، أول أمس الثلاثاء، تجديد قرار تعليق تداول أسهم شركة (سامير) في انتظار "نشر معلومات مهمة" بناء على طلب من مجلس أخلاق القيم المنقولة. وكانت البورصة علقت تداول أسهم (سامير) في 6 غشت الجاري بعد قرار الشركة توقيف عمليات تكرير البترول في مصفاتها بالمحمدية لفترة مؤقتة تمتد إلى 15 غشت بسبب أزمة سيولة.

- ارتفاع غير مسبوق في استعمال البطائق المغربية في الخارج، وبطائق سحبت 100 مليار درهم في الداخل وصرفت 800 مليون درهم في الخارج خلال 6 أشهر. فقد كشفت آخر المعطيات الإحصائية الخاصة بالعمليات التي تجرى بواسطة البطائق البنكية المغربية، عن ارتفاع كبير وغير مسبوق في حجم المعاملات المالية التي جرت بواسطة هذه البطائق في الخارج. وكشف التقرير الأخير للمركز المغربي للنقديات عن ارتفاع عدد العمليات بواسطة البطائق البنكية المغربية في الخارج بنسبة تقارب 60 في المائة من حيث العدد وبأكثر من 53 في المائة من حيث المبلغ المالي الذي تم سحبه في الخارج.

* الصباح:

- أفاد بلاغ لحزب العدالة والتنمية أن الحزب استطاع خلال الانتخابات المزمع إجراؤها في شتنبر المقبل أن "يغطي جميع لوائح مجالس الجهات وجميع لوائح مجالس المقاطعات، وجميع لوائح الاقتراع باللوائح في جميع الجماعات، مع الموازنة مع حجم التغطية وترشيح أفضل الكفاءات".

* المساء:

- أعلنت اللجنة الحكومية لتتبع الانتخابات أن عدد الشكايات المسجلة لدى النيابات العامة بلغ إلى غاية أول أمس الثلاثاء، ما مجموعه 128 شكاية. وأبرز بلاغ للجنة أنه تم في هذا الإطار اتخاذ قرار المتابعة في ثلاث شكايات وحفظ 83 شكاية بينما لاتزال 42 شكاية أخرى في طور البحث. ويأتي ذلك، حسب البلاغ، "في إطار تتبع سير الاستحقاقات الجماعية والجهوية، وتحقيقا لسلامة مراحلها ونزاهة نتائجها، وحرصا على توفير جميع الضمانات الكفيلة بتخليق العملية الانتخابية وتكريس التنافس السياسي الشريف".

- وزير الصحة، الحسين الوردي، يوقف أطباء يشتغلون في المصحات ويتابعهم قضائيا، حيث أفادت مصادر مطلعة أن الوزير اتخذ أول أمس الثلاثاء قرارات بالتوقيف عن العمل في حق ثمانية أطباء يشتغلون بمدينة مكناس، إثر تقرير قدمته لجنة مركزية من المفتشية العامة للوزارة أوفدها الوردي إلى مستشفيات المدينة، والتي كشفت اشتغال هؤلاء الأطباء في القطاع الخاص خارج القانون.

* الأحداث المغربية:

- بعد الإعلان عن النتائج النهائية لانتخاب مكاتب الغرف المهنية، حزب الأصالة والمعاصرة يكتسح الغرف ويعبد الطريق للمعارضة في مجلس المستشارين، حيث اكتسح الحزب معظم الغرف بحصوله على رئاسة 14 غرفة مهنية أي بنسبة 35 في المائة، متبوعا بحزب الاستقلال الذي حصل على رئاسة 7 غرف (50ر17 في المائة)، ويليه حزب التجمع الوطني للأحرار الذي فاز برئاسة 6 غرف (15 في المائة).

* الاتحاد الاشتراكي:

- يحل بالمغرب خلال الفترة ما بين 13 و17 شتنبر القادم وفد من رجال الأعمال البلجيكيين يمثلون بالخصوص قطاعات الكيمياء الطبية، والتكنولوجيات الجديدة والطاقة. وجاء في وثيقة تقديم البعثة، التي سيشارك فيها أربعون من رجال الأعمال، أن هذه البعثة الاقتصادية متعددة القطاعات، التي تنظمها هيئة إنعاش الاستثمارات والتصدير بمنطقة بروكسيل العاصمة "بروكسيل أنفست أند إكسبورت"، تهدف إلى استكشاف الفرص المختلفة التي يوفرها المغرب في مجال الاستثمار في هذه المجالات.

* التجديد:

- أفاد مركز الدراسات البريطاني المعروف اختصارا ب"ميد" أن المغرب برز كقوة جديدة في منطقة مينا، وذلك بجذبه أكبر الاستثمارات الأجنبية بالرغم من قلة موارده الطبيعية والطاقية. واعتبر المصدر ذاته أن الجزائر لم تستطع جلب استثمارات أجنبية إضافة إلى البطء الذي تعرفه في التقدم الاقتصادي.

* العلم:

- أفاد تقرير للمركز المغربي للأبحاث وتحليل السياسات، أصدره أخيرا، بوجود تدهور على مستوى الطبقة الوسطى موضحا أن 5ر7 مليون مواطن فقط هم الذين استفادوا من "نظام المساعدة الطبية"، مقابل التردي الواضح لقطاع الصحة. وأوضح التقرير أن هناك طبيبا واحدا لكل 1038 مواطنا، وممرضا واحدا لكل 1109 مواطن مما ينذر باضطرابات اجتماعية وشيكة. وأضاف التقرير الذي أنجزه ثلة من الخبراء أنه رغم الإعلان عن تخفيض سعر الدواء وإطلاق مشروع "نظام المساعدة الطبية"، لاتزال الأدوية تمثل 33 في المائة من نفقات المواطنين، إضافة إلى أن 40 في المائة منها يمتصها "العلاج الذاتي".

* الحركة :

- نفت وزارة الداخلية، أمس الأربعاء، نفيا قاطعا كل ما تم ادعاؤه بخصوص استعمال القوات العمومية للعنف في حق مجموعة من منتسبي أحد الأحزاب السياسية، مؤكدة أن كل ما نسب للمصالح الأمنية يبقى "عار من الصحة". وأوضح البلاغ أنه "على إثر الأخبار التي تداولتها بعض الصحف والمواقع الإلكترونية حول تعرض مجموعة من منتسبي أحد الأحزاب السياسية للتعنيف، فإن وزارة الداخلية تنفي نفيا قاطعا كل ما تم ادعاؤه بخصوص استعمال القوات العمومية للعنف، وتؤكد أن كل ما نسب للمصالح الأمنية يبقى عار من الصحة والمصداقية".

* بيان اليوم :

- أفاد بلاغ للوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل بأن مراكز تسجيل السيارات تستقبل أزيد من ثلاثة ملايين مرتفق، وتعالج أزيد من 1,5 مليون وثيقة سنويا. وأبرز البلاغ الدور المركزي لهذه المرافق التي تعرف توافد أعداد كبيرة من المواطنين تفوق 13 ألف يوميا في مختلف مناطق المملكة، مشيرا إلى أن الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف قام انطلاقا من الأهمية التي تحظى بها هذه المراكز بزيارة تفقدية أول أمس الثلاثاء لكل من مركز تسجيل السيارات بالخميسات ومركز تسجيل السيارات بسيدي قاسم وكذا مصلحة النقل الطرقي بالمدينتين، والمديرية الإقليمية، وحلبات تعليم السياقة وبعض مدارس تعليم السياقة.

* رسالة الأمة:

- لقي 19 شخصا مصرعهم، وأصيب 1331 آخرون بجروح، إصابة 65 منهم بليغة، في 997 حادثة سير وقعت داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من17 إلى 23 غشت الجاري.

وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث إلى عدم التحكم، وعدم انتباه السائقين، وعدم انتباه الراجلين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسير في يسار الطريق، والسياقة في حالة سكر، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في الاتجاه الممنوع، والتجاوز المعيب.

* لوماتان:

- ظهور النتائج النهائية لانتخابات مكاتب الغرف المهنية البالغ عددها 40 غرفة أول أمس الثلاثاء 25 غشت. وأسفرت النتائج عن فوز حزب الأصالة والمعاصرة برئاسة 14 غرفة مهنية، أي بنسبة 35 في المائة، يليه حزب الاستقلال الذي فاز برئاسة سبعة غرف أي بنسبة 50 ، 17 في المائة. كما حصل حزب التجمع الوطني للأحرار على رئاسة ستة غرف (15 في المائة) والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على خمسة غرف (50 ، 12 في المائة) ثم حزب الحركة الشعبية على ثلاثة غرف (50 ، 7 في المائة).

وفازت كل من أحزاب العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية والاتحاد الدستوري برئاسة غرفة مهنية واحدة (50، 2 في المائة) بينما تمكن عضوان غير منتميين سياسيا من الفوز برئاسة غرفتين من غرف التجارة والصناعة والخدمات.

- تتنافس عدد من الوجوه البارزة على رئاسة جهة الرباط سلا القنيطرة .وتضم القائمة كلا من رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، حكيم بنشماس، والرئيس الحالي لجهة الرباط سلا زمور زعير، عبد الكبير برقية الذي سيترشح باسم حزب التجمع الوطني للأحرار. من جهتهم، يعلق مسؤولو الحركة الشعبية آمالا كبيرة على عمدة سلا، إدريس السنتيسي، وعلى رئيس الفريق البرلماني للحزب بمجلس المستشارين، عبد الحميد السعداوي. من جانبه، رشح حزب الاستقلال عددا من قياديه كالنائب البرلماني عبد القادر الكيحل، والوزير السابق بوعمر تغوان والنائبة البرلمانية فتيحة البقالي. ورشح حزب الاتحاد الدستوري عمر البحراوي، في حين رشح حزب العدالة والتنمية وزير التجهيز والنقل عزيز رباح، فيما رشح حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية النائبة رشيدة بنمسعود.

* ليكونوميست:

- أضحى بإمكان مؤسسات التعليم العالي الخصوصية تقديم طلباتها من أجل نيل اعتراف الدولة. وهو ما سيتيح لها منح شواهد تعادل تلك التي تمنحها مؤسسات التعليم العمومي. ونشرت وزارة التعليم العالي على موقعها الإلكتروني الملف الخاص بالحصول على الاعتراف ، مرفوقا بمذكرة توجيهية وبمرسوم الوزارة الذي يحدد دفتر التحملات المطلوب.

- قطاع صناعة السيارات: تحدي الاندماج المحلي . أزيد من 40 في المائة لدى شركة (رونو طنجة)، و 80 في المائة متوقعة لدى معمل (بوجو سيتروين). ويعد الاندماج المحلي أحد الرهانات الكبرى لصناعة السيارات بالمغرب.

* أوجوردوي لوماروك:

- قطاع السياحة بالمغرب يسجل تراجعا خلال شهر يونيو الماضي. فالتشخيص الخاص بالقطاع يشير إلى تراجع جل مكونات القطاع، حيث أفاد جميع المهنيين بتباطؤ أنشطتهم خلال النصف الأول من السنة الجارية. فقد سجلت مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة، بالكاد، 62ر8 مليون ليلة مبيت، مقابل 71ر9 مليون ليلة مبيت خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

- سجلت حركة النقل الجوي للمسافرين خلال شهر يوليوز الماضي ارتفاعا ملحوظا على مستوى مطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء بنسبة 42، 21 في المائة. وحسب إحصائيات للمكتب الوطني للمطارات، فقد بلغ عدد المسافرين الوافدين على مطار الدار البيضاء من داخل وخارج المغرب خلال هذا الشهر 768 ألف و824 مسافرا مقابل 633 ألف و182 مسافرا في الفترة ذاتها من السنة ما قبلها. وبذلك، فقد استحوذ هذا المطار على بنسبة 79، 48 في المائة من مجموع حركات النقل الجوي التي بلغ عدد مستعمليها على مستوى مختلف مطارات المملكة مليونا و575 ألفا و834 مسافرا.

* لوبينيون:

- أكد حميد شباط ، الأمين العام لحزب الاستقلال، أن رئيس الحكومة خدع الشعب المغربي واتضح بأنه عاجز عن ضمان شفافية الانتخابات ومحاربة الفساد والمفسدين. على صعيد آخر، اعتبر شباط أنه من الضروري فتح تحقيق لمعرفة مصير 32 مليار درهم التي كانت مخصصة لترميم مباني المدينة العتيقة لفاس.

- تعزز إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 7,1 في المئة برسم النصف الأول من سنة 2015، بعدما تعزز بنسبة 5,6 خلال السنة السابقة. وحسب مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، التي نشرت مؤخرا مذكرتها حول الظرفية لشهر غشت الجاري، فإن هذا التطور يعزى إلى نمو الإنتاج الخاص (18,1 في المئة) مقابل انخفاض الإنتاج الإجمالي الصافي للمكتب الوطني للماء والكهرباء بنسبة 8,5 في المئة.

* ليبراسيون:

- استمرار استعمال المال الحرام والولائم وتدخل بعض الموظفين لدعم بعض المرشحين للانتخابات الجماعية والجهوية ل 4 شتنبر المقبل، رغم الخطابات المطمئنة للحكومة التي تظل عاجزة عن وضع حد لهذه الممارسات التي تمس بوحدة المسلسل الانتخابي.

- أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية بأن المبلغ الخام الذي طرحته الخزينة استقر في حدود 84,7 مليار درهم عند متم يوليوز 2015 ، بارتفاع بلغ 18,6 بالمائة مقارنة مع متم يوليوز من سنة 2014. وأبرزت المديرية، في مذكرة الظرفية لشهر يوليوز الجاري، أن حجم السندات قصيرة الأمد تعزز بشكل قوي، حيث انتقل من 5,8 مليار درهم في متم يوليوز 2014 إلى 28,3 مليار درهم في متم يوليوز من السنة الجارية.

* البيان:

- حلت لجنة مركزية مشتركة بين وزارتي الداخلية والعدل والحريات ، صباح أمس الأربعاء، بمدينة بني بوعياش، إقليم الحسيمة، للتدقيق في خروقات يحتمل أن تكون قد شابت العملية الأخيرة للتسجيل في اللوائح الانتخابية. وكان الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله ، قد طلب من وزير الداخلية ووزير العدل والحريات إيفاد لجنة مشتركة للتحقيق في اللوائح الانتخابية المترتبة عن عملية التسجيل الأخيرة، وذلك على إثر احتجاجات ساكنة بني بوعياش التي اعتصمت أمام مقر الباشوية احتجاجا على ما وصفته ب "التجاوزات والخروقات التي شابت عملية التسجيل في اللوائح الانتخابية".

- قال عبد الرزاق الهيري، الأستاذ الباحث بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس إن الانتخابات الجماعية والجهوية التي ستجري يوم 4 شتنبر المقبل، تشكل من جديد مناسبة لإطلاق النقاش حول آليات ومرتكزات إعداد السياسات العمومية التي ما هي في العمق إلا البرامج التنموية التي تهم مختلف القطاعات والمجالات.

وأوضح الهيري أن هذه البرامج التنموية التي تعتمدها السلطات المختصة تروم تحقيق مجموعة من الأهداف الاقتصادية والاجتماعية من بينها، على الخصوص، تحسين تربية المواطن والولوج إلى العلاج والرفع من مستوى عيش الساكنة مع تقوية وتعزيز فرص الشغل والتقليص من نسبة الفقر، إلى جانب تسهيل تنقل الأشخاص والبضائع من خلال وضع شبكات ملائمة للنقل العمومي، مشيرا إلى أن تحقيق هذه الأهداف الطموحة يتماشى مع ما جاء به الدستور الجديد للمملكة لسنة 2011 خاصة الفصل 31.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة