الاثنين، 14 سبتمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 14 شتنبر 2015


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم  الاثنين 14 شتنبر 2015

الجريدة التربوية jarida tarbawiya - و م ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين..

* أخبار اليوم:

- اليوم تحسم معركة الجهات، والأحرار قد يلعبون دورا حاسما لفائدة البام( الأصالة والمعاصرة) والاستقلال. حيث تنطلق اليوم محطة حاسمة لانتخاب مكاتب ورؤساء جهات المملكة ال 12 في أول تجربة مغربية أصبحت فيها الجهات جماعات ترابية يتمتع فيها الرئيس بصفة الآمر بالصرف، وتحصل فيها الجهة على ميزانية مهمة لتدبير التنمية في المنطقة. وفي الوقت الذي تشير فيه المعطيات الحسابية إلى إمكانية ظفر أحزاب المعارضة برئاسة 8 جهات، نظرا إلى توفرها على أكبر عدد من المقاعد، وحصول أحزاب الأغلبية على رئاسة 4 جهات، إلا أن مناورات آخر لحظة باتت تعقد الأمور، خاصة بعدما برزت الخلافات بين التجمع الوطني للأحرار وحزب العدالة والتنمية في تطوان وعدد من الجهات.

- المخزون الوطني من الدم على وشك النفاد. مرة أخرى يدق محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم، ناقوس الخطر ويكشف أن المخزون الوطني من الدم على وشك النفاد. فمدينة من حجم الدار البيضاء لا تتوفر سوى على احتياطي ثلاثة أيام بينما مخزون مدينة فاس لا يغطي سوى خمسة أيام. أما الاحتياجات الوطنية فتقدر ب 2500 لتر أسبوعيا، ولكن المخزون الحالي من الدم بالكاد يصل إلى 1500 لتر. وما يعمق حدة القلق أن بنعجيبة كشف، أول أمس، أن النداء الذي وجهه المركز لم يستجب له سوى 120 شخصا في ظرف يومين كاملين على الصعيد الوطني.

* الصباح:

- زيادة في أسعار الأدوية بداية السنة المقبلة.. فقد أفادت مصادر من قطاع صناعة الأدوية أن أسعار الأدوية ستعرف زيادة مع بداية السنة المقبلة بنسبة لا تقل عن 3 في المئة. و أوضحت أن هذه الزيادة ناتجة عن رفع معدل الضريبة على القيمة المضافة على الأدوية من 7 في المئة حاليا إلى 10 في المئة. وأشارت إلى أن الحكومة اتخذت هذا القرار في إطار مواصلتها لإصلاح الضريبة على القيمة المضافة لتقليص معدلات التضريب من خمسة معدلات حاليا، إلى معدلين محددين في 10 و 20 في المئة.

- بنسودة يحذر عمداء المدن من الإنفاق غير العقلاني.. فخلال الجلسة الافتتاحية للدورة التاسعة للندوة الدولية للمالية العمومية التي نظمت حول موضوع الحكامة المالية للمدن بالمغرب وفرنسا التي عقدت نهاية الأسبوع الماضي بالرباط، حذر نور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة، عمداء المدن الجدد من الإنفاق غير العقلاني للمداخيل ومن تكريس الاختلال المالي بصرف أكثر من المداخيل، منبها إلى خطورة الاستدانة المفرطة لأنها تؤدي حتما إلى بروز اختلالات.

* المساء:

- التجمع للوطني للأحرار والحركة الشعبية يفكان تحالفهما مع العدالة والتنمية ويدعمان إلياس العماري لرئاسة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة. وكان حزب التجمع الوطني للأحرار قد عقد اجتماعا جهويا بطنجة بحضور قيادات بارزة، لتدارس موقفه من مرشحي رئاسة الجهة، وهو الاجتماع الذي مالت فيه الكفة، حسب مصادر مطلعة، إلى مقترح دعم إلياس العماري، والقبول بعرض الأصالة والمعاصرة المتمثل في منح المنسق الجهوي للتجمع، محمد بوهريز، منصب النائب الأول للرئيس.

- عبد العالي حامي الدين، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، يقول إن "المناطق القروية تعرف تأثيرا كبيرا للمال والقبيلة والخوف"º وحسن التايقي، عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة يقول "سجلنا خروقات جسيمة تمس بنزاهة وسلامة العملية الانتخابية"º ورشيد لبكر، أستاذ جامعي بكلية الحقوق بسلا، يقول إن "أجواء الاستحقاقات الأخيرة جعلتنا كأننا أمام استحقاقات تشريعية"º وعبد الحكيم قرمان، أستاذ باحث في العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، يقول إنه "يجب منح الجهوية بضع سنوات لنرى إن كانت فعلا قد شكلت انعطافة أم ستحتاج إلى التقويم". جاء ذلك خلال برنامج "مناظرات" الذي تبثه إذاعة "إم إف إم" بشراكة مع يومية (المساء).

* التجديد:

-في تقرير للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات: التصويت القياسي ل"البيجيدي" يؤشر على الرغبة في مواصلة الإصلاحات. حيث خلص تقرير وحدة تحليل السياسات للمركز حول الانتخابات المحلية في المغرب، إلى أن نتائج التصويت القياسي لمرشحي حزب العدالة والتنمية تؤشر على أن الناخبين المغاربة مستمرون في معاقبة الأحزاب التقليدية التي تولت تسيير الشأن العام المحلي والوطني منذ سنوات، وراغبون في مواصلة الإصلاحات التي باشرها الحزب من موقعه الحكومي على محدوديتها.

- جامعيون: انتخابات 4 شتنبر تكرس نجاعة الاستثناء المغربي. فقد اتفق أساتذة جامعيون على أن الانتخابات الجماعية والجهوية للرابع من شتنبر كرست خصوصية التجربة المغربية وأكدت على نجاعة الاستثناء المغربي في محيط إقليمي متوتر كما أنها أظهرت أن المغرب يعيش استقرارا ديناميكيا متواصلا وأن التحولات العميقة لازالت مستمرة منذ سنة 2011 ولم تتوقف. واعتبروا أن الفائز الأكبر في نتائج هذه الاستحقاقات هو العملية الديمقراطية الناشئة في البلد، وأن الأحزاب الفائزة أمامها فرصة لتنزيل مسألة الجهوية.

* العلم:

- عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، يقول "لا يمكننا أن نتحالف مع رموز الفساد، ولن نخون أصوات الناخبين وسنبقى ملتصقين بقضايا السكان من داخل المعارضة". جاء ذلك خلال الندوة الصحفية التي عقدها بنحمزة الجمعة الماضي بمدينة الخميسات.

- المطالبة بإلغاء انتخابات مجلس جهة سوس-ماسة لما شابها من تدليس. فقد طالب النقيب حسن وهبي رئيس المحكمة الإدارية بأكادير بإبطال مقررات العملية الانتخابية لجهة سوس ماسة ليوم 4 شنبر 2015، لكون الاقتراع "لم يكن حرا وما شابه من مناورات تدليسية". وعزا دفاع عبد اللطيف وهبي، مرشح وكيل لائحة الأصالة والمعاصرة لمجلس جهة سوس ماسة، إلغاء عملية الاقتراع بسبب الاتهامات التي وجهها رئيس الحكومة في حق قياديي ومناضلي حزب الأصالة والمعاصرة ب" ابتزاز الأغنياء وتجار المخدرات" .

* المنعطف:

- النرويج تعتبر التجربة الديمقراطية للمغرب متقدمة في المنطقة. فقد قال رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ادريس اليزمي، الجمعة الماضي بأوسلو، إن النرويج تعتبر التجربة الديمقراطية للمغرب متقدمة في المنطقة. وأشار اليزمي، في تصريح عقب سلسلة من المباحثات مع مسؤولين نرويجيين ضمن زيارة ليومين بدعوة من وزارة الخارجية النرويجية، إلى تأكيد هذا البلد الإسكندنافي على ضرورة دعم تجربة المغرب، وتطوير أشكال الشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان بشكل خاص وفي المجال الحقوقي بشكل عام.

* رسالة الأمة:

- تقرير للبنك الدولي بعنوان "المرأة وأنشطة الأعمال والقانون 2016" يفيد بأن المعوقات القانونية أمام النهوض الاقتصادي بالمرأة منتشرة على نطاق واسع تمنعها من تولي وظائف معينة تفيد حصولها على الائتمان وتحرمها من الحماية من العنف في الكثير من الاقتصادات حول العالم. وصنف المغرب ضمن الدول التي تواجه فيها المرأة أوسع القيود نطاقا والتي تشمل كل المؤشرات التي غطتها الدراسة، مضيفا أن الميز ونقص الوظائف من أبرز المعوقات أمام نساء المغرب في الحصول على العمل.

* الصحراء المغربية:

- "أزيد من 60 في المئة من المغاربة يعيشون في مدن تمول من خزينة الدولة" و"المغرب صار مجتمعا يغلب عليه الطابع الحضري" و"الدعوة إلى اعتماد حكامة مالية جيدة تقوم على أساس ربط النفقات بالمداخيل". جاء ذلك خلال الدورة التاسعة للندوة الدولية للمالية العمومية التي نظمت السبت والأحد الماضيين بالرباط بمشاركة خبراء مغاربة وفرنسيين.

- بعثة اقتصادية إلى موسكو لاستكشاف سوق الأدوية بروسيا.. حيث ينظم المركز المغربي لإنعاش الصادرات في الفترة ما بين 13 و18 شتنبر الجاري، زيارة عمل للعاصمة الروسية موسكو لفائدة ممثلي 12 مختبرا مغربيا بهدف استكشاف سوق الأدوية بالفدرالية الروسية. وأضاف المركز أن برنامج هذه الزيارة يشمل، بالخصوص، إجراء لقاءات عمل ثنائية بين المهنيين المغاربة ونظرائهم الروس بغرض التعرف عن قرب على الإمكانات المتاحة للاستثمار، ورصد احتياجات السوق الروسية وعقد شراكات عمل مع الفاعلين المحليين.

* الاتحاد الاشتراكي:

- 78 في المئة نسبة المشاركة في انتخاب ممثلي الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين. فقد نظم الاتحاد العام لمقاولات المغرب يوم 9 شنبر 2015 في الدوائر الانتخابية الثلاث التي تشمل مجموع الجهات الإدارية للمملكة عملية التصويت لتشكيل الهيئات الناخبة كخطوة أولى في مسلسل انتخاب ممثلي الاتحاد العام لمقاولات المغرب في مجلس المستشارين. بلاغ للاتحاد أوضح أن هذه الانتخابات عرفت نجاحا كبيرا تمثل في نسبة مشاركة أعضاء الاتحاد المسجلين في اللوائح الانتخابية والتي بلغت 78.04 في المئة.

- المغرب-تصدير ينظم منتدى "لقاءات الأعمال الثنائية صنعة مغربية".. حيث يقدم المغرب-تصدير سبلا ملموسة للمصدرين من أجل تطوير أنشطتهم على المستوى العالمي عبر تنظيم النسخة الأولى من منتدى "لقاءات الأعمال الثنائية صنعة مغربية" الذي سيعقد في 17 شتنبر 2015 بالدار البيضاء، ويراد لهذا الحدث أن يكون مكانا للتبادل لفائدة المصدرين المغاربة، وسيمثل فرصة لقاء وتواصل بين مكونات النسيج الاقتصادي الوطني ومختلف قطاعات وفروع العمل.

* الأحداث المغربية:

-خالد الرحموني، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، يقول إن "التناقض بيننا وبين الأصالة والمعاصرة تناقض حدي وجودي ومركزي".

- المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية: حجز وإتلاف الأطنان من المواد خلال فصل الصيف. فقد أعلن المكتب عن حصيلة عمليات المراقبة الصحية التي قامت بها مصالح المراقبة التابعة له خلال شهري يوليوز وغشت. وأسفرت الحصيلة التي شملت جميع مناطق المملكة، حسب بلاغ المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، عن حجز وإتلاف ورفض كميات مهمة من المواد الغذائية وذلك لعدم مطابقتها لشروط السلامة الصحية.

* الحركة:

- إحباط مخطط إرهابي يستهدف المس الخطير بأمن المملكة، وحجز مسدسات أوتوماتيكية ومسدس رشاش و7 قنابل مسيلة للدموع وكمية كبيرة من الذخيرة الحية. ففي إطار التصدي الاستباقي للخطر الإرهابي، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أول أمس السبت، بناء على معلومات دقيقة، من تفكيك خلية إرهابية تتكون من خمسة عناصر ينشطون بمدن بني ملال وسيدي علال البحراوي وتينزولين (إقليم زاكورة)، وذلك في إطار التصدي الاستباقي للخطر الإرهابي. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن "ثلاثة أفراد من هذه الشبكة، التي يتبنى أعضاؤها النهج الدموي لتنظيم ما يسمى ب"الدولة الإسلامية"، تمت مداهمتهم في إحدى البيوت "الآمنة" بمدينة الصويرة، حيث تم حجز أربع مسدسات أوتوماتيكية، ومسدس رشاش، وسبع قنابل مسيلة للدموع، وثلاث عصي كهربائية، وكمية كبيرة من الذخيرة الحية، ومواد مشبوهة يحتمل استعمالها في صناعة المتفجرات بالإضافة إلى أسلحة بيضاء".

- ارتفاع الاحتياطيات الدولية ب 20,5 في المئة حتى 4 شتنبر 2015 (بنك المغرب).. فقد أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 211,5 مليار درهم إلى حدود 4 شتنبر 2015، مسجلا ارتفاعا بنسبة 20,5 في المئة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤشراته الأسبوعية، أن هذه الاحتياطات سجلت زيادة أسبوعية بنسبة 0,6 في المائة.

* بيان اليوم:

-محاميات ومحامون مغاربة يبدعون أشكالا جديدة للترافع من أجل إلغاء عقوبة الإعدام.. ففي مبادرة هي الأولى من نوعها، نظمت شبكة المحاميات والمحامين ضد عقوبة الإعدام بمقر نادي المحامين بالرباط الدورة الأولى من المباراة الوطنية ل"المرافعة من أجل إلغاء عقوبة الإعدام" والتي شارك فيها مجموعة من المحاميات والمحامين ينتمون لعدد من الهيئات، سيتم من بينهم اختيار من يمثل المغرب في المرافعة الدولية ضد عقوبة الإعدام التي ستنظم في العاصمة الفرنسية باريس خلال شهر أكتوبر القادم.

- الحكومة تنكب هذا الأسبوع على دراسة ملف شركة (لاسامير)، والعمال يطالبون بالاستئناف العاجل للإنتاج ومراجعة أسلوب التدبير.. فقد قال مصدر نقابي للجريدة إن الحكومة ستنكب خلال الأسبوع الجاري، على دراسة ملف شركة (لاسامير) للخروج بقرار نهائي للأزمة الخانقة التي تعصف بالشركة يسير في اتجاه وضع الصيغة النهائية التي تحفظ مصالح وحقوق الجميع.

* لوماتان :

- ينتخب اليوم الإثنين رؤساء جهات المملكة ال 12. ولا يزال السباق نحو الرئاسة محتدما على مستوى عدد من الجهات مثل طنجة-تطوان-الحسيمة والدار البيضاء-سطات حيث يتنافس حزبا العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة على رئاسة هاتين الجهتين.

* ليكونوميست:

- الفوائض العالمية من السكر تبقى كبيرة وأدت إلى تراجع السعر منذ سنوات. هذا التحدي يواجه المصنعين ومهنيي قطاع السكر، وعلى ما يبدو فإن الوضع لا يزال مرشحا للاستمرار. حاليا الجميع يلتقط أنفاسه في انتظار أيام أفضل.

* أوجوردوي لوماروك:

- الموثقون يعبرون عن قلقهم العميق من الصلاحيات الجديدة المرتقبة للعدول في إطار مشروع قانون جديد تعده وزارة العدل. وتبقى إضافة صفة موثق بالنسبة للعدول أحد أبرز نقاط الخلاف بين الوزارة الوصية والموثقين الذين يتخوفون من وقوع خلط بين الفئتين.

* لوبنيون:

- المدن تنتج أزيد من 75 في المئة من الناتج الداخلي الخام وتركز قرابة 70 في المئة من الاستثمارات على المستوى الوطني، حسب وزارة الاقتصاد والمالية، التي أشارت إلى أنه مع ذلك تبقى المدن صعبة التسيير ومتطلبة أكثر في ما يتعلق بالتشغيل والتجهيز الجماعي.

* ليبراسيون:

- إدريس اليزمي يستعرض بأوسلو التجربة الديمقراطية للمغرب والمجهودات التي بذلتها المملكة لتعزيز حقوق الإنسان. كما أوضح رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن النرويج تعتبر التجربة الديمقراطية للمغرب متقدمة في المنطقة.

* البيان:

- شركة "لاسامير" لتكرير البترول أوضحت الجمعة الماضي أنها تخطط لزيادة 10 مليار درهم في رأسمالها. ودعت الشركة في بيان لها صدر بعد اجتماع لمجلس إدارتها، إلى جمع عام استثنائي في 16 أكتوبر القادم للموافقة على هذه الخطوة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة