الخميس، 1 أكتوبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 01 أكتوبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 01 أكتوبر 2015




jarida tarbawiya - و م ع


الخميس 01 أكتوبر 2015


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..


* بيان اليوم:


- تعبئة شاملة داخل الأحزاب السياسية والمركزيات النقابية دفاعا عن الوحدة الترابية للبلاد.. حيث شددت الأحزاب السياسية والمركزيات النقابية، خلال لقائها برئيس الحكومة، على ضرورة مواجهة المبادرة السويدية ضد شرعية حق الشعب المغربي الثابت في وحدته الترابية، وذلك بكل الأشكال القانونية المشروعة السياسية والدبلوماسية والاقتصادية دفاعا عن المصالح العليا للوطن.


- أفيلال تدعو إلى تعزيز النزاهة في تدبير الخدمات المرتبطة بالماء.. حيث دعت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إلى تطوير الآليات التي تمكن من تعزيز النزاهة في مجال تدبير الخدمات المرتبطة بالماء وذلك بمشاركة فعالة لجميع الفاعلين. واعتبرت الوزيرة أن النزاهة في قطاع الماء تعد مفهوما عمليا ناشئا ومبتكرا يروم قبل كل شيء تحسين ميكانيزمات وإجراءات الحكامة في علاقة مع قطاع الماء، مضيفة أن هذا المفهوم يرتكز على ثلاث دعامات وهي الشفافية والمسؤولية والمشاركة.


* الأحداث المغربية:


- خبراء دوليون ومراكز أبحاث يبرزون تهور الحكومة السويدية وتورطها في مشروع يعارض جهود الأمم المتحدة في الصحراء.. المغرب يملك تضخما كبيرا في الأطروحات القانونية التي تصدر عن مراكز بحث متقدمة مشهود لها بالحياد، والذي تحرك بعضها مباشرة بعد تسرب نية السويد تقديم مشروع قرارها حول الصحراء، فقد أكد الخبير البريطاني في القانون الدولي، جورج باليغنتون، أن موقف السويد التي تستعد لتبني مشروع انفصالي حول قضية الصحراء، يتعارض مع روح المسلسل الأممي للسلام الرامي إلى إيجاد حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف ومن جهته، اعتبر الجامعي الفرنسي كريستوف بوتان أن موقف السويد يشكل انحرافا عن السياسة الخارجية التي ينهجا الاتحاد الأوروبي.


- رئيسة مجلس اللوردات البريطاني: الانتخابات المغربية تفتح آفاق مواصلة تفعيل الإصلاحات. فقد أجرى رئيس الحكومة عبد لإله بن كيران، أول أمس الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع البارونة فرنسيس ديسوزا، رئيسة مجلس اللوردات بالمملكة المتحدة، تم خلالها الإعراب عن تطلع الجانبين لعزيز الشراكة بين البلدين في مختلف المجالات. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن ديسوزا أعربت بالمناسبة عن ارتياحها للجو الذي طبع الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة للمملكة والآفاق التي فتحها لمواصلة تفعيل مسلسل الإصلاحات وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمملكة.


* المساء:


- الأحزاب السياسية تندد بموقف السويد المناهض للوحدة الترابية.. فقد سارعت عدد من الأحزاب السياسية إلى التنديد بموقف السويد المعادي للوحدة الترابية لمغرب، بعد اللقاء الطارئ الذي جمع قادتها مع عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، بأمر ملكي، من أجل التعبئة لمواجهة مخطط حكومة السويد التي تريد الاعتراف ب"البوليساريو".


- الجواهري يمثل أمام مجلس النواب لمناقشة السياسة النقدية لبنك المغرب. فبعد الجدل الذي أثير حول استدعاء عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، إلى البرلمان تقرر حضور هذا الأخير إلى مجلس النواب يوم 14 أكتوبر المقبل، من أجل مناقشة السياسة النقدية والمالية لبنك المغرب في اجتماع اللجنة المالية والتنمية الاقتصادية، وفق ما كشفه مصدر مطلع. وتعتبر هذه هي المرة الثانية في تاريخ المؤسسة البرلمانية التي سيحضر فيها والي بنك المغرب إلى مجلس النواب، إذ أن المرة الأولى تعود إلى سنة 1995.


* أخبار اليوم:


- الملك يعرض خطة المغرب لمحاربة "داعش" بنيويورك.. فقد وجه الملك محمد السادس، أول أمس الثلاثاء، خطابا إلى قادة العالم في اجتماع حول محاربة "داعش" عقد بنيويورك، تضمن ما يمكن اعتباره خطة مغربية لتطويق مد التنظيمات المتطرفة. وتتلخص هذه الخطة في نقاط أولاها التنسيق بين الدول المعنية، حيث قال إن "محاربة هذه الآفة يجب أن تقوم على توافر إرادة جماعية قوية، وعلى التنسيق والتعاون الثنائي والإقليمي في القيام بالعمليات الميدانية، وعلى تكامل واندماج الاستراتيجيات الوطنية".


- وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله يطمح إلى تحويل الحواضر المغربية إلى "مدن ذكية".. حيث شدد بنعبد الله، خلال ندوة صحفية أمس الأربعاء بالرباط خصصت لتقديم المؤتمر الدولي للمدن الذكية بشمال إفريقيا الذي ستحتضنه الرباط يومي 6 و7 أكتوبر الجاري، على أهمية إدخال تكنولوجيا الاتصال الحديثة إلى مختلف الإدارات والمؤسسات بهدف تقريب خدماتها إلى عموم المواطنين، مؤكدا أن تلك التقنية "لم تعد اليوم من الكماليات، بل من الأساسيات المهمة التي يجب توفيرها".


* الصباح:


- البنك الدولي يطلب مساعدة المغرب.. فقد تلقى المغرب دعوة رسمية من البنك الدولي للمساعدة على إعادة بناء المؤسسات في ليبيا وسوريا والعراق، وذلك خلال لقاء أجراه صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أول أمس الثلاثاء بنيويورك، مع حافظ غانم نائب رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتناولت مباحثات مزوار مع غانم، على هامش المشاركة في الدورة 70 للجمعية العامة للأمم المتحدة الأوضاع بالمنطقة والشرق الأوسط والوضع الأمني والسياسي بها وتأثيره على النمو الاقتصادي والاستثمارات.


- الأمين العام لحزب الحركة الشعبية محند العنصر يؤكد أن وزراء الحزب باقون إلى نهاية الولاية الحكومية، نافيا إمكانية القيام بتعديل حكومي موسع، وأن التغيير الوحيد الوارد بالنسبة إلى حزبه هو تعويض المسؤول عن الشباب والرياضة. وأوضح العنصر، في بيان، أن الحزب له أمين عام وأجهزة تقريرية شرعية تملك وحدها حق التداول في طبيعة المشاركة الحكومية.


* العلم:


- عدول المغرب غاضبون وينددون بالأوضاع المزرية التي قالوا إن هيئتهم الوطنية تعاني منها يوما بعد يوم.. محمد ساسيوي، رئيس الهيئة الوطنية للعدول، أوضح أن الموثقين الأصليين في المغرب هم العدول الذين كانوا يقومون بعمليات التوثيق منذ حوالي 211 ه/790 م معتبرا أن الموثقين "لم يحترموا مبدأ الجوار" و"اغتاظوا لما علموا أن العدول تقدموا بمقترحات في إطار إصلاح منظومة العدالة لوزارة العدل والحريات".


- الحكومة المغربية ترضخ لشروط الحكومة الهولندية في اتفاقية الضمان الاجتماعي وأوساط عديدة تندد.. فقد أكدت مصادر متباينة ومتعددة خبر توصل الحكومة الهولندية والمغربية إلى اتفاق حول مجمل القضايا العالقة بين البلدين والتي تهم بالخصوص التعويضات العائلية التي تمنحها السلطات الهولندية للمواطنين المغاربة الذين أفنوا أعمارهم في خدمة هولندا. وحتى إن لم تؤكد السلطات المغربية المختصة هذا الخبر إلا أن معطيات تؤكد صحته، من ذلك أن الحكومة الهولندية راسلت برلمان بلدها تخبره بالتوصل إلى هذا الاتفاق وتعلمه بسحب مشروع قانون كانت قد قدمته إلى البرلمان يهم نفس القضية.


* رسالة الأمة:


- المدير العام لمرصد الدراسات الجيو-سياسية بباريس شارل سان برو، يقول إن موقف السويد، التي تستعد لتبني نص يهدف إلى الاعتراف بالجمهورية الصحراوية الوهمية، غير مسؤول ووقعه الدبلوماسي سيكون جد محدود داعيا المسؤولين السويديين إلى عدم الانجرار إلى طريق لن تؤدي إلا إلى الإضرار بالسلام، وتسهيل انتشار انعدام الأمن بمنطقة الساحل والصحراء التي يعتبر "البوليساريو" أحد العناصر المزعزعة لاستقرارها.


- المغرب سيكون أول بلد في المنطقة يستفيد من تمويلات البنك الأوروبي للاستثمار بالعملة المحلية.. فقد أكد نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار رومان إسكولانو، أن المغرب سيكون أول بلد في منطقته يستفيد من تمويلات البنك بالعملة المحلية. وأضاف إسكولانو أن نضج سوق الرساميل بالمغرب ومنظومته البنكية والتحكم الجيد في آليات صرف العملات كلها عوامل تجعل هذه المقاربة قابلة للتنفيذ.


* الصحراء المغربية:


- وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي أعطت، أمس الأربعاء بالرباط، الانطلاقة الرسمية لمشروع "نحو حكومات دامجة ومنفتحة: تعزيز مشاركة المرأة في البرلمان والمجالس المنتخبة وبلورة السياسات" الذي رصد له حوالي مليوني دولار. الحقاوي أوضحت أن هذا المشروع، جاء بعد سلسلة من اللقاءات وتشاور وتعاون بين وزارة التضامن والمرأة والأسرة ومنظمة التعاون الإقليمي ومكونات المجتمع المدني والحكومة (وزارتا الاقتصاد والمالية والوظيفة العمومية).


- زيارات تفتيش مفاجئة ودقيقة مرتقبة للسجون.. حيث علمت الجريدة من مصدر مطلع أن الإدارة المركزية للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ستباشر مجددا عمل لجن التفتيش المركزية التي ستحل بكيفية جماعية ومفاجئة بالمؤسسات السجنية. وكشف المصدر ذاته أن شهر أكتوبر الجاري سيتميز بزيارات مفاجئة للعديد من السجون، بحلول مسؤولين مركزيين، من أجل الوقوف على مدى احترام إدارات المؤسسات السجنية للمذكرات المصلحية المنظمة للحياة داخل السجون بشقيها الأمني والإداري.


* التجديد:


- مشروع حكومي بالبرلمان لمعالجة ملف 43 ألف سكن آيل للسقوط. فقد وضعت الحكومة على طاولة مجلس النواب مشروعا يرمي إلى معالجة ملف المباني الآيلة للسقوط وتنظيم عمليات التجديد الحضري. ويأتي المشروع المحال على لجنة الداخلية بمجلس النواب، في وقت تكشف فيه الإحصائيات الرسمية عن وجود أزيد من 43 ألف منزل أو سكن آيل للسقوط تم إحصاؤها ميدانيا من قبل وزارة الداخلية سنة 2012، تقطنها على الصعيد الوطني أزيد من 141 ألف أسرة، معظمها بفاس والدار البيضاء.


- حزب العدالة والتنمية: كل مساس بالوحدة الوطنية عدوان على المغرب وسيادته. فقد استنكرت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية تطورات الموقف السويدي من القضية الوطنية، معتبرة أن كل مساس بالوحدة الوطنية عدوان على المغرب وسيادته وعلى الشعب المغربيº وذلك عقب اجتماع عقدته الأمانة العامة للحزب مساء أول أمس الثلاثاء والذي خصص لتدارس قضية الصحراء المغربية.


* الاتحاد الاشتراكي:


- أول لقاء بين المغرب والسويد، وتأجيل سفر الأمناء العامين للأحزاب. فقد ذكرت مصادر مطلعة أن صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، عقد أول أمس الثلاثاء لقاءا مع نظيره السويدي، مارغو والستروم، وذلك على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك. ويعتبر هذا أول اتصال رسمي بين حكومتي البلدين بعد الاجتماع الذي عقده ابن كيران الإثنين الماضي مع زعماء الأحزاب السياسية والنقابات حول تداعيات الموقف السويدي من مغربية الصحراء. ولم تتسرب أنباء حول ما دار في لقاء وزيري الخارجية. من جهة أخرى علمت الجريدة أن الوفد الحزبي الذي اتفق على أن يسافر إلى السويد قد أجل هذا السفر إلى وقت لاحق.


- ميزانية الحكومة تستفيد من تراجع أسعار السكر في السوق الدولي.. فقد كشف آخر تقرير أصدره صندوق المقاصة أن أسعار السكر الخام وصلت في أواخر شهر غشت الماضي إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2009، ويرجع ذلك أساسا إلى سنوات من الإنتاج الفائض، حسب الخبراء الاقتصاديين. غير أن هذا التراجع في السوق الدولي لن ينعكس على جيوب المستهلك المغربي، وإنما ستستفيد منه ميزانية الحكومة لتقليص مخصصات الدعم التي تراجعت لعوامل خارجية وأخرى داخلية.


* الحركة:


- أكد جلالة الملك محمد السادس، أن المغرب اعتمد استراتيجية شاملة، تجمع بين العمليات الوقائية التي تتوخى محاربة العوامل والأسباب المؤدية للتطرف، وبين مستلزمات الحفاظ على الأمن والاستقرار. وأضاف جلالة الملك، في الخطاب السامي الذي وجهه أول أمس الثلاثاء إلى (قمة القادة حول مكافحة تنظيم "داعش" والتطرف العنيف)، المنعقدة بنيويورك، تلاه وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أن المملكة استطاعت، بفضل التنسيق والتعاون بين مختلف المصالح الأمنية الوطنية، وتعزيز وتحديث الترسانة القانونية، أن تجد إجابات ملائمة للتهديدات الإرهابية، التي تعرف تطورا متسارعا. كما أكد جلالته وعي المغرب بأن محاربة التطرف والإرهاب يجب أن تندرج ضمن مقاربة تشاركية ووقائية، تقوم على انخراط المواطنين في الجهود والإجراءات التي تتخذها مؤسسات الدولة، مضيفا أن المغرب حريص على تعزيز الشراكات التي تجمعه بعدد من الدول، في المجال الأمني، للتصدي لمختلف التهديدات الإرهابية.


* المنعطف:


- ارتفاع حصيلة الضحايا المغاربة بفاجعة منى. فقد أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون عن تسجيل عشرة شهداء وثمانية جرحى و29 مفقودا، ضمن الحجاج المغاربة المصابين في حادث التدافع بمشعر منى. وأوضح بلاغ للوزارة أن تعليمات ملكية سامية أعطيت لإرسال بعثة مكونة من ممثلين لوزارات الخارجية والداخلية والأوقاف والشؤون الإسلامية والصحة، لمواصلة البحث بتعاون مع السلطات السعودية، عن مآل الحجاج المغاربة المفتقدين وتتبع حالاتهم.


- ندرة النساء تربك انتخابات مجلس المستشارين.. حيث كشفت المدة التي حددها المرسوم الحكومي الخاص بإيداع ترشيحات انتخابات أعضاء مجلس المستشارين أن عددا من المرشحين كانوا في حالة ارتباك بسبب قصر المدة التي انتهت الخميس الماضي. وكشفت مصادر مطلعة أن عددا من الأحزاب السياسية المشاركة في هذه الاستحقاقات وجدت صعوبة في العثور على نساء للمشاركة في هذا الاستحقاق المقرر أن يجري يوم غد الجمعة. وتشير المصادر ذاتها أنه رغم تخصيص كوطا للنساء في المجالس المنتخبة، فإن غالبية الأحزاب المتنافسة ترشح رجالا عوض النساء.


* لوماتان:


- بعد اللقاء الذي جمعهم برئيس الحكومة، أول أمس الثلاثاء، الأحزاب السياسية تعرب عن استعدادها للعمل سويا من أجل مواجهة المناورات المعادية للوحدة الترابية للمملكة من طرف بعض الأحزاب السياسية السويدية.


* أوجوردوي لوماروك:


- على بعد ساعات من انتخابات مجلس المستشارين، المواجهة تحتدم بين المركزيات النقابية. حيث طلب الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل تدخل وزارة الداخلية ضد الجناح النقابي لحزب العدالة والتنمية (الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب) بسبب استخدامه لرمز يطابق ركز حزب العدالة والتنمية.


* لوبنيون:


- الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات أعلن أن المحاكم المالية قد بدأت تتسلم التصريحات واللوائح والترشيحات المتعلقة بالانتخابات العامة لمجالس الأقاليم والعمالات، وذلك للوقوف على مصاريفهم خلال الحملة الانتخابية، منذ اليوم الأول وإلى غاية الإعلان عن النتائج.


* ليبراسيون:


- المغرب أول بلد في المنطقة يستفيد من تمويلات البنك الأوروبي للاستثمار بالعملة المحلية. فقد أكد نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار رومان إسكولانو، أن المغرب سيكون أول بلد في منطقته يستفيد من تمويلات البنك بالعملة المحلية. وأضاف إسكولانو أن نضج سوق الرساميل بالمغرب ومنظومته البنكية والتحكم الجيد في آليات صرف العملات كلها عوامل تجعل هذه المقاربة قابلة للتنفيذ.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة