الأربعاء، 16 سبتمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 16 شتنبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 16 شتنبر 2015
 
jarida tarbawiya
 
 - و م ع
الأربعاء 16 شتنبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* الصباح:

- اعتبر أعضاء الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، خلال اجتماع عقدوه ليلة أول أمس الإثنين، أن الانتخابات الجماعية والجهوية التي جرت يوم 4 شتنبر الجاري وما تبعها من انتخاب رؤساء الجهات، وما سيتلوها من انتخاب رؤساء البلديات أفضل مقارنة مع انتخابات 2009، مثمنين حياد الإدارة المشرفة ميدانيا على هذه الانتخابات. وتوقف أعضاء الحزب عند مجريات الانتخابات وسجلوا أنها أكثر شفافية ونزاهة من سابقاتها، رغم بعض السلوكات السلبية الصادرة عن الأحزاب التي عبرت عن ضعف اتخاذ القرار السياسي المستقل.

- أثنى عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، على التعاون والالتزام الحكومي، "سيما وزارتي التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي"، في استيعاب وتنزيل توصيات مجلسه التي ضمنه الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التعليم. ونبه عزيمان إلى أن موضوع التعليم و إصلاحه مصيري ويجب منحه الأولوية على جميع المستويات، مضيفا أن "معادلة التعليم أóضحت مطروحة اليوم بوضوح تام في حال استمر الأمر على ما هو عليه، ولم نقم بأي شيء أو اكتفينا بإجراءات جزئية وغير مؤسسة".

* المساء:

- محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يهاجم "خيانة" تحالفات الأغلبية ويقول: "نتائج الجهات لا تعكس إرادة الناخبين"، حيث شن بنعبد الله هجوما قويا على الأحزاب والمنتخبين الذين لم يلتزموا بقرارات التحالف الحكومي بمناسبة انتخابات مجالس الجهات، وذلك في إشارة إلى حزبي التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية. وسجل بنبعد الله، مباشرة بعد اتضاح خريطة المجالس الجهوية، أن هذه النتائج تعكس شيئا مغايرا لإرادة الناخبين الذين منحوا الأغلبية لحزب العدالة والتنمية، في حين أن أغلبية الجهات كانت من نصيب الأصالة والمعاصرة، بسبب عدم التزام بعض الأحزاب والمنتخبين الجهويين بالقرارات المتعلقة بالتحالفات.

- قيادة أحزاب الأحرار والاستقلال والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي تواجه غليانا داخليا بسبب "البام"، حيث كشفت مصادر حزبية أن غليانا داخليا يسود داخل هذه الأحزاب نتيجة ما اعتبر "استعمالا من حزب الأصالة والمعاصرة لهم وسيطرته على استقلالية قرارهم" في إشارة إلى دعم الأحزاب الأربعة لمرشحي حزب "البام" للظفر برئاسة خمس جهات من أصل 12 جهة، وتنكرهم لتحالفاتهم ولإرادة الناخبين. وحسب المصادر ذاتها فإن قيادة الأحزاب الأربعة مقبلة، خلال الأيام القادمة، على امتحان صعب ووضع داخلي قابل للانفجار في أي وقت.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تعديلات جديدة لتوسيع أنشطة بورصة الدار البيضاء، أبرزها إحداث سوقين وفتح الباب أمام إدراج الشركات الأجنبية، حيث تستعد بورصة الدار البيضاء لدخول مرحلة جديدة ستوسع أنشطتها وستضع لها إطارا جديدا للاشتغال، بهدف منافسة أكبر ثلاث بورصات على الصعيد الإفريقي وهي بورصة جوهانسبورغ الجنوب إفريقية، وبورصة القاهرة المصرية وسوق الأسهم في لاغوس بنيجريا.

* أخبار اليوم:

- "البيجيدي" يحكم قبضته على المدن الكبرى و"البام" يحاول خلط الأوراق، حيث حاز حزب العدالة والتنمية، في هيمنة شبه كاملة، رئاسة غالبية المدن الكبرى التي جرت انتخاباتها أمس الثلاثاء، على أن تتواصل في باقي المدن خلال يومي الأربعاء والخميس. وكسب "البيجيدي" رئاسة كل من مجالس تطوان وطنجة والقنيطرة والدار البيضاء وأكادير وفاس وسلا وآسفي وتارودانت والمحمدية وتنغير وتزنيت وإنزكان وجماعات أخرى. وحصل حزب العدالة والتنمية وفق إحصاءات داخلية أولية على رئاسة 40 جماعة حضرية وقروية في اليوم الأول للتصويت.

- هل يفتح المكتب الشريف للفوسفاط رأسماله أمام المستثمرين الأجانب¿ والمدير العام للمكتب، مصطفى التراب، يؤكد أن الدولة ستحتفظ لنفسها بأغلبية الأسهم. فقد كشفت وكالة (بلومبرغ) الأمريكية ، أول أمس الإثنين، عن أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تعتزم لأول مرة فتح باب الاستثمار أمام المساهمين الأجانب في غضون السنوات الثلاث المقبلة. وقالت الوكالة الأمريكية المتخصصة في أخبار المال والأعمال حول العالم، نقلا عن مسؤولين مطلعين، أن "مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، المملوكة من طرف الدولة المغربية بنسبة 95 في المائة ، تدرس جلب المستثمرين على غرار صناديق الثروة السيادية تمهيدا لعروض عامة أولية في غضون سنتين إلى ثلاث سنوات".

- شباط مستعد لمناقشة وعده بالاستقالة من الاستقلال "بعد إنهاء العملية الانتخابية"، حيث أكد عمر حجيرة، القيادي في حزب الميزان، أنه طرح هذا الموضوع شخصيا مع شباط، مضيفا : "لقد قال لي إننا سنناقش هذا الموضوع بعد إنهاء العملية الانتخابية بالمجالس الإقليمية، ومجلس المستشارين والدخول البرلماني"، واصفا جواب شباط بهذا الخصوص ب"المنطقي". ولا تزال تداعيات الطرح الذي تم تداوله خلال الاجتماع الطارئ للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال مساء الأحد الأخير، والقاضي بتقديم المساندة النقدية لحكومة ابن كيران، مستمرة حيث يبدو أن عددا من الاستقلاليين غير مستوعبين لحد الآن لما طرح خلال هذا الاجتماع الذي اقتصر الحضور فيه على ثلاثة أشخاص هم عبد القادر الكيحل ومحمد فلاح وعبد الله البقالي، إضافة إلى حميد شباط، الأمين العام للحزب.

* الأحداث المغربية:

- قياديون استقلاليون انقلبوا على شباط وقد ينتقلون لإزاحته من قيادة الحزب، حيث قالت مصادر مقربة من حزب الاستقلال إن القياديين ياسمينة بادو وحجيرة ومضيان والقادري والأنصاري، توقفوا عن الرد على اتصالات شباط الهاتفية وأعلنوا "العصيان الحزبي"، وهو ما مهد الطريق لعدم تطبيق ما أراد زعيم حزب الاستقلال تنفيذه. وأكدت المصادر ذاتها أن ما وقع يعني عمليا نزع الشرعية عن حميد شباط واستعداد القياديين المذكورين ومن معهم لخوض معركة إزالته من الأمانة العامة.

- قيادات حزبية ووزراء سابقون وأطر اقتصادية يقودون تجربة إنجاح المشروع الجهوي، حيث كشفت لائحة الفائزين برئاسة الجهات الإثني عشر عن أن أغلب الرؤساء يتوفرون على تكوين اقتصادي، أو أنه سبق لهم تقلد مناصب عمومية كما في حالة الحبيب الشوباني، الوزير السابق في العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني أو أحمد اخشيشن، الوزير الأسبق في التربية الوطنية، في حين سيقود جهة الدار البيضاء مصطفى البكوري، ذو التكوين الاقتصادي، وهو نفس بروفايل إبراهيم مجاهد، رئيس جهة بني ملال خنيفرة الذي يدير مجموعة شركات تجارية. كما تضم اللائحة أمينان عامان هما امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، ومصطفى البكوري الأمين العام للأصالة والمعاصرة.

* التجديد:

- المدن الكبرى لحزب العدالة والتنمية في انتخاب مكاتب مجالس الجماعات.. فقد أسفرت نتائج انتخاب رؤساء مجالس الجماعات، التي جرت أمس الثلاثاء، عن ترؤس العدالة والتنمية خمس مدن كبرى من بين المدن الست التي تشتغل بنظام المقاطعات، في انتظار انتخاب الصديقي عن حزب العدالة والتنمية عمدة لمدينة الرباط اليوم الأربعاء، بعدما ترشح وحيدا لمنصب العمودية.

- الأمين العام لحزب التقدم الاشتراكية نبيل بنعبد الله يقول إن إرادة التحكم في قرار بعض الأحزاب لا تزال موجودة.. ففي أول تعليق له على انتخاب رؤساء الجهات التي تمت أول أمس الإثنين، قال بنعبد الله إن إرادة التحكم في قرارات بعض الأحزاب السياسية لازالت موجودة. وكشف في هذا الإطار أن منتخبي حزبه في بعض المناطق تعرضوا ل"الضغط من أجل أن يسيروا في الاتجاه المعاكس لقرار الحزب بدعم مرشحي الأغلبية لرئاسة الجهات"، مؤكدا أن حزب الكتاب ظل وفيا لمرشحي التحالف الحكومي في جميع الجهات، سواء التي فاز فيها مرشحو الأغلبية أو المعارضة.

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يرفض التحكم وتحريف إرادة الناخبين خلال انتخاب هياكل مجالس الجهات. كما أكد الحزب خلال اجتماع مكتبه السياسي، أول أمس الإثنين، أنه سيظل وفيا لالتزاماته ومتشبثا بالممارسة السياسية والحزبية السليمة والمسؤولة والمستقلةº منوها بسلامة المسلسل لانتخابي على المستوى الإداري.

- شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، تقول إن الاتفاق المائي الذي وقعه المغرب والسينغال، أول أمس الإثنين بدكار، "يثري الرصيد المتنوع الذي يشمل مائة اتفاق واتفاقية" تربط البلدين، ويبرز "العلاقات المتفردة والمتميزة" القائمة بين البلدين. وقالت الوزيرة إن الاتفاق سيعطي دفعة جديدة للتعاون التقني بين البلدين، وهو يندرج في إطار استمرارية الإجراءات المشتركة التي تم القيام بها سابقا ولاسيما في مجال الأرصاد.

* الصحراء المغربية:

- رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، يقول إن هناك "مشاكل خطيرة ستترتب عن عدم الإسراع بإصلاح المنظومة التربوية"، منوها، خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، ب"الاستجابة الفورية للحكومة" خاصة الوزارتين المعنيتين لتفعيل أولى مراحل الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية 2015-2030 رغم الاستعدادات المتعلقة بالدخول المدرسي.

- وزارة الداخلية تؤكد أن انتخاب مكاتب المجالس الجوية مر في "ظروف جيدة".. وأوضح بلاغ للوزارة أنه طبقا لأحكام القانون التنظيمي رقم 14.111 المتعلق بالجهات، يخبر وزير الداخلية أن عملية انتخاب رؤساء مجالس جهات المملكة جرت صبيحة يومه الإثنين 14 شتنبر 2015 في ظروف جيدة، وجرى الاقتراع عن طريق التصويت العلني لأول مرة، عملا بالمقتضيات المنصوص عليها في المادة 8 من القانون التنظيمي سالف الذكر، مما ساعد على سير العملية في مناخ اتسم بالوضوح والشفافية.

* رسالة الأمة:

- النتائج المالية لمجموعة البنك الشعبي المركزي للسنة الأولى الحالية تحقق منجزات تجارية ومالية جيدة. وقال محمد بنشعبون، رئيس المجلس الإداري للمجموعة، في ندوة صحافية عقدها أمس الثلاثاء خلال تقديمه للنتائج المالية للنصف الأول من سنة 2015، أن هذه الفترة حققت منجزات تجارية ومالية جيدة أتت لتثبت مجددا نجاعة الخيارات الاستراتيجية بالرغم من الظرفية غير المواتية.

* العلم:

- المنسق الجهوي لحزب الاستقلال عبد الصمد قيوح يؤكد أن مصلحة جهة سوس ماسة هي الأهم رغم تسجيل اختلالات خلال انتخاب رئاسة المجلس الجديدº مضيفا "نحن سنعمل من أي موقع من أجل مصلحة الجهة ومن أجل مصلحة ساكنتها ومواطنيها".

- كنزة الغالي، العضو باللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، تقول إن حزب الاستقلال عازم على ممارسة دوره في المعارضة البناءة بمجلس المدينة بفاس وكذا على مستوى جهة فاس-مكناس. وأكدت البرلمانية أن حزب الاستقلال "لن يدخر جهدا لتعزيز شعبيته لدى الناخبين بجهة فاس مكناس"، مذكرة بمبادئ "حزب الميزان" التي تنبني على تعزيز الديمقراطية والدفاع عن مقدسات البلاد وثوابت الأمة.

*لوماتان:

- بعد تراجعه الانتخابي خلال انتخابات مجالس الجهات، حزب العدالة والتنمية يتدارك الموقف ويحرز بسهولة رئاسة المجالس الجماعية. وسيقوم حزب المصباح بتسيير شؤون مدن الدار البيضاء ومراكش وطنجة وتطوان وفاس وسلا. وخلق غياب التضامن بين مكونات الأغلبية الحكومية خلال انتخاب رؤساء الجهات مناخا من التوجس والترقب لدى مختلف الفرقاء.

-طموح الحكومة لإعادة توازن الميزان التجاري قد لا يكون "غير واقعي". فتراجع العجز، كما تؤكده الأرقام الصادرة عن مكتب الصرف، يعزز هذا الاتجاه. فخلال ثمانية أشهر، انخفض العجز التجاري بقرابة 26.7 مليار درهم، منتقلا من 130.7 مليار بنهاية شهر غشت 2014 إلى 104 مليار فقط برسم الثمانية أشهر الأولى من سنة 2015.

* لوبنيون:

- المنافسة عامل للرفع من الأداء بالنسبة ل5ر94 بالمائة من الفاعلين المغاربة.. فقد كشفت نتائج استطلاع رأي حول المنافسة أجراه المركز المغربي للظرفية أن 5ر94 بالمائة من الفاعلين المغاربة يعتبرون المنافسة عاملا للرفع من الأداء يساهم في استقرار الأسواق والتحفيز على الاستثمار وتشجيع تنافسية المنتوجات الوطنية. وسجل استطلاع الرأي المنجز لدى الفاعلين الاقتصاديين أن الصناعيين المغاربة لا ينظرون للمنافسة باعتبارها إكراها بل على العكس فإنهم يتبنون نظرة إيجابية لها. وحسب نتائج استطلاع الرأي، فإن 62 بالمائة من أرباب العمل المغاربة يعتقدون إجمالا بأن الوحدات الصناعية الوطنية ليست مستعدة بالكامل لرفع تحدي المنافسة غير أن بعضهم يعتبر أن كسب هذا الرهان يظل ممكنا بالنسبة للمقاولات الكبرى.

-الرابطة المحمدية للعلماء تؤسس منصة علمية إلكترونية لنشر المعرفة الدينية الوسطية.. فقد أسست الرابطة المحمدية للعلماء، حديثا، منصة علمية إلكترونية تروم نشر المعرفة الدينية الوسطية. وأفاد بلاغ للرابطة بأن هذه المنصة الإلكترونية، التي تطعم محتوياتها بأربع لغات (العربية، الفرنسية، الإنجليزية، الإسبانية)، تهدف إلى نشر المعرفة الدينية الوسطية والمتزنة التي تجتهد مؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء، بمختلف مراكزها البحثية، ووحداتها العلمية ومنابرها المحكمة، في توفيرها وإعدادها.

* أوجودوي لوماروك:

- النساء يشكلن حوالي 21 في المئة من نسبة المستشارين الجماعيين، مقابل أزيد من 78 من الرجال. من جهة أخرى، فإن 26 في المئة فقط من المستشارين الجماعيين يتوفرون على تعليم عالي، فيما يتوفر 30 في المئة على مستوى إعدادي و 29 في المئة لديهم مستوى ابتدائي و15 في المئة لا يتوفرون على أي مستوى تعليمي.

* ليبراسيون:

- الاكتساح الذي كان يتمناه حزب العدالة والتنمية لم يتحقق، وحزب الأصالة والمعاصرة تمكن من الظفر بحصة الأسد حيث حاز رئاسة 5 جهات، مقابل جهتين فقط لحزب العدالة والتنمية. هزيمة من الصعب أن يتجرعها ابن كيران وأنصاره الذين تصدروا الانتخابات الجهوية بحصولهم على 66ر25 في المائة من الأصوات، مقابل 47ر19 في المائة لحزب الأصالة والمعاصرة الذي حل في المرتبة الثانية.

- الأغلبية لم تستطع الصمود في امتحان انتخاب رؤساء الجهات بواسطة التصويت العلني. فبصفوف متفرقة، لم تتمكن أحزاب الأغلبية من الظفر سوى بخمس جهات (2 لحزب العدالة والتنمية وجهتين لحزب التجمع الوطني للأحرار وجهة واحدة للحركة الشعبية). ولم يصوت حزبا التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية لفائدة مرشحي الأغلبية بجهة طنجة تطوان - الحسيمة والدار البيضاء - سطات وبني ملال - خنيفرة والجهة الشرقية.

* البيان:

- الرؤية الاستراتيجية لإصلاح النظام التربوي 2030-2015 تتضمن 23 رافعة للتغيير والإصلاح تهدف إلى الإقلاع بمدرسة المساواة وتكافؤ الفرص (8 رافعات) ومدرسة الجودة للجميع (7 رافعات) ومدرسة النماء الذاتي والنهوض الاجتماعي (6 رافعات). وأوضح رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، أن الرافعتين المتبقيتين تهمان كيفية تدبير هذا الإصلاح.

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يؤكد مجددا سلامة المسلسل الانتخابي والتزام السلطات الحكومية المختصة بالحياد، بما في ذلك أثناء عملية انتخاب رؤساء ومكاتب مجالس الجهات التي أجريت أول أمس الاثنين .وأكد الحزب أنه ظل وسيظل وفيا لالتزاماته مبدئيا وأخلاقيا ومدافعا عن الممارسة السياسية والحزبية السليمة. كما سجل المكتب السياسي للحزب قلقه البالغ تجاه تحريف إرادة الناخبين، من خلال الضغوطات الرامية إلى التحكم في نتائج انتخاب هياكل المجالس الجهوية.

* ليكونوميست:

- فوائد التأخير التي كانت تشمل حتى الآن صفقات الدولة فقط ستتوسع لتشمل كل الصفقات العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات الواردة في المرسوم المتعلق بالصفقات العمومية الذي سيعرف تغييرا جذريا وسيدخل حيز التنفيذ في فاتح يناير 2016. هذا الإصلاح تم إعداده بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

- ارتفاع معدل تغطية الصادرات للواردات ب 8ر57 في المائة، وانخفاض العجز التجاري ب 4ر20 في المائة، ليستقر في حدود 104 مليار درهم، وارتفاع تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة ب 1ر21 في المائة. فخلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة سجلت مؤشرات التجارة الخارجية انتعاشا بفعل الظرفية وليس جراء التحول الحاصل في العرض التصديري.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة