الثلاثاء، 29 سبتمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 29 شتنبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 29 شتنبر 2015

jarida tarbawiya - و م ع
الثلاثاء 29 شتنبر 2015

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* المساء:

- أحزاب المعارضة تتصدر نتائج مجالس العمالات، وانقلاب جديد للأحرار ضد الأغلبية.. فقد حصلت أحزاب المعارضة على 43 رئاسة، تمثلت في فوز حزب الأصالة والمعاصرة الذي فاز برئاسة 22 مجلسا، أي بنسبة 29.73 في المئة، وحزب الاستقلال الذي عادت إليه رئاسة 11 مجلسا، بنسبة 14.86 في المئة، بينما فاز كل من الاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي برئاسة خمسة مجالس لكل منهما بنسبة تفوق 6 في المئة، وذلك وفق النتائج الرسمية التي أعلنت عنها وزارة الداخلية.

- الحكومة تضيق الخناق على منتجي العصائر.. ففي مؤشر جديد على تضييق الخناق على بعض منتجي العصائر، الذين يستغلون الفراغ القانوني من أجل استعمال أوصاف لمنتوجاتهم غير مطابقة تساهم في تضليل المستهلك، وضعت وزارة الفلاحة مشروع مرسوم جديد أمام البرلمان من أجل تعديل مواد القرار الوزاري المعمول به منذ 1941. وفرض مشروع المرسوم الجديد قيودا على المنتجين من أجل استعمال مجموعة من الكلمات الدعائية ك "صافي" أو "طري" أو "فاكهة 100 في المئة"، حيث ألزم المصنعين بضرورة أن يكون منتجوهم من عصير الفواكه أو الخضر أو هريس الفواكه لم يخضع لأي معالجة فيزيائية أو للحفظ باستثناء البسترة أو التبريد لوصفه بالطري.

* أخبار اليوم:

- الحكومة تزيد في إغراء المستثمرين الأجانب.. فقد صادقت الحكومة في اجتماعها المنعقد يوم 17 شتنبر الجاري على مشروع مرسوم يقضي بتعديل بعض مواد ميثاق الاستثمارات، حتى تتلاءم مع التعديلات التي أدخلها قانون المالية رقم 100-14 لسنة 2015، وذلك في مسعى لجذب المزيد من الاستثمارات للاقتصاد المغربي، من خلال الملاءمة مع السقف المؤهل للاستفادة من الإعفاءات من الضريبة على القيمة المضافة عند التصدير، وتعديل السقف المحدد للاستفادة من إعفاءات رسم الاستيراد المطبق على السلع التجهيزية والمعدات والأدوات الضرورية لإنجاز مشروع معين.

- المغرب يستهوي الإسبان أكثر من أمريكا.. كشف التقرير السنوي الذي يصدره المكتب الأوروبي للإحصاء، والذي يقيس ليالي مبيت السياح الأوروبيين داخل وخارج المجال الأوروبي أن المغرب كان أول قبلة سياحية للإسبان سنة 2014، إذ أن السياح الأسبان أمضوا 21.2 في المئة من ليالي المبيت سنة 2014 في فنادق مغربية، بينما أمضوا 10.2 في المئة من ليالي المبيت في الولايات المتحدة.

* بيان اليوم:

- بعد شهرين: المغرب يحرر أسعار المحروقات، في ظل تخوف المستهلك من رعونة محطات البنزين. ففي الفاتح من دجنبر المقبل ستنتهي مدة العمل باتفاقية التصديق على أسعار المحروقات الموقعة بين الحكومة وموزعي المواد النفطية منذ بداية العمل بنظام المقايسة الجزئية في هذا القطاع. وبانتهاء العمل بهذه الاتفاقية تثار علامات استفهام كبيرة حول أسعار هذه المشتقات النفطية عند محطات التوزيع في وقت ستكون عملية تحديد الأسعار حرة ومرتبطة بتقلبات أسعار النفط في الأسواق العالمية.

- الدار البيضاء ثاني أهم مركز مالي في إفريقيا. حيث احتلت العاصمة الاقتصادية للمملكة الرتبة الثانية كأهم مركز مالي في القارة الإفريقية، وذلك في تصنيف المراكز المالية على الصعيد العالمي. كما تم تصنيفها في المرتبة 44 عالميا وذلك حسب التقرير الصادر مؤخرا من قبل مؤشر المراكز المالية الأكبر في العالم، الذي منح البيضاء أيضا المرتبة الثالثة فيما يتعلق بالأقطاب المالية الواعدة والتي من المتوقع أن تحقق نسبة نمو مهمة خلال السنوات القادمة.

* رسالة الأمة:

- الشعب المغربي يحتفل بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء.. تخلد الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، اليوم الثلاثاء، ذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، وهي مناسبة سنوية لاستحضار الانخراط المتواصل لسموها في العديد من المبادرات ذات الطابع الاجتماعي والرعاية الخاصة التي ما فتئت سموها توليها للفئات الاجتماعية الأكثر احتياجا، لاسيما الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

- نقابات تجار السمك تجدد مطالبها للوزارة الوصية بالإسراع في معالجة اختلالات التسويق.. وأفادت مصادر مهنية أن الأمر مازال على حاله رغم الوعود التي تلقوها من الجهات المعنية خلال الاجتماع السابق الذي تدارسوا خلاله إشكالية التهريب وبعض الاقتراحات التي من شأنها التقليص منه، مضيفة في اتصال هاتفي مع الجريدة أن استمرار تردي أوضاع التجار دفعهم للاتفاق على تنظيم اجتماع آخر لم يتم تحديد موعده بعد، لحسم القرار الذي رجحت المصادر أنه سيتجه نحو اختيار التصعيد في غالب الأحيان.

* الأحداث المغربية:

- مزوار يكشف للصحافة رؤية المغرب والتزامه لتنسيق جهود مكافحة الإرهاب.. شارك وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، الأحد بنيويورك على هامش الدورة ال 70 للجمعية العامة للأمم المتحدة في اجتماع لوزراء الخارجية العرب، خصص لمناقشة المواضيع الراهنة على الساحة العربية، وفي مقدمتها قضية القدس. وجدد مزوار في تصريح للصحافة التأكيد على الموقف الثابت الذي عبر عنه جلالة الملك محمد السادس خلال اتصالات هاتفية مع قادة دول الدول الإسلامية بضرورة "مواجهة المد والتحول الخطير الذي تنهجه إسرائيل لتغيير واقع القدس الشريف"، وأكد مزوار استعداد المغرب الدائم والقوي للدفاع عن القضايا العربية، وفي طليعتها القدس الشريف.

- أزيد من مليون و900 ألف هو عدد المسافرين الذين عبروا مختلف مطارات المملكة خلال شهر غشت الماضي.. فقد سجلت حركة النقل الجوي، خلال شهر غشت الماضي، رقما قياسيا في عدد المسافرين الوافدين على مختلف مطارات المملكة ببلوغ عددهم، لأول مرة منذ عشر سنوات، مليون و915 ألف و301 مسافر. وأفادت معطيات المكتب الوطني للمطارات بأنه بفضل هذا التدفق المتزايد للمسافرين فقد ناهز معدل النمو المتوسط السنوي 3ر6 في المائة مقارنة مع مليون و111 ألف و95 مسافرا المسجلة في غشت 2005.

* الصباح:

- تعديل حكومي على مقاس المرأة الحديدية.. فقد كشفت مصادر من الحركة الشعبية أن المرأة الحديدية للحزب حليمة العسالي تتحرك من أجل الضغط لتوسيع دائرة التعديل الحكومي المرتقب في الأيام المقبلة، وعدم الاقتصار على ملء الفراغ الذي سيتركه خروج الأمين العام للحزب من فريق ابن كيران، بعد انتزاعه رئاسة جهة فاس-مكناس.

- باكوري يكشف أسلحة آخر المعارك ضد "البيجيدي".. فقد أكد حزب الأصالة والمعاصرة، في وثيقة توصلت الجريدة بنسخة منها تحت عنوان "تعهداتنا العشرون من أجل مجلس للمستشارين في خدمة التوطيد الديمقراطي"، أنه في حال وضع المغاربة ثقتهم في الحزب، برسم انتخابات الغرفة الثانية، فإنه سيدافع عن دعم التنوع الثقافي والحقوق اللغوية والثقافية، وتحديث الأنظمة القانونية لحماية وتثمين الموارد الطبيعية بما يضمن التنمية المستدامة وحقوق السكان المجاورين لهذه الموارد.

* الحركة:

- حصول الحركة الشعبية على رئاسة 8 مجالس.. أسفرت عملية انتخاب رؤساء مجلس العمالات والأقاليم ونوابهم، التي انتهت أول أمس الأحد عن فوز حزب الأصالة والمعاصرة برئاسة 22 مجلسا، أي بنسبة 29.73 بالمئة. فيما حصل حزب الحركة الشعبية على رئاسة 8 مجالس أي بنسبة 10.81 المئة.

- مكافحة الإرهاب: المغرب منخرط "بجدية" في جهود المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب.. فقد أكد الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، أول أمس الأحد بنيويورك، أن المغرب منخرط "بجدية" في الجهود المبذولة في إطار المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب وذلك منذ إحداث هذه الهيئة الدولية. وأبرز بوريطة، في تصريح للصحافة على هامش الاجتماع الوزاري السادس للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، الذي مثل المغرب خلاله وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أن "المغرب باعتباره عضوا مؤسسا، التزم بجدية في أنشطة المنتدى من خلال استضافته لعدة اجتماعات وترؤسه لفريق العمل المعني بالمقاتلين الإرهابيين الأجانب".

وفي هذا الصدد، أشار إلى أن التزام المغرب مكنه من تولي الرئاسة المشتركة للاجتماع الوزاري المقبل للمنتدى مع هولندا، لافتا إلى أن المملكة تعتزم جعل هذه الرئاسة "آلية" لكي لا تبقى مكافحة الإرهاب تستند في المقام الأول على المقاربة الأمنية، ولكن على مقاربة أكثر شمولية.

* المنعطف:

- الأموي ومخاريق يحتجان على استعمال يتيم لرمز "المصباح" في انتخابات المستشارين.. فقد راسل كل من الكاتب العام للكنفدرالية الديمقراطية للشغل نوبير الأموي، والأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الميلودي مخاريق، وزارة الداخلية لمنع نقابة "البيجيدي"، الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، من استعمال رمز المصباح خلال انتخابات ممثلي المأجورين بمجلس المستشارين المقررة الجمعة القادم.

- وأخيرا.. محمد الوفا يتعرف على حدود اختصاصاته. فبعد شهور من الانتظار تم تحديد الاختصاصات الموكولة إلى الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، التي يوجد على رأسها محمد الوفا. فقد صادق المجلس الحكومي الأخير على مشروع مرسوم بشأن تحديد اختصاصات وتنظيم الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، ويهدف المشروع إلى الملاءمة مع الوضع الحالي للوزارة، حيث عرفت الهيكلة الحالية للوزارة تغييرا على إثر نقل الاختصاصات والمهام الموكولة إلى مديرية إنعاش الاقتصاد الاجتماعي إلى وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

* العلم:

- استمرار المنحى التصاعدي لإنتاج وتوزيع الكهرباء.. فقد أفادت البحوث الفصلية للمندوبية السامية للتخطيط أن الصناعة التحويلية عرفت في الفصل الثاني من السنة الجارية ارتفاعا طفيفا وذلك حسب إفادات 35 في المئة من مسؤولي المقاولات، مقابل 21 في المئة من هؤلاء المسؤولين الذين كان لهم رأي مغاير، معتبرين أن الصناعة التحويلية عرفت انخفاضا. ويعزى هذا الارتفاع إلى أنشطة الصناعات الغذائية وصناعة مواد أخرى غير حديدية.

- تحويلات مغاربة العالم توفر للخزينة رقما قياسيا من العملة الصعبة.. فحتى أكثر التوقعات تفاؤلا لم تكن تتوقع أن يتجاوز احتياطي المغرب من العملة حاجز 210 مليار درهم خلال العام الحالي، وهو ما تحقق بالفعل حتى قبل انتهاء السنة، إذ تفيد المعطيات الصادرة عن وزارة المالية، التي أكدها بنك المغرب، أن احتياطي المغرب من العملة الصعبة بلغ مستوى قياسيا. فإلى غاية نهاية شهر غشت الماضي بلغ حجم ما تتوفر عليه خزينة الدولة من عملة أجنبية حوالي 210.2 مليار درهم، وهو رقم غير مسبوق يمكن المغرب من تغطية حاجياته من العملة الصعبة لأكثر من 6 أشهر.

* التجديد:

- حزب العدالة والتنمية يترأس خمسة عمالات وأقاليم.. فازت أحزاب العدالة والتنمية والاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي برئاسة كل منهم لخمسة مجالس، أي بنسبة 6.76 في المئة من رئاسة مجالس الجماعات والأقاليم ونوابهم.

- عبد الصمد سكال، رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، يقول إن "جهة الرباط متكاملة المؤهلات، وهدفنا التنمية وتحسين مستوى عيش الساكنة"، مضيفا أن "الرهانات السياسية للجهوية هي رهانات تعزيز الديمقراطية، ورهانات إصلاح الدولة وطريقة تدبير الشأن العام في اتجاه مزيد من تعزيز اللامركزية واللاتمركز". (حوار).

* لوماتان:

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بمقاطعة مغوغة (عمالة طنجة- أصيلة)، على تدشين الشطر الأول من سوق القرب "بني مكادة"، الذي يعد تجسيدا جديدا للبرنامج الضخم "طنجة الكبرى". ويعكس هذا المشروع السوسيو- اقتصادي، الذي رصد له غلاف مالي بقيمة 38,6 مليون درهم، والذي كان جلالة الملك قد أعطى انطلاقة أشغال إنجازه في 26 شتنبر 2013، الحرص الدائم لجلالته على الإنصات لانتظارات المواطنين والاستجابة لحاجياتهم، وتمكين كل فرد على حدة من ظروف عيش كريمة وجيدة. ويروم سوق القرب الجديد "بني مكادة"، تحسين ظروف اشتغال التجار، وضمان استقرار الباعة المتجولين، واجتثاث البنيات العشوائية، وتحرير الملك العمومي، والارتقاء بجاذبية المشهد الحضري. كما يروم هذا المشروع النهوض بالاقتصاد التضامني، وإدماج التجارة غير المهيكلة ضمن النسيج الاقتصادي، وتحسين الجودة والسلامة الصحية للمنتوجات المعروضة للبيع، وتطوير البنية الاقتصادية والتجارية للمدينة.

- تخلد الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، اليوم الثلاثاء، ذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، وهي مناسبة سنوية لاستحضار الانخراط المتواصل لسموها في العديد من المبادرات ذات الطابع الاجتماعي والرعاية الخاصة التي ما فتئت سموها توليها للفئات الاجتماعية الأكثر احتياجا، لاسيما الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. فمنذ حداثة سنها اضطلعت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، بدور رائد في مجال العمل الاجتماعي والإنساني وفق رؤية حداثية يرسم حدودها الالتزام الاجتماعي والإخلاص وقيم المواطنة، مع إيلاء اهتمام خاص بتوفير حياة كريمة للطفل خاصة الأطفال الصم والبكم، لاسيما وأن سموها تضطلع بالرئاسة الشرفية لمؤسسة للا أسماء للأطفال والشباب الصم.

* ليبراسيون:

- رئيس معهد العالم العربي جاك لانغ يقول إنه "من الأساسي أن تقف فرنسا والمغرب على نفس المسافة من أجل محاربة الإرهاب والمتطرفين"، مضيفا في حوار مع الجريدة أن العلاقات بين البلدين راسخة والروابط بين الطرفين في تجدد مستمر.

* البيان:

- مسار تحرير المنتوجات النفطية يصل إلى نهايته. حيث سيتم تحديد أسعار المحروقات ابتداء من شهر يناير المقبل، حسب قانون العرض والطلب.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة