الأربعاء، 9 سبتمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 09 شتنبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 09 شتنبر 2015

الجريدة التربوية - و م ع
الأربعاء 09 شتنبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم:

- مزوار يضع العصا في عجلة تحالف الأغلبية، وابن كيران يغلق الباب في وجهه. مصدر قريب من المفاوضات بين قادة الأغلبية قال إنه تبين أن مزوار "يتعمد تعقيد مهمة تحالف الأغلبية لتدبير المدن والجهات"، مضيفا أن مزوار طالب برئاسة بلدية تطوان وعمودية مدينة مراكش والرباط وبتدبير أكثر من جهة واحدة وخاطب ابن كيران "لا تريد أن تكتسح كل المدن" ورد عليه ابن كيران قائلا "هل هناك تنازل أكبر من أنني أتوفر على الأغلبية في أربع جهات ولا أريد تسيير سوى واحدة".

- مهنيون يتخوفون من تراجع مبيعات السيارات الجديدة ويطالبون بدراسة السوق. حيث استبعد مهنيون في هذا المجال أن يؤدي تراجع أسعار المحروقات الحالي والإغراءات التي توليها شركات القروض وولوج موزعين جدد إلى السوق الوطنية إلى تطور سوق السيارات الجديدة بالمغرب، والتي لن تختلف عن السنوات الماضية بل من الممكن أن تشهد تراجعا لأن هذه السنة لم تنظم فيها تظاهرة بحجم المعرض الدولي للسيارات كما كان الشأن بالنسبة إلى سنة 2014.

* الأحداث المغربية:

- مزيد من تأكيدات نزاهة انتخابات رابع شتنبر: 39 شكاية فقط يوم الاقتراع والداخلية تختار الشفافية بالإعلان المبكر عن النتائج. فرغم حديث بلاغات الأحزاب السياسية عن وجود "خروقات" شابت عملية التصويت في اقتراع الرابع من شتنبر، تكشف الأرقام المعلن عنها من طرف اللجنة الحكومية لتتبع الانتخابات أن عدد الشكايات المقدمة كان ضئيلا مقارنة بعدد الدوائر الانتخابية والحجم الكبير لمكاتب التصويت، ما يعني أن "الخروقات" لم تؤثر على النتائج العامة التي أعلنتها وزارة الداخلية وفاز فيها حزب الأصالة والمعاصرة بالرتبة الأولى في الجماعات وحزب العدالة والتنمية بالرتبة الأولى في الجهات.

- الحسان بوقنطار، أستاذ العلوم السياسية في جامعة محمد الخامس بالرباط، يقول إن "حزب العدالة والتنمية حقق انتصارا نوعيا يوم 4 شتنبر، رغم تموقعه ثالثا"º مضيفا أنه على ضوء ما أفرزته انتخابات 4 شتنبر فإن أحزاب المعارضة مطالبة بمراجعة سياساتها، خاصة في ما يتعلق بموقفها من حزب العدالة والتنمية.

* الحركة:

- إتلاف 11 ألفا و500 كلغ من اللحوم البيضاء والحمراء ومشتقاتها على مستوى مدينتي طنجة والعرائش. بلاغ لولاية طنجة أوضح أمس أنه على إثر البحث المنجز من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية حول تداول مواد مشكوك في جودتها وسلامتها، تم تشكيل لجنتين مختلطتين مكلفتين بمراقبة التموين وجودة المنتجات الغذائية، حيث قامت بزيارة الأماكن المشكوك فيها، مضيفا أن نتائج التحاليل أكدت أن هذه المنتجات غير صالحة للاستهلاك وتشكل خطرا محدقا بصحة وسلامة المستهلك، ليتم إتلافها وتوقيف نشاط مجزرة الدواجن الصناعية بالعرائش حفاظا على سلامة وصحة المواطنين.

* الصباح:

- تطوان تفجر الأغلبية وأخنوش غاضب من تولي حزب "الكتاب" رئاسة جهة سوس ماسة. حيث لم يتمكن قادة أحزاب التحالف الحكومي، أمس الثلاثاء، من تجاوز عقبة رئاسة المجلس البلدي لتطوان التي يتواجه فيها حزب رئيس الحكومة مع حزب وزيره في الخارجية صلاح الدين مزوار.

كما اعتبرت مصادر من التجمع الوطني للأحرار أن ابن كيران يكيل بمكيالين في موضوع التحالفات، ذلك أنه في الوقت الذي يرشح فيه حزب التقدم والاشتراكية لترؤس جهات لم يحصل فيها إلا على مقاعد قليلة كما هو حال جهة سوس ماسة، التي جرت على ابن كيران غضب وزير الفلاحة عزيز أخنوش، يتم استبعاد التجمع من أغلبيات يتوفر فيها على مقاعد مريحة.

- أحزاب المعارضة (الاتحاد والدستوري والبام والاستقلال) اتفقت، أول أمس الاثنين، على ترشيح مصطفى الباكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، لمنصب رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات. ومن المقرر أن يكون منسقو أحزاب المعارضة اجتمعوا، مساء أمس الثلاثاء، لوضع الترتيبات الأخيرة للظفر بأغنى جهة بالمغرب، بعد حصول هذه الأحزاب على 38 مقعدا، مقابل 37 لأحزاب الحكومة، منها 30 للعدالة والتنمية.

* المساء:

- قيادة "الميزان" غاضبة على شباط و"بلا هوادة" يطالب برحيله، حيث كشفت مصادر مطلعة أن عددا من أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال غاضبون من أمينهم العام، حميد شباط، بسبب النتائج التي حققها حزبهم على مستوى الجماعات والجهات بصفة عامة، سواء من حيث الرتبة أو عدد الأصوات المحصل عليها، إضافة إلى النتائج الخاصة بعدد من المدن منها الدار البيضاء وفاس التي هزم فيها شباط أمام حزب العدالة والتنمية، وهو ما جعل عددا من الأصوات ترتفع من أجل المطالبة بأن يقدم شباط استقالته أو عقد مؤتمر استثنائي لإقالته.

- بنك المغرب يعلن أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 210,4 مليار درهم إلى حدود 28 غشت 2015، مسجلا ارتفاعا بنسبة 20,7 في المائة مقارنة مع السنة الماضية. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية، أن هذه الاحتياطات سجلت زيادة أسبوعية بنسبة 1,2 في المائة. وخلال الفترة ما بين 27 غشت و2 شتنبر 2015 ضخ البنك المركزي مبلغ 34 مليار درهم، تتوزع على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض بزيادة 18 مليار درهم برسم عمليات ائتمان مضمونة منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

* التجديد:

- أكد بلاغ للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، صدر أمس الثلاثاء، أنه "في ظل عدم التوصل لحد الآن إلى اتفاق يشمل جميع الجماعات الترابية، فإن الحزب يؤكد حرصه على احترام منطق الأغلبية الحكومية في تحالفاته، وإشراكها ما أمكن في تدبير الجماعات الترابية التي حصل بها الحزب على الأغلبية المطلقة". وشدد البلاغ على "وفاء الحزب بجميع الالتزامات والاتفاقات التي تمت، لحد إصدار البلاغ، مع مكونات الأغلبية الحكومية". ولم تستبعد الأمانة العامة التحالف مع أحزاب خارج الأغلبية.

- كشفت نتائج حملة دولية حول الحياة الخاصة للأطفال والمعطيات الشخصية المتعلقة بهم، التي شاركت فيها اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، أن الحياة الخاصة للأطفال ومعطياتهم الشخصية تبقى "غير محمية بالشكل الكافي".

وفي هذا الصدد، أفاد بلاغ للجنة، التي شاركت لأول مرة في هذا المشروع الذي جاء بمبادرة من شبكة "غلوبل برايفسي إنفورسمنت نيتوورك"، بأن النتائج التي خلصت إليها هذه الحملة، على الصعيد الدولي، أظهرت أن 67 في المائة من المواقع والتطبيقات التي تمت دراستها لهذه الغاية، تجمع بيانات شخصية للأطفال وأن 31 في المائة منها فقط هي التي تتوفر على وسيلة لتقييد جمع مثل هذه البيانات الشخصية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- كشف تقرير للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية أن قرابة ثلث سكان المغرب مازالوا يعانون من آفة الأمية. وأفادت الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، أول أمس الاثنين، بأن 10 ملايين مغربي ومغربية مازالوا يعانون من هذه الآفة، في الوقت الذي تسابق الحكومة الحالية الزمن من أجل بلوغ مليون مستفيد سنويا من برامج محو الأمية بحلول سنة 2016. وبالرغم من استفادة 6 ملايين مغربي من برامج مكافحة الأمية خلال السنوات العشر الأخيرة، وبلوغ عدد المستفيدين 735 ألفا خلال 2012، يظل الهدف المنشود للقضاء على آفة الأمية في المغرب صعب المنال.

- التحالفات لتكوين المجالس بالجهات والمدن تفتح باب الأغلبية الحكومية على المجهول، حيث بدأت بوادر التحالف الحكومي في التشتت نتيجة عدم توصل قيادات الأغلبية إلى اتفاق حول التحالفات بالجهات والمدن الكبرى. ففي آخر اجتماع للأغلبية لم تتوصل إلى اتفاق حول التحالفات ، فحزب التجمع الوطني للأحرار اشترط أن يسير بعض المدن بالرغم من عدم حصوله على الأغلبية كما هو حاصل في مدينة تطوان.

* رسالة الأمة:

- أكدت وزارة الداخلية أنها اختارت نهج الشفافية في تبليغ نتائج الانتخابات الجماعية والجهوية لÜ4 شتنبر رغم أنها جزئية وغير كاملة. وقالت الوزارة ، في بلاغ أول أمس الاثنين، ردا على ما تناولته بعض المنابر الإعلامية بشأن "التأخر المزعوم في الإعلان عن نتائج الانتخابات الجماعية والجهوية التي جرت يوم 4 شتنبر 2015" إنها "تستغرب لمثل هذه الادعاءات ، خصوصا وأن النتائج الأولية تم الإعلان عنها بعد 5 ساعات ونصف من إغلاق مكاتب التصويت".

- "النسيج الجمعوي لرصد الانتخابات" يدعو إلى "مراجعة المعايير المعتمدة في توزيع المدد الزمنية للاستفادة من الإعلام العمومي خصوصا خلال الانتخابات بما يحقق الإنصاف بين مختلف الأحزاب السياسية، وذلك تفعيلا لمضمون الفصل 11 من الدستور المتعلق بضمان الممارسة الكاملة للحريات والحقوق الأساسية المرتبطة بالحملات الانتخابية وبعمليات التصويت.

وطالب النسيج الجمعوي، وهو ائتلاف مدني يضم مجموعة من الجمعيات، في تقرير أولي حول رصد التغطية الإعلامية المواكبة للانتخابات الجماعية والجهوية ل4 شتنبر، عرضت مضامينه في لقاء صحفي عقد أول أمس الاثنين بالرباط، ب"تخصيص حيز زمني خاص في وسائل الإعلام العمومية للائحة الوطنية للنساء والشباب بمناسبة الحملات الانتخابية" ، كما حث على الاجتهاد في فتح المجال للإذاعات الجهوية للانخراط في الحملات الانتخابية "بما يتيح فرصا أكبر للأحزاب السياسية ويعطي مضمونا أقوى لمعنى الجهوية".

* المنعطف:

- أفاد بلاغ للجنة الحكومية لتتبع الانتخابات بأن عدد الشكايات المقدمة إلى النيابات العامة بمناسبة الاستحقاقات الجماعية والجهوية، التي جرت يوم رابع شتنبر، بلغ 1244 شكاية، مسجلا أنه تمت متابعة 258 شخصا، من بينهم 46 في حالة اعتقال. وأوضحت اللجنة، في بلاغ أصدرته عقب اجتماع عقدته أول أمس الاثنين تدارست خلاله الظروف التي جرت فيها هذه الانتخابات، أن 26 شكاية من بين هذه الشكايات تم تسجيلها خلال مرحلة القيد باللوائح الانتخابية، و48 شكاية خلال مرحلة تقديم الترشيحات، و831 شكاية خلال مرحلة الحملة الانتخابية، و339 شكاية خلال يوم الاقتراع وما تلاه.

* بيان اليوم:

- أحزاب الأغلبية تتوقع تشكيل مجالس محلية وجهوية أكثر انسجاما وقوة، حيث يبقى الرهان الأساسي الذي يتطلع إليه المراقبون هو تشكيل مجالس محلية وجهوية تكون أكثر انسجاما وقوة، مقارنة مع تجربة المجالس السابقة التي شهدت نوعا من الصراع بين مكونات بعض مجالسها، مما أضعف أداءها وانعكس سلبا على تحقيق إنجازات لصالح السكان. كما يتطلع المواطنون لأن تقود هذه المجالس كفاءات ونخب واعية بحجم التحديات وقادرة في الآن ذاته على الأداء الجيد الميداني وتحقيق تطلعات المواطنين والنهوض بالجماعات والجهات على صعيد التراب الوطني.

- اعتبر المتخصص السويسري في العالم العربي، جان مارك مايار أن الانتخابات الجماعية والجهوية لرابع شتنبر تعكس تغيرا تدريجيا للمجتمع يتسم بنضج سياسي كبير لدى المغاربة. وأوضح الخبير أن هذا التغيير لا يمكن فصله عن التطور الاقتصادي، بعض النظر عن أي انتماء سياسي، معتبرا أنه يتعين على الأحزاب تفادي الوقوع في فخاخ الأدلجة السياسية التي تعيق تجسيد الانتظارات والطموحات الحقيقية للساكنة التي ترغب في تبلور توافق حول الرهانات الاجتماعية والاقتصادية الكبرى.

وأشار السيد مايار إلى حجم المسؤولية الملقاة على عاتق المنتخبين المحليين، مسجلا أنه "إذا لم يتم استيعاب هذه المسؤولية، فإن المغاربة، ومن منطلق نضجهم السياسي، لن يترددوا في رد عقابي على من اختاروهم حاليا خلال الاستحقاقات المقبلة".

* العلم:

- 3000 ملاحظ وملاحظة أوصوا بإعادة النظر في إدارة الداخلية للانتخابات، حيث أكد النسيج الجمعوي لرصد الانتخابات، في تقرير أولي لملاحظة الانتخابات الجماعية والجهوية لرابع شتنبر قدمه في ندوة صحفية أول أمس الاثنين، أن يوم الاقتراع عرف اختلالات منها مواصلة الحملة خلال يوم الاقتراع بمحاذاة مكاتب التصويت وبداخل مراكز التصويت.

وسجل النسيج الجمعوي، الذي أطر ما يقارب 3000 ملاحظ وملاحظة لرصد هذه الانتخابات، وضع وسائل للنقل رهن إشارة ناخبين وناخبات من طرف مرشحين وممارسة ضغوط على ناخبين وناخبات خلال سير التصويت، وحرمان عدد من الناخبين والناخبات من حقهم الدستوري في التصويت بسبب نقص في الوسائل اللوجستيكية المصاحبة لتحديد مكاتب التصويت، بعد الإقرار الإيجابي لبطاقة التعريف الوطنية كوسيلة وحيدة للتصويت.

- الأغلبية تتفتت عشية تشكيل مكاتب الجهات والجماعات، حيث دخل تحالف الأغلبية في مرحلة جفاء ينذر بإمكانية تفتته في المستقبل القريب، وذلك عشية تشكيل مكاتب مجالس الجماعات البلدية بالمدن الكبرى. فقد خرج حزب العدالة والتنمية في أعقاب فشل اللقاء الثاني لزعماء الأغلبية الحكومية، ليلة الاثنين، في التوصل لاتفاق حول رئاسة الجهات والمدن الكبرى ببلاغ أكد فيه عدم استبعاد إمكانية تحالف البيجيدي مع باقي الأحزاب الوطنية الراغبة في ذلك، بما فيها المعارضة، وذلك كردة فعل لسلوك الابتزاز الذي تعرض له الحزب الحاكم من طرف أقرب حلفائه.

* لبيراسيون :

- المندوب السامي للمقاومة وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، يقول إن قدماء المقاومين الذين شاركوا في اجتماع الجمعية العمومية ال 28 للفدرالية الدولية لقدماء المحاربين، في مدينة سوبوت ببولونيا ما بين 31 غشت الماضي و4 شتنبر الجاري واعون بشرعية الموقف المغربي في ما يخص قضية الأقاليم الصحراوية، مبرزا أن هذا هو السبب في أننا لم نجد صعوبة في تمرير مشروع توصية "تدعو لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي".

* البيان:

- تحليل الحسابات الجهوي يظهر التفاوت في مساهمة الجهات في الناتج الداخلي الخام والتركيز الكبير للثروة الوطنية في أربع جهات كبرى بالبلاد. حيث إن أربع جهات تنتج أزيد من نصف الثروة الوطنية (51.2 في المئة من الناتج الداخلي الخام) ويتعلق الأمر بجهة الدار البيضاء الكبرى (23.4 في المئة) والرباط سلا زمور زعير ((11.6 في المئة) وطنجة-تطوان (8.5 في المئة) وسوس ماسة درعة (7.7 في المئة).

- وزير الداخلية محمد حصاد يقول إن الهيئات السياسية نظمت، خلال فترة الحملة الانتخابية الممهدة للانتخابات الجماعية والجهوية التي جرت الجمعة الماضية، حوالي 11 ألفا و200 مبادرة تواصلية تتمثل في تنظيم التجمعات العمومية والجولات الميدانية وتوزيع المناشير إلى غير ذلك. وأوضح الوزير في لقاء صحفي، السبت الماضي بالرباط، أن الهيئات السياسية استقطبت خلال هذه التجمعات العمومية والجولات الميدانية ما يزيد عن مليون و500 ألف شخص، مقابل 372 ألفا خلال الانتخابات الجماعية لسنة 2009.

* لوماتان:

- أفاد بلاغ للجنة الحكومية لتتبع الانتخابات بأن عدد الشكايات المقدمة إلى النيابات العامة بمناسبة الاستحقاقات الجماعية والجهوية، التي جرت يوم رابع شتنبر، بلغ 1244 شكاية، مسجلا أنه تمت متابعة 258 شخصا، من بينهم 46 في حالة اعتقال. وأوضحت اللجنة، في بلاغ أصدرته عقب اجتماع عقدته أول أمس الاثنين تدارست خلاله الظروف التي جرت فيها هذه الانتخابات، أن 26 شكاية من بين هذه الشكايات تم تسجيلها خلال مرحلة القيد باللوائح الانتخابية، و48 شكاية خلال مرحلة تقديم الترشيحات، و831 شكاية خلال مرحلة الحملة الانتخابية، و339 شكاية خلال يوم الاقتراع وما تلاه.

- أشرف السيد إدريس بنهيمة، الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، ووزيرة الثقافة والصناعة التقليدية والسياحة المالية، السيدة راماتولاي ديالو نداي، أول أمس الإثنين بباماكو، على توقيع اتفاقية للشراكة تصبح شركة الخطوط الملكية المغربية بموجبها ناقلا رسميا للنسختين المقبلتين لتظاهرة فن التصوير الافريقي (2015-2017). وأشاد السيد بنهيمة، بهذه المناسبة، بإبرام هذه الشراكة التي ستمكن شركة الخطوط الملكية المغربية من تعزيز التزامها بدعم الثقافة والفن في إفريقيا.

* أوجوردوي لوماروك:

- أسفرت نتائج المراقبة التي قامت بها لجنتان مختلطتان مكلفتان بمراقبة التموين وجودة المنتجات الغذائية، على مستوى ولاية طنجة، عن حجز وإتلاف حوالي 11 ألفا و500 كلغ من اللحوم البيضاء والحمراء ومشتقاتها بمدينتي طنجة والعرائش، وذلك على إثر البحث المنجز من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية حول تداول مواد مشكوك في جودتها وسلامتها.

* لوبينيون:

- كشف تقرير للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية أن قرابة ثلث سكان المغرب مازالوا يعانون من آفة الأمية. وأفادت الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية أول أمس الإثنين أن 10 ملايين مغربي ومغربية مازالوا يعانون من هذه الآفة، في الوقت الذي تسابق الحكومة الحالية الزمن من أجل بلوغ مليون مستفيد سنويا من برامج محو الأمية بحلول سنة 2016. وبالرغم من استفادة 6 ملايين مغربي من برامج مكافحة الأمية خلال السنوات العشر الأخيرة، وبلوغ عدد المستفيدين 735 ألفا خلال 2012، يظل الهدف المنشود للقضاء على آفة الأمية في المغرب صعب المنال.

- أكد المركز المغربي لإنعاش الصادرات ( مغرب- تصدير )، أن المقاولات المغربية التي شاركت في الدورة ال21 للمعرض السنوي الدولي للنسيج بشنغهاي ( أنتيرتيكستيل شنغهاي ) من 26 إلى 28 غشت المنصرم، تمكنت من تأمين طلبيات مؤكدة بقيمة 11 مليون درهم. وأجرت مختلف المقاولات المشاركة، التي عرضت مجموعة متنوعة من منتجات المنسوجات المنزلية في هذا المعرض، أكثر من 200 لقاء مع مهنيين في مجال الاستيراد بالجملة وموزعين وممثلي أسواق ممتازة كبرى، من آسيا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وأمريكا الجنوبية، واستطاعوا تأمين طلبيات مؤكدة بقيمة 11 مليون درهم.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة