الاثنين، 21 سبتمبر، 2015

فضيحة من العيار الثقيل : بلمختار يعترف بأن لاكتظاظ وصل حدا لا يطاق وبعض الأقسام يدرس فيها 70 تلميذا و يحمل المسؤولية للحكومة

بلمختار: الاكتظاظ وصل حدا لا يطاق وبعض الأقسام يدرس فيها 70 تلميذا
الشرقي لحرش الاثنين 2015-09-21


قال رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني ان الاكتظاظ داخل المؤسسات التعليمية بات مشكلا حقيقيا، ويطرح بحدة في الوقت الراهن.

وأضاف بلمختار، الذي كان يتحدث صباح اليوم الاثنين في ندوة صحفية، بمقر وزراة التربية الوطنية والتكوين المهني بالرباط، خصصت للحديث عن التدابير ذات الأولوية برسم السنة الدراسية 2016_2015 أن مشكل الاكتظاظ خلال هذه السنة وصل حدا لا يطاق وغير معقول، مبرزا أن بعض الأقسام أصبحت تضم 60 إلى 70 تلميذا.

بلمختار الذي أٌقر بمشكل الاكتظاظ وتأثيره على التحصيل الدراسي للتلاميذ، عاد ليؤكد أن مشكل الاكتظاظ لا يجب تعميمه، مبرزا أن المعدل الوطني لعدد التلاميذ في كل قسم يبقى معدلا معقولا.

وأرجع بلمختار مشكل الاكتظاظ إلى قلة الموارد البشرية، مشيرا إلى أن الزيادة في عدد الأساتذة يتطلب تعبئة موارد مالية أخرى،وهو أمر يتعلق بالحكومة، مؤكدا أنه يبدل مجهودا من أجل الحصول على موارد مالية أكثر، فضلا عن هجرة الساكنة من البادية إلى المدينة، مما تسبب في مزيد من الضغط على بعض الجهات كما هو الشأن بالنسبة للدار البيضاء وغيرها.

بلمختار، أوضح أيضا أن الفيضانات التي عرفها المغرب السنة الماضية تسببت في سقوط بعض المدارس التي يصعب تعويضها في الحين، متذرعا بغياب الموارد المالية، ومضيفا أن من بين ما يتسبب في الاكتظاظ أيضا هو رغبة بعض الأباء في دراسة أبنائهم في مدارس بعينيها، فضلا عن عودة بعض التلاميذ إلى المدرسة العمومية التي سبق أن غادروها إلى المدارس الخصوصية، مشيرا إلى أن هذا الأمر أصبح ملحوظا، بسبب جودة التعليم في بعض المدارس.

وأكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني أنه في اتصال مع نواب وزارته للوقوف على الجهات التي يتمركز فيها الاكتظاظ وإيجاد الحلول المناسبة لمعالجته.

بلمختار، أوضح أيضا أن وزراته يشتغل بها 7000 أستاذ فائض، مبرزا أنه يعمل على أن يلتحق كل الأساتذة بالأقسام لحل مشكل الاكتظاظ.

هناك 14 تعليقًا:

  1. لحل مشكل الاكتظاظ على الوزارة تعيين الاساتذة القابعين في النيابات لان مهمتهم الاولى هي التدريس

    ردحذف
  2. المشكل ليس وليد اليوم فالخصاص في الأساتذة كان حاصلا منذ الستينات وكان يعالج باستقدام متطوعين من الشباب العاطل حيث كانوا في البداية يحدد مستواهم بالثالثة ثانوي أي التاسعة إعدادي اليوم والجميل في ذلك الوقت أن الوزارة كانت تنصف هؤلاء المعلمين إذ كانت ترسمهم بعد إجراء امتحانين.وزارة التربية الوطنية اليوم بإمكانها الاستعانة بأساتذة لسد الخصاص وباستطاعتها أن تسلك الطرق التي يسلكها التعليم الخصوصي وما أكثر المجازين العاطلين الذين سيقبلون الاشتغال مع الدولة مقابل أجر محدد.

    ردحذف
  3. Oui moi aussi j' ai ete fonctionnaire a la delegation et je l'ai quitte' pour travailler avec les eleves. Comme conseiller d'orientation. Bcp de professeur sont la dans les delegations a ne rien faire sof travaillant un minimum de taches alors que.au lieu de former de conseillers de planification qui auront un ensembles de taches a executer efficacement et rapidement avec une grande technicite' on se contente de faire apple a des professeur du premier cycle et du deuxieme cycle et aussi et bcp parmis eux du primaire et on abandonne les eleves dans les classes dans des conditions de scolarite' lamentables. Il y a bcp de professeur dans les services des resources humaines qui se cachent et ne font qu'un minime de taches et ont abandonne' leur classes pour quitter leur bureaux et passer 2 h a 2h et demi a leur maison se regaler et boire du the avec leur proches. Et en plus leur rentabilite' est tres minime et sont incapables de d'optimiser et de developper des methodes de travail qui facilitent les taches administratives ni de tirer profits des formations qu'ils recoivent ni d'optimiser l'organisation des taches sans parler de leur lenteur dans l'executions des operations et les fautes nombreuses et repetetives qui commetent aussi l'incapacite' de raisonner suf les notes des differents service au sein de la delegation.

    ردحذف
  4. لا اسي الوزير، حاشا ولله ، الاستاذهو السبب في الاكتظاظ، ماشي الحكومة ....

    ردحذف
  5. الاستاذهو السبب في الاكتظاظ

    ردحذف
  6. Nooooooon hchouma ila b 70 radi nhassou b liktidad. Hata hna massalmine kter menkoum o nabriw el ajr besaf allor n9arriw b 100 o ki nkaou 9arn twalli nta 9arone hvh sa3daaaaaatek

    ردحذف
  7. سيدي الوزير لم لاتقل الحقيقة : الاستاذ هو السبب في تردي التعليم وفي جودته وفي الاكتظاظ في الاقسام . هيا قلها ولا تخف فانه ليس للوزرائنا المسؤولين ذرة من حياء.

    ردحذف
  8. مشكل الاكتظاظ و مشكل الاقسام المشتركة يرجع بالاساس الى سوء تدبير الموارد البشرية و ليس الى قلتها...التدبير الجيد للموارد المادية و البشرية قد يغني الدولة عن خلق مناصب شغل جديدة بل قد يوفر اطرا يمكن استغلالهم في مهام اخرى بهدف تجويد القطاع العمومي

    ردحذف
  9. الأستاذ هو السبب في الإكتظاظ ﻷنه يدخل أبناء جيرانه الى القسم بدون حق . يجب أن يعاقب و تقطع رأسه

    ردحذف
  10. vs dites n'importe quoi!! dsl niveau d'analyse trop bas...

    ردحذف
  11. قتل التعليم مقصود يجب ألا تخفوا الشمس الغربال.كنتم تلصقون فشل التعليم بالأستاذ.إلا أن نهب ميزانية للمخطط الاستعجالي كشفت المستور.كيف يعقل أن تختفي 60مليار درهم .غزة المحتلة في المراتب الأولى والمغرب يقبع في المراتب الاخيرة في جودة التعليم .

    ردحذف
  12. نظرا لعدة فضائح عرفتها وزارة التعليم مؤخرا ومنها ظاهرة الاكتظاظ فيجب على الوزير ان يقدم استقالته.

    ردحذف

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة