الجمعة، 18 سبتمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 18 شتنبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 18 شتنبر 2015

jarida tarbawiya - و م ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* المنعطف:

- انتخاب رؤساء مجالس الجماعات: استمرار الخط التصاعدي في اتجاه ثنائية قطبية سياسية. انسجاما مع الخلاصات السياسية التي كانت أفرزتها نتائج الجهات، بدأ يتضح جليا أن ثنائية قطبية بين حزبي الأصالة والمعاصرة من جهة، وحزب العدالة والتنمية من جهة أخرى، تسير في اتجاه التشكل، وقد يكون لها الأثر الإيجابي في تخليق الحياة السياسية وفي تطوير دور العمل السياسي والحزبي بالمغرب، بما يخدم بناء مجتمع ديمقراطي حداثي للمستقبل.

- حرب الأدوية تشتعل.. فقد ارتفعت وتيرة النقاش حول ما أضحى يسمى بحرب الأدوية بين كل من الحكومة التي ترغب في الزيادة في الضريبة على سعر الدواء من 7 إلى 10 في المئة، وأرباب الشركات المصنعة، الأمر الذي لم تستسغه هذه الأخيرة التي ترى في هذه الزيادة المرتقبة بداية السنة المقبلة ضربة قوية لهم بخصوص عامل تحديد الثمن وطبيعة توزيعه، سيما وقد يعتمد هذا الإجراء في الميزانية السنوية.

* رسالة الأمة:

- جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، أجرى، أول أمس الأربعاء، اتصالات هاتفية مع كل من جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، وصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، وفخامة السيد محمود عباس رئيس دولة فلسطين. وذكر بلاغ للديوان الملكي أن هذه الاتصالات الهاتفية خصصت للتشاور بشأن الانتهاكات اللامشروعة التي تقوم بها، منذ أيام، قوات الاحتلال الإسرائيلي بالمسجد الأقصى المبارك والقدس الشريف. وأبرز البلاغ أن قادة هذه الدول جددوا، خلال هذه المحادثات، التنديد بهذه الخروقات، المتمثلة أساسا في اقتحام المسجد وباحاته، وتدمير أجزاء من منشآته وإفراغه من المصلين والقائمين عليه والاعتداء عليهم ومتابعتهم، والتي تستهدف تنفيذ المخطط الإسرائيلي بتقسيم المسجد الأقصى، زمانيا ومكانيا، والاستحواذ عليه.

- رئيس معهد العالم العربي بباريس جاك لانغ، يؤكد أن العلاقات المغربية الفرنسية، تطبعها الصداقة، والود والاحترام المتبادل، مشيدا بالدينامية الجديدة التي يعرفها التعاون الثنائي في عدد من المجالات. وقال، عشية زيارة الصداقة والعمل الرسمية التي سيقوم بها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند للمغرب يومي 19 و 20 شتنبر الجاري بدعوة من جلالة الملك محمد السادس، "أنا جد مسرور" أن تعود علاقات البلدين بشكل تام إلى سالف عهدها، ك"حليفين وصديقين استثنائيين". وأكد جاك لانغ، وهو من بين أعضاء الوفد الذي سيرافق الرئيس فرانسوا هولاند خلال زيارته لطنجة، على عمق الروابط الفكرية بين قائدي الدولتين وبين البلدين، مبرزا أن المغرب وفرنسا يتقاسمان نفس الرؤية سواء على المستوى السياسي، أو في ما يتعلق بقضايا أخرى ذات بعد إقليمي ودولي.

* الحركة:

- وزارة الفلاحة والصيد البحري تؤكد أن العرض المرتقب من الأغنام والماعز لعيد الأضحى المبارك لعام 1436 يقدر ب 8,8 مليون رأس، فيما حدد الطلب من الأضاحي ب 5,30 مليون رأس، مبرزة أن العرض كاف لسد الطلب المرتقب. وأوضحت الوزارة، في بلاغ أول أمس الأربعاء، أن العرض المرتقب من الماعز والأغنام يقدر ب 8,8 مليون رأس، منها 5 مليون رأس من ذكور الأغنام و 3,8 مليون رأس من الماعز وإناث الأغنام، فيما يناهز الطلب من الأضاحي 5,30 مليون رأس منها 4,80 مليون رأس من الأغنام (4,20 مليون رأس من الذكور) و 520 ألف رأس من الماعز.

- انتخاب المغرب عضوا بالمجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للسياحة.. فقد تم أول أمس الأربعاء بميدلين (كولومبيا) انتخاب المغرب عضوا بالمجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للسياحة، لمدة أربع سنوات، وذلك خلال انعقاد الجمع العام ال21 للمنظمة. وأوضح بلاغ لوزارة السياحة أن المغرب انتخب عضوا بالمجلس التنفيذي لمدة أربع سنوات، وهو ما يمثل تكريسا لدوره الريادي في الصناعة السياحية العالمية. وسيمكن هذا الانتخاب المغرب من شغل أحد المقاعد المخصصة لمنطقة إفريقيا داخل المجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للسياحة، لولاية تستمر أربع سنوات، مما يعزز طموح وإرادة المملكة في التموقع كوجهة ذات مستوى عالمي ويشهد على الاعتراف الدولي بالتزام المغرب بتطوير الصناعة السياحة واعتماده رؤية 2020 الريادية في مجال السياحة.

* المساء:

- "البيجيدي" يظفر بعمودية المدن الكبرى والأصالة والمعاصرة برئاسة الجماعات الصغرى، والمرأة الغائب الأكبر عن رئاسة الجهات والمجالس الجماعية.. فقد فاز حزب العدالة والتنمية برئاسة المجالس الجماعية الخاضعة لنظام وحدة المدينة، وذلك بحصوله على ست عموديات مدن كبرى. وبخصوص الجماعات التي يفوق عدد سكانها 100 ألف نسمة، التي انتخبت أجهزتها( 35 جماعة من أصل 36) فقد أفرزت نتائجها تصدر حزب العدالة والتنمية الذي فاز برئاسة 19 مجلسا جماعيا، أي بنسبة 54 في المئة. فيما فاز حزب الأصالة والمعاصرة برئاسة 345 مجلسا جماعيا، وذلك بنسبة 24.04 في المئة، واحتل بعده حزب الاستقلال المرتبة الثانية بحصوله على رئاسة 220 مجلسا جماعيا.

- محمد الغالي، أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة القاضي عياض بمراكش، يتحدث عن قرارات حزب الاستقلال الجديدة، وعدم التزام حزب التجمع الوطني للأحرار بميثاق الأغلبية الحكومية، ووفاء حزب التقدم والاشتراكية بالتزاماته مع حزب "المصباح" إضافة إلى تحديات تسيير العدالة والتنمية لمدينة مراكش، وخلفيات التحاق حميد نرجس، القيادي السابق في الأصالة والمعاصرة بحزب "المصباح". (حوار).

* الصباح:

- مجلس الحسابات يخضع مرشحي الانتخابات لامتحان تبرير مصاريف أموال الحملات ومصادرها.. حيث يسارع وكلاء لوائح الأحزاب المشاركة في الانتخابات الجماعية والجهوية ل 4 شتنبر الجاري، الزمن لجمع أكبر عدد من الوثائق والكشوفات والفواتير والبيانات الحسابية للإدلاء بها أمام قضاة المجلس الأعلى للحسابات بكل من البيضاء وسطات وفاس ومراكش والعيون ووجدة وطنجة وأكادير، لتبرير صرفهم أموال الحملات الانتخابية، مع إرفاقها ببيان مفصل لمصادر التمويل وأوراق ثبوتيتها.

- حزب الاستقلال في منعطف حاسم: قيادة الحزب ستستدعي المجلس الوطني لمناقشة قرار المساندة النقدية لابن كيران. حيث ستعقد اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، اجتماعها الموسع اليوم الجمعة بالمقر المركزي للحزب بالرباط، ومناقشة مقرر اتخذه خمسة أعضاء في اجتماع ليلة الأحد الماضي، يرمي إلى مغادرة صفوف المعارضة، والالتحاق بركب الأغلبية الحكومية من بوابة المساندة النقدية لحكومة ابن كيران. وعلمت الجريدة أن الاجتماع سيكون عاصفا بين مكونات أعضاء اللجنة التنفيذية، لتقييم تجربة مغادرة الحكومة في بضعة أشهر على بداية عملها، والاصطفاف مع أحزاب المعارضة، وخوض الانتخابات في إطار تنسيق مع مكوناتها، ثم تقييم نتائج الحزب انتخابيا، وهزيمة فاس ومدى تأثيرها على وضعية حميد شباط واتخاذ قرار مغادرة المعارضة.

* أخبار اليوم:

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يقول في أول تقييم للنتائج شبه النهائية للانتخابات الجماعية والجهوية :"التحكم لازال خصما عنيدا لكنه في عزلة، والإصلاح كسب مساحات جديدة ويتقدم". وأضاف ابن كيران، في اجتماع لقيادة الحزب أول أمس أن النتائج أفرزت معادلة جديدة مفادها أن "الإصلاح يتوسع وجار تعميمه، بينما التحكم تتم محاصرته ويعيش مرحلة دفاع"، مؤكدا أن المغرب يمر "بلحظة تاريخية فارقة" تفرض على الحزب وحلفائه "تحمل مسؤولياتهم التاريخية".

- حضور ضعيف للنساء في رئاسة المجالس الجماعية، حيث عرفت نتائج انتخابات رؤساء الجهات والمجالس الجماعية عقب انتخابات الرابع من شتنبر الجاري حضورا ضعيفا إلى منعدم للنساء رغم أن حضورهن كمرشحات كان بارزا ما خلق خيبة كبيرة لدى الحركة النسائية التي تابعت بقلق كبير انتخابات الجهات التي أقصت العنصر النسوي وانتخابات المجالس الجماعية التي أسفرت عن رئيسات يعدن على رؤوس الأصابع. وتعليقا على هذه النتائج، اعتبرت الناشطة الحقوقية خديجة الرباح أنها "تؤكد أن هناك خللا"، معتبرة أن غياب النساء عن رئاسة مجالس الجهات ووصول عدد قليل منهن لرئاسة الجماعات "مخيب للانتظارات ويؤكد غياب إرادة سياسية لتحقيق مبدأ المناصفة".

* بيان اليوم:

- المغرب يطلق برنامجا لإنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة النووية، حيث تقوم بعثة تضم خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أكتوبر المقبل، بزيارة إلى المغرب، تستمر أسبوعا، وذلك لتقييم قدرات المملكة في ما يتعلق ببرنامج إنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة النووية. وذكر بلاغ لوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، أول أمس الأربعاء، أن "المغرب بالشراكة مع الوكالة، سيستقبل في أكتوبر المقبل، بعثة من خبراء الوكالة في إطار استعراض البنية التحتية النووية المتكاملة، لتقييم، على مدى أسبوع، قدرات المغرب بشأن برنامج إنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة النووية". وأضاف البلاغ أن وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر عمارة أجرى مباحثات، يوم الثلاثاء الماضي بفيينا، مع المدير العام للوكالة يوكيا أمانو، وكذا مع عدد من نواب المدير العام للوكالة، على هامش مشاركته في المؤتمر العام ال 59 للوكالة (14-18 شتنبر).

- أفاد تقرير اقتصادي جديد نشره المكتب الدولي للذكاء الاقتصادي ل(أكسفورد بيزنس غروب)، أن النمو القار والمنحى الإيجابي للاقتصاد المغربي خلال السنوات المقبلة سيمكن المغرب من مواصلة إصلاحاته ومواجهة التحديات الديمغرافية. ويرصد هذا التقرير، الذي يحمل عنوان "المغرب 2015"، حصيلة السياسات الاقتصادية في مختلف القطاعات النشيطة التي تتيح للمملكة تقوية أسسها، وأن تكون على درجة عالية من التنوع، وبالتالي مواكبة إيقاع نمو هام بلغ، خلال الفصل الأول من سنة 2015، نسبة 4ر4 في المائة من الناتج الداخلي الخام. وذكر التقرير أن من بين الجوانب التي تعزز آفاق الاقتصاد المغربي، على المدى البعيد، هناك ارتفاع حجم الصادرات وانخفاض سعر البترول، والتركيز على سياسات الاستثمار المباشر بالخارج، مضيفا أن ارتفاع عدد الساكنة وانخفاض النفقات العمومية والجهود التي تبذل قصد الرفع من الإنتاجية، كلها عوامل ستساهم، أيضا، في تحسين الآفاق الاقتصادية للمملكة على المدى البعيد.

* الأحداث المغربية:

- بعد أزمة التحالفات: حزب التجمع الوطني للأحرار يبحث عن تهدئة الأجواء مع حزب العدالة والتنمية، فبعد تصويت عدد من ناخبي التجمع الوطني للأحرار لمرشحي المعارضة في مكاتب مجالس الجهات، وخاصة منهم القيادي منصف بلخياط، لا يزال الالتزام بقرارات الأغلبية والأحزاب المشكلة لها يثير الجدل، خاصة بعد أن خرج الطالبي العلمي، عضو المكتب السياسي لحزب الحمامة لينفي أن يكون تصويت بلخياط على مصطفى الباكوري بأمر من صلاح الدين مزوار ، الأمين العام للحزب. وقال الطالبي العلمي في برنامج تلفزي إن صلاح الدين مزوار لم يطلب من منصف بلخياط التصويت لصالح الباكوري، مضيفا أنه لا يمكن أن يطلب منه ذلك، وأن مشكلة منصف بلخياط هي أنه لم يتحمل مسؤولية قراره الشخصي.

- المغرب خفض عجزه التجاري ب 7ر26 مليار درهم، حيث واصل المغرب تحسين مؤشرات تجارته الخارجية حتى حدود الثمانية أشهر الأولى من السنة. ويعزى هذا التحسن، حسب ما أكده مكتب الصرف الذي نشر مؤشراته الأولية للمبادلات الخارجية التي تم تجميعها حتى شهر غشت الماضي، إلى الانخفاض الذي عرفته أثمنة المحروقات في السوق الدولية في مقابل ارتفاع صادرات المغرب من الفوسفاط.

* التجديد:

- قال رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، إن "انتخابات 4 شتنبر الجماعية والجهوية كرست اللارجوع واللاعودة للاختلالات التي كنا نعيشها في السابق، وساهمت في خروج بلدنا من التوجس الذي رافقنا في المراحل السابقة". وأضاف ابن كيران أن هذه الانتخابات تعتبر فخرا للمغرب، رغم أن البعض للأسف كان يتوقع أنها لن تصل إلى هذا المدى. وأكد أن بعض الإشكاليات والخروقات التي حدثت كانت معدودة وهي معروضة أمام القضاء لكي يقول فيها كلمته.

- "البيجيدي" يشرع في مسطرة تأديب غير المنضبطين لقراراته في التحالفات، وعبد الحق العربي، رئيس اللجنة المركزية للانتخابات بحزب العدالة والتنمية، يقول: "حالات معدودة على رؤوس الأصابع لم تخضع لقرارات الحزب". وفي هذا السياق، عاقب حزب العدالة والتنمية مجموعة من مستشاريه الجماعيين الذين اصطفوا خارج التحالفات التي قرر الحزب الانضمام إليها لتشكيل بعض المجالس الجماعية، بعقوبات تراوحت ما بين الإقالة من طرف بعض المحليات، وبين تعليق عضوية وإحالة ملفات بعض منهم إلى الهيئات الانضباطية المختصة للبت النهائي فيها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- فاز المغربي آدم عبد الله روح السلام بالجائزة الكبرى للاختراع التي أعلنت عنها اللجنة المكلفة بالاختراع بمعرض مونروفيل بيتسبورغ بولاية بينسيلفانيا. وقد شارك في هذه المسابقة أكثر من 275 مخترعا من 20 دولة، وهم الاختراع الذي كان من ورائه المشارك المغربي مجال التخفيف من المشاكل التي تفرزها بعض الآليات والمنشطات الصناعية الحديثة والمتطورة التي لا تخلو من أضرار الحرائق والتسبب في كوارث مادية ومعنوية وبشرية داخل البيوت السكنية وخارجها.

- أكد رئيس مؤسسة الوسيط عبد العزيز بن زاكور أول أمس الأربعاء، أن مؤسسة الوسيط والمجلس الوطني لحقوق الإنسان يعملان في انسجام تام ويكملان بعضهما البعض من أجل صيانة حقوق الإنسان. وأضاف في كلمة خلال أشغال الندوة الدولية الثالثة لمؤسسات "اونبيس دمانس" حول ممارسات بعض البلدان التي توجد فيها أكثر من مؤسسة واحدة أو هيئات وطنية لحقوق الإنسان، أن التجربة المغربية الفريدة في هذا المجال تستمد قوتها وتفاعلها في المجالات التي تهم الوساطة الإدارية وتعزيز وحماية حقوق الإنسان.

* العلم:

- مسيرة 9000 طبيب تشل المستشفيات الجامعية وآلاف المغاربة بدون علاج، حيث أفادت مصادر موثوقة بأن الخلاف الذي أحدثه مشروع القانون الذي تعده وزارة الصحة بخصوص الخدمة المدنية الإجبارية وصل حده، وذلك بدخول خريجي وطلبة كلية الطب في المقاطعة المفتوحة للدروس وتنظيمهم يوم أمس الخميس 17 شتنبر لمسيرة وطنية من وزارة الصحة إلى البرلمان شارك فيها، حسب المصادر ذاتها ما يقارب 9000 طبيب. وأوضح جواد فرج، رئيس جمعية تحالف خريجي وطلبة كلية الطب بالمغرب، أن المسيرة الوطنية للأطباء والمقاطعة المفتوحة للدروس وأيضا التحاق الأطباء المقيمين والداخليين بالمقاطعة سيعمل على شل المستشفيات الجامعية.

* ليبراسيون:

- اعتمد مجلس الاتحاد الأوروبي الاتفاق الإطار المتعلق بمشاركة المغرب في عمليات تدبير الأزمات التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي. وأوضح بلاغ لبعثة المملكة لدى الاتحاد الأوروبي أن المغرب يعد حتى الآن الدولة الأولى والوحيدة في منطقة المتوسط وحتى في القارة الإفريقية برمتها التي وقعت هذا الاتفاق.

- أعلنت بورصة الدار البيضاء مؤخرا إعادة تجديد شهادة التصديق إيزو 27100 لتأمين أنظمتها المعلوماتية. وأكدت البورصة في بلاغ لها أن "هذه العملية تؤكد تتويج مقاربة تعزيز حكامة ومصداقية وأداء نظام تدبير الأمن المعلوماتي، حتى تتطابق والمعايير الدولية".

* لوبنيون:

- حزب الاستقلال حصل إلى حدود الساعة على رئاسة 220 مجلسا جماعيا، أي 15.33 في المئة، حسب النتائج الجزئية لانتخاب مكاتب مجالس الجماعات. وهمت العملية ما مجموعه 1435 جماعة من أصل 1503. وأسفرت النتائج حسب بلاغ وزارة الداخلية عن فوز حزب الأصالة والمعاصرة برئاسة 345 مجلسا جماعيا أي بنسبة 24.04 في المائة

* البيان:

- تم أمس الأربعاء بميدلين (كولومبيا) انتخاب المغرب عضوا بالمجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للسياحة، لمدة أربع سنوات، وذلك خلال انعقاد الجمع العام الÜ21 للمنظمة. وأوضح بلاغ لوزارة السياحة أن المغرب انتخب عضوا بالمجلس التنفيذي لمدة أربع سنوات، وهو ما يمثل تكريسا لدوره الريادي في الصناعة السياحية العالمية. هذا الانتخاب سيمكن المغرب من شغل أحد المقاعد المخصصة لمنطقة إفريقيا داخل المجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للسياحة، لولاية تستمر أربع سنوات، مما يعزز طموح وإرادة المملكة في التموقع كوجهة ذات مستوى عالمي ويشهد على الاعتراف الدولي بالتزام المغرب بتطوير الصناعة السياحة واعتماده رؤية 2020 الريادية في مجال السياحة.

- قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، السيد عزيز الرباح، إن المغرب وضع استراتيجية طموحة من أجل النهوض بالخدمات اللوجستيكية للموانئ في أفق سنة 2030، وذلك إسهاما في تعزيز مكانته كموقع لوجستيكي عالمي مؤهل لولوج الأسواق الأوروبية والإفريقية. وأوضح الوزير ، في كلمة تلتها بالنيابة السيدة نادية العراقي، المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ لدى افتتاحها أمس الاربعاء بالدار البيضاء أشغال مؤتمر تنظمه على مدى يومين المؤسسة الدولية "بورفينونس انتيرناسيونال"، إن هذه الاستراتيجية ترتكز على خمسة أقطاب جديدة تهم كلا من ميناء الشمال الغربي المتوسطي والقنيطرة أطلنتيك وآسفي أطلنتيك والداخلة والجرف الأصفر.

* ليكونوميست:

- الأبناك :أنشطة السوق تأخذ حجما كبيرا . بالرغم من الوضعية غير الإيجابية للقروض فإن هوامش ربح الأبناك حققت نتائج جيدة نسبيا خلال النصف الأول من السنة

* لوماتان:

- جلالة الملك محمد السادس أعطى، أمس الخميس بمدرسة "سيدي أحمد البقال" بحي البربورين - درسة بتطوان، الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2015- 2016، وكذا انطلاقة المبادرة الملكية "مليون محفظة" التي سيستفيد منها هذه السنة نحو 4 ملايين تلميذ. وتعد هذه البادرة الملكية خير تجسيد للعناية السامية التي ما فتئ جلالة الملك يحيط بها مهنيي قطاع التعليم، رجالا ونساء، والعزم الراسخ لجلالته على إصلاح المنظومة التعليمية ودعم قطاع التكوين المهني، لكونهما أساس التنمية، ومحفز الانفتاح والرقي الاجتماعي، والضامن لحماية الفرد والمجتمع من آفتي الجهل والفقر. وقد تجسد العزم الملكي على تحديث المنظومة التربوية الوطنية، من خلال إشراف جلالة الملك في ماي الماضي على إطلاق الرؤية الإستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية (2015- 2030). وتطمح هذه الرؤية التي تمت بلورتها من طرف المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، إلى إيجاد مدرسة في مستوى انتظارات وطموحات المغاربة، مدرسة جديدة تكون مدرسة للإنصاف وتكافؤ الفرص، مدرسة الجودة للجميع، ومدرسة لاندماج الفرد والتطور الاجتماعي.

- جلالة الملك محمد السادس استقبل، أمس الخميس بالقصر الملكي بتطوان، عددا من السفراء الأجانب الذين قدموا لجلالته أوراق اعتمادهم كسفراء مفوضين فوق العادة لبلدانهم بالمملكة.

* أوجوردوي لوماروك:

- أبرمت المديرية العامة للضرائب وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أول أمس الأربعاء، اتفاقا إطارا للتعاون بينهما، يهدف إلى تعزيز أوجه التعاون والتنسيق بين الهيئات المركزية والجهوية للإدارتين في إطار احترام الاختصاصات الموكولة لهما. وأوضح بلاغ مشترك للإدارتين أن هذا الاتفاق، الذي يندرج في إطار التوجيهات الحكومية المتعلقة بتنسيق الإجراءات الإدارية، يؤسس لمرحلة جديدة من التعاون بينهما. وينص الاتفاق أيضا على إرساء تعاون دائم ومنفتح على جميع المجالات التي تحظى باهتمام الجانبين.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة