الاثنين، 21 سبتمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 21 شتنبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 21 شتنبر 2015

الجريدة التربوية  - و م ع
الاثنين 21 شتنبر 2015

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين ..

* أخبار اليوم:

- وصايا بنكيران للمنتخبين الذين فازوا باسم حزبه: "أول فخ قد ينصب لكم هو التدخل في تدين الناس"، حيث قال عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، "دوركم ليس تدين المواطنين، تلك مسألة شخصية تشرف عليها من الناحية السياسية وزارة الأوقاف، ويرجع القول الأخير فيها إلى جلالة الملك أمير المؤمنين". واعتبر ابن كيران أن سر نجاح حزبه في الانتخابات الجماعية والجهوية الأخيرة يعود إلى مرجعيته الإسلامية، هذه المرجعية "المنفتحة" التي تؤكد على "الاستقامة" "وليست مرجعية للتسلط على الناس ولا إكراههم على نمط معين من العيش، أو أي شيء آخر".

- تفاصيل ساعات من السجال الساخن في اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: شباط يناور ويعلن تقديم استقالته في المجلس الوطني المقبل، حيث استبق الأمين العام لحزب الاستقلال ، حميد شباط ، المطالب بالاستقالة التي كان قد وعد بها إذا لم يفز بالمرتبة الأولى في الانتخابات، بإعلانه في مستهل اجتماع اللجنة التنفيذية للحزب، عن اقتراح عقد اجتماع للمجلس الوطني يقدم فيه استقالته. وترك شباط الباب مواربا حيث لم يشر إلى أن الاستقالة ستكون نهائية لا رجعة فيها، عندما قال إن "المجلس الوطني سيد نفسه"، مما يرجح أن شباط ينتظر أن تعاد تزكيته من قبل مجلس سبق أن أغرقه بأزيد من 200 عضو من الموالين له.

* المساء:

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يقلب الطاولة على خصومه بتقديم استقالته للمجلس الوطني للحزب، واللجنة التنفيذية تتفادى التضامن معه وتطالب وزير الداخلية، محمد حصاد، بتوضيحات بشأن اتهامه ب "ابتزاز " الدولة، حيث نجح شباط ، مؤقتا" في نزع فتيل غضب الاستقلاليين عليه بعد أن أعلن خلال اجتماع اللجنة التنفيذية المنعقد مساء الجمعة الماضية، عن عزمه تقديم استقالته إلى المجلس الوطني الذي تقرر عقده في 17 أكتوبر المقبل، والدعوة إلى مؤتمر عام للحزب حددت مصادر من الحزب موعده في بداية السنة المقبلة، بعد انتخاب لجنته التحضيرية خلال انعقاد برلمان الحزب.

- أكدت السيدة زهرة معافري، المديرة العامة للمركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب تصدير)، يوم الخميس الماضي بالدار البيضاء، أن حوالي 5400 مصدر مغربي يوجهون منتجاتهم وخدماتهم نحو 180 سوقا دوليا ويساهمون في التنمية الاقتصادية للمغرب.

وقالت السيدة معافري عند افتتاحها لمنتدى " لقاءات الأعمال الثنائية صنعة مغربية"، الذي ينظمه (المغرب تصدير) وتشارك فيه الممثلة الدائمة للبنك الإفريقي للتنمية بالمغرب وحوالي 662 مقاولة مصدرة مغربية من مختلف القطاعات، إن النسخة الأولى من هذا المنتدى، من شأنها أن تشكل "مختبرا" لعروض جديدة للتصدير نحو أسواق عالمية. وأشارت إلى أن هذه التظاهرة الهامة، تروم استكشاف مصدرين جدد وإنعاش عروض للتصدير، متكاملة وذات مصداقية، تحمل العلامة التجارية المغربية "صنع بالمغرب"، وتمكن من تسهيل عملية ولوج الأسواق العربية والأوربية والأمريكية والآسيوية والإفريقية.

* الصباح:

- الأغلبية تحصد مجالس فاس مكناس، و"بيجيدي" حسم رئاسة عمالة فاس والأحرار يهيمن بتاونات والحركيون نافذون بإفران، حيث استحوذت أحزاب الائتلاف الحكومي على حصة كبيرة من كعكة مقاعد المجالس الإقليمية للأقاليم التسعة المكونة لجهة فاس مكناس وباتت رئاستها محسومة لفائدتها، سيما في مجلسي عمالتي فاس ومكناس، ومجالس إقليمي تاونات وإفران، فيما يشكل المستقلون ظاهرة مثيرة للانتباه بالحاجب، عكس مدن أخرى يحتد فيها التنافس بين مختلف الأحزاب للظفر برئاسة مجالس مفتقدة إلى بوصلة محددة لمستقبلها السياسي.

* التجديد:

- عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يدعو إلى الاستمرار في التمسك بأخلاق الصدق وقيم المعقول، حيث عبر ابن كيران خلال لقاء تواصلي للأمانة العامة لحزب "المصباح" عن اعتزازه بالنتائج التي حققها حزبه في الانتخابات الجماعية والجهوية الأخيرة. وقال ابن كيران "فرحين بالنتائج، نحن الذين انتصرنا ، ومن يقول إنه انتصر فليقل لنا لماذا ألغى حفلة اليوم الأول"، في إشارة إلى إلغاء حزب الأصالة والمعاصرة لحفل إعلان النتائج بمقر حزبه. من جهته، قال مصطفى الرميد، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية "يحق لنا أن نفتخر بالانتصار على كثير من آفات الانتخابات الجماعية السابقة". وشدد على أن "الانتخابات اتسمت بالحرية والنزاهة والشفافية إلى حد كبير رغم محاولات الطغاة والمفسدين".

- تقوم بعثة تجارية إسبانية من إقليم كوينكا (وسط إسبانيا)، قريبا، بزيارة للمغرب من أجل استكشاف الفرص التجارية بالمملكة، بحسب ما علم لدى المنظمين. وأوضح المصدر ذاته أن هذه البعثة المتعددة القطاعات، التي ستزور المغرب من 19 إلى 23 أكتوبر المقبل، تنظم بمبادرة من الاتحاد الجهوي للمقاولات في كوينكا بتعاون مع منظمات المقاولات الإقليمية، وتضم مختلف مقاولات المنطقة. وأضاف أن هذه البعثة تروم استكشاف فرص الاستثمار بالمغرب، وتعزيز تدويل شركات هذه الجهة الإسبانية بالمملكة، التي توفر إطارا مواتيا لاستثمار المقاولات المحلية منذ الزيارة التي قامت بعثة مماثلة سنة 2013.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يدعو إلى عقد الدورة العادية للجنة الإدارية الوطنية في منتصف أكتوبر، ووكلاء اللوائح في المدن مدعوون إلى تقديم تقاريرهم عن سير الحملة الانتخابية ونتائجها، حيث عقد المكتب السياسي للحزب اجتماعه الأسبوعي يوم الجمعة الماضية، تداول فيه السير العام للاستحقاقات الحالية بداية بالنتائج الجماعية والجهوية ، وصولا إلى تشكيل مكاتب الجماعات والجهات ومجالس العمالات والأقاليم. وبعد تقديم الكاتب الأول لعرض مفصل حول مختلف القضايا التي صاحبت العملية الانتخابية برمتها، وبعد التداول والمناقشة، نوه المكتب السياسي بالجهد الذي بذلته كافة التنظيمات الحزبية في مختلف الأقاليم والجهات.

- أرباح المكتب الشريف للفوسفاط ترتفع ب 67 في المائة وتتجاوز 4 ملايير درهم، حيث ارتفعت الأرباح الصافية للمجمع الشريف للفوسفاط بنسبة 67 في المائة خلال النصف الأول من العام الحالي، وبلغت 4 مليارات من الدراهم في نهاية يونيو، وذلك نتيجة ارتفاع مبيعاته واستفادته خلال هذه الفترة من التوجه الملائم لسعر صرف الدولار. وارتفع رقم معاملات المجمع الشريف للفوسفاط إلى 9ر23 مليار درهم، بنسبة 24 في المائة خلال هذه الفترة.

* الحركة :

- أكد رئيس الجمهورية الفرنسية السيد فرانسوا هولاند، الذي قام بزيارة صداقة وعمل رسمية للمملكة يومي 19 و 20 شتنبر الجاري، أول أمس السبت بطنجة، أنه تحدوه رغبة كبيرة في أن يدخل المغرب وفرنسا "مرحلة جديدة من الشراكة". وقال السيد هولاند، في تصريح للصحافة بعد وصوله الى مطار طنجة ابن بطوطة ، " قدمت إلى طنجة في إطار زيارة عمل وصداقة تم الاعداد لها منذ عدة أشهر، وتحدوني الرغبة في أن يدخل البلدان مرحلة جديدة من الشراكة". وأضاف أن "المغرب وفرنسا تجمعهما العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، الاقتصادية منها والثقافية واللغوية، كما يجمع البلدان ليس فقط تاريخ طويل مشترك بل وأيضا المستقبل المثمر جدا".

* العلم:

- الإعلان المشترك المغربي الفرنسي حول تكوين الأئمة يرسخ دور المغرب العالمي في نشر إسلام السلام والاعتدال، حيث أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق ،أول أمس السبت بطنجة، أن توقيع الاعلان المشترك المغربي الفرنسي حول تكوين الائمة ،الذي جرى اليوم تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الامير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد، والرئيس الفرنسي السيد فرانسوا هولاند ، هو "حدث ديبلوماسي مهم". وأضاف السيد التوفيق ،في تصريح صحافي بمناسبة التوقيع على الإعلان ، أن "ترؤس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي السيد فرانسوا هولاند حفل توقيع الاعلان المشترك المغربي الفرنسي حول تكوين الأئمة "حدث ديبلوماسي غير عادي "، مبرزا أنه "لأول مرة يوقع إعلان مشترك مع بلد ينتسب الى الحضارة الغربية ويقع اتفاق حول مسائل اساسية تهم استعمال الدين وتضع الاصبع على ما ينبغي ان يكون عليه الدين كمصدر للخير والسلام والمحبة ".

* المنعطف:

- حذف خمس ولايات تماشيا مع التقسيم الجهوي الجديد، حيث صادق مجلس الحكومة، يوم الخميس الماضي، على مشروع مرسوم يقضي بتغيير الظهير الشريف رقم 351-59-1 الصادر في فاتح جمادى الآخرة 1379 (2 دجنبر 1959) في شأن التقسيم الإداري للمملكة. وأوضح السيد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن مشروع المرسوم، الذي تقدم به وزير الداخلية، يندرج في إطار ملاءمة التقسيم الترابي لولايات الجهات مع التقسيم الجهوي الجديد الذي عمد إلى تقليص عدد الجهات من 16 إلى 12 جهة، مشيرا إلى أنه من هذا المنطلق، ينص المشروع على مراجعة عدد الولايات بهدف إحداث ولاية في كل جهة يكون نفوذها الترابي مطابقا لنفوذ الجهة المعنية.

- أكدت الرئاسة الفرنسية مساء أول أمس السبت أن المغرب يعتبر فاعلا أساسيا على مستوى الاستقرار الاقليمي. وأضافت في وثيقة نشرتها بمناسبة زيارة الصداقة والعمل الرسمية التي يقوم بها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند حاليا للمغرب، بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، أن هذه الزيارة ، تمثل فرصة لتأكيد التزام البلدين في مجال مكافحة الارهاب. واعتبرت الرئاسة الفرنسية أن دعم المغرب للمبادرات التي تنهجها فرنسا على المستوى الدولي ، يكتسي طابعا أساسيا. وبعد أن ذكرت بالروابط التي تجمع المغرب ببلدان غرب إفريقيا ،والبلدان العربية ، خاصة بلدان الخليج، أكدت الرئاسة الفرنسية أن منطقة غرب افريقيا تحظى بالأولوية في السياسة الخارجية المغربية ، مشيرة الى أن المملكة تقيم مع دول هذه المنطقة علاقات تتميز بالقرب الثقافي واللغوي والديني.

* الأحداث المغربية :

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الامير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، ورئيس الجمهورية الفرنسية فخامة السيد فرانسوا هولاند، أول أمس السبت بحي مغوغة بطنجة، على تدشين ورشة صيانة القطارات فائقة السرعة، المشروع المهيكل الذي يحفز تبادل التكنولوجيات والخبرات بين المغرب وفرنسا. وتشكل هذه الورشة، المنجزة باستثمار إجمالي قدره 640 مليون درهم، جزء من مشروع الخط فائق السرعة طنجة- الدار البيضاء الذي يشمل، أيضا إنجاز خط حديدي جديد طنجة-القنيطرة بطول 200 كلم مزدوج وموصول بالتيار الكهربائي، وبناء قاعدتين للأشغال بكل من القنيطرة واثنين سيدي اليماني، وتهييئ منشأتي محطتين (محطتي السكة الحديدية بالقنيطرة وطنجة)، واقتناء 12 قطارا فائق السرعة، وبناء محطات جديدة للخط فائق السرعة بكل من طنجة، والقنيطرة، والرباط- أكدال، والدار البيضاء المسافرين. وكمرحلة اولى، سيعمل المركز الجديد للصيانة، المنجز على بعد بضع كيلومترات من محطة نهاية السير طنجة، على إعادة تركيب عناصر القطار فائق السرعة المستقدمة من مصانع "ألستوم" بلاروشيل (فرنسا)، وذلك عبر ميناء طنجة المتوسطي.

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 211,7 مليار درهم إلى حدود 11 شتنبر 2015، مسجلا ارتفاعا بنسبة 20,8 في المائة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤشراته الأسبوعية، أن هذه الاحتياطات سجلت زيادة أسبوعية بنسبة 0,1 في المائة. وخلال الفترة ما بين 10 و16 شتنبر 2015 ضخ البنك المركزي مبلغ 30 مليار درهم، تتوزع على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، بزيادة 14 مليار درهم، وعمليات ائتمان مضمونة منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة بزيادة بلغت 16 مليار درهم.

* بيان اليوم:

- وافق مجلس إدارة البنك الإفريقي للتنمية، يوم الأربعاء الماضي بأبيدجان، على قرض بقيمة 112,86 مليون أورو للمغرب للمساهمة في تمويل مشروع بناء المركب المينائي الناظور غرب المتوسط. وأوضح البنك ، في مذكرة صدرت اليوم الخميس بأبيدجان، أن هذا القرض الممنوح لشركة (الناظور ويست ميد)، بضمان الدولة، سيمكن بالأساس من تمويل إقامة البنيات التحتية المينائية للشطر الأول من المركب المذكور. وذكر المصدر ذاته أن "المركب الواقع على الواجهة المتوسطية من شمال شرق المملكة، يتمحور حول ميناء كبير وقطب تجاري وصناعي ولوجيستي وخدماتي سيشيد على منطقة حرة تبلغ مساحتها حوالي 1500 هكتار، ومنطقة مجاورة للميناء مساحتها 2500 هكتار"، مشيرا إلى أنه سيتم الشروع في استغلال هذا المشروع بشكل تدريجي انطلاقا من سنة 2021.

* رسالة الأمة:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، ورئيس الجمهورية الفرنسية فخامة السيد فرانسوا هولاند، اليوم الأحد بالجماعة الحضرية "جزناية" (عمالة طنجة- أصيلة)، حفل إطلاق "نداء طنجة، من أجل مبادرة تضامنية قوية لفائدة المناخ"، وهي مبادرة تعكس عزم البلدين على توحيد جهودهما لحث المجتمع الدولي على إيجاد إجابات مناسبة وناجعة لإشكالية التغير المناخي. وفي مستهل هذا الحفل، تلى وزيرا الشؤون الخارجية المغربي والفرنسي السيدان صلاح الدين مزوار ولوران فابيوس التصريح المشترك "نداء طنجة"، الذي يذكر البلدان من خلاله المجتمع الدولي ومختلف الفاعلين والرأي العام العالمي بضرورة التصدي العاجل للتغير المناخي بكيفية جادة، ناجعة ومنصفة. ويعد "نداء طنجة" ، الذي يأتي إطلاقه بعد "نداء مانيلا" (الفلبين)، و"نداء فور دو فرونس"، بمثابة ناقوس للخطر، بالنظر لاستعجالية القيام بعمل تضامني وقوي لفائدة المناخ ، وضرورة العمل (بسرعة، وبشكل جيد وجماعي) لتكثيف جهود محاربة التغيرات المناخية.

* لوماتان:

- أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أول أمس السبت بقصر مرشان بطنجة، مباحثات رسمية مع رئيس الجمهورية الفرنسية، فخامة السيد فرانسوا هولاند، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل وصداقة للمملكة. وتناولت هذه المباحثات، الإرادة والطموح المتجدد، الذي يحذو البلدين ، في تقوية الشراكة الاستثنائية التي تربط المغرب وفرنسا. كما كانت مناسبة للإشادة بالمرتكز التاريخي القوي للشراكة المغربية الفرنسية، والتأكيد مجددا على الأفق الطموح والتوجه الريادي والطلائعي لهذه الشراكة على المستوى الأورو متوسطي و الأورو إفريقي. ويتعلق الأمر، على الخصوص، بالتطور النوعي للشراكة الثنائية التي جسدتها مشاريع ثنائية كبرى، تحمل دلالة رمزية كبيرة، وقوية من حيث مضمونها الاقتصادي ، كما هو الشأن بالنسبة للقطار فائق السرعة ، والشراكات الصناعية في قطاعات السيارات، وكذا في قطاع الطاقات المتجددة.

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الامير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، ورئيس الجمهورية الفرنسية فخامة السيد فرانسوا هولاند، أول أمس السبت بحي مغوغة بطنجة، على تدشين ورشة صيانة القطارات فائقة السرعة، المشروع المهيكل الذي يحفز تبادل التكنولوجيات والخبرات بين المغرب وفرنسا. وتشكل هذه الورشة، المنجزة باستثمار إجمالي قدره 640 مليون درهم، جزء من مشروع الخط فائق السرعة طنجة- الدار البيضاء الذي يشمل، أيضا إنجاز خط حديدي جديد طنجة-القنيطرة بطول 200 كلم مزدوج وموصول بالتيار الكهربائي، وبناء قاعدتين للأشغال بكل من القنيطرة واثنين سيدي اليماني، وتهييئ منشأتي محطتين (محطتي السكة الحديدية بالقنيطرة وطنجة)، واقتناء 12 قطارا فائق السرعة، وبناء محطات جديدة للخط فائق السرعة بكل من طنجة، والقنيطرة، والرباط- أكدال، والدار البيضاء المسافرين.

* ليبراسيون:

- عقد المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، اجتماعه الأسبوعي يوم الجمعة الماضية، تداول فيه السير العام للاستحقاقات الحالية بداية بالنتائج الجماعية والجهوية ، وصولا إلى تشكيل مكاتب الجماعات والجهات ومجالس العمالات والأقاليم. وبعد تقديم الكاتب الأول لعرض مفصل حول مختلف القضايا التي صاحبت العملية الانتخابية برمتها، وبعد التداول والمناقشة، نوه المكتب السياسي بالجهد الذي بذلته كافة التنظيمات الحزبية في مختلف الأقاليم والجهات.

- وافق مجلس إدارة البنك الإفريقي للتنمية، يوم الأربعاء الماضي بأبيدجان، على قرض بقيمة 112,86 مليون أورو للمغرب للمساهمة في تمويل مشروع بناء المركب المينائي الناظور غرب المتوسط. وأوضح البنك ، في مذكرة صدرت اليوم الخميس بأبيدجان، أن هذا القرض الممنوح لشركة (الناظور ويست ميد)، بضمان الدولة، سيمكن بالأساس من تمويل إقامة البنيات التحتية المينائية للشطر الأول من المركب المذكور. وذكر المصدر ذاته أن "المركب الواقع على الواجهة المتوسطية من شمال شرق المملكة، يتمحور حول ميناء كبير وقطب تجاري وصناعي ولوجيستي وخدماتي سيشيد على منطقة حرة تبلغ مساحتها حوالي 1500 هكتار، ومنطقة مجاورة للميناء مساحتها 2500 هكتار"، مشيرا إلى أنه سيتم الشروع في استغلال هذا المشروع بشكل تدريجي انطلاقا من سنة 2021.

* ليكونوميست:

- على بعد أسابيع من تقديم مشروع قانون المالية بمجلس الحكومة، تتواصل المشاورات مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمديرية العامة للضرائب. ويجري النظر في مقترحات تقدم بها الاتحاد العام لمقاولات المغرب تهم عددا من المقتضيات كجبايات المجموعة . وإلى جانب جبايات المجموعة يؤكد الاتحاد على ضرورة فرض الضرائب بصفة تدريجية أخذا بعين الاعتبار مستوى الأرباح. - ارتفعت الأرباح الصافية للمجمع الشريف للفوسفاط بنسبة 67 في المائة خلال النصف الأول من العام الحالي، حيث بلغت 4 مليارات من الدراهم في نهاية يونيو، وذلك نتيجة ارتفاع مبيعاته واستفادته خلال هذه الفترة من التوجه الملائم لسعر صرف الدولار. وارتفع رقم معاملات المجمع الشريف للفوسفاط إلى 9ر23 مليار درهم، بنسبة 24 في المائة خلال هذه الفترة.

* لوبينيون:

- يعكس التصريح الذي أدلى به رئيس الجمهورية الفرنسية السيد فرانسوا هولاند الذي قام بزيارة صداقة وعمل رسمية للمملكة يومي 19 و 20 شتنبر الجاري، أول أمس السبت بطنجة، والذي أكد فيه أنه تحدوه رغبة كبيرة في أن يدخل المغرب وفرنسا "مرحلة جديدة من الشراكة"، بوضوح، التطور الذي تشهده العلاقات بين البلدين. ويعكس اختيار مدينة طنجة لاستقبال الرئيس الفرنسي البعد الرمزي للحدث لكون مدينة البوغاز تحتضن مقر رونو للسيارات، وسيتم ربطها بالقطار فائق السرعة.

- عقدت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال مساء يوم الجمعة 18 شتنبر الجاري اجتماعها الدوري العادي تحت رئاسة الأمين العام للحزب، حميد شباط، عالجت خلاله جدول أعمال تضمن قضايا سياسية وتنظيمية وانتخابية . وكان الكلام الذي نسبته بعض الأوساط الإعلامية إلى وزير الداخلية، السيد حمد حصاد، قد تقدم مداولات الاجتماع. وعبرت اللجنة التنفيذية في بلاغ لها عن "استغرابها لمضمون كلام يكتسي خطورة بالغة حيث اتهم وزير الداخلية الأمين العام لحزب الاستقلال بممارسة ابتزاز الدولة لخدمة أجندة سياسية معينة".

* أوجوردوي لوماروك:

- توقف المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، في تقريره المعنون ب "الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية 2030-2015"، عند عدد من الاختلالات التي تعاني منها المدرسة المغربية ، المتمثلة بالخصوص، في ظاهرة الهدر المدرسي وضعف التمكن من المعارف واللغات، ووجود نقائص على مستوى التعليم الأولي، والولوج المحدود للتعلم. وأوصى المجلس بضرورة ترجمة مضمون هذه الرؤية على شكل قانون إطار يصادق عليه البرلمان المغربي، داعيا أيضا إلى تعميم التعليم الذي يرتكز على تكافؤ الفرص.

* البيان :

- أكد الكاتب العام لوزارة الصحة أن مشروع الخدمة الصحية الوطنية يخول للأطباء المعنيين بالأمر نفس الأجرة التي يتقاضاها حاليا نظراؤهم بالقطاع العام ويمكنهم من الاستفادة من التغطية الصحية واحتساب الأقدمية في الخدمة لأجل الترقي والتقاعد دون حرمانهم من اجتياز مباريات التوظيف والإقامة . وفند المسؤول ، في بيان مشترك لوزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر صدر، اليوم الجمعة، على إثر الاجتماع الذي انعقد في 11 شتنبر الجاري لدراسة الملف المطلبي للتنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب واللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين، الادعاءات التي تم ترويجها بخصوص هذا المشروع .

كما دعا خلال هذا الاجتماع ، الذي ترأسه وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، ممثلي طلبة كليات الطب وممثلي الأطباء الداخليين والمقيمين إلى القيام بدراسة متأنية وهادفة لهذا المشروع المعروض على العموم عبر البوابة الالكترونية للوزارة ومد هذه الأخيرة بملاحظاتهم واقتراحاتهم، مؤكدا أن الوزارة على استعداد لعقد لقاءات مع ممثلي الطلبة، كلما دعت الضرورة إلى ذلك، حول أي موضوع يستدعي تقريب وجهات النظر واعتماد المقاربة التشاركية التي هي أساسا إحدى أعمدة الاستراتيجية الصحية 2012 - 2016 .

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة