الاثنين، 19 أكتوبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 19 أكتوبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 19 أكتوبر 2015

الجريدة التربوية  - و م ع
الاثنين 19 أكتوبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* أخبار اليوم:

- الإجراءات الضريبية الجديدة التي وضعتها الحكومة في مشروع القانون المالي لسنة 2016 أظهرت أن هناك رابحين وخاسرين من هذه الإجراءات. أبرز رابح هو شركة الخطوط الملكية المغربية التي ستستفيد من إعفاء ضريبي يبلغ 20 في المائة من الضريبة على القيمة المضافة على اقتناء الطائرات، وثاني مستفيد هم الفلاحون الكبار الذين أقرت الحكومة حقهم في استرجاع الضريبة على القيمة المضافة على المنتجات التي يقتنونها شريطة عدم تحويلها. أما الخاسرون فهم مستعملو القطارات بعد قرار الحكومة رفع الضريبة على القيمة المضافة على النقل السككي من 14 إلى 20 في المائة، حيث سيجد المكتب الوطني للسكك الحديدية نفسه مجبرا على رفع تذاكر القطار.

- الأمانة العامة للعدالة والتنمية تقرر فض كل التحالفات المحلية مع "البام"، وعبد اللطيف بروحو وسعاد بولعيش أول المستقيلين تنفيذا للقرار، فبعد تردد وارتباك أفرجت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في اجتماع لها أول أمس عن قرار يقضي بأن يقدم جميع مستشاري الحزب الذين تحالفوا مع حزب الأصالة والمعاصرة استقالتهم. وبينما أعلن عن القرار الأول الذي يتعلق بكل من عبد اللطيف بروحو وسعاد بولعيش، عن لجنة المالية بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة التي يرأسها الرجل النافذ في حزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، أكدت قيادات في الأمانة العامة للحزب أن القرار يشمل كذلك مستشاري الحزب الذين تحملوا مسؤوليات في مجالس للعمالات والأقاليم يقودها حزب الأصالة والمعاصرة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الخارجية المغربية تعيش لحظات العد العكسي للإعلان عن لائحة القناصل الجدد، حيث كشفت مصادر عليمة أنه من المتوقع أن تعلن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون عن لائحة القناصلة الجدد في عدد من المراكز القنصلية للمغرب في الخارج بعدما دعت عددا من القناصلة القدماء والجدد للالتحاق بالعاصمة الرباط. وأوضحت ذات المصادر أن المصالح المركزية للخارجية المغربية وضعت لائحة نهائية بخصوص الحركة القنصلية بناء على نتائج تقارير لجن التفتيش والتقصي التي حلت مباشرة بعد الخطاب الملكي الأخير في جولة أولى بحوالي 18 مركزا قنصليا شملت عددا من الدول الأوروبية بالموازاة مع الحركة الانتقالية للقناصلة.

- بترشيح من مجموعة الوسطاء الأفارقة، تم انتخاب وسيط المملكة النقيب عبد العزيز بنزاكور، بالإجماع، نائبا أول لرئيس جمعية الأمبودسمان والوسطاء الفرانكوفونيين، وذلك خلال انعقاد أشغال المؤتمر التاسع للجمعية في مدينة كيبيك الكندية ما بين 13 و15 أكتوبر الجاري. وذكر بلاغ لوسيط المملكة يوم الجمعة الماضي، أن محاور هذا المؤتمر، الذي حضره النقيب عبد العزيز بنزاكور، وسيط المملكة المغربية مرفوقا بالكاتب العام السيد محمد ليديدي، قد تركزت حول موضوع "الوسيط كدعامة للحكامة الجيدة وحامي النزاهة بالإدارة". وأضاف المصدر أن أشغال المؤتمر، التي احتضنها رحاب البرلمان الكندي، تميزت بعروض الوسطاء والخبراء، تخللها "نقاش مسؤول" تم إغناؤه "باستعراض مختلف التجارب شكلت كلها تراكما معرفيا اعتبره الحاضرون مرجعا لأعضاء الشبكة الفرانكوفونية".

* الأحداث المغربية:

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة الماضي، على تدشين مشروع تأهيل مغارة هرقل، وعلى إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز خزانة وسائطية بحي الزياتن بمقاطعة طنجة - المدينة، ومركز ثقافي بحي ظهر الكنفود بمقاطعة بني مكادة، وهي مشاريع رصدت لها استثمارات بقيمة 80,5 مليون درهم. وتعكس هذه المشاريع، التي تشكل تجسيدا آخر للمشروع الضخم "طنجة الكبرى"، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لحماية وتثمين الموروث التاريخي لعاصمة البوغاز، الغنية بهويتها متعددة الروافد، وعزم جلالته الوطيد على النهوض بالأنشطة العلمية، وتحفيز البحث ونشر المعرفة. كما أشرف جلالته أول أمس السبت بمدينة تطوان، على إطلاق برنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة (2015- 2019)، والذي أطلق عليه اسم "الحسيمة، منارة المتوسط". وبهذه المناسبة، ألقى رئيس مجلس جهة طنجة- تطوان- الحسيمة ،السيد إلياس العماري كلمة بين يدي جلالة الملك، استعرض فيها الخطوط العريضة لهذا البرنامج، الذي تم إعداده تنفيذا للتوجيهات السامية المتضمنة في الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك عقب الزلزال الذي ضرب هذه المنطقة من شمال المملكة في 24 فبراير 2004.

- الاستقلال يفرض حالة "بلوكاج" في مشاورات تعديل النظام الداخلي لمجلس المستشارين، ففي أول اجتماع تشاوري له بممثلي الهيئات السياسية والنقابية في مجلس المستشارين، وجد رئيس المجلس صعوبة كبيرة للخروج بتوافق حول عدد أعضاء الفرق البرلمانية للمجلس. وكشفت عدد من المصادر أن اللقاء الذي جمع، ليلة الجمعة إلى ساعة متأخرة، ممثلي الهيئات السياسية والنقابية والمهنية والاقتصادية بمجلس المستشارين، لم يخرج باتفاق حول مقترح تعديل النظام الداخلي للمجلس الذي يسمح بتشكيل الفرق والمجموعات البرلمانية. وأفادت المصادر ذاتها أن حزب الاستقلال دافع في المرحلة الأولى على الإبقاء على نفس عدد الأعضاء المشكلين للفرق مما سيتيح له الاستحواذ على أكثر المواقع داخل الأجهزة المسيرة للمجلس، لكنه بعد اقتراح رئيس المجلس توسيع دائرة المشاركة السياسية بالنسبة لباقي الفرق البرلمانية في عملية التسيير، تبنى في مرحلة ثانية موقف تقليص سقف تشكيل الفريق البرلماني إلى ستة أعضاء.

* رسالة الأمة:

- ذكر بلاغ للديوان الملكي أن جلالة الملك محمد السادس استقبل، يوم السبت الماضي بالقصر الملكي بتطوان، رؤساء الجهات الإثني عشر للمملكة، الذين تم انتخابهم إثر الانتخابات المحلية والجهوية لرابع شتنبر الماضي. وأشار البلاغ إلى أن جلالة الملك استقبل أيضا الولاة الذين تفضل جلالة الملك بتعيينهم، طبقا للتقسيم الإداري للمملكة، وذلك خلال المجلس الوزاري الذي ترأسه جلالته يوم الثلاثاء 13 أكتوبر. وخلال هذا الاستقبال، أدى رؤساء الجهات والولاة القسم بين يدي جلالة الملك. وتندرج هذه الاستقبالات الملكية، يضيف البلاغ، "في إطار تفعيل الجهوية المتقدمة التي كرسها الدستور كخيار ديمقراطي لتدبير الشأن العام الجهوي، يهدف لإحداث تحول نوعي في نمط الحكامة الترابية، وتطوير وتحديث هياكل الدولة، والنهوض بالتنمية المندمجة، في إطار الالتزام بمبادئ الشفافية والنجاعة والمسؤولية".

- اجتماعات ماراطونية بالغرفة الثانية للحسم في عدد أعضاء الفرق، وأغلب مكونات مجلس المستشارين تقترح "ستة" لتشكيل الفريق، حيث لم يسفر الاجتماع المطول الذي عقده حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، مع ممثلي الأحزاب والهيئات النقابية والمهنية الممثلة بالغرفة الثانية، مساء يوم الجمعة الماضي، بخصوص تعديل النظام الداخلي لهذا المجلس عن أي نتيجة، خاصة في ما يتعلق بالشق المرتبط بعدد أعضاء الفريق البرلماني، إذ مازال الخلاف قائما بين من يرى ضرورة أن يكون العدد هو ستة وهم أغلبية ويتعلق الأمر بكل من أحزاب الاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي والاستقلال والعدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية والحركة الديمقراطية الاجتماعية، هذا في الوقت الذي تشبث فيه كل من حزب التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية بأن يكون عدد المستشارين المكونين للفريق هو ثمانية، وفق ما أكد مصدر مطلع.

* بيان اليوم:

- استعرض وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله، يوم الجمعة الماضي بمكسيكو سيتي، معالم السياسة المغربية في مجال الارتقاء بالمدن وتحقيق التنمية الحضرية المستدامة. وقال بنعبد الله، في تصريح صحافي إن مشاركة المغرب في الندوة السادسة للعمداء والوزراء المكلفين بالتنمية الحضرية الأعضاء بمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، شكلت مناسبة لإبراز الجهود الكبرى التي بذلتها السلطات والحكومة بالمملكة من أجل الاستجابة للعجز المسجل في مجال السكن الحضري، موضحا أن هذه الجهود مكنت من تقليص العجز من مليون ومائة ألف وحدة سكنية قبل عشر سنوات إلى أقل من 500 ألف وحدة حاليا. وأبرز الوزير أن تجربة المملكة المتفردة مكنت بالفعل من مقاربة قضايا العجز السكني والسكن غير اللائق بطريقة إرادية، مما أتاح للمغرب بأن يقضي على هذه الظاهرة ويحدث مئات الآلاف من الوحدات السكنية الاجتماعية.

- تقوم مجموعة من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية، خلال الفترة المتراوحة ما بين 19 و26 أكتوبر الجاري، بزيارة للمغرب لتقييم القدرات الوطنية في ما يتعلق ببرنامج إنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة النووية. وذكر بلاغ لوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة أن زيارة هذه البعثة، المعروفة على المستوى الدولي تحت إسم "انير"، تندرج في إطار الاستراتيجية الطاقية الوطنية التي تعتبر الطاقة النووية كخيار بديل على المدى الطويل. وأكد المصدر ذاته أن زيارة البعثة ستهم عشرين من القطاعات المعنية بالجوانب التقنية والتنظيمية والسلامة والأمن، وتدبير النفايات الاشعاعية، والموارد البشرية والتواصل وغيرها من المجالات. ويتمثل الهدف الرئيسي لزيارة بعثة "انير" في تقييم القدرات الوطنية في ما يتعلق بإنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة النووية، وتحديد آليات وطرق التحسين والخروج بمجموعة من التوصيات لمعالجتها.

* التجديد:

- المكتب الشريف للفوسفاط يطلق القافلة الفلاحية "فوسبوكراع" بأقاليم الجنوب، حيث أطلق المكتب، أول أمس السبت بمدينة العيون، القافلة الفلاحية الأولى بالجهات والأقاليم الجنوبية للمغرب والتي ينظمها بشراكة مع مؤسسة "فوسبوكراع" التابعة له، وتعاون مع وزارة الفلاحة والصيد البحري. وقالت حجبوهة زبير، نائبة رئيس مؤسسة فوسبوكراع، في كلمة بالمناسبة، إن تخصيص القافلة الفلاحية فوسبوكراع لقطاع تربية الإبل يرجع بالأساس إلى الثروة الحيوانية التي تتوفر عليها المنطقة من الإبل، وتعمل على تعزيز التنمية الفلاحية ومساعدة الفلاحين والكسابة على تطوير القطاع.

* المنعطف:

- النقابات تدق طبول التصعيد لتحريك بركة الحوار الاجتماعي من ركودها.. حيث أعلنت المركزيات النقابية تحركها واستعدادها للتصعيد ضد حكومة ابن كيران "ردا على تأخر الحكومة في استئناف الحوار الاجتماعي الذي كان من المفروض أن يتم في شتنبر الماضي". وفي هذا الصدد، أكد عبد الحميد فاتيحي الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، أن التنسيق جار خلال هذا الأسبوع بين نقابته والاتحاد العام للشغالين بالمغرب من أجل الوقوف على الخطوات المقبلة للاحتجاج على الطريقة التي توصل بها الحكومة إدارة الحوار الاجتماعي ملف الطبقة العاملة بالمغرب.

- رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي دعا، أول أمس السبت بجنيف، إلى تضامن قوي للبرلمانيين العرب مع الشعب الفلسطيني في مقاومته للاعتداءات الإسرائيلية الممنهجة. وقال الطالبي العلمي في كلمة ضمن أشغال الدورة 22 الاستثنائية لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي المنعقدة في جنيف، أن الأحداث التي شهدتها ولا تزال تشهدها الأراضي الفلسطيني، ومنها بالخصوص مدينة القدس، والهبة الشعبية الفلسطينية الجديدة تستدعيان منا جميعا وقفة حازمة كشعوب وحكومات وبرلمانات عربية، وأن نبذل اللازم في دعم الإرادة الفلسطينية الصامدة".

* الحركة:

- جلالة الملك يستقبل رؤساء الجهات والولاة الإثني عشر للمملكة.. حيث ذكر بلاغ للديوان الملكي أن جلالة الملك محمد السادس، استقبل أول أمس السبت بالقصر الملكي بتطوان، رؤساء الجهات الإثني عشر للمملكة، الذين تم انتخابهم إثر الانتخابات المحلية والجهوية لرابع شتنبر الماضي. وأشار البلاغ إلى أن جلالة الملك استقبل أيضا الولاة الذين تفضل جلالة الملك بتعيينهم، طبقا للتقسيم الإداري للمملكة، وذلك خلال المجلس الوزاري الذي ترأسه جلالته يوم الثلاثاء 13 أكتوبر. وخلال هذا الاستقبال، أدى رؤساء الجهات والولاة القسم بين يدي جلالة الملك.

- منع جمع وتسويق الصدفيات بمنطقة سيدي داود بالجديدة.. حيث أعلن قطاع الصيد البحري عن منع جمع وتسويق جميع الصدفيات بالمنطقة المصنفة لتربية الصدفيات بسيدي داود التابعة لمنطقة الجديدة، وذلك بسبب وجود مواد بحرية سامة بكميات غير طبيعية في الصدفيات. وأوضح القطاع، في بلاغ أول أمس السبت، أن "نتائج التحاليل التي أجراها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري على مستوى منطقة سيدي داود بالجديدة أظهرت وجود مواد بيولوجية بحرية سامة بكميات غير طبيعية في الصدفيات".

* الصباح:

- أطباء يحولون المرضى إلى رهائن.. فقد حذرت مصادر من المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء من خطورة الوضع الذي آلت إليه مجموعة من المصالح، خاصة غرف العمليات الجراحية التي أصابها الشلل. وقالت المصادر ذاتها إن الأطباء حولوا المرضى إلى "رهائن" لتحقيق مطالبهم، وإن أغلبهم استغل فرصة إضراب الأطباء المقيمين والداخليين لرفض إجراء عمليات جراحية بدعوى أنه لا يوجد مساعدون، لينتقل بعضهم مباشرة إلى المصحات، حيث يوجهون المرضى.

- غياب ملفت يؤخر التعليم عن قطار الجهوية.. فقد اصطدمت محاولات رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، لوضع قاطرة القطاع على سكة الجهوية المتقدمة، بغياب ملفات ومعطيات دقيقة ضرورية لنجاح العملية، ما فرض عليه الانتظار، موسما كاملا، قبل التحاق القطاع بالزمن الجديد، مع ما سيترتب عن ذلك من تأثير على ممارسة الجهات الجديدة لاختصاصاتها ذات العلاقة بالتكوين المهني. وحدث ذلك عندما كشفت معطيات، حصلت عليها الجريدة، اصطدام عملية التحول والانسجام مع الجهوية الموسعة، خلال الموسم الحالي، بغياب قاعدة مركزية للمعطيات وروافدها الجهوية، سيما بيانات وملفات التدبير المالي والإداري والتربوي للأكاديميات والمندوبيات الوزارية.

* العلم:

- فابيوس يبرز التعاون المتين بين المغرب وفرنسا من أجل إنجاح الدورة ال21 للمؤتمر العالمي حول التغيرات المناخية.. فقد أبرز وزير الخارجية والتنمية الفرنسي، لوران فابيوس، التعاون المتين بين المغرب وفرنسا، من أجل إنجاح الدورة الحادية والعشرين لمؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية المقرر تنظيمه ما بين 30 نونبر و11 دجنبر المقبلين بباريس. وقال فابيوس، على هامش ندوة نظمت، الجمعة الماضي بباريس، في موضوع "المناخ.. النساء ينخرطن"، إن مساهمة المغرب في هذا المؤتمر جد هامة "نعمل بشكل جيد مع المسؤولين المغاربة من اجل إنجاح الدورة الحادية والعشرين من هذا المؤتمر. أشتغل مع خلفي المغربي بالطريقة نفسها التي عملت بها كرئيس لهذه الدورة مع سلفي البيروفي".

- شبكة وطنية للإعلاميين المتخصصين في قضايا الهجرة على الأبواب.. فقد أوصى ما يقارب الثلاثين صحفية وصحفيا في ورشة نظمها مجلس الجالية المغربية بالخارج بتنسيق مع المعهد العالي للإعلام والاتصال على مدى يومين 16 و17 أكتوبر الجاري بالرباط، بإنشاء وتأهيل شبكة وطنية للإعلاميين تدعم القضايا العادلة لمغاربة الخارج. وأوضح سعيد الخمسي، المدير العام لراديو (إم إف إم) أن هذه المبادرة تأتي في إطار سلسلة من الورشات التي سبق لمجلس الجالية أن نظمها لفائدة الصحافيين المهنيين والفاعلين المدنيين والمؤسسات المهتمة بقضايا الهجرة والجالية في موضوع "بناء الاستراتيجيات الإعلامية في موضوع الهجرة".

* المساء:

- خلوة للاستقلاليين لمساءلة حميد شباط واللجنة التنفيذية تنتفض بسبب تأجيله المجلس الوطني.. ففي تطور لافت، علمت الجريدة من مصادر جد مطلعة، أن قيادة حزب الاستقلال تتجه، خلال الأيام القادمة، نحو عقد خلوة تنظيمية من خلال ندوة داخلية تخصص بالدرجة الأولى للنقد الذاتي ومساءلة حميد شباط، أمين عام الحزب، على تدبيره منذ انتخابه خلفا لعباس الفاسي إلى انتهاء الاستحقاقات الانتخابية ل 4 شتنبر.

- أمين الديوري، مسؤول دراسات المقاولات الصغرى والمتوسطة بمرصد أنفوريسك للمقاولات، يقول إنه "يجب تطبيق قانون آجال الدفع لضمان استمرارية المقاولات الصغرى والمتوسطة"º موضحا أنه "إلى جانب الجهود الكبيرة التي تقوم بها مختلف الأبناك المغربية من أجل اقتراح تمويل خاص بالمقاولات الصغرى والمتوسطة، يجب أيضا تطبيق القانون الذي تم تبنيه والمتعلق بآجال الدفع ضمانا لاستمرارية هذه المقاولات في تشكيل النسيج الاقتصادي". (حوار).

* لوماتان:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أول أمس السبت بمدينة تطوان، على إطلاق برنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة (2015- 2019)، والذي أطلق عليه اسم "الحسيمة، منارة المتوسط".

- ذكر بلاغ للديوان الملكي أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، استقبل أول أمس السبت بالقصر الملكي بتطوان، رؤساء الجهات الإثني عشر للمملكة، الذين تم انتخابهم إثر الانتخابات المحلية والجهوية لرابع شتنبر الماضي. وأشار البلاغ إلى أن جلالة الملك استقبل أيضا الولاة الذين تفضل جلالة الملك بتعيينهم، طبقا للتقسيم الإداري للمملكة، وذلك خلال المجلس الوزاري الذي ترأسه جلالته يوم الثلاثاء 13 أكتوبر.

- أكدت مكدي مارتينيز سوليمان، المديرة المساعدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، المكلف بالسياسات ودعم البرامج، أن المغرب سجل نموا مهما في العديد من المجالات لاسيما المجالين الاقتصادي والاجتماعي، غير أنه لازالت هناك تحديات يتعين رفعها لاسيما ما يتعلق بالنهوض بتشغيل الشباب ومحاربة الفقر.

* لوبينيون:

- تقوم مجموعة من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، خلال الفترة المتراوحة ما بين 19 و26 أكتوبر الجاري، بزيارة للمغرب لتقييم القدرات الوطنية في ما يتعلق ببرنامج إنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة النووية. وذكر بلاغ لوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة أن زيارة هذه البعثة ، المعروفة على المستوى الدولي تحت إسم "انير" ، تندرج في إطار الاستراتيجية الطاقية الوطنية التي تعتبر الطاقة النووية كخيار بديل على المدى الطويل. وأكد المصدر ذاته أن زيارة البعثة ستهم عشرين من القطاعات المعنية بالجوانب التقنية والتنظيمية والسلامة والأمن، وتدبير النفايات الاشعاعية ، والموارد البشرية والتواصل وغيرها من المجالات. ويتمثل الهدف الرئيسي لزيارة بعثة "انير" في تقييم القدرات الوطنية في ما يتعلق بإنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة النووية ، وتحديد آليات وطرق التحسين والخروج بمجموعة من التوصيات لمعالجتها.

- صنفت مجلة "إف دي إي إنتيليجنس" البريطانية، التابعة لمجموعة فاينانشل تايمز، المنطقة الحرة لطنجة كأفضل منطقة حرة في القارة الإفريقية. وأوضحت المجلة، في عددها الأخير، أنه تمت مكافئة منطقة طنجة الحرة، التي توجت السنة الماضية من أجل عصرنة تجهيزاتها وحصلت على جائزة أفضل منطقة حرة بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة بإفريقيا هذه السنة من أجل أدائها ونموها المطرد والذي مكن من إحداث 12 ألف منصب شغل.

* أوجوردي لوماروك:

- المجلس الأعلى للحسابات يراسل أعضاء مجلس المستشارين، وحدد لهم مهلة تنتهي في 4 نونبر المقبل للتصريح بمصاريف حملاتهم الانتخابية بمختلف المحاكم المالية للمملكة. ويأتي التنبيه الذي أطلقه إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، في وقت تحوم فيه الشكوك حول استعمال بعض المرشحين وبعض أعضاء الأحزاب السياسية للمال من أجل شراء أصوات بعض الناخبين الكبار.

- كشفت نتائج دراسة حول تتبع رضى السياح سنة 2014 قامت بها وزارة السياحة بشراكة مع مرصد السياحة، أن حوالي 85 في المائة من السياح الإيطاليين الذين زاروا المغرب سنة 2014 "راضون" أو "راضون جدا" عن مقامهم بالمغرب. وفي المقابل، بلغ معدل رضى السياح الألمان الذين زاروا المملكة حوالي 62 في المائة، وهي أقل نسبة مسجلة. في حين تراوحت نسبة رضى السياح الفرنسيين والإسبان والبلجيكيين ما بين 74 و 75 في المائة.

* ليبراسيون:

- اختتام فعاليات المعرض الوطني الرابع للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بالدار البيضاء أول أمس السبت، بالتوقيع على ست اتفاقيات شراكة لدعم القطاع.. وتم التوقيع على هذه الاتفاقيات بين وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وعدد من الشركاء، بما فيهم بريد المغرب ومنظمة "كير" العالمية بالمغرب ومؤسسة "جيدة" وجمعيتي "ساعة الفرح" و"الهجرة والتنمية"، فضلا عن اتفاقية ثلاثية شملت كلا من جمعيتي "سولتير" و "كازال ديل أنفانت" والمركز المغربي للدراسات والابحاث حول المقاولة الاجتماعية. وتهدف هذه الاتفاقيات إلى إرساء إطار قانوني للتعاون مع مختلف الأطراف المعنية من أجل المساهمة الفعالة في خدمة الاقتصاد الاجتماعي والتضامني والعمل سويا على إعطائه المكانة التي يستحقها

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة