الأحد، 11 أكتوبر، 2015

مواضيـــــــــع مباراة التفتيش وعناصــــــــر الاجابة الرسميـــــــة مسلك التعليــــــم الابتدائــــــي دورة اكتوبـــــر 2015


الجريدة التربوية 

مواضيع مباراة التفتيش وعناصر الاجابة الرسمية مسلك التعليم الابتدائي دورة اكتوبر 2015

هناك تعليق واحد:

  1. حول عناصر الإجابة لمباراة التفتيش فئة التعليم الابتدائي

    لا شك أن العديد من المهتمين اطلعوا على عناصر الإجابة الخاصة بموضوع الاختبار الأول، الذي تمحور حول الوصف اللغوي . لقد شكل هذا الموضوع وليمة شهية أثارت نقاشا وجدلا داخل الأوساط التربوية بالمؤسسات كما في المقاهي . ونحن نتصفح النت اكتشفنا أن الموضوع مقتبس من دليل معلمي اللغة العربية للصف الخامس ابتدائي لوزارة التربية والتعليم الإسرائيلية ، وهذا ليس عيبا فالمعرفة هي موروث إنساني ليس حكرا على إسرائيل أو غيرها . لكن العيب كل العيب أن تصاغ أسئلة الموضوع على مقاس أجوبة محددة سلفا ، مع العلم أن هناك العديد من الأساتذة تناولوا الموضوع من وجهات نظر مختلفة . فهل هذا يعني أنهم لم يصيبوا ؟؟؟؟
    إن هذا النوع من أسئلة التقويم يعتبر من الأثار البيداغوجية السلبية "أثر طوباز" في تقويم كفاءة أستاذ التعليم . لتوضيح الأمر أكثر سأسرد هذا المثال :
    في تعريف "الدعم البيداغوجي " قدم العديد من التربويين تعريفات مختلفة ، وصنفوه تصنيفات متباينة .
    إن موضوعا "كالوصف " يمكن معالجته من جوانب عدة ، فهل حققت عناصر الإجابة الخاصة بهذا الموضوع مبدأ الاختلاف و تقبل الرأي الآخر ، أم تم التعامل مع الموضوع وكأنه مادة علمية (الرياضيات مثلا) لا تقبل سوى إجابات وحيدة ، إنه موضوع فلسفي بدون منازع .

    ردحذف

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة