الخميس، 3 سبتمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 03 شتنبر 2015


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 03 شتنبر 2015

الجريدة التربوية  - و م ع
الخميس 03 شتنبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم:

- لأول مرة في تاريخ المغرب..إشهار "القمار" في الإذاعة والتلفزيون ممنوع، حيث أنهت حكومة عبد الإله بنكيران المسار التشريعي الضروري لصدور قانون يمنع بشكل تام ونهائي لأول مرة في تاريخ المغرب، جميع أنواع الإشهار لألعاب الحظ و"اليانصيب" في وسائل الإعلام السمعية البصرية، سواء منها القنوات التلفزية أو المحطات الإذاعية العمومية والخاصة.

- يشارك المغرب، ما بين 24 و26 شتنبر الجاري بساو باولو، في الدورة الثالثة والأربعين للمعرض الدولي الذي تنظمه الجمعية البرازيلية لوكالة الأسفار. وذكرت الجهة المنظمة أن وفدا هاما عن المكتب الوطني المغربي للسياحة سيمثل المغرب في هذا المعرض الذي يعتبر الأكبر من نوعه على صعيد أمريكا اللاتينية. وأضافت الجمعية البرازيلية لوكالة الأسفار أن هذا المعرض، الذي يعد ملتقى سنويا لمهنيي السياحة، سيقام ب"مركز أنهيمبي باركي"، أكبر مركز للمؤتمرات في أمريكا اللاتينية، موضحة أن المعرض يجمع سنويا 3500 عارضا من 65 بلدا يمثلون شركات طيران ووكالات أسفار ومهنيي صناعة السياحة، وأنه من المتوقع أن يتم خلال هذه الدورة استقبال أزيد من 39 ألف زائر.

* المساء:

- عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية يؤكد لدى استضافته في أحد البرامج الإذاعية أن "وزيري الداخلية والعدل والحريات يشرفان على الانتخابات بطريقة متوازية ولديهما تعليمات للتعامل مع كافة الأحزاب بطريقة متكافئة". وبخصوص استعمال المال في الانتخابات، قال بنكيران "أنا لست مسؤولا عن الأحزاب السياسية ومن يوزع المال ، لأن الأمر يحتاج إلى ضبط من يعطيه متلبسا بذلك".

* الصباح:

- محمد حصاد، وزير الداخلية، يرفع درجة التأهب الانتخابي، ووزارة الداخلية كلفت الولاة والعمال بمهمة الإعلان الرسمي عن النتائج بدل "السهرة"، حيث نفى مصدر مسؤول أن تكون وزارة الداخلية ألغت موعدا تلفزيونيا على قنوات القطب العمومي يحمل اسم "سهرة الانتخابات" بالتزامن مع نهاية ساعات الاقتراع لمناسبة الانتخابات الجماعية والجهوية المقرر إجراؤها غدا الجمعة. وأوضح المصدر المذكور أن وزارة الداخلية استنفرت جميع أطر الإدارة الترابية من رجال وأعوان السلطة قصد رفع درجة التأهب من أجل أن يمر يوم الاقتراع في أحسن الأحوال ووفقا لما تنص عليه المقتضيات القانونية المضمنة في القوانين الانتخابية.

* الأحداث المغربية:

- نفت المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بشكل قاطع إصدار وثيقة تتضمن توجيهات بالتدخل في العملية الانتخابية. وأوضحت المديريتان في بيان حقيقية أول أمس الثلاثاء أن صفحة على موقع التواصل الاجتماعي" فايسبوك"، منسوبة لموقع إخباري جهوي، نشرت وثيقة مزورة تزعم أنها صادرة عن مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، ومذيلة بختم مزور ورقم تسلسلي خيالي منسوب للمديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني تدعي أنها تتضمن توجيهات تقضي بالتدخل في مسار العملية الانتخابية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- قالت صحيفة "لوكومبا" المالية أن تكوين مئات من الأئمة الماليين بالمغرب يشكل مثالا جيدا للتعاون جنوب-جنوب وجنوب-شمال، ينبغي تشجيعه على المستوى الثقافي والديني والاجتماعي، وللوقاية من التمزقات الاجتماعية. وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التكوين يروم بالأساس وضع إطار مناسب لممارسة مهام الأئمة والوعظ على الصعيد الوطني، معتبرة أن ممارسة هذه المهام "أصبحت مفضلة حاليا على الصعيد العالمي كوسيلة للوقاية من الإرهاب، وحل النزاعات وإرساء سبل الحوار وتعزيز التماسك الاجتماعي".

* التجديد:

- كشف التقرير السنوي الجديد للوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات عن إلزام الوكالة لبعض شركات الاتصالات المغربية بتعديل وصلاتهم الإشهارية لتتوافق مع الأنظمة المعمول بها، بعد توصلها خلال سنة 2014 بأزيد من 60 شكاية وتظلما، مقدمة من طرف المستهلكين والخواص والمهنيين، تتعلق بالجوانب المرتبطة بتحميل الأرقام، وجودة الخدمة أو بعض بنود عقود الاشتراك بالدفع المسبق. وبين التقرير أن الوكالة تلقت خلال السنة الماضية 19 شكاية تتعلق بتقييم آثار الإشعاعات على الصحة، أخضعته لعمليات قياس تقنية بعين المكان، فأبانت النتائج المحصل عليها أن قيمة المجالات الكهرومغناطيسية هي دون مستوى الحد الأدنى للتعرض الإشعاعي المحدد في منشور وزارة الصحة رقم 21 بتاريخ 22 ماي 2003.

* العلم :

- محمد الأنصاري، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، يقول: "انتخابات رابع شتنبر فرصة لاختبار ومحاسبة السياسة الحكومية ، خصوصا في ما يتعلق بتنزيل المقتضيات الدستورية في شتى المجالات ومن ضمنها التشغيل والتعليم والصحة والمديونية وما إلى ذلك". وأضاف أن الانتخابات تشكل فرصة للتواصل مع المواطنين لعقد التزام معهم.

* بيان اليوم:

- أكدت السيدة سيمون سوسكيند ، نائبة ببرلمان بروكسيل (الحزب الاشتراكي)، أن مشاركة مرشحات مغربيات شابات في الانتخابات المحلية والجهوية ليوم رابع شتنبر المقبل ستمكن من إعطاء نفس جديد للعمل السياسي. وأوضحت أن لقاءها مع مجموعة من المرشحات بمختلف مناطق المغرب ، في إطار تنفيذ مشروع "نساء الغد الرائدات " الذي ترعاه جمعية (أكسون إن ميديتيرانيون) البلجيكية بدعم من فدرالية والونيا بروكسيل والجمعية الديمقراطية لنساء المغرب والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ، مكنها من معرفة الظروف التي تخوض فيها المرشحات الحملة الانتخابية والعزيمة التي تحدوهن من أجل تحقيق الفوز واقتحام المجالس المنتخبة.

* الصحراء المغربية:

- نفت المديرية العامة للأمن الخارجي بفرنسا أن تكون "أعدت ثم سلمت وثائق تسيء للسلطات المغربية إلى الصحافيين الفرنسيين إيريك لوران وكاثرين غراسيي، المتهمين ب"المساومة" و"الابتزاز". وأوضحت وزارة الدفاع الفرنسية أنها أبلغت أسبوعية (لوجورنال دو ديمانش) نفيها القاطع للادعاءات التي تزعم أن المديرية العامة للأمن الخارجي قد تكون أعدت وثائق مسيئة للمغرب وسلمتها إلى صحافيين، وذلك ردا على تصريحات كاثرين غراسيي المتضمنة في التسجيلات التي كشفت عنها الأسبوعية الفرنسية.

- يشكل قرار وزارة الداخلية القاضي بإلغاء العمل ببطاقة الناخب والإشعار الموجه للناخبين بمناسبة الانتخابات الجماعية والجهوية المقرر إجراؤها يوم الجمعة 4 شتنبر الجاري، والتصويت يوم الاقتراع اعتمادا على بطاقة التعريف الوطنية وحدها، خطوة مهمة نحو إرساء لبنات شفافية العمليات الانتخابية وسلامتها. وبدل انتظار الحصول على بطاقة الناخب، صار بإمكان الناخبين والناخبات المسجلين في اللوائح الانتخابية العامة التعرف على مكاتب التصويت المخصصة لهم من خلال إرسال رسالة قصيرة مجانية إلى الرقم 2727 تتضمن فقط رقم البطاقة الوطنية للتعريف، أو الاتصال مجانا على الرقم الأخضر 2727 من أي هاتف ثابت أو محمول، أو تحميل التطبيق المسمى (مونبيفي) على الهاتف الذكي الذي يمكن من تحديد موقع مكتب التصويت.

* المنعطف:

- أكد الدبلوماسي الأمريكي السابق، روبيرت هولي، أن الانتخابات الجماعية والجهوية ليوم رابع شتنبر 2015 تشكل محطة "حاسمة" في مسلسل ترسيخ الممارسات الديمقراطية بالمغرب. وأشار السيد هولي إلى أن "هذه الانتخابات تعد الأكثر أهمية في تاريخ المغرب على اعتبار أنها ستشكل تطورا حقيقيا نحو توطيد الممارسات الديمقراطية في المملكة". ولاحظ أن الانتخابات القادمة ستمكن المواطن المغربي من المشاركة، على نحو استباقي ومباشر، في عملية الحكامة واستكمال بناء الصرح الديمقراطي الذي يضع العنصر البشري في صلب اهتماماته.

* الحركة:

- محند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، يقول في مهرجان خطابي للحزب: "نتقدم إلى استحقاقات 4 شتنبر بحصيلة تدبيرية إيجابية".وذكر العنصر بالاختصاصات الكبيرة التي باتت تتوفر عليها المجالس الجهوية والجماعية بمقتضى دستور 2011 ، معتبرا أن ذلك يستدعي التصويت على المرشحين والمرشحات من ذوي الكفاءة العالية.

* لوماتان:

- استفاد 16 مكونا من شعبة التشخيص وإلكترونيك السيارات تابعين لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 28 غشت الماضي، من دورة تدريبية بغرفة المهن ب"باد هيرسفيلد روتبورغ" بألمانيا. وأوضح بلاغ لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل أن هذه الدورة، التي توخت الاستفادة من تجربة الخبراء الألمان ونقل مهاراتهم في هذا الميدان وتعميمها بالمغرب، تندرج في إطار استكمال تكوين المكونين تفعيلا لاتفاقية التعاون الموقعة بين المكتب وغرفة المهن "باد هيرسفيلد روتبورغ" التي تروم الرفع من مستوى التكوينات التي يقدمها المكتب بشعبة التشخيص وإلكترونيك السيارات.

- أكد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، السيد الشرقي الضريس، أن الكوارث والآفات أضحت اليوم أكثر من أي وقت مضى أشد دمارا وفتكا، كما بلغ التلوث، بشتى أنواعه وتمظهراته، مستويات متقدمة من الخطورة، مشددا على أنه أمام هذا الوضع، " أضحى من الضروري علينا جميعا بذل المزيد من الجهود وبلورة استراتيجيات فعالة وتوفير الموارد البشرية والمادية واللوجستيكية الضرورية قصد مواجهة هذه الأخطار والحد منها والحرص على الحفاظ على شعور الطمأنينة والأمان لدى مواطنينا ".

وأضاف الوزير في افتتاح أشغال المؤتمر العربي الخامس عشر لرؤساء أجهزة الحماية المدنية (الدفاع المدني) الذي تحتضنه الرباط على مدى يومين، أن توفير الموارد وإعداد الاستراتيجيات لمجابهة الأخطار والآفات أمر أساسي لا محيد عنه، لكنه يبقى غير كاف للوقاية منها، ومن تم أضحى من اللازم اعتماد سياسة شمولية تضم مقاربة توعوية من خلال تحسيس المواطنين بالأخطار المحدقة بهم وحثهم على احترام القوانين والأنظمة المعمول بها لتفادي الآفات والتقيد بتوجيهات السلطات والأجهزة القائمة على مجال الحماية المدنية والدفاع المدني.

* أوجوردوي لوماروك:

- المغرب منخرط بشكل تام في الحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري، هذا ما خلصت إليه الدراسة الأخيرة للمناخ التي صدرت أمس الأربعاء ببون بألمانيا، على هامش المفاوضات الجديدة في أفق مؤتمر باريس حول المناخ. وسيكون المغرب وإثيوبيا البلدين الوحيدين اللذين عبرا عن التزامات وطنية كافية وكفيلة باحتواء التغير المناخي .

* لوبينيون:

- جرى مساء يوم الاثنين الماضي بالدار البيضاء توشيح السيد موريس زانون، رئيس مصلحة حفظ الصحة بولاية الدار البيضاء الكبرى، بوسام العرش من درجة فارس، الذي أنعم به عليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس. ووشح السيد زانون بالوسام الملكي من قبل السيد سيرج بيرديغو، السفير المتجول لجلالة الملك، وأمين عام مجلس الطوائف اليهودية بالمغرب، خلال حفل نظم بمقر الولاية بحضور والي جهة الدار البيضاء الكبرى السيد خالد سفير وعدد من الشخصيات الأخرى.

- أفاد حزب الاستقلال في بلاغ له أن المعالجة الإلكترونية لطلبات التسجيل في اللوائح الانتخابية شابها اضطراب كبير وأن مختلف الوسائط والروابط التي تمت دعوة المواطنين إلى استعمالها لا توفر معلومات مضبوطة لكونها ليست محينة. وأكد حزب الاستقلال، من جهة أخرى، أن اللوائح النهائية التي تسلمتها الأحزاب السياسية لا تتطابق مع تلك الموجودة بالموقع الإلكتروني .

* ليبراسيون:

- أفاد بلاغ لشركة الخطوط الملكية المغربية، أول أمس الثلاثاء، بأن الشركة ستؤمن ، بمناسبة موسم الحج 1436 هÜ (2015)، نقل أزيد من 14 ألف حاج وحاجة على مرحلتين (ذهاب - عودة)، مضيفا أنه ستتم برمجة 50 رحلة خلال مرحلة الذهاب، 37 رحلة منها في اتجاه جدة و 13 نحو المدينة. وأوضح المصدر أن رحلات الشركة انطلقت، منذ يوم الاثنين الماضي ( 31 غشت )، في إطار مرحلة الذهاب التي تمتد حتى 17 شتنبر الجاري.

وتمت برمجة مرحلة الإياب في الفترة من 27 شتنبر إلى 16 أكتوبر المقبل. وستؤمن هذه الرحلات طائرات ذات المسافات الطويلة. ففضلا عن طائرتين من طراز "ب.767" و"ب.747"، ستعبئ الشركة أيضا طائرة من طراز "ب.787" (تم اقتناؤها مؤخرا) من أجل نقل الحجاج.

- تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نظم يومي فاتح وثاني شتنبر الجاري بجوار منشآت الطيران لمطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء معرض الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال. وشارك في هذه التظاهرة التي نظمها اتحاد الطيران الخاص في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حوالي 50 عارضا، إضافة إلى فاعلين دوليين في مجالات الطيران الخاص وطيران الأعمال وصناعة الطيران والقطاعات ذات الصلة.

* البيان:

- في إطار الانتخابات الخاصة بأعضاء المجالس الجماعية والمقاطعات ومجالس الجهات المقرر إجراؤها يوم 4 شتنبر الجاري، يعلن وزير الداخلية أن عدد الترشيحات المودعة برسم الانتخابات الجماعية والجهوية بلغ 130 ألف و 925 ترشيحا لشغل 31 ألف و 503 مقعدا، أي بمتوسط يصل إلى حوالي 4 ترشيحات لكل مقعد.

- شرفات أفيلال، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، تؤكد في حوار صحفي أنه " إذا لم يتم يوم الجمعة التدخل بواسطة استعمال المال الحرام، فإن حزب التقدم والاشتراكية سيكون بإمكانه أن يحقق نتائج جيدة"، معربة عن أملها في أن تعبر هذه الانتخابات عن انتظارات الشعب. وأضافت أن الأحزاب السياسية تقع عليها مسؤولية جعل الانتخابات تمر في جو من الشفافية والنزاهة .

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة