الخميس، 13 أغسطس، 2015

أبشروا بسنة التقشف والإقتطاع من أجور الموظفين ورفع الدعم و وقف التوظيف


أبشرو بسنة التقشف والإقتطاع من أجور الموظفين ورفع الدعم و وقف التوظيف
المصدر: التحرير بريس  
 
 
بتاريخ 13 أغسطس, 2015

المصدر: التحرير بريس

كشفت الرسالة التأطيرية لقانون المالية 2016 التي وجهها رئيس الحكومة إلى مختلف القطاعات، إلى تخفيض نفقات صندوق المقاصة دون تحديد المواد التي ستستهدف في هذا الإجراء التقشفي .

توجه بنكيران الإنتقامي نحو إستهداف قوت المغاربة حسب مراقبين يأتي بعد التصويت العقابي في إنتخابات الغرف ضد الحزب الحاكم ، وأولى بوادر هذه السياسة ستتجه في مرحلة أولى ابتداء من يناير المقبل ، نحو رفع الدعم عن مواد صندوق المقاصة ، والذي يشمل مادتي السكر وغاز البوتان والتي من المنتظر أن تؤثر في القدرة الشرائية للمواطن البسيط.

كما ستشمل هدية بنكيران للمغاربة على مشروع مرسوم حكومي سيطرح بعد الانتخابات الجماعية يوقف بموجبه التوظيف بالوظيفة العمومية بصفة نهائية لمدة خمس سنوات متتالية وصفها معدوا هذا المشروع بالسنوات الخمس العجاف، لضمان توازن البلاد و استيعاب عجز الصناديق السوداء ، إضافة الى تسديد قسط كبير من الدين الخارجي الذي طالب به سريا البنك الدولي حكومة عبد الالاه بنكيران.

وبموازاة ذلك ستتجه خطة بنكيران التقشفية نحو الإقتطاع من أجور الموظفين لملئ صناديق التقاعد فعلى سبيل المثال موظف في السلم 9 الرتبة 1 سيقتطع منه 2312 درهم سنويا في حين سيرتفع الإقتطاع بالسلم 11 الرتبة 1 إلى 4118 درهم سنويا .

هذا في الوقت الذي صدحت فيه حناجر فرق المعارضة لتمرير الضريبة على الثروة ، يصر بنكيران على أن على توجيه الضربات إلى الطبقة المتوسطة والفقيرة ذات القدرة الشرائية المحدودة .

هناك تعليق واحد:

  1. يظنون أنهم يحلون المشاكل بالتجائهم إلى الحلول الربوية... و لا يعلمون أنهم يحاربون الله

    ردحذف

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة