الثلاثاء، 13 أكتوبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 13 أكتوبر 2015


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 13 أكتوبر 2015

الجريدة التربوية - و م ع
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم:

- مفاجآت كبيرة قد تحدث اليوم تحت قبة مجلس المستشارين .. الأغلبية الحكومية دخلت على خط المنافسة أمس وقدمت مرشحها عبد اللطيف أوعمو بطلب من حزبي التقدم والاشتراكية والتجمع الوطني للأحرار. هذا، ومن المرجح أن يصوت حزب العدالة والتنمية على عبد الصمد قيوح، مرشح حزب الاستقلال، في حالة ما إذا نجح في المرور إلى الدور الثاني، والعكس صحيح حيث سيصوت الاستقلال على مرشح الأغلبية لقطع الطريق على حكيم بنشماس، مرشح حزب الأصالة والمعاصرة.

- محمد مبديع، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، يقول إن "الوظيفة العمومية ستصبح مثلها مثل العمل في القطاع الخاص". مبديع كشف، خلال ندوة صحافية على هامش المنتدى الإفريقي ال 11 حول تحديث المرافق العمومية ومؤسسات الدولة، الخطوط العريضة لخطته من أجل تحويل الموظفين لدى الدولة إلى "جيش فعال" عبر قوانين شبيهة بطريقة تدبير العاملين في القطاع الخاص. الخطة تقوم على تشكيل لجنة عليا على مستوى رئاسة الحكومة لتدبير حركية الموظفين العموميين عن طريق تطبيق الانتقال القسري، كما أن مستقبل الوظيفة ومسارها سيصبحان مرتبطان بمردودية الموظف.

* التجديد:

- العثماني يرأس وفدا ثانيا للسويد في ملف الصحراء .. فقد انتقل الوفد الثاني من السياسيين المغاربة يترأسه سعد الدين العثماني، وزير الخارجية السابق ورئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أول أمس الأحد، إلى السويدº وذلك في إطار العمل الاستباقي للحيلولة دون تنفيذ الملتمس الذي قدمه البرلمان السويدي للحكومة اليسارية الجديدة من أجل الاعتراف بجمهورية "البوليساريو" الوهمية.

- محمد مبديع، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، يقول إن بعض الموظفين يعتبرون الإدارة ملجأ ووسيلة لتقاسم الثروة دون مجهود، ما ينتج عن ذلك تدني الخدمة الإدارية في المؤسسات العمومية. وأكد مبديع أن محاربة الموظفين الأشباح التي بدأت سنة 2012 أعطت بعض ثمارها، مشيرا إلى أنه يتم ضبط حوالي 1000 موظف شبح سنويا.

* الأحداث المغربية:

- في آخر نتائج مفاوضات الساعات الأخيرة قبل انتخاب رئيس مجلس المستشارين: أحزاب الأغلبية ترشح عبد اللطيف أوعمو رغم توفر حزبه على صوتين فقط والتجمع دفع بمرشح الأغلبية لقطع الطريق على قيوح لفائدة بنشماس وابن كيران يضع أمام حلفائه خطا أحمر يمنع التصويت على "البام" والعدالة والتنمية يصوت بشروط لقيوح في حال مروره إلى الدور الثاني.

- "الوسيط" والهيئة المركزية للوقاية من الرشوة يتحالفان ضد الفساد .. حيث أطلقت مؤسسة وسيط المملكة والهيئة المركزية للوقاية من الرشوة والمجتمع المدني مشروعا مشتركا لدعم منحى تخليق الحياة العامة وتنزيل المقتضيات الواردة في دستور 2011، وتكريس النزاهة والضوابط الأخلاقية على مستوى الحياة العامة، وترسيخ مبادئ الحكامة والديمقراطية.

* بيان اليوم:

- الضريس: تكامل المنظومة الأمنية سر استقرار المغرب. حيث أكد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس، أمس الاثنين في الدار البيضاء، أن استراتيجية المغرب في مجال الأمن ومحاربة كافة الظواهر الإجرامية تقوم على اعتماد سياسة مستقرة ومبادئ راسخة، تنطلق من إيمانه بعدم تجزئة المنظومة الأمنية. وقال الضريس، في كلمة له خلال افتتاح أشغال منتدى الأمن بإفريقيا (أفريكا سيكيريتي 2015)، الذي ينظمه مركز البحوث والدراسات الجيو- استراتيجية (أتلانتيس) على مدى يومين في موضوع "أمن الحدود، التدفقات المالية والهوية الرقمية"، إن الجهود التي بذلتها المملكة المغربية مكنت من "تحقيق نتائج مهمة نالت اعترافا دوليا، سواء تعلق الأمر بمحاربة ظاهرة الهجرة غير النظامية أو تهريب المخدرات وحبوب الهلوسة، أو بمنع تحرك وتمدد المنظمات الإرهابية العديدة التي تنشط بمنطقة شمال إفريقيا أو الساحل والصحراء".

- وزارتا الوردي والداودي تؤكدان على "مبدأ التوافق" في مشروع "الخدمة الوطنية".. حيث أكدت وزارتا الصحة والتعليم العالي والبحث العالي وتكوين الأطر، في بلاغ، على "مبدأ التوافق" بين جميع الأطراف المعنية بمشروع قانون الخدمة الوطنية الصحيةº مشددتين على أن الحوار هو "الوسيلة المثلى لحل جميع المشاكل المطروحة".

* الصباح:

- رئيس جهة تطوان-طنجة-الحسيمة إلياس العماري يقول إنه "ليس هناك تحالفات بل تنسيق على مستوى تدبير بعض الجماعات والمجالس لأن التحالف يكون على مستوى المؤسسات ذات الطبيعة التشريعية"، مضيفا أن "لائحة المستشارين المكونة لمجلس الجهة تضم خليطا متنوعا من التجارب سيفرز مجموعة قادرة على تحقيق نجاح وطموحات السكان". (حوار).

* الاتحاد الاشتراكي:

- الشبيبة الاتحادية تؤكد أن الوضع الداخلي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية شأن داخلي. ودعا المكتب الوطني للشبيبة الاتحادية في اجتماعه بأعضاء المكتب السياسي للحزب يوم الأحد الماضي، إلى "فتح نقاش حزبي داخلي حول موضوع القضية الوطنية استنادا لمرجعية الحزب وهويته والقانون الدولي".

- 250 مليار سنتيم تضيع على خزينة الدولة بسبب السجائر المهربة.. فقد كشف تقرير أعدته المجموعة الأمريكية لصناعة السجائر "فيليب موريس" أن المغرب يتكبد سنويا خسارة تقدر بحوالي 2.5 مليار درهم تضيع على الخزينة العامة للمملكة بسبب انتشار ظاهرة السجائر المهربة. وذكر التقرير، استنادا إلى إدارة الجمارك المغربية، أن السوق الوطني للسجائر يشهد سنويا تهريب حوالي مليارين من السجائر

* رسالة الأمة:

- لجنة العدل والتشريع تسرع بالمصادقة على مشاريع القوانين الخاصة بالقضاء.. مصادر من داخل مجلس النواب كشفت أنه من المتوقع أن تسحب الحكومة تعديلها المقترح على المادة 50 الذي ينص على أنه يمكن لوزير العدل والحريات أن يحضر تلقائيا إلى اجتماع المجلس الأعلى للسلطة القضائية، وهو التعديل "المثير الجدل" الذي اعترضت عليه بشدة فرق المعارضة، على اعتبار أن الوزير مطالب بالحضور في حالة إذا ما طلب منه المجلس الأعلى ذلك.

- الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية: بلوغ هدف محو الأمية سنة 2024 رهين باستفادة مليوني شخص سنويا. فبعد مرور أزيد من عقد على إطلاق مسيرة النور لمحاربة الأمية، ومع افتتاح التسجيل في أقسام محو الأمية الذي يتزامن مع اليوم الوطني لمحو الأمية (13 أكتوبر) لا يزال الرفع من عدد المستفيدين هاجسا مؤرقا بالنسبة للمغرب مادام بلوغ هدف محو الأمية في أفق 2024 رهين باستفادة مليوني شخص سنويا حسب الوكالة الوطنية لمحو الأمية.

* الحركة:

- مبديع: ترسيخ أسس الحكامة المسوؤلة بالإدارة الإفريقية يكتسي أهمية بالغة وآنية. فقد أكد محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، خلال المنتدى الإفريقي ال11 أمس بمراكش حول تحديث المرافق العمومية ومؤسسات الدولة تحت عنوان "مساهمة الحكامة المسؤولة في تعزيز وترسيخ دولة الحق والقانون بإفريقيا"، أن "اختيار موضوع هذه الدورة جاء مستجيبا للتطور الذي تعرفه مؤسسات الدول الإفريقية بما تعيشه من صحوة تنموية شاملة على غرار ما تشهده العديد من الدول"، مبرزا أن تنمية القارة الإفريقية يبقى مرهونا بوتيرة تطوير أداء الإدارات العمومية ومؤسسات الدولة.

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "حزب الاستقلال لا يعترف سوى بالذين يشتغلون داخل مؤسساته وأجهزته ويدافعون عن برنامجه وثوابته"، مضيفا أن "حزب الاستقلال لم يتأثر ولم تتحكم فيه ردود الفعل المتسرعة بالرغم من كل العراقيل والمشاكل التي تعرض لها". جاء ذلك خلال أشغال الدورة الثانية للجنة المركزية لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، التي عقدت أول أمس الأحد

* المنعطف:

- رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، علي لطفي، ينتقد مشروع قانون الخدمة الصحية، معتبرا القانون "غير دستوري وحلا ترقيعيا ظرفيا لحق المواطن في العلاج والرعاية الصحية الكاملة" مطالبا الحكومة "بسحب المشروع والإلغاء الفوري لقانون الخدمة الصحية الإجبارية، بحكم أنه لا يعالج إشكالية الموارد البشرية بالقطاع الصحي العمومي ولا يحقق أهداف العملية الصحية للفئات المهمشة في المجتمع".

* المساء:

- الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بن كيران، يشترط على الاستقلاليين فك الارتباط بحميد شباط للتصويت على عبد الصمد قيوح.. فحسب مصادر الجريدة المطلعة، فإن ابن كيران فاجأ وفد حزب الاستقلال الذي تكون من عبد الصمد قيوح وكريم غلاب وحمدي ولد الرشيد ومحمد الأنصاري ونور الدين مضيان، خلال لقاء جمعهم به أول أمس الأحد بالرباط، بوضع شروط لدعمه التصويت على قيوح كان على رأسها إعلانهم فك الارتباط بكل من شباط وقيادة حزب الأصالة والمعاصرة. وحسب مصادر حزبية فإن جلسة انتخاب رئيس مجلس المستشارين تبقى مفتوحة على كل الاحتمالات في ظل تقديم الأغلبية لمرشحها وانقسام المعارضة دون استبعاد وقوع مفاجآت.

- عبد العالي حامي الدين، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، يقول إن "الخطاب الملكي تضمن رسائل ستساهم في تأطير الدخول البرلماني الجديد"، موضحا أن "أهم تلك الرسائل هو التنويه بالجو الإيجابي الذي مرت فيه الانتخابات الأخيرة والتأكيد على أهمية الضمانات التي تم توفيرها، وبالتالي لا مجال للطعن أو التشكيك في نزاهة العملية الانتخابية". (حوار).

* لوبنيون:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط ترأس افتتاح الدورة الثانية للجنة المركزية لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، إلى جانب عضو اللجنة التنفيذية عبد القادر الكيحل وعمر عباسي الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاستقلالية. وتميزت أشغال الدورة بكلمة توجيهية تطرقت للدور الهام لمنظمة الشبيبة الاستقلالية خلال مجموعة من المسارات، وأيضا لنتائج الانتخابات الأخيرة.

* لوماتان:

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس أشرف، أمس الاثنين بطنجة، على إطلاق وتدشين عدد من المشاريع المندرجة في إطار البرنامج الضخم "طنجة الكبرى"، والرامية إلى النهوض بالأوضاع السوسيو- اقتصادية للنساء وحماية الأطفال المنحدرين من أوساط معوزة. وهكذا، أشرف جلالة الملك على تدشين مركز لتربية وتكوين المرأة بحي مغوغة الكبيرة، وعلى إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز دار للمرأة النشيطة بحي بئر الشفا ببني مكادة، ودار للطفل بحي المنظر الجميل بمغوغة، ومركز لحماية الأمهات في وضعية صعبة بحي البرانس، ودار للطالبة بحي مغوغة الكبيرة.

- صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ترأس، أمس الاثنين بالجديدة، حفل تدشين مركز المعارض محمد السادس بالجديدة الذي أحدث بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي سيحتضن الدورة الثامنة لمعرض الفرس من 13 إلى 18 أكتوبر الجاري. ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى مركز المعارض، وجد سموه في استقباله مولاي عبد الله العلوي، رئيس الجامعة الملكية المغربية للفروسية.

- صاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد ترأس، أمس الاثنين بالجديدة، افتتاح الدورة الثامنة لمعرض الفرس، التي يحتضنها مركز المعارض محمد السادس في الفترة ما بين 13 و 18 أكتوبر الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والمنظمة هذه السنة تحت شعار "الفرس فنون وحرف ". وبعد أن اطلع صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد على مجسم المعرض، قام سموه بجولة عبر مختلف فضاءات هذا المعرض المقام على مساحة تقارب 46 هكتارات

* البيان:

- المقررة الخاصة للأمم المتحدة للحق في التغذية هلال إلفير أكدت، أمس الاثنين بالرباط، أن المغرب يتوفر على ترسانة واسعة من السياسات المصاغة بشكل جيد والمنسجمة مع المعايير الدولية المتعلقة بالحق في التغذية. وأوضحت المقررة الأممية، في ندوة صحفية توجت زيارة العمل التي قامت بها للمغرب من 5 إلى 12 أكتوبر الجاري، أن "المغرب يتوفر، عموما، على مجموعة واسعة من السياسات والاستراتيجيات، تمت صياغتها بشكل جيد ومنسجمة مع المعايير الدولية حول الحق في التغذية". ودعت إلى تحديد أولويات التنسيق بين الوكالات المعنية، وكذا تطوير استراتيجية وطنية حول الحق في التغذية، وذلك استنادا إلى أهداف واضحة، وجدول زمني محدد سلفا، فضلا عن الموارد المالية والخصوصيات الجهوية ذات الصلة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة