الثلاثاء، 15 سبتمبر، 2015

رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين يُحذّر من "سيناريو كارثي" في حال عدم إصلاح التعليم

عزيمان يُحذّر من "سيناريو كارثي" في حال عدم إصلاح التعليم
 
 
 محمد الراجي (صور - منير امحيمدات)
الثلاثاء 15 شتنبر 2015 -

حذّر رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، منْ تفاقم تدهور وضعية التعليم المغربي، في حالِ عدم اتخاذ إجراءات وتدابيرَ عاجلةٍ وناجعةٍ لإصلاحِ المنظومة التعليمية بشكل شامل، وقال في أوّل لقاءاتِ منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء صباح اليوم بالرباط: "سنصطدم بتفاقُم الأزمة".

وتحدّثَ عزيمان بلهجة في طيّاتها كثير من المخاوف إزاءَ مستقبل التعليم المغربي في حالِ عدم مباشرة الإصلاح، وما سيترتّبُ عن ذلك من تداعيات مجتمعيّة غير محمودة العواقب، وقال إنّ عدم إصلاح التعليم سيؤدّي إلى تدهور جودة التكوينات، وهو ما سيؤثّر سَلْبا على الاقتصاد الوطني، وأداء الإدارة والتنمية السوسيو اقتصادية.



ولا تقتصرُ المخاطرُ على الجانب الاقتصادي والتنموي فحسب، بلْ تتعدّاها –يقول عزيمان- إلى "تعاظُم تهديدات" أخرى تُهدّد المجتمع، مثل الفقر والبطالة والتهميش، مع ما لذلك من انعكاسات على التماسك الاجتماعي، وأضاف: "معادلة التعليم أضحتْ اليوم مطروحة بوضوح تامّ، ولمْ يعُد مقبولا أن يستمرَّ الوضعُ على ما هو عليه".

واعترفَ رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أنَّ ما أجبرَ المغربَ على التحرّك لإصلاح المنظومة التربوية والتعليمية هوَ تفادي "السيناريو الكارثي" المتربِّص بالبلد على صُعد مختلفة، بسبب فشل النظام التعليمي، والقابل للتفاقُم في حال "الاكتفاء باتخاذ بعض الإجراءات الجُزئية وغير المؤسّسة".



وقال عزيمان: "تفاديا لهذا السيناريو الكارثي، لم يكن أمامنا بالقطع سوى خيار وحيد، يتمثل في مضاعفة العمل وبذل أقضى الجهود من أجل وقف نزيف التدهور، والتصدّي للإحباط، ورفع هذا التحدّي الكبير الهادف إلى تأهيل المدرسة المغربية"، معتبرا أنّ إصلاح التعليم هو مفتاح "الانفتاح والارتقاء الاجتماعي، وضمانة تحصين الفرد من آفة الفقر والجهل، ومن نزوعات التطرف والانغلاق".

ويُرتقبُ أنْ يُباشر المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، خلال شهر نونبر القادم، في إطارِ التنسيق مع الحكومة، تنظيمَ سلسلةِ لقاءاتٍ جهويّة للتعريف بالرؤية الإستراتيجية التي أعدّها المجلس حوْل إصلاح المنظومة التربوية المغربية، ويمتدُّ العمل بها من سنة 2013 إلى 2030.



ولمْ يُخْف عزيمان أنَّ الإمكانيات المالية والبشرية المرصودة للنهوض بقطاع التعليم غيرُ كافية، لكنّه شدّد على أنَّ ذلك لا يجبُ أنْ يكون عائقا أمامَ عملية الإصلاح، قائلا: "بكل صدق، الإمكانيات الحالية محدودة، لكنَّ هذا الموضوع لا يجبُ طرْحه، لأننا لا نملك خيارا آخر، وإلّا سيفشل التعليم بشكل تامّ".

عَلى أنّ رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وإنْ قالَ إنّ موضوع الإمكانيات "لا يجب طرحه"، إلّا أنّه أكّد أنّ إصلاح التعليم يحتاج إلى "إمكانيات أخرى ضخمة"، وقال إنَّ المغرب يستطيع أن يوظّف مزيدا من الإمكانيات في موضوع "هو مصيري". وإلى أنْ تقرّر الدولة توظيف إمكانيات جديدة، قال عزيمان بنوع من التحدّي: "سنشتغلُ كيفما كان الحال، لأننا في وضعية لم تعد تقبل التردد".

هناك تعليق واحد:

  1. La solution pour faire redresser l'ecole marocaine reside dans la formation continu des professeurs. Mais cette formation doit repondre au exigences des pratiques pedagogiques en classes ce programme de formation doit s'etaler sur une peride de 3 ans touchant tout les lecon du programme du college et lycee suivant l'approche adoptee celle de l'enseignement par competence ou par la pedagogie d' integration. Ce programme doit toucher tous les cadre s d'inspection dans une premiere etape et doivent etre sujet d'evaluation sur tout le contenu de la formation. Ensuite on doit passer a la formation des professeurs pour une periode 2 ans a 3 ans et deveront etre evaluer avec obtention de diplome. l'evaluation des professeurs doit etre rigoureuses. la formation doit concerner les modules suivant. Mesure evaluation avec rapports, psychologie de l'adolescent et psychologie de communication toujours adressee a l'adolescent, didactique pour une approche par competenct ou par pedagogie d'integration, techniques de suivi de l'eleve ( remplissage des cahier de suivi de l'eleve et techniques d'exploitation exploitation des cahier de suivi et la preparation des tableau de guidance pour la preparation des conseil d'orientation de fin d'annee. Techniques de preparation et d'animation des conseils de classes et conseils d'enseignement, Technique d'ellaboration des etemes d'examens. Techniques de preparation et de paticipation au cellules de deveille, techniques de preparation et de guidance des entretiens des cellules d' ecoute et de soutien.

    ردحذف

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة