الاثنين، 5 أكتوبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 05 أكتوبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 05 أكتوبر 2015

jarida tarbawiya ـ و.م.ع
الاثنين 05 أكتوبر 2015

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين..

* الصباح:

- جطو يفضح اختلالات التدبير العمومي .. فقد عاد إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إلى إثارة اختلالات التدبير العمومي، من خلال نشر مجموعة من قرارات التأديب، المتعلقة بالميزانية والشؤون المالية. واستهدف جطو إبراز الطابع العقابي لاختصاصه القضائي في مجال التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية، الموكل إلى غرفة الاختصاص لديه، إلى جانب كشف أوجه مسؤولية المدبرين العموميين من خلال حالات عملية صدرت في شأنها قرارات عن المجلس، ونشر بعضها من قبل المجلس الأعلى، محكمة النقض حاليا.

- محمد البشير العبدلاوي، عمدة طنجة الجديد والكاتب الإقليمي للعدالة والتنمية بالمدينة، يقول إن هناك "اختلالات شابت ملف التعمير"، مؤكدا أنه سيدرس ملفات المجلس السابق بعيدا عن منطق تصفية الحسابات، وأنه لم يأت من أجل محاسبة ومحاكمة الآخرين، لأن ذلك من اختصاصات مؤسسات أخرى كالقضاء ومجلس الحسابات وغيرهما. (حوار).

* المساء:

- زهرة المعافري، المديرة العامة لمركز "مغرب تصدير"، تقول إن البعثة المغربية لرجال الأعمال، التي قامت بزيارة إلى كندا في الفترة من 20 إلى 27 شتنبر المنصرم، مكنت من تحقيق حصيلة إيجابية في إطار استكشاف فرص أعمال جديدة تخول تنمية شراكات بين مقاولات مغربية وكندية. وأضافت أن الزيارة حققت أكثر من أهداف استكشاف الفرص، حيث ساهمت في تحديد إمكانيات الشراكة بين المغرب وكندا في ما يتعلق بالنسيج التقني، مشيرة إلى أن كندا نجحت خلال أزيد من عشر سنوات في أن تصبح رائدة في بعض المجالات التطبيقية كالوقاية والنقل الطرقي والجوي والصحة.

- رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، عبد الصمد سكال، يقول إن "العلاقة مع الولاة يجب أن تتأسس على التعاون وليس على منطق التنافس أو التنازع، لافتا الانتباه إلى أن الوالي ينسق ويمثل الحكومة، ويتوجب عليه مساعدة رئيس الجهة لتنزيل برنامج التنمية. سكال أضاف أنه يجب "منح رؤساء الجهات أجرة محترمة لكي لا يمدوا أيديهم إلى المال العام". (حوار).

* أخبار اليوم:

- انتخابات مجلس المستشارين: الاستقلال يفاجئ الأصالة والمعاصرة بترشيح عبد الصمد قيوح، وزير الصناعة التقليدية السابق، والأمانة العامة ل"البيجيدي" لا تستبعد دعم الاستقلال لقطع الطريق على "التراكتور"، والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد ا،لله يقول إن "70 في المئة من الذين فازوا بعضوية مجلس المستشارين استعملوا المال".

- أرباح الشركات العقارية بالمغرب في تراجع، والقطاع لم يعد دجاجة تبيض ذهبا.. حيث لم تعد الشركات العقارية بالمغرب تجني الأرباح الطائلة كما كانت في السابق، فنتائج المالية للمنعشين العقاريين الأربعة الكبار بالمغرب تقول كل شيء، ولعل تعيين محمد خدير المريني مديرا جديدا للشركة العامة العقارية خلال الأسبوع المنصرم مكان نبيل كردودي، جاء لطي الصفحة التي لطخت بالسواد منذ سنة بسبب فضيحة مدينة بادس.

* الصحراء المغربية:

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، أول أمس السبت بمراكش، أمسية/ حفل عشاء خيري تحت عنوان "هبة من أجل الحياة"، تخليدا للذكرى العاشرة لتأسيس مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان. ومكنت هذه الأمسية المنظمة تحت شعار التضامن والعطاء، من تحصيل مداخيل ستخصص لبناء مركز للأنكولوجيا ببني ملال. وبفضل السخاء الكبير للمتبرعين، ستمكن الأموال، التي تم جمعها (أزيد من 150 مليون درهم) خلال هذه الأمسية، أيضا من بناء مركز جهوي للأنكولوجيا بالعيون. وفي كلمة بهذه المناسبة، عبرت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى رئيسة المؤسسة، عن جزيل شكرها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على العناية السامية التي ما فتئ يحيط بها جلالته هذه المؤسسة، والتي لم تكن "كل منجزاتها لترى النور، لولا دعمه السخي"، مشيرة سموها إلى أن الأمل الذي ينبعث من هذه الأمسية المنظمة تحت شعار التضامن "يستطيع مقاومة أي داء كيفما كان".

- حزب الاستقلال يحصد الأغلبية النسبية بمجلس المستشارين، والاتحاد المغربي للشغل يتصدر لائحة الهيئات النقابية بحصوله على الرتبة الأولى ب 6 مقاعد، والأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "نتائج المسلسل الانتخابي تبين صلابة الاستقلاليين ضد معاول الهدم".

* بيان اليوم:

- المغرب يفتح قطاع الطاقة للرساميل الأمريكية .. فقد أكد وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر اعمارة، بنيويورك، أن مختلف المهنيين الأمريكيين في مجال الطاقة أعربوا عن "إعجابهم" بجهود المغرب في مجال الطاقات المتجددة وتنويع مصادر الطاقة. وأبرز الوزير، عقب لقاء مع مسؤولين بكبريات الشركات الأمريكية في قطاع الطاقة، من قبيل "جنيرال إلكتريك" و"إكسون موبايل"" وشينيير إنيرجي" و"شيل" و"بي بي بريتيش بيتروليوم" و"مستسوي" أن المهنيين أبدوا تقديرهم إزاء جهود المغرب لإدخال الطاقات المتجددة بمستويات أرقى تمكن، في أفق 2020، من إنتاج 42 في المئة من الحاجات الطاقية من مصادر متجددة متعددة.

- الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية، إدريس بنهيمة، يقول إنه يتعين أن تشكل إفريقيا منطقة لنمو الشركة، مشيرا إلى أن هذه القارة تمثل ثلث حجم أعمالها. وقال بنهيمة، في حديث صحفي، "نحقق نموا من رقمين في هذه القارة في انسجام تام مع نمو سوق الطيران المدني"، مذكرا بأن الخطوط الملكية المغربية، هي الشركة الأولى بغرب إفريقيا بما فيها منطقة المغرب العربي.

* رسالة الأمة:

- أوروبا تستحوذ على نحو 71 في المئة من مجموع حركة النقل الجوي التجاري للمطارات المغربية خلال غشت الماضي.. حيث أفادت إحصائيات المكتب الوطني للمطارات بأن أوروبا تحتل مركز الصدارة ضمن قائمة الوجهات الدولية والوطنية للمطارات المغربية باستحواذها على حصة 70.98 في المئة من مجموع حركة النقل الجوي التجاري في غشت الماضي.

- رئيس جمعية معلني المغرب، منير الجازولي، يقول إن المغرب يظل النموذج الذي يحتذى به في القارة الإفريقية في مجال سوق الإشهار من حيث التنظيم والتأطير والوسائل والبنيات والهيئات المهنية المتواجدة، وكذا من حيث المبادلات والإشعاع الدولي. جاء ذلك في تصريح على هامش أشغال الدورة الثالثة لملتقى "أفريكن كريستال فيتسفال".

* العلم:

- حزب الاستقلال القوة السياسية الأولى بمجلس المستشارين بتشكيلة تغطي جميع الفئات.. حيث بوأته النتائج الصدارة بامتياز بحصول مرشحيه في مختلف الفئات على 24 مقعدا. وبإجراء انتخابات مجلس المستشارين يوم الجمعة الماضي يسدل الستار على مسلسل انتخابي انطلق منذ أكثر من 5 أشهر.

- حسب تقرير دولي حول التنافسية: ضعف التعليم وعدم ملاءمة التكوين من أهم عوائق تقدم الاقتصاد المغربي. فقد صنف المنتدى الاقتصادي العالمي المغرب في المرتبة 72 عالميا، وهي المرتبة التي احتلها للسنة الثانية على التوالي. وحسب المنتدى، الذي يوجد مقره في دافوس بسويسرا، فإن المغرب حافظ على نوع من الاستقرار الاقتصادي حسبما يشير له الترتيب الذي حصل عليه وحافظ عليه لمدة أربع سنوات، رغم أنه تقهقر سنة 2013-2014 بسبع مراتب إلى الوراء قبل أن يربح 5 مراتب في السنة الموالية.

* التجديد:

- انتخابات مجلس المستشارين: دخول "البيجيدي" لأول مرة وتقدم نقابة "يتيم". حيث أسفرت انتخابات مجلس المستشارين يوم 2 أكتوبر على خريطة سياسية جديدة بمعطيات جديدةº أهمها دخول قوة سياسية جديدة إلى المجلس لأول مرة في تاريخها السياسي، ويتعلق الأمر بحصول حزب العدالة والتنمية على المرتبة الثالثة.

- محمد العمراني بوخبزة، المحلل السياسي وأستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة عبد المالك السعدي، يقول إن "النتائج التي حصلت عليها كل قوى مجلس المستشارين متوقعة.. إلا أن المعطى الجديد هو دخول حزب العدالة والتنمية إلى المجلس في ظل احتلال حزب الاستقلال الصدارة متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة".

* المنعطف:

- حسن المرضي، عضو المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، يقول إنه لابد من مراجعة الحكومة للقوانين المنظمة لأنظمة التقاعد والارتقاء بالحكامة إلى مستوى ما ينص عليه دستور 2011، معتبرا أن إدارة الصندوق المغربي للتقاعد تهول من وضعية نظام المعاشات المدنية وتصرح باقتراب العجز في التوازنات المالية للصندوق، إلا أن أعضاء المجلس الإداري يؤكدون عدم وجود العجز إلى حدود الساعة. (حوار).

* الحركة:

- أعربت المملكة المغربية عن استنكارها البالغ للأعمال الإرهابية التي تستهدف مملكة البحرين، مؤكدة وقوفها الحازم وتضامنها المطلق معها. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، الجمعة الماضية، أن "المملكة المغربية تعرب عن استنكارها البالغ للأعمال الإرهابية التي تستهدف مملكة البحرين الشقيقة، بما في ذلك ضبط، مؤخرا، مخبأ للمتفجرات شديدة الخطورة في منطقة آهلة بالسكان وعبوات ناسفة وأسلحة وذخائر حية والتي أظهرت عمليات البحث، التي قامت بها السلطات الرسمية البحرينية المختصة، تورط عناصر إرهابية في الإعداد لها".

* الأحداث المغربية:

- الانتخابات تغذي الجفاء بين الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية.. عبد العالي حامي الدين، القيادي بحزب العدالة والتنمية، يقول إن "الأصالة والمعاصرة جماعة مصالح"º وسامر أبو القاسم، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، يقول إن "الحزب الحاكم مطالب بتطهير نفسه من الدسائس والمؤامرات والمناورات التي حاكها ضد حزبنا".

- قانون الخدمة الصحية الوطنية مازال مسودة في طور النقاش: عدد المعنيين بالخدمة الصحية الوطنية سيبلغ 8400 مهني سنويا، وبذلك ستتمكن الوزارة، حسب ما تصبو إليه، من تحقيق التوزيع العادل للموارد البشرية، خاصة بين العالم القروي والعالم الحضري بطريقة قارة ودائمة. ومن المنتظر أن يعقد وزير الصحة، الحسين الوردي، اليوم، بمقر الوزارة ندوة صحفية بخصوص المشروع وأولويات قطاع الصحة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب لأول مرة ب 8 مقاعد في مجلس المستشارين. فبضمانه ل 8 مقاعد في مجلس المستشارين يكون الاتحاد العام لمقاولات المغرب قد حصل لأول مرة في تاريخه على فرصة لتكوين فريق برلماني داخل الغرفة الثانية، شريطة أن يتم تعديل القانون التنظيمي رقم 28-11 المتعلق بمجلس المستشارين في أفق تخفيض العتبة المسموح بها لإنشاء فريق داخل المجلس.

- رئيس لجنة "فونيس" الأوروبية، جياني بيكيتشيو، يقول "لنا تعاون جد مثمر مع المغرب منذ سنوات طويلة"، مضيفا أن "المغرب هو عضو كامل العضوية بلجنة فونيس التابعة للمجلس الأوروبي منذ 2007، وسلطات الرباط هي من أول الشركاء في هذه الجهة من العالم". (حوار).

* لوماتان:

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، مساء أمس السبت بمراكش، أمسية/ حفل عشاء خيري تحت عنوان "هبة من أجل الحياة"، تخليدا للذكرى العاشرة لتأسيس مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان. ومكنت هذه الأمسية المنظمة تحت شعار التضامن والعطاء، من تحصيل مداخيل ستخصص لبناء مركز للأنكولوجيا ببني ملال. وبفضل السخاء الكبير للمتبرعين، ستمكن الأموال، التي تم جمعها (أزيد من 150 مليون درهم) خلال هذه الأمسية، أيضا من بناء مركز جهوي للأنكولوجيا بالعيون.

- أجرى صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، الجمعة الماضية بنيويورك، مباحثات مع الرئيس الرواندي، بول كاغامي، وذلك على هامش أشغال الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. وقد جرت هذه المباحثات بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار، والسفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، السيد عمر هلال. يشار إلى أن صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أشغال الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

* ليكونوميست:

- الناخبون الكبار وضعوا حزب الاستقلال في صدارة نتائج مجلس المستشارين ب 24 مقعدا. هذا الإنجاز أنعش حميد شباط، الأمين العام لحزب الميزان، وأنساه هزيمته الشخصية بمعقله بمدينة فاس.

* ليبراسيون:

- أفاد بلاغ لوزارة الداخلية بأنه "في إطار العمليات الاستباقية لمواجهة الخطر الإرهابي تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتنسيق مع المصالح الأمنية الإسبانية، من تفكيك شبكة إرهابية بتاريخ 4 أكتوبر 2015 تتكون من 6 عناصر، ينشطون بمدينة الدار البيضاء، في مجال تجنيد وإرسال مقاتلين مغاربة للقتال في صفوف ما يسمى ب"الدولة الإسلامية". وأوضح البلاغ أن من بين أفراد الشبكة معتقل سابق في قضية إرهابية بإيطاليا، مشيرا إلى أن هذه العملية الأمنية المشتركة تزامنت مع إيقاف 4 شركاء آخرين لعناصر هذه الشبكة الإرهابية يقيمون بإسبانيا بمدن توليدو وفالنسيا وضواحي برشلونة، من بينهم مواطن برتغالي معتنق للإسلام بالإضافة إلى عنصرين نسويين.

* البيان:

- تقوم المقررة الخاصة للأمم المتحدة للحق في التغذية، هلال إلفير، في الفترة ما بين 5 و12 أكتوبر الجاري بزيارة للمغرب وذلك في إطار انفتاح المملكة على آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وخصوصا المساطر الخاصة. وحسب بلاغ للمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، فإن زيارة التبادل تشكل مناسبة لتعزيز الحوار البناء مع القطاعات الوزارية والمؤسسات الوطنية والمنظمات غير الحكومية، حول قضية الحق في الغذاء، وذلك في ضوء مسلسل الإصلاحات العميقة والشاملة التي أطلقها المغرب والأوراش الكبرى التي تم فتحها بعد تبني الدستور الجديد الذي شدد على انخراط لا رجعة فيه للمملكة في ما يتعلق بتعزيز دولة الحق والقانون والحكامة الديمقراطية وحقوق الإنسان.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة