الخميس، 22 أكتوبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 22 أكتوبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 22 أكتوبر 2015

الجريدة التربوية - و م ع
الخميس 22 أكتوبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* الصباح:

- الصحراء تستعد للحكم الذاتي.. فقد كشفت مصادر مطلعة أن الأقاليم الجنوبية تستعد لاستقبال التنزيل الملكي للجهوية الموسعة في أفق الدخول إلى زمن الحكم الذاتي، الذي يقترحه المغرب حلا نهائيا للنزاع المفتعل بخصوص وحدته الترابيةº مرجحة أن يشرف الملك شخصيا على إطلاق ورش التنمية الشاملة للصحراء قبيل الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء.

- دعم أسعار "البوطا" والدقيق والسكر مستمر، والحكومة ستواصل تمويل (راميد) وتتوقع تراجع معدل النمو إلى 3 في المئة.. وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، أوضح خلال تقديمه الخطوط العريضة لمشروع قانون المالية لسنة 2016، في جلسة مشتركة بين مجلسي النواب والمستشارين، أول أمس الثلاثاء، إن الحكومة ستعطي الأولوية لتفعيل التوجيهات الملكية لمكافحة الفقر والهشاشة وسد الخصاص المسجل في المناطق البعيدة والمعزولة، خاصة بقمم الأطلس والريف والمناطق الصحراوية والجافة والواحات، وبعض القرى في السهول والسواحل على مستوى البنيات التحتية، والخدمات الاجتماعية الأساسية.

* أخبار اليوم:

- معطيات اقتصادية واجتماعية مثيرة كشفها مشروع ميزانية 2016.. 585 ألف موظف بالإدارة يستهلكون 105 ملايير درهمº وأزيد من 92 ألف موظف سيحالون على التقاعد في 2019 إذا تأخر الإصلاحº وأزيد من 32 مليار درهم نفقات متعلقة بفوائد وعمولات الديونº وتقليص الحسابات الخصوصية في ميزانية 2016 إلى 74 حسابا بأزيد من 78 مليار درهم كموارد.

- ابن كيران غاضب جدا من أخنوش بسبب صندوق الخمسين مليار درهم الذي جرى تهريبه خارج سلطته.. مصدر مطلع قال إن الأمر فاجأ عددا من وزراء الحكومة، حيث إن منح أخنوش صلاحية التصرف لوحده في صندوق ميزانيته 8.55 مليار درهم للنهوض بالعالم القروي، أمر غير مفهوم، كما أن نزع هذا الاختصاص من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لم يناقش في المجلس الحكومي.

* الأحداث المغربية:

- الملك يواصل إعطاء وجه جديد لشمال المغرب.. فاستمرارا في مشاريع التأهيل الحضري لمدن الشمال المغربي، أشرف جلالة الملك محمد السادس، بعد زوال أول أمس الثلاثاء، على إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة وادي مرتيل. المشروع ذو الوقع البيئي والاجتماعي والحضري والاقتصادي القوي، الذي يندرج في إطار البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والحضرية لمدينة تطوان (2014-2018). ويعكس هذا المشروع، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 880 مليون، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لحماية البيئة والتنمية المستدامة، وكذا حرصه على تعزيز الجاذبية الاقتصادية لمدينة تطوان، وتحسين ظروف عيش ساكنتها، وفتح مناطق جديدة للتعمير.

- ابن كيران: قانون المالية جاء ليضبط المالية العمومية بطريقة ناجعة وليس إدارية روتينية. فقد قال رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أمس الأربعاء خلال اليوم الدراسي الذي نظمته وزارة الاقتصاد والمالية بشراكة مع البنك الدولي والوكالة الفرنسية للخبرة التقنية الدولية حول تنزيل القانون التنظيمي الجديد لقانون المالية، إن هذا الأخير "جاء ليضبط المالية العمومية بطريقة ناجعة وليس إدارية روتينية"º موضحا أن تطبيقه سيعمل على "دفع فعالية وشفافية الميزانية وسيمكن من إعطاء دفعة قوية لتحديث الدولة".

* العلم:

- مشروع القانون المالي 2016 أمام البرلمان.. حصيلة إيجابية وتحديات كبيرة تواجه الاقتصادي الوطني. فبموجب مشروع القانون المالي لسنة 2016 ستخصص الحكومة 189 مليار درهم للاستثمار العمومي ضمنها 61 مليار درهم كاستثمارات للميزانية العام، و15.5 مليار درهم لدعم غاز البوتان والمواد الغذائية، ومواصلة التحكم في التضخم في مستوى 1.7 في المئة، وإيلاء الأولية لدعم العرض الإنتاجي للقطاعات ذات القيمة المضافة العالية الموجهة لتصدير، ومواصلة تفعيل المخطط الوطني للتنمية الصناعية الذي يمتد إلى 2020.

- أحمد الحليمي يعلن إعادة هيكلة المندوبية السامية للتخطيط بجعل تمثيلياتها الجهوية تتطابق مع التقطيعات الإدارية الجديدة. حيث أكد المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي، خلال ندوة علمية بالرباط أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن المندوبية، بحكم التطورات المؤسساتية في إطار الجهوية المتقدمة، تولي أهمية كبيرة لإعادة النظر في بنية مصالحها على مستوى الجهات، بجعل تمثيلياتها الجهوية تتطابق مع التقطيعات الإدارية الجديدة، وإعادة النظر في هياكلها والمستويات الإدارية للمسؤولين عليها حتى تكون من حيث بنياتها ومستوى تأطيرها في مستوى ما يتطلبه دورها في الجهات.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تكاليف دعم البوطا والسكر تتراجع من 19 إلى 9.6 مليار درهم، والتراجع مرتبط بعوامل خارجية ولا فضل فيه لسياسة الحكومة.. فقد كشف صندوق المقاصة في آخر تقرير له أن مصاريف دعم غاز البوتان والسكر - وهما المادتان اللتان سلمتا حتى الآن من سياسة رفع الدعم الذي نهجته الحكومة منذ مجيئها- بلغت إلى غاية 31 غشت 2015، ما قدره 9.6 مليار درهم مقابل أزيد 19 مليار درهم لنفس الفترة من سنة 2014، أي بنسبة انخفاض بلغت 9 في المئة.. وهو ما يطرح التساؤل حول ما إذا كانت الحكومة ما زالت مصرة على مراجعة أسعار هاتين المادتين في السوق الوطني رغم تراجعهما في السوق الدولي.

- خمس مقاولات مغربية تحصل على الجائزة الدولية الأوروبية للجودة في دورة 2015، التي سلمها الإثنين الماضي بباريس (لوبال تريد ليدرز كلوب) "نادي رواد التجارة العالمية".. وحصلت المقاولات المغربية وهي (البنك المغربي للتجارة الخارجية ، وشركة "أغابليكس"، وشركتا المعدات الصناعية والعلمية، وام بي تيكس، وشركة زرابي المضيق ذات المسؤولية المحدودة) على هذه الجائزة إلى جانب مقاولات أخرى من ثلاثين بلدا، مكافأة لها على جودة منتوجاتها، وخدماتها. وتمثل هذه الجائزة، حسب المنظمين، اعترافا بالجهود المتواصلة لهذه المقاولات من أجل تحسين جودة منتوجاتها، والنهوض بالعلاقات التجارية الدولية بين مختلف بقاع العالم والأسواق الأوروبية.

* الحركة:

- لقي 23 شخصا مصرعهم، وأصيب 1418 آخرون بجروح، إصابة 79 منهم بليغة، في 1084 حادثة سير وقعت داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 12 إلى 18 أكتوبر الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث إلى عدم التحكم، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، وعدم انتباه السائقين، والسرعة المفرطة، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسياقة في حالة سكر، والسير في يسار الطريق، والتجاوز المعيب، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في الاتجاه الممنوع.

- احتفاء باليوم العالمي للمراقبين الجويين، نظمت الجمعية المغربية للمراقبين الجويين أول أمس الثلاثاء ندوة علمية بمقر أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني بالنواصر تمحورت حول "مؤهلات نظام إدارة الحركة الجوية بالمغرب بين بعد آليات الحكامة الحديثة والتقليدية". وقد شكل هذا الملتقى السنوي، المنظم بشراكة مع المكتب الوطني للمطارات، فرصة سانحة لتبادل الأفكار والمعلومات بين الخبراء والفاعلين بالقطاع وممثلي السلطات الوصية حول التحديات التي ينبغي رفعها مستقبلا للنهوض بهذه المهنة. وتم التأكيد في هذا السياق على ضرورة إرساء قانون أساسي خاص بهذه الشريحة تراعى فيه المخاطر والضغوطات المحدقة بهم، بحيث يفترض في المراقب الجوي، حسب الجمعية، إدارة نحو 55 حركة جوية على مدار كل ساعة وذلك بكل سلامة وأمان سواء على مستوى الأجواء أو بمختلف مطارات المملكة.

* بيان اليوم:

- عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، أعطى الاثنين الماضي بالقنيطرة، انطلاقة الموسم الفلاحي الجديد 2015-2016 على المستوى الوطني. وقال أخنوش، في كلمة خلال لقاء نظم بالمناسبة، إن حدث إعطاء انطلاقة هذا الموسم الفلاحي يعتبر مناسبة لتجديد الالتزام لمواصلة إصلاح وتحديث القطاع الفلاحي، وتسريع وتيرة تفعيل مخطط المغرب الأخضر، والرفع من مساهمته في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، واستحضار التحديات والوقوف على الإنجازات المهمة التي حققها هذا المخطط منذ انطلاقته سنة 2008.

- تعتزم المجموعة الفرنسية (أوميا)، المتخصصة في إنتاج مقصورات صباغة السيارات، فتح مصنع بالدار البيضاء بداية سنة 2016، حسب ما ذكر موقع (لوزين نوفيل) يوم الاثنين الماضي. وأوضح المصدر ذاته أن هذا المصنع الجديد سيخصص لصناعة مجموعة جديدة من المقصورات منخفضة التكلفة، ستوجه للأسواق الصاعدة، مشيرا إلى أن هذا المصنع يندرج في إطار استراتيجية التنويع التي تنهجها المجموعة والتي تتمحور حول الاستقرار بالمغرب. وأضاف المصدر أن مصنع الدار البيضاء، الذي سيضم ما بين 20 و25 مستخدما، وسيشرع في العمل بداية من سنة 2016، يهدف إلى تعزيز الأنشطة الدولية لمجموعة (أوميا) التي تمثل حاليا رقم أعمال يصل إلى مليوني يورو، ضمن مجموع ال28 مليون يورو التي تحققها المجموعة.

* رسالة الأمة:

- في آخر قانون للمالية.. زيادات مرتقبة في أسعار "الشعير" و "الزبدة" وتذاكر القطارات، حيث حمل مشروع قانون المالية لسنة 2016 الذي قدم خطوطه العريضة محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، في جلسة مشتركة بين مجلسي النواب والمستشارين، يوم الثلاثاء الماضي، أخبارا غير سارة للمغاربة، بسبب الإجراءات الضريبية التي تضمنها والتي ستؤدي، في حالة تمريرها، إلى الرفع في أسعار عدد من المواد الغذائية والخدماتية، ما يعني المساس المباشر بالقدرة الشرائية لفئات واسعة من المواطنين، وخاصة الفقراء منهم.

- المندوبية السامية للتخطيط تعتزم إنجاز دراسة عميقة حول البيانات الضخمة في أفق 2020، حيث أعلن المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي علمي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن المندوبية السامية تعتزم إنجاز دراسة عميقة لقاعدة البيانات الضخمة في أفق سنة 2020 بهدف تأقلم النظام الوطني للمعلومات الإحصائية مع التغييرات التكنولوجية في مجال إنتاج وتحليل المعلومة الإحصائية.

وأوضح الحليمي، الذي ترأس افتتاح ندوة علمية دولية نظمت بمناسبة اليوم العالمي للإحصاء تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس أنه "وعيا بضرورة التأقلم مع التغييرات التكنولوجية، وحتى يتمكن نظامنا الوطني للمعلومات الإحصائية من رفع التحديات الجديدة المرتبطة بالبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والشبكة العنكبوتية، فإننا عازمون على إنجاز دراسة عميقة لقاعدة البيانات الضخمة في أفق سنة 2020".

* المساء:

- تعهدت حكومة عبد الإله بن كيران، ممثلة في وزارة الصحة، بالالتزام بمضمون الاتفاق الذي انتهت إليه الحوارات والاجتماعات التي عقدت ما بين الوزارة مع ممثلي الطلبة والأطباء الداخليين والمقيمين حول الخدمة الوطنية الصحية وتفعيل الحلول المتفق عليها، والمتمثلة أساسا في التعجيل بصرف التعويضات عن الحراسة والخدمة الإلزامية، والرفع من التعويضات الخاصة بالطلبة، وتوفير التداريب لطلبة الطب في مؤسستي الشيخ خليفة والشيخ زايد، عن طريق تفعيل اتفاقية الشراكة مع هاتين المؤسستين مع استمرار الحرية في اختيار التخصص بالنسبة للأطباء الداخليين.

- أكد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن التفاقم المستمر للعجز وتعميق الاستدانة كان سيؤدي حتما إلى فقدان القرار السيادي المالي وسيؤثر سلبا على تمويل الاقتصاد الوطني وبالتالي الحد من الاستثمار وخلق فرص الشغل. وأوضح بوسعيد، في كلمة له بمناسبة تقديم مشروع قانون المالية بمجلسي البرلمان، أول أمس الثلاثاء، أن مستوى عجز كل من الميزانية والحساب الجاري لميزان الأداءات بلغ ذروته خلال سنة 2012 بنسب بلغت على التوالي 7ر2 في المئة و 9ر5 في المئة من الناتج الداخلي الخام.

* التجديد:

- دعا رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، أمس الأربعاء بمدينة الصخيرات، موظفي الدولة إلى التحول إلى مناضلين وتملك قيم الإصلاح. وقال ابن كيران في افتتاح اليوم الدراسي حول تنزيل القانون التنظيمي الجديد لقانون المالية، الذي تنظمه وزارة الاقتصاد والمالية بشراكة مع البنك الدولي والوكالة الفرنسية للخبرة التقنية الدولية "نحن في حاجة اليوم في المغرب إلى موظفين مناضلين، وأطلب من الموظفين أن يتحولوا إلى مناضلين". وأضاف رئيس الحكومة أن القانون التنظيمي الجديد "جاء لضبط المالية العمومية..."، مضيفا "يجب تطبيق القانون بحماس ونزاهة وبجرأة وبدون تردد، آنذاك سنتقدم بخطوات كبيرة، وننتظر أن تصنف المملكة المغربية في وقت قريب من الدول الصاعدة".

- أعلنت وزارة الصحة، أمس الأربعاء، عن مخطط وطني من ست سنوات حول الصحة والإعاقة. ويهدف هذا المخطط الذي تم الإعلان عنه في منتدى وطني حول الصحة والإعاقة إلى حشد الدعم لحماية صحة الأشخاص في وضعية إعاقة وتعزيز التعبئة الاجتماعية. وفي هذا الصدد، قال الحسين الوردي، وزير الصحة، في كلمة في افتتاح المنتدى، إن هذا المخطط الذي يهم المرحلة 2021-2015 تم إنجازه بشراكة مع القطاعات الحكومية ومنظمات وهيئات الأمم المتحدة وفعاليات المجتمع المدني، ويروم أساسا ضمان ولوج الأشخاص ذوي الإعاقة إلى خدمات صحية جيدة في مجال الوقاية والتكفل وإعادة التأهيل وفق مقاربة حقوقية ومبنية على سياسة القرب.

* المنعطف:

- مشروع القانون المالي: الحكومة تجتر نفس الخطاب الخشبي وتقتطع من الضرائب لتمويل الجهات.. حيث أوضح وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، أول أمس الثلاثاء، أن مشروع قانون المالية 2016 يرصد أزيد من 4 ملايير درهم للجهات لضمان انطلاقتها وممارستها لاختصاصاتها على الوجه المطلوب. وأوضح بوسعيد أن من أهم التدابير المقترحة في إطار مشروع قانون المالية الجديد، إحداث صندوقي التأهيل الاجتماعي والتضامن بين الجهات، بالموازاة مع رصد الموارد الجبائية المنصوص عليها في القانون التنظيمي المتعلق بالجهات، أي 2 في المائة من حصيلة الضريبة على الشركات، و2 في المائة من حصيلة الضريبة على الدخل، و20 في المائة من حصيلة الرسم على عقود التأمين، تنضاف إليها مخصصات مالية من الميزانية العامة تقدر ب 2 ملايير درهم، ما يعني رصد ما يفوق 4 ملايير درهم للجهات.

* لوبنيون:

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الثلاثاء بجماعة الملاليين، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز الملعب الكبير لتطوان، بغلاف مالي إجمالي قدره 700 مليون درهم. ويعكس هذا المشروع، الذي يشكل جزءا من البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والحضرية لمدينة تطوان (2014- 2018)، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لقطاع الرياضة، المحفز للاندماج والتماسك الاجتماعي وتنمية قدرات الشباب وملكاتهم الفردية.

- المغرب والصين وقعا، أول أمس الثلاثاء بالرباط، على مذكرة تفاهم واتفاقيتي شراكة وتوأمة تهم التعاون في المجال الصحي، وذلك بمناسبة الاحتفاء بمرور أربعة عقود (1975-2015) على التعاون بين الجانبين في هذا المجال. وتحدد مذكرة التفاهم في المجال الصحي، التي وقعت من قبل وزير الصحة الحسين الوردي وسفير الصين سون شو جونغ والمدير العام المساعد للجنة البلدية للصحة والتخطيط العائلي لشنغهاي زاو يونغ، محاور التعاون التي يتعين تطويرها بين الجانبين، ومن ضمنها التعاون الثلاثي الأطراف بين المغرب والصين والدول الإفريقية حيث يمكن للمغرب أن يلعب دورا رائدا في نقل التجارب والخبرات بدعم من الصين.

* ليبراسيون:

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يلعب دور المحافظ على التوازنات..حيث إن مشروع قانون المالية الذي قدمه، أول أمس الثلاثاء، أمام غرفتي البرلمان يمكن اختصاره في جملة واحدة: توازن المالية العمومية. ولذلك لا مجال للحديث عن النمو، وإحداث مناصب الشغل والزيادة في الاستثمارات العمومية. هشام عطوش، رئيس منتدى الاقتصاديين المغاربة، يقول إن الأمر يتعلق بمشروع قانون مالي لنهاية الولاية، يحكمه منطق الاستمرارية ولا يترجم الخطوط الكبرى للبرنامج الحكومي".

* البيان:

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الثلاثاء، على إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة وادي مرتيل، المشروع ذو الوقع البيئي والاجتماعي والحضري والاقتصادي القوي، الذي يندرج في إطار البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والحضرية لمدينة تطوان (2014- 2018). ويعكس هذا المشروع، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 880 مليون درهم، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك، حفظه الله، لحماية البيئة والتنمية المستدامة، وكذا الحرص الموصول لجلالته على تعزيز الجاذبية الاقتصادية لمدينة تطوان، وتحسين ظروف عيش ساكنتها، وفتح مناطق جديدة للتعمير.

* لوماتان:

- عقدت غرفتا البرلمان، جلسة عمومية خصصت لتقديم مشروع قانون المالية لسنة 2016. وتأتي دراسة مشروع قانون المالية لسنة 2016 في سياق خاص جدا، يتميز بتفعيل ورش الجهوية الموسعة وتجديد مجلس المستشارين. وستتميز 2016 أيضا بكونها سنة تفعيل إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية. وأوضح وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد ، في عرض قدمه أمام برلمانيي الغرفتين أن "مشروع القانون المالي لسنة 2016 أنجز طبقا لمقتضيات القانون التنظيمي للمالية.

- أكدت كل من المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة أمس الثلاثاء بفاس على التزامهما لمواكبة مسلسل الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية في شتى المجالات. وحسب البيان المشترك الذي صدر في أعقاب المباحثات التي أجراها وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار مع سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة فإن البلدين جددا حرصهما على التنسيق مع مختلف الفاعلين الوطنيين من أجل مواكبة مسلسل الارتقاء بالعلاقات المغربية الإماراتية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية طبقا لتوجيهات قائدي البلدين.

* ليكونوميست:

- منذ الانتهاء من عرض مشروع قانون المالية لسنة 2016 مساء أول أمس الثلاثاء، أعلنت لجنة المالية بمجلس النواب عن مخطط عملها. وينكب النواب على دراسة هذا المشروع ابتداء من الإثنين المقبل ، على امتداد أيام الأسبوع، باستثناء يوم الثلاثاء الذي يخصص لجلسة الأسئلة الشفوية. وركز وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، في العرض الذي قدمه أمام غرفتي البرلمان، على سعي مشروع قانون المالية إلى الحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية من أجل إنعاش الاقتصاد ومحاربة البطالة واتخاذ إجراءات لفائدة المقاولات.

- بعد انتظار دام عدة أشهر، الوضعية التي يعرفها مجلس مدينة الدار البيضاء على مستوى الحكامة في طريقها إلى الانفراج، حيث تمت المصادقة على القانون الداخلي، وتم انتخاب رؤساء اللجان الخمسة الدائمة لمجلس المدينة. فكل شروط العمل المطلوبة أضحت اليوم متوفرة للمنتخبين، ولن يكون بإمكانهم التماس أي أعذار.

* أوجوردي لوماروك:

- أفاد استطلاع أنجزته مجموعة "أمل جوب" حول "تشغيل الشباب في 2015" بأن المكتب الشريف للفوسفاط يحظى دائما بتفضيل الباحثين عن شغل متبوعا باتصالات المغرب والبنك المغربي للتجارة الخارجية. وأوضح بلاغ للمجموعة أن الاستطلاع، الذي أبان عن عشرين مؤسسة مفضلة لدى الشباب المغاربة الباحثين عن شغل، كشف عن انتقال اتصالات المغرب من المركز الثالث إلى المركز الثاني، وتخطي البنك المغربي للتجارة الخارجية بست مراتب متموقعا بين المؤسسات الثلاث الأكثر تفضيلا، وذلك مقارنة مع الأرقام المسجلة سابقا بهذا الخصوص.

- النفقات الخاصة بالموظفين ستعرف ارتفاعا كبيرا سنة 2016، حسب تقرير حول الموارد البشرية يواكب مشروع قانون المالية لسنة 2016. ومن المنتظر أن ترتفع هذه المصاريف إلى 8ر106 مليار درهم مقابل 5ر105 مليار درهم سنة 2015

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة