الجمعة، 11 سبتمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 11 شتنبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 11 شتنبر 2015

الجريدة التربوية - و م ع
الجمعة 11 شتنبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* الأحداث المغربية:

- حرب الجهات: تحالفات تسقط ومرشحو الجهات يثورون على توجيهات المركز. فقد عاد التجمع الوطني للأحرار ليبعثر أوراق تقسيم الجهات من جديد بعدما خرج الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، عن طوع التحالف الحكومي بوضع ترشيحه لرئاسة بلدية تطوان وتمسك أمينة بنخضرا بترشحها لجهة الرباط القنيطرة في مواجهة مرشح حزب العدالة والتنمية، عبد الصمد السكال، وقد اتضح في آخر لحظات وضع الترشيحات لرئاسة الجهات أن اتفاقات قيادات الأحزاب السياسية لا تجد دائما من يطبقها في الجهات والجماعات.

- حجز 71 طنا من المواد الغذائية الفاسدة بجهة الرباط سلا زمور زعير. فقد أسفرت عمليات المراقبة التي قامت بها مصالح المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لجهة الرباط سلا زمور زعير والغرب الشراردة بني احسنº وذلك خلال الفترة الممتدة من 15 يوليوز إلى 31 غشت 2015، عن حجز 71 طنا و62 كلغ من المواد الغذائية الفاسدة أو المنتهية الصلاحية.

* العلم:

- الخلاف يعود إلى الواجهة حول عمل أطباء القطاع العام في المصحات الخاصة.. حيث عبر أطباء القطاع الخاص عن استيائهم العميق من المجرى الذي اتخذه ملف "التوقيت الكامل المعدل" الذي يخص اشتغال أطباء القطاع العام في المصحات الخاصة. وانتقد بلاغ للنقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر وزير الصحة شخصيا على إبرامه يوم 3 من شهر غشت الماضي اتفاقا يقر بالسماح للأساتذة الجامعيين بممارسة الطب خارج المؤسسات العمومية، وذلك بعد أن سبق له أن تراجع عن القرار الحكومي لسنة 2012 والذي بموجبه طبق القانون ومنع أطباء القطاع العام من الاشتغال في المصحات الخاصة.

- تقرير جديد لترانسبرانسي حول النزاهة والشفافية يزيد حكومة ابن كيران حرجا: تعتيم في المعلومات ومشاركة المواطنين في مراقبة الميزانية ضعيفة. حيث أكدت منظمة ترانسبرانسي بشراكة مع منظمة الموازنة الدولية (أنترناشيونال بدجيت بارتنيرشيب) من خلال نتائج مؤشر الميزانية المفتوحة أن المغرب احتل المرتبة 74 محافظا على رتبته في الفئة ما قبل الأخيرة بحصوله على معدل 38 على 100 مطابق لترتيب 2012، وأن المغرب يقدم الحد الأدنى من المعلومات، فيما احتلت الأردن وتونس المرتبة 66 بمعدل أفضل وهو على التوالي 55 و 42، أما البلدان التي احتلت المراتب الأخيرة فهي قطر والسعودية بمعدل 0.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تطوان تنسف التحالف الحكومي والاتحاد الدستوري يستعد لتعويض الأحرار. فقد أصبح التحالف الحكومي مهددا بالانهيار بسبب المنافسة على الجهات، وشكل ترشيح الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب لرئاسة جماعة تطوان ضربة قوية أكدت هشاشة التحالف الذي يقوده عبد الإله بن كيرانº وقيادي في الأغلبية الحكومية يقول إن التجمع يضع نفسه خارج الأغلبية الحكومية، مؤكدا أن حزب الأحرار يجب أن يتخذ القرار الملائم وأن يختار حليفه الحقيقي لا أن يتواجد في الأغلبية والمعارضة.

- الحكومة تطرح مشروعا لقانون الخدمة الوطنية للقطع مع التوظيف في قطاع الصحة.. فقد قرر وزير الصحة أن ينهج سياسة الهروب إلى الأمام متجاهلا وجود نقابات وتنسيقيات في مجال الصحة، لإشراكها في النقاش المباشر والفعلي بشأن موضوع الخدمة الإجبارية، الذي لقي معارضة شديدة واحتجاجا واسعا في أوساط الأطباء. الحسين الوردي طرح مسودة أولية لمشروع قانون الخدمة الوطنية الصحية تم التأكيد في ديباجته أنه "يهدف إلى الرقي بالمستوى الصحي للمواطنات والمواطنين وتيسير استفادتهم من الحق في العلاج والعناية الصحية"، لكن المثير أن وزارة الصحة رفضت أن يكون التواصل مع المعنيين بالجلوس إلى طاولة الحوار، واختارت أن يكون إلكترونيا.

* المساء:

- التنافس حول خلافة العنصر على رأس وزارة الشباب يشتد بين السنتيسي والسكوري، فقد كشفت مصادر حزبية أن العد العكسي لخلافة امحند العنصر أمين عام حزب الحركة الشعبية على رأس وزارة الشباب والرياضة قد بدأ داخل الحزب، مشيرة إلى أن تحركات واتصالات في هذا الشأن سجلت منذ قرار العنصر الترشح لرئاسة جهة فاس-مكناس، وهو الترشح الذي يجعله في حالة تناف تستوجب تقديم استقالته وإجراء تعديل حكومي.

- شباط يخلق المفاجأة ويترشح رسميا لجهة فاس مكناس في الساعات الأخيرة.. فقد خلق الأمين العام لحزب الاستقلال المفاجأة بترشيحه لرئاسة جهة فاس-مكناس في الساعات الأخيرة من أول أمس، رغم الهزيمة التي مني بها في الانتخابات على مستوى فاس التي كان عمدة لها. وكشف مصدر مطلع أن اجتماعات أحزاب المعارضة تواصلت إلى حدود أول أمس من أجل الحسم في ترشيحات رؤساء الجهات، وذلك قبيل انصرام الأجل القانوني لوضع الترشيحات في بعض الجهات والجماعات، حيث تم الحسم في بعض الجهات من قبيل دعم إلياس العماري لرئاسة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وعبد النبي بعيوي، مرشحا لجهة الشرق.

* الحركة:

- تم ترشيح مندوبية المكتب الوطني المغربي للسياحة بالبرتغال لنيل جائزة "برتغال ترافل أوارد" في دورتها ال12، وذلك بحسب منظمي الجائزة. وفضلا عن المغرب، تم ترشيح ثلاث دول أخرى هي البرازيل وإسبانيا وماكاو، لنيل هذه الجائزة التي تنظمها بشكل مشترك مجلة (بيبليتيريس) والغرفة البلدية لمدينة البوفيرا البرتغالية ومكتب السياحة لألغارفي (جنوب). وتعد "برتغال ترافل أوارد"، التي سينظم حفل تسليمها هذا الأسبوع، جائزة دولية تتوج أفضل أداء في قطاع السياحة. وتكافئ الجائزة كل سنة شركات الطيران ومتعهدي الأسفار وشبكات وكالات الأسفار والفنادق والإعلاميين، إلى جانب ممثليات البلدان التي تعمل على ترويج منتوجاتها السياحية والعديد من المنظمات الأخرى ذات الصلة.

* الصباح:

- أفادت عدد من المصادر بأن عبد الإله بن كيران، أمين عام حزب العدالة والتنمية، وصلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وامحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، ومحمد نبيل بنعبد الله، أمين عام التقدم والاشتراكية، عقدوا اجتماعا على هامش انعقاد المجلس الحكومي، أمس الخميس، لحل الخلافات التي تعوق تنسيق الأغلبية في التنافس على رئاسة الجهات، ومجالس المدن، وتفادي تفجير الحكومة من الداخل. وقالت المصادر ذاتها إن ابن كيران قرر التدخل مجددا لرأب الصدع بين حزبه وحزبي التجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية، حول كيفية ضمان انضباط مكونات الأغلبية في التصويت على مرشح واحد للأغلبية وتفادي انقسام الأصوات.

- مهنيو البناء يفاوضون الحكومة لتمديد الإعفاء الضريبي، حيث عقدت التمثيليات المهنية لقطاع البناء والأشغال العمومية عددا من اللقاءات مع مسؤولي الوزارات المعنية، من أجل اعتماد استراتيجية تضم مختلف المهن والمتدخلين، وتحديد الإجراءات التي من شأنها أن تخرج القطاع من الأزمة التي يعيشها حاليا. وأفاد مصدر مطلع بأن الاستراتيجية الجديدة، التي سيطلق عليها "مغرب البناء 2030" ستمثل خارطة طريق للقطاع، مضيفا أن عددا من القطاعات الوزارية منخرطة في هذا الورش، ويتعلق الأمر بوزارات الداخلية والاقتصاد والمالية والتجهيز والنقل والسكنى والتعمير والصناعة والتجارة.

* المنعطف:

- أكد مكتب الصرف أن مراسلة الأبناك المغربية في موضوع تصاريح المساهمة الابرائية تندرج في إطار مهمة الرقابة والتتبع التي يقوم بها المكتب وفقا للمقتضيات التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل. وأوضح المكتب، في بلاغ، أن عملية الرقابة التي يقوم بها في هذا الصدد ترتكز أساسا على أرقام التصاريح وليس على هويات المصرحين، وذلك في احترام تام لمقتضيات المادة 4 المكررة مرتين من قانون المالية لسنة 2014، والمتعلقة بالمساهمة الابرائية، خصوصا المرتبطة بالسرية وضمان كتمان هوية المصرح". وأضاف المصدر أن "حالات الأشخاص الذين لم يقوموا باحترام الالتزام المنصوص عليه في المادة أعلاه، والذي يتمثل في توطين الودائع النقدية الموجودة بالخارج، محدودة وسوف تتم معالجتها طبقا للقوانين والمساطر الجاري بها العمل".

* أخبار اليوم:

- هل يقطع ترشح الطالبي العلمي "شعرة معاوية" بين ابن كيران ومزوار، فبعد أن هدأ الوضع لبضع ساعات بين حزبي "العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار " أول أمس، عاد التوتر ليتأجج ليلة الأربعاء الخميس، بعد أن قدم رشيد الطالبي العلمي، القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار، لترشيحه في آخر لحظة لرئاسة المجلس الجماعي لتطوان، بعد أن كان قد صرح أنه لن يخوض السباق نحو هذا المنصب. وقد أججت هذه الخطوة المفاجئة التوتر بين عبد الإله ابن كيران وصلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، ووصل الأمر، حسب مصادر عليمة، "إلى حد التهديد بوضع حد للتحالف الحكومي، وإعلان تنظيم انتخابات سابقة لأوانها".

- عيد الأضحى.. ثمانية ملايين رأس والأسعار مرشحة للارتفاع، فعلى بعد أقل من أسبوعين، وفي انتظار معطيات وزارة الفلاحة، أفادت الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء أن الزيادة المرتقبة في أسعار الأضاحي هذه السنة تبلغ حوالي 400 درهم كمتوسط، على أن تتراوح ما بين 37 و 48 درهما للكيلوغرام الواحد، مع إمكانية أن تتجاوز 48 درهما في بعض المناطق ولبعض الأصناف التي تشهد إقبالا كبيرا. ورجحت الفيدرالية أن يصل العرض المرتقب من الأغنام والماعز لعيد الأضحى 8 ملايين رأس، منها 5 ملايين رأس من ذكور الأغنام و 2 ملايين رأس من الماعز، مشيرة إلى أن الطلب المرتقب قد يصل إلى 5 ملايين رأس.

* التجديد:

- مفاوضات التحالف الحكومي تشتد مع اقتراب ساعة الحسم، والطالبي العلمي يتقدم في آخر لحظة بترشحه في تطوان وحزب العدالة والتنمية ينسج تحالفات جديدة، وتحالف موسع لمستشارين من الأغلبية والمعارضة يمنح رئاسة جهة الشمال ل"المصباح". ففي تطور مفاجئ لمسار التحالفات لتشكيل مجلس الجماعة الحضرية لتطوان، وكذا مجلس جهة طنجة - تطوان - الحسيمة، أفاد مصدر حزبي بأن حزب العدالة والتنمية وقع رسميا اتفاقا لتشكيل تحالف على مستوى مدينة تطوان يتشكل من مستشاري "المصباح" وأغلب مستشاري "الاستقلال" و "الأصالة والمعاصرة"، وهو الاتفاق الذي بموجبه سيمنح لحزب العدالة والتنمية منصب رئاسة الجماعة الحضرية لتطوان، في شخص محمد إدعمار، الرئيس المنتهية ولايته.

- وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، يحدد تاريخ المصادقة على مقترحات المؤسسات العمومية لميزانية 2016، حيث حدد الوزير متم نونبر أبعد تقدير للمصادقة على مقترحات مشاريع ميزانيات المؤسسات والمقاولات العمومية، والفاتح من نونبر أجلا لتقديمها من طرف المؤسسات المعنية. وأوصى بوسعيد المؤسسات والمقاولات العمومية من خلال منشور عممه في الثامن من شتنبر الجاري، في إطار الاستعدادات الجارية لإعداد مشروع قانون المالية 2016، بتوطيد مساهمة المؤسسات والمقاولات العمومية في تحقيق نمو اقتصادي متوازن ومندمج وفي تفعيل الإصلاحات الكبرى والانخراط الكامل في تفعيل الأوراش الكبرى للبلاد.

* رسالة الأمة:

- كشفت "ترانسبرنسي المغرب"، أول أمس الأربعاء، أن المملكة المغربية احتلت المرتبة الثالثة في المنطقة العربية على مستوى مؤشر الميزانية المفتوحة 2015 وراء كل من الأردن وتونس. وأبرزت جمعية "ترانسبرانسي المغرب"، خلال ندوة صحفية بالرباط، خصصت لتقديم نتائج النسخة الخامسة من التحقيقات الدولية حول مؤشر الميزانية المفتوحة 2015، أن المغرب حصل على الصعيد العالمي، على معدل 38 على 100 في مؤشر الميزانية المفتوحة لسنة 2015، محتلا المرتبة 74 من ضمن 102 بلدا شملته الدراسة، فيما احتلت الأردن وتونس المرتبة 66 بمعدل أفضل وهو على التوالي 55 و42، مشيرة إلى أن المغرب حافظ على ترتيب مطابق لسنة 2012.

* بيان اليوم:

- أكد رئيس الجمعية المهنية للسكر، محمد فيكرات، أن المغرب يعتبر أحد البلدان القلائل في العالم التي تتوفر علىطاقة إنتاجية من السكر المستخلصة من الشمندر السكري والقصب السكري، مبرزا أن المملكة تحتل المرتبة السادسة كأكبر مستهلك لهذه المادة والمرتبة الرابعة كأكبر مستورد للسكر بإفريقيا. وأضاف أن قطاع السكر في إفريقيا يمثل أزيد من 6 في المائة من الإنتاج العالمي، وأزيد من 10 في المائة من الاستهلاك العالمي، وحوالي 20 في المائة من الاستيراد، و7 في المائة من التصدير الدولي للسكر. وقال فيكرات، في كلمة ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال المؤتمر الدولي حول مادة السكر المنعقد في مراكش، إن إفريقيا تستهلك أكثر مما تنتج من السكر، حيث يصل حجم الخصاص بهذه القارة من هذه المادة إلى حوالي 7 ملايين طن من السكر، في حين أن نسبة الاكتفاء تقدر ب61 في المائة سنة 2014، وهي في تراجع مستمر.

* لوبنيون:

- الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، يقول إن المغرب قام بتنزيل السياسة الجديدة بناء على مقاربة تشاركية شملت مختلف الفاعلين والمتدخلين على المستوى الوطني. وأشار الوزير إلى أن سياسة الهجرة واللجوء التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس قبل سنتين، تميزت ببعدها "الإنساني والحقوقي" إذ أرجعت البسمة والأمل لعشرات الآلاف من المهاجرين الذين كانوا في وضعية غير قانونية، مشددا على أن تدبير الهجرة، بالنظر إلى ما يقع الآن في العالم، "ينبغي أن يراعي البعد الإنساني والمسؤولية الجماعية".

- بعثة تجارية بريطانية تزور المغرب ما بين 10 و12 نونبر المقبل.. فقد أعلن الوزير البريطاني المكلف بشمال إفريقيا والشرق الأوسط، توبياس إلوود، أول أمس الأربعاء، أن بعثة تجارية بريطانية ستزور المغرب في الفترة ما بين 10 و12 نونبر المقبل، وذلك بهدف بعث دينامية جديدة في العلاقات التجارية والشراكة بين البلدين. وجاء الإعلان عن هذه البعثة خلال لقاء نظمته سفيرة المغرب بالمملكة المتحدة للا جمالة، ومصطفى التراب، الذي يرأس عن الجانب المغربي مجلس الأعمال المغربي البريطاني. وتصدر حاليا 200 مقاولة مغربية منتوجاتها نحو بريطانيا، فيما تتواجد حوالي 100 مقاولة بريطانية بالمغرب.

* لوماتان:

- استعرض رئيس الاتحاد من أجل المتوسط ، فتح الله السجلماسي، أمام وفد صحافي مغربي يقوم بزيارة لمقر منظمة الاتحاد من أجل المتوسط ببرشلونة المشاريع الكبرى التي أطلقها الاتحاد ، ولاسيما تلك التي يستفيد منها المغرب. ويستفيد المغرب من 26 مشروعا تنمويا بغلاف مالي يبلغ حوالي 600 مليون أورو من أصل 33 مشروعا أقرها الاتحاد من أجل المتوسط لفائدة المنطقة الاورو متوسطية . وتصل نسبة استفادة المغرب من مشاريع الاتحاد 80 في المائة ، وتهم مجالات تشغيل الشباب وتطوير وضعية المرأة ، ودعم التنمية المستدامة والبيئة.

- أكد وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، أمس الخميس بمراكش، أن قطاع السكر يساهم بشكل كبير في تلبية الحاجيات الوطنية في الأمن الغذائي، وفي الاستجابة لحاجيات المملكة من هذه المادة وتحسين ظروف عيش 80 ألف أسرة من منتجي النباتات السكرية. وأضاف أخنوش، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال مؤتمر دولي حول مادة السكر، تنظمه الجمعية المهنية للسكر، بشراكة مع المنظمة الدولية للسكر، على مدى يومين حول موضوع "قطاع السكر بإفريقيا .. أية تحديات في المستقبل ¿"، أن قطاع السكر يحتل مكانة استراتيجية في الفلاحة المغربية ويعتبر من بين قطاعات الصناعة الغذائية الأكثر أهمية بالنسبة للمغرب.

* البيان:

- لوموند حول محاولة ابتزاز المغرب: العناصر المتوفرة في الملف تشكل "حججا دامغة" ضد الصحافيين المتهمين.. فقد أكدت صحيفة (لوموند) الفرنسية، في عددها لأمس الخميس، أن العناصر المعروفة والمتوفرة اليوم بشأن قضية الصحافيين الفرنسيين إيريك لوران، وكاثرين غراسيي، المتهمين بمحاولة "ابتزاز" المغرب، تشكل "حججا دامغة". وكتبت الصحيفة أن "الضرر قد حصل"، موضحة أن الصحافيين كانا مستعدين للتراجع عن إصدار "كتاب ينتقد المغرب"، مقابل الحصول على أموال.

* ليبراسيون:

- أول مجلس حكومة بعد الانتخابات الجماعية والجهوية ليوم 4 شتنبر: أولى التوترات بين مكونات أغلبية على حافة التفجر. التوتر بين حزب رئيس الحكومة والتجمع الوطني للأحرار بلغ أوجه أمس الخميس، ساعات فقط بعد انعقاد مجلس الحكومة. فخلافا لكل التوقعات وبعد اتفاق مبرم مع حزب العدالة والتنمية، قدم رشيد الطالبي العلمي ترشيحه لترؤس بلدية تطوان في مواجهة مرشح العدالة والتنمية، مطلقا بذلك أولى التصدعات في صفوف الأغلبية.

* ليكونوميست:

- وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، يحدد تاريخ المصادقة على مقترحات المؤسسات العمومية لميزانية 2016، حيث حدد الوزير متم نونبر أبعد تقدير للمصادقة على مقترحات مشاريع ميزانيات المؤسسات والمقاولات العمومية، والفاتح من نونبر أجلا لتقديمها من طرف المؤسسات المعنية. وأوصى بوسعيد المؤسسات والمقاولات العمومية من خلال منشور عممه في الثامن من شتنبر الجاري، في إطار الاستعدادات الجارية لإعداد مشروع قانون المالية 2016، بتوطيد مساهمة المؤسسات والمقاولات العمومية في تحقيق نمو اقتصادي متوازن ومندمج وفي تفعيل الإصلاحات الكبرى والانخراط الكامل في تفعيل الأوراش الكبرى للبلاد.

- قطاع النسيج والألبسة يسجل انتعاشة في مساهمته في الناتج الداخلي الخام الصناعي. وكانت حصته قد تراجعت بالنصف خلال الفترة 2005-2014 . فمن جهة، تراجع المغرب في الصناعات التي تشغل اليد العاملة بوفرة كالنسيج والألبسة، ومن جهة أخرى، أحرز تقدما في بعض القطاعات كالمنتجات الكيميائية والمعادن الأساسية وصناعة السيارات.

* أوجوردوي لوماروك:

- سلسلة السكر توفر 10 ملايين فرصة عمل سنويا في العالم القروي الذي يعيش أزيد من 75 في المائة من ساكنته تحت عتبة الفقر. وتوضح هذه المعطيات قدمتها (فيماسيكر) أن عملية خوصصة هذه السلسلة سنة 2005 ساهمت بقوة في سد حاجيات المغرب من مادة السكر. وفي الواقع، فإن القدرة الإجمالية لمجموعة (كوسومار) الفاعل الصناعي الوحيد في هذه السلسلة يمكن من إنتاج 65ر1 مليون طن من السكر الأبيض سنويا، وهو ما يفوق الاستهلاك الداخلي الذي يصل إلى 2ر1 مليون طن سنويا.

- تم التوقيع على اتفاق شرف بين ثلاث أحزاب سياسية هي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية يقضي بإسناد رئاسة جهة سوس ماسة ، مجددا، لإبراهيم الحافظي عن حزب التجمع الوطني للأحرار. وعلى ضوء هذا الاتفاق، قررت الأحزاب الثلاثة تشكيل مكتب مجلس الجهة، حيث سيتم إسناد النيابة الأولى لرئيس الجهة لحزب العدالة والتنمية.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة