الجمعة، 9 أكتوبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 09 أكتوبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 09 أكتوبر 2015

الجريدة التربوية  - و م ع
الجمعة 09 أكتوبر 2015

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* التجديد:

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلق ويدشن مشاريع ضمن برنامج "طنجة الكبرى" تهم الشباب والباعة المتجولين. فقد أطلق جلالة الملك ودشن بطنجة مشاريع هامة تندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتهدف إلى تطوير ملكات الشباب، ومحاربة الانحراف والهدر المدرسي، والنهوض بظروف اشتغال الباعة المتجولين.

ودشن جلالة الملك مركزا لتكوين وتقوية قدرات الشباب بحي أرض الدولة، ومركب سوسيو-اقتصادي ورياضي بحي مسنانة، كما أطلق جلالته أشغال إنجاز قاعة مغطاة متعددة الرياضات بحي مغوغة الكبيرة، وهي المشاريع التي رصدت لها استثمارات بقيمة 27 مليون درهم. وتأتي هذه المشاريع في إطار تنزيل للبرنامج الضخم "طنجة الكبرى" الذي كان الملك قد أعطى انطلاقته في شتنبر 2013.

- رئيس فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، عبد الله بوانو، يقول إن مجلس النواب مطالب بتطوير الآلية التشريعية ضد الفساد المالي في الانتخابات، مضيفا أنه رغم سن الإجراءات المتعلقة بالتصريح بالممتلكات والتصريح بمصاريف الحملات الانتخابية إلا أن المغرب يحتاج إلى الكثير من الإجراءات. وأشار بوانو، خلال اللقاء السنوي لفريق العدالة والتنمية أمس الخميس بالرباط، أن الأمانة العامة للحزب ستنظر، بناء على معطيات ملموسة، في قضية وجود مستشارين من الحزب ضمن لائحة أعلنتها اللجنة الحكومية لتتبع الانتخابات تضم 26 اسما تحوم حولها شبهة الفساد الانتخابية بمناسبة انتخابات مجلس المستشارين.

* الصباح:

- السجائر المهربة تحرم الخزينة من 250 مليار سنتيم.. فقد أكدت معطيات جديدة ارتفاع خسائر الخزينة بسبب تزايد أنشطة تهريب السجائر إلى 250 مليار سنتيم خلال سنة، عبارة عن رسوم وضرائب غير مباشرة، علما أن هذا النوع من التجارة غير المشروعة أصبح يستحوذ على حصة تتجاوز 14 في المئة في السوق، الأمر الذي دفع كبار شركات التبغ في العالم إلى تحريك الشرطة الدولية "أنتربول" ومنظمة الصحة العالمية وكذا التنسيق مع الحكومات، من أجل مواجهة مخاطر التهريب، خصوصا في المغرب.

- قضاة النادي غاضبون .. فمن بين الإشكالات التي طرحتها النتائج الأخيرة للمجلس الأعلى للقضاء تلك المتعلقة بإسناد المسؤولية القضائية، إذ اعتبر النادي في تقييمه لأشغال المجلس، أن هناك غيابا تاما لمعايير الموضوعية في تعيين المسؤولين القضائيين، إضافة إلى احتفاظ المجلس بالمسؤولين القضائيين أنفسهم في أغلب محاكم المملكة خلافا للتوجيهات الملكية بشأن تجديد النخب القضائية، وطالب بضرورة فتح مناصب المسؤولية للتباري تماشيا مع المقتضيات الدستورية المتعلقة بالحكامة وربط المسؤولية بالمحاسبة.

* المساء:

- تحملات صندوق المقاصة تتراجع إلى 790 مليار سنتيم .. فقد كشفت معطيات صادرة عن صندوق المقاصة أن تحملات المقاصة المتعلقة بدعم مادتي غاز البوتان والسكر، بلغت خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2015، ما يناهز 7900 مليون درهم، مقارنة مع 12.314 مليون درهم السنة الماضية، وتتوزع هذه التحملات على 5.523 مليون درهم استهلكها توزيع غاز البوتان، و180 مليون درهم لنقله بالإضافة إلى 259 مليون درهم تطلبها استيراد غاز البوتان من الخارج.

- توقيف تقنيين من مكتب السلامة الصحية في ملف اللحوم الفاسدة .. ففي تطور جديد لملف اللحوم الفاسدة التي عثر عليها أخيرا بمدينة العرائش، كشفت مصادر نقابية أن المجزرة التي وجدت بها اللحوم الفاسدة كانت معتمدة من مكتب السلامة الصحية، مضيفة أن تقنيين بيطريين تابعين للمصلحة البيطرية للعرائش تم توقيفهما في إطار الأبحاث التي تقوم بها المصالح الأمنية بخصوص الملف، الذي أظهرت التحريات الأولية أن له علاقة بتمويل أنشطة إرهابية.

* الحركة:

- جلالة الملك يدعو إلى وضع خارطة طريق لتفعيل مشروع الأكاديمية الإسلامية للبيئة والتنمية المستدامة.. فقد دعا جلالته، في رسالة سامية موجهة إلى المشاركين في المؤتمر الإسلامي السادس للبيئة الذي انطلقت أشغاله أمس الخميس بالرباط، إلى تعميق النقاش وتكثيف الجهود لوضع خارطة طريق لتفعيل مشروع إنشاء الأكاديمية الإسلامية للبيئة والتنمية المستدامة الهام، والمضي قدما في تحقيق أهدافه النبيلة.

* رسالة الأمة:

- في الرسالة السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء البيئة: الهوة بين الشمال والجنوب ليست قدرا محتوما، ومواجهة التغيرات المناخية هي معركة مشتركة إذا اعتمدت على مبادئ التضامن والالتزام بالعمل الجماعي.

* بيان اليوم:

- مباشرة بعد عودتها بمعية وفد أحزاب اليسار من السويد، رشيدة الطاهري عضوة الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، تقول: "مسؤولون في الحكومة السويدية أكدوا لنا انخراطهم في المسار الأممي لملف قضيتنا الوطنية الأولى"، مضيفة "يمكننا الاطمئنان، لكن مع ضرورة المحافظة على قنوات الحوار مع السويد".

* العلم:

- في بلاغ اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: "ترشيح عبد الصمد قيوح بالإجماع لرئاسة الغرفة الثانية"، و"تأكيد الحزب على ضرورة احترام المنهجية الديمقراطية والاتفاقات القبلية التي جمعت أطراف المعارضة البرلمانية"، و"تأخير دورة المجلس الوطني للحزب التي كانت مقرة يوم 17 أكتوبر إلى حين الانتهاء من تدبير موضوع رئاسة الغرفة الثانية".

- تقليص الدعم المالي الجزائري ل"البوليساريو" بسبب الأزمة يفرز العواقب الوخيمة. فقد وجد التنظيم الذي يسمي نفسه "الهلال الأحمر الصحراوي" مجبرا على الكشف عن جزء من الحقائق الخطيرة جدا المرتبطة بأوضاع المحتجزين في مخيمات الرابوني، خصوصا ما يتعلق باستفادة هؤلاء اللاجئين من الغذاء والأدوية، واضطر رئيس هذا التنظيم إلى استجداء الدول المانحة والمنظمات الإنسانية وجمعيات المجتمع المدني للإسراع في ضخ مساعدات جديدة بصفة استعجالية لتغطية ما سماه "الحد الأدنى من الاحتياجات الإنسانية للفترة المتبقية من سنة 2015".

* الأحداث المغربية:

- قنبلة لائحة المتهمين بإفساد انتخابات مجلس المستشارين تنفجر في وجه أحزاب المعارضةº ومصدر حكومي يقول إن "قرينة البراءة احترمت ولم يكن من خيار أمام اللجنة سوى نشر الأسماء لكيلا يصبح الكل في سلة واحدة" موضحا أن بلاغ اللجنة الوطنية لتتبع الانتخابات لم يقر جرم استعمال المال في أحد بل أشار إلى الاشتباه فقط، وهو ما يجعل قرينة البراءة محفوظة.

- الوفد المغربي ينتزع تطمينات من مسؤولين سويديين بعدم الاعتراف بالجمهورية الوهمية.. فقد أنهى الوفد المغربي برئاسة نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، زيارته إلى السويد بعد لقائه مع مسؤولي أحزاب اليسار واليمين السويديين وكذا مع عدد من مراكز البحوث التي يوجد مقرها في استكهولم، من أجل التراجع عن الاعتراف بالجمهورية الانفصالية الوهمية.

* أخبار اليوم:

- رئيسة الوفد المغربي إلى السويد نبيلة منيب تقول: "لم أعثر على قرار أو مشروع قرار في السويد يهم الاعتراف بالبوليساريو، لقد أكد لي كل من أجريت معه مباحثات هناك، مثل كاتبة الدولة في الخارجية ونائب رئيس البرلمان ورئيس لجنة العلاقات الخارجية، بأن السويد لم تقدم أي مشروع لقرار ينص على الاعتراف بالبوليساريو. لم يفهموا لماذا شعر المغرب بالقلق، وكل ما قالوه لي هو أننا لم نفعل شيئا كي نتعرض لكل هذه الحملات".

- وزارة النقل تعيد تأهيل مراكز تسجيل السيارات .. فقد أفادت الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل أنها تعمل وفق برنامج واضح المعالم يروم إعادة تأهيل مراكز تسجيل السيارات على المستوى الوطني. وسجلت الوزارة أن هناك إجراءات كثيرة نفذت، وستنفذ في المستقبل القريب، تهم البنايات والحكامة التدبيرية.

* المنعطف:

- في البلاغ الصادر عن اجتماع الأمانة العامة لجبهة القوى الديمقراطية: تقييم المسلسل الانتخابي الأخير محطة حاسمة لاستشراف مستقبل العمل السياسي الجاد والمسؤول. الأمانة العامة للحزب أكدت على ملحاحية انطلاق دبلوماسية مغربية هجومية فعالة، تستثمر كل مقومات الحسم النهائي لهذا النزاع المفتعل الذي دام أكثر من اللازم.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، خلال الندوة الصحفية التي عقدها الثلاثاء الماضي، "لم نكن في تحالف مع المعارضة، نحن كنا في تنسيقات وأكدنا ذلك أكثر من مرة دفاعا على قواعد اللعبة، وأي واحد يتفق معي على تحسين العملية الديمقراطية سأمد له يدي".

- المغرب يشارك في اجتماع مكتب لجنة التنسيق الدولية لمؤسسات حقوق الإنسان .. فقد شارك وفد عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يومي سادس وسابع أكتوبر الجاري مدينة ميريدا المكسيكية في اجتماع مكتب لجنة التنسيق الدولية لمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان. وقدم المجلس الوطني، خلال هذا الاجتماع، تقرير فريق العمل بشأن الأعمال التجارية وحقوق الإنسان، وذلك بصفته الرئيس الجديد لمجموعة العمل باسم شبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان.

* لوماتان:

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس ترأس، أمس الخميس بقصر مرشان بطنجة، حفل تسليم الشهادات لخريجي التكوين المهني، بما يشكل تجليا جديدا للعناية الملكية التي يخص بها جلالته هذه المنظومة التكوينية التي أضحت اليوم حجر الزاوية في جميع القطاعات التنموية. وبهذه المناسبة، ألقى المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل السيد العربي بن الشيخ، كلمة بين يدي جلالة الملك، قدم من خلالها المنجزات المحرزة من طرف المكتب خلال الفترة 2013- 2015، وكذا مخطط تطوير أدائه في أفق سنة 2020.

وقال السيد بن الشيخ إن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية، اعتمد مخطط عمل يقوم على أربعة محاور أساسية، وهي تحسين جودة التكوينات المقدمة، تنمية وترشيد موارد المكتب، تحفيز أطر التكوين والتأطير، واعتماد مخطط لتنمية المكتب في أفق سنة 2020.

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس استقبل، أمس الخميس بالقصر الملكي بطنجة، السيد لحسن السكوري، الذي عينه جلالته، وزيرا للشباب والرياضة. وبهذه المناسبة، أدى السيد لحسن السكوري القسم بين يدي جلالة الملك. حضر هذا الاستقبال رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران.

* ليكونوميست:

- اللجوء للقروض من طرف المقاولات الخاصة غير الممولة تراجع ب 2.5 في المئة في شهر غشت، بعد أداء بلغ 2.7 في المئة خلال الشهر الذي قبله. وجميع المنتوجات شملها هذا التحرك، وتشهد القروض تراجعا ب 4.6 في المئة، فيما تصل تلك المخصصة للاستثمارات 2.4 في المئة. يشار إلى أن الأبناك قد شددت منذ مدة إجراءات منح القروض لتشجيع العقار.

* أوجوردوي لوماروك:

- مجلس المستشارين لا يزال يثير الجدل .. بلاغ للجنة الحكومية لتتبع الانتخابات أفاد، بأنه تبعا للبلاغ الصادر بتاريخ 04 أكتوبر 2015 بأن عدد الأشخاص الذين تمت متابعتهم أمام قضاء التحقيق بمختلف محاكم المملكة بلغ لحدود يوم 7 أكتوبر الجاري، 26 شخصا، من بينهم 14 مترشحا لهذه الانتخابات، أعلن عن فوز 10 منهم بمقاعد في مجلس المستشارين.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة