الأربعاء، 30 سبتمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 30 شتنبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 30 شتنبر 2015

jarida tarbawiya   - و م ع
الأربعاء 30 شتنبر 2015

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* الاتحاد الاشتراكي:

- جلالة الملك يدشن الشطر الأول من سوق القرب "بني مكادة" بطنجة.. فقد أشرف جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الاثنين بمقاطعة مغوغة (عمالة طنجة- أصيلة)، على تدشين الشطر الأول من سوق القرب "بني مكادة"، الذي يعد تجسيدا جديدا للبرنامج الضخم "طنجة الكبرى". ويعكس هذا المشروع السوسيو-اقتصادي، الذي رصد له غلاف مالي بقيمة 38,6 مليون درهم، والذي كان جلالة الملك قد أعطى انطلاقة أشغال إنجازه في 26 شتنبر 2013، الحرص الدائم لجلالته على الإنصات لانتظارات المواطنين والاستجابة لحاجياتهم، وتمكين كل فرد على حدة من ظروف عيش كريمة وجيدة.

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي يدين بشدة المخطط السويدي الهادف إلى إحياء مسلسل جسد في حالة احتضار، والمتمثل في ما يسمى ب"الجمهورية الصحراوية" التي لا وجود لها قانونيا وفعليا. واعتبر المكتب السياسي في بلاغ له أن "المواجهة الصارمة لهذا المخطط من طرف الشعب المغربي ودولته، هي الرسالة التي ينبغي أن تبلغ لحكومة السويد وباقي القوى السياسية في هذا البلد، للتأكيد على ثبات الموقف المغربي، وإجماعه في مواجهة أية محاولة لتمزيق كيانه والمس بوحدته الترابية".

* المساء:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن اللقاء الذي جمعه مع الأمناء العامين وممثلي الأحزاب السياسية بالبرلمان تمحور حول اعتزام حكومة السويد الاعتراف بالجهورية الوهمية "البوليساريو"، حيث قال في تصريح للجريدة "إن اللقاء كان مخصصا لمستجدات حول ما تعتزم السويد القيام به".

- حزب الاستقلال يدشن المساندة النقدية من مجلس النواب.. حيث لم يوقع ممثلو الفريق النيابي للحزب بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب على طلب تأجيل لقاءين تقدمت به باقي فرق المعارضة (الأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري والفريق الاشتراكي). عدم توقيع ممثلي الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية مع فرق المعارضة يعتبر سابقة لأنهم اختاروا التموقع بعيدا عن المعارضة ومساندة الحكومة رغم أن حزب الميزان لم يتخذ بعد أي قرار تجاه علاقته بأحزاب المعارضة والمساندة النقدية الذي كان مجرد نقاش داخل اللجنة التنفيذية للحزب.

* العلم:

- في بيان للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: "ملف قضيتنا الوطنية أغلق بشكل نهائي بعد استرجاع أقاليمنا الجنوبية"، و"الشعب المغربي معبأ وراء جلالة الملك لمواجهة كافة التحديات"، و"أي تغيير للحكومة السويدية في قضية وحدتنا الترابية يعتبر تخليا عن الشرعية الدولية وعرقلة لجهود الأمم المتحدة وإعلان معاداة لحقوق الشعب المغربي".

- المرصد الوطني لحقوق الناخب يحصي عشرات الملاحظات السلبية حول انتخابات 4 شتنبر. ودعا المرصد، خلال ندوة عقدها الإثنين المنصرم بالرباط بمناسبة تقديم تقريره حول الملاحظة الانتخابية، إلى تدخل المجلس الأعلى للحسابات لفتح تحقيق معمق حول الاستعمال غير المشروع للمال، وإلى خلق لجنة مستقلة للإشراف على الانتخابات.

* أخبار اليوم:

- قادة الأحزاب السياسية في رحلة جماعية للسويد من أجل ثنيها عن الاعتراف ب"البوليساريو". تطورات خطيرة تشهدها قضية الصحراء، فالسويد تسعى للاعتراف بالبوليساريو" وتخوض حملة من أجل الاعتراف بها من قبل المنتظم الدولي. موقف يعتبره المغرب عدائيا ويسعى إلى إقناع مسؤولي الأحزاب السويدية بعدالة قضيته، في لقاء ينتظر أن يجمعهم بقادة الأحزاب المغربية في استكهولم.

- وزارة الرباح تمدد "على مضض" مهلة تجديد رخص السياقة والبطائق الرمادية، واستبدالها ببطائق إلكترونية، التي كان آخر أجل لها اليوم، وذلك إلى غاية نهاية السنة الجارية. وأرجع إبراهيم باعمال، مدير النقل عبر الطرق والسلامة الطرقية بوزارة النقل والتجهيز واللوجيستك، سبب هذا التمديد، بعدما سبق للوزارة التأكيد مرارا أن 30 شتنبر الجاري هو آخر مهلة متاحة، إلى "تهاون المواطنين"، حيث أوضح أن عددا مهما من المواطنين انتظروا نهاية شهر رمضان وانتهاء عطلة الصيف قبل أن يقرروا تجديد رخص السياقة والبطائق الرمادية، وهو ما أدى إلى حالة من الاكتظاظ في مختلف المراكز والوكالات المسؤولة عن هذه العملية.

* الصباح:

- الوردي ينتزع هدنة من الأطباء والطلبة. فقد أنهى اجتماع دام خمس ساعات، عقده أول أمس الإثنين، الحسين الوردي، وزير الصحة، ب 22 ممثلا لطلبة الطب والأطباء الداخليين والمقيمين، وتواصل أمس الثلاثاء، حالة الاحتقان التي تسود القطاع، بعد أن اتفق الطرفان على مجموعة من النقط، أهمها عودة الطلبة إلى مقاعدهم في كليات الطب والأسنان.

- مصادر من العدالة والتنمية تقول إن معركة مجلس المستشارين ستنتهي بلا غالب ولا مغلوب، "رغم الاستعمال المكثف للمال من أجل استمالة الناخبين". وأوضحت المصادر أن الخريطة السياسية للغرفة الثانية المقبلة لن تكون مثل سابقتها، إذ لن تحصل الأغلبية ولا المعارضة على أكثر من نصف عدد المقاعد على اعتبار أن النقابات ورجال الأعمال لا يصنفون أنفسهم في أي طرف.

* الأحداث المغربية:

- المغرب ينخرط في معركة دبلوماسية للتصدي لموقف السويد من الصحراء المغربية.. حيث سيخوض المغرب حربا دبلوماسية واقتصادية في القادم من الأيام مع السويد التي يجتمع الائتلاف الحكومي فيها لتقديم مشروع قانون للبرلمان قصد الاعتراف بجهورية "البوليساريو". الاجتماع الذي عقدته رئاسة الحكومة مع تسعة من قادة الأحزاب السياسية وعدد من قياديات المركزيات النقابية، أول أمس الإثنين، كان حاسما في موضوع رد الفعل المباشر مع الحكومة السويدية التي تعتزم في قادم الأيام الاعتراف بجبهة "البوليساريو".

- الحليمي يقدم التقرير الوطني حول أهداف الألفية من أجل التنمية.. تقرير جديد حول أهداف الألفية من أجل التنمية سيقدم يومه الأربعاء بالمجلس الاقتصاد والاجتماعي والبيئي بالعاصمة الرباط. أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذين سيلتئمون في إطار أشغال الدورة 54 العادية للمجلس سيقدم أمامهم تقريران، الأول يقدمه المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي والثاني يقدمه فيليب بوانسو، المنسق المقيم للأمم المتحدة بالمغرب حول موضوع "الأهداف الإنمائية المستدامة لما بعد 2015".

* المنعطف:

- فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة تستهجن غياب نساء على رأس الجهات.. فقد عبرت فوزية العسولي، رئيسة الفدرالية، عن غضبها بسبب ضعف نتائج انتخابات رئاسة الجهات، خصوصا وأن الفصل 19 من دستور 2011 كان قد نص على ضرورة حصول النساء على ثلث المقاعد في مجالس المنتخبةº واصفة نتائج 4 شتنبر بأنها "مخيبة للآمال".

* الحركة:

- المرصد الوطني لحقوق الناخب: استحقاقات رابع شتنبر مرت عموما في أجواء "مقبولة". فقد اعتبر تقرير للمرصد أن الانتخابات الجماعية والجهوية لرابع شتنبر مرت بشكل عام في أجواء "مقبولة" مع تسجيل "بعض التجاوزات والملاحظات السلبية". ومن بين النقاط الإيجابية التي سجلها المرصد "تطوير المنظومة القانونية والتنظيمية المؤطرة للعملية الانتخابية" و"الولوج المتكافئ للأحزاب السياسية لوسائل الإعلام العمومية" و"انفتاح هذه الأحزاب والمرشحين على وسائط تواصلية جديدة"، وكذا "احترام توقيت افتتاح مكاتب التصويت".

* التجديد:

- الأحزاب والنقابات تناقش الرد على مقترح قانون سويدي ضد الوحدة الترابية للمغرب.. فقد اجتمع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أول أمس الإثنين مع رؤساء الأحزاب السياسية والنقابات الخمس الأكثر تمثيلية لمناقشة التطورات المرتبطة بقضية الصحراء المغربية ولمناقشة الرد على مقترح قانون قدمته أحزاب سويدية بالبرلمان السويدي يرمي إلى الاعتراف بما يسمى "الجمهورية الصحراوية" الوهمية.

- المغرب يتعاون مع السعودية لتسريع معرفة هوية الحجاج المغاربة المفقودين.. فقد قالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، إنه طبقا للتعليمات الملكية السامية، تواصلت السلطات المغربية مع السلطات السعودية العليا من أجل تسهيل عملية التحديد السريع لهوية الحجاج المغاربة الذين لا يزالون في عداد المفقودين. وأضاف البلاغ أنه سيتم إخطار الأسر فورا بنتائج هذه الإجراءات.

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يدين بشدة المناورات العدائية ضد السيادة المغربية وقضية وحدتنا الترابيةº معلنا أن حزب الكتاب سيقوم بمبادرات لدى القوى السيادية السويدية ومثيلاتها بالدول الأوروبية ولدى كل القوى التقدمية عبر العالم.

- وزير الصحة الحسين الوردي يدعو الطلبة والأطباء إلى طاولة الحوار لمعالجة مختلف الإشكاليات والأسئلة التي يطرحونها بشأن مسودة مشروع الخدمة الصحية الوطنية. كما أشار الوردي إلى أنه "منذ الاستقلال لم يستطع أحد الاقتراب من عدد من الملفات، بسب وجود لوبيات أقوى من شركات الأسلحة. (حوار).

* رسالة الأمة:

- الاتحاد الدستوري يدعو كافة القوى الوطنية وفعاليات المجتمع المدني إلى المزيد من التعبئة الشاملة للتصدي لكل المخططات اليائسة التي تروم المساس بوحدتنا الترابية.

- توجس من تحرير أسعار المحروقات والمهنيون يطالبون بالكازوال المهني.. فمن المنتظر أن يتم العمل بالقرار الذي سبق أن علنه عبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن، القاضي بتحرير أسعار بيع المحروقات ابتداء من فاتح دجنبر 2015 تاريخ انتهاء مدة العمل باتفاقية التصديق على أسعار المحروقات الموقعة بين الحكومة وموزعي المواد النفطية منذ بداية العمل بنظام المقايسة.

* الصحراء المغربية:

- الرؤية الاستراتيجية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي تكشف نقائص واختلالات ومحدودية نجاعة أداء الفاعلين التربويين.. حيث اعتبر خالد الصمدي، عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، أنه رغم تحقيق بعض المكتسبات على مستوى تكوين وتدبير الموارد البشرية بالمنظومة التربوية، ظلت هذه الأخيرة تعاني محدودية نجاعة أداء الفاعلين التربويين ونقائص واختلالات.

* لوماتان:

- انتخاب أعضاء مجلس المستشارين ال120 يوم ثاني أكتوبر القادم وفق تمثيلية جديدة تتلاءم ومقتضيات دستور 2011، وكذا القانون التنظيمي رقم 11-28 المتعلق بمجلس المستشارين. وسيتم انتخاب ال 120 عضوا الذين سيشكلون مجلس المستشارين (عوض 270 في التمثيلية السابقة) وفق القواعد والكيفيات التالية: اثنان وسبعون (72 ) عضوا يمثلون الجماعات الترابية وينتخبون على صعيد جهات المملكة، و20 عضوا تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة واحدة تتألف من مجموع المنتخبين في الغرف المهنية الآتية الموجودة في الجهة المعنية : غرف الفلاحة، وغرف التجارة والصناعة والخدمات، وغرف الصناعة التقليدية، وغرف الصيد البحري.

- دعا المغرب، اليوم الاثنين، أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف، إلى توفير الحماية الضرورية للشعب الفلسطيني، وحماية مدينة القدس الشريف من الاعتداءات والاستفزازات الإسرائيلية، التي تتم في انتهاك صارخ لقرارات الشرعية الدولية. وقال محمد أوجار، السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، "إن المملكة المغربية، التي يرأس عاهلها جلالة الملك محمد السادس لجنة القدس، تدين كافة تلك الممارسات الاستفزازية التي تعد انتهاكا صارخا لقرارات الشرعية الدولية، الخاصة بحماية حرمة أماكن العبادة والمقدسات الدينية في مدينة القدس".

* أوجوردوي لوماروك:

- المصالح المكلفة بعملية تجديد رخص السياقة تعيش تحت الضغط. فمع انتهاء المهلة، التي كانت مبدئيا إلى غاية 30 شتنبر عرفت المراكز المعنية توافدا كبيرا للموطنين من أجل وضع ملفاتهم. هذا الوضع دفع الوزارة الوصية إلى تمديد مهلة تجديد رخص السياقة والبطائق الرمادية إلى غاية 31 دجنبر المقبل.

* البيان:

- أكدت شركة الخطوط الملكية المغربية أنها عبأت كل وسائلها على مستوى أسطولها ومواردها البشرية لنقل الحجاج المغاربة نحو المغرب في أقرب الآجال وإنجاح مرحلة العودة من عملية الحج، حسب ما جاء في بلاغ للشركة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة