الأربعاء، 28 أكتوبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 28 أكتوبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 28 أكتوبر 2015

الجريدة التربوية - و م ع
الأربعاء 28 أكتوبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* الصباح:

- زعماء الأغلبية يدعون إلى الترفع عن الصراعات الجانبية.. حيث أقر كل من امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، ومحمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أن حكومة ابن كيران هي الأكثر جرأة في مباشرة الإصلاحات، مقارنة مع الحكومات السابقة التي شاركا فيها، بل صالحت المواطنين مع السياسة، داعين إلى الترفع عن بعض الصراعات الجانبية وتملك القدرة على تدبير الاختلاف بطريقة ذكية. جاء ذلك خلال اجتماع للأغلبية الحكومية في مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2016 أول أمس الإثنين بمقر مجلس النواب.

- طلبة الطب يسقطون مشروع الوردي.. حيث نجحت وساطة البروفيسورات لجمع وزير الصحة والأطباء المقيمين والداخليين وطلبة الطب، إلى مائدة الحوار من جديد، في انتزاع مطلب الإلغاء الكلي لمشروع الخدمة الإجبارية. وقال البروفيسور أحمد بلحوس، الكاتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي، في اتصال هاتفي مع الجريدة، عقب اجتماع مع وزيري الصحة والتعليم العالي، إن الوزيرين وعدا بالإلغاء الكلي لمشروع الخدمة الصحية الإجبارية، وإن الاجتماع أثمر اتفاقا على تحقيق مجموعة من المطالب، غير أن الأطباء تمسكوا بضرورة تضمين ذلك في وثيقة رسمية مكتوبة وتحديد آجال تنزيلها.

* العلم:

- اجتماعات الاتحاد الديمقراطي الدولي تتواصل بمراكش بحضور وازن لأحزاب القارات الخمسº والأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يلقي عرضا حول قضية وحدتنا الترابية حظي باهتمام الحاضرين، مبرزا أن "المغرب يعتبر بوابة لإفريقيا، وهي في هذا الصدد يجب أن تحظى بالدعم وتشجيع التعاون جنوب- جنوب، وهذا ما يعمل حزب الاستقلال على تحقيقه".

- الكونغرس الأمريكي يخرج عن صمته في النزاع حول الصحراء المغربية: دعم مطلق لمبادرة الحكم الذاتي. حيث وجهت لجنة الخارجية التابعة للكونغرس الأمريكي توصية واضحة ودقيقة تطالب الإدارة الأمريكية بالتحرك لإيجاد حل عاجل لنزاع الصحراء المفتعل وتوجهها لتنفيذ نقطتين مهمتين تشكلان مكسبا دبلوماسيا وسياسيا غير مسبوق للمغرب في إطار الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة. وتقوم فلسفة التوصية التي أصدرها الكونغرس الأمريكي وتداولتها مصادر إعلامية على تشجيع ودعم مقترح الحكم الذاتي في الصحراء مع السماح باستعمال الإعانات الأمريكية المقدمة للمغرب بدون قيد أو شرط لصالح الساكنة بكامل التراب الوطني بما في ذلك الأقاليم الجنوبية.

* رسالة الأمة:

- الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد يؤكد عزم قيادة الحزب على مواكبة الورش الجهوي الكبير والتعبئة لتحقيق نتائج مرضية في الانتخابات المقبلةº مشددا، خلال الاجتماع الأسبوعي لفريق الاتحاد الدستوري بمجلس النواب، على ضرورة الاستمرار على نفس النهج في بناء المواقف إزاء كل القضايا والأحداث التي تعرفها المؤسسة التشريعية، وذلك تكريسا لما يؤمن به الحزب من ممارسته للمعارضة البناءة والمسؤولة.

- تزايد استهلاك المغاربة لغاز البوتان.. حيث كشف تقرير المقاصة، الذي أعدته وزارة الاقتصاد والمالية في إطار إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2016 ، أن الاستهلاك الوطني من غاز البوتان تضاعف بين سنتي 2002 و 2014 ، حيث انتقل من 1.1 إلى 2.1 مليون طن، أي بارتفاع سنوي ناهز 6 في المئة وتوقعات باستهلاك 3 ملايين طن في أفق 2020 وارتفاع النفقات بحوالي 40 في المئة.

* بيان اليوم:

- جلالة الملك يشارك غدا الخميس في القمة الثالثة لمنتدى "الهند- إفريقيا" بنيودلهي.. حيث أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس سيشارك في القمة الثالثة لمنتدى "الهند- إفريقيا" التي ستنظم بنيودلهي يوم الخميس 29 أكتوبر الجاري .

- الأغلبية تجمع على ضرورة مواصلة الإصلاحات الكبرىº والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يؤكد حرص الجميع على أن تسير هذه التجربة إلى نهايتها بنجاح وأن تتواصل الإصلاحات الكبرى والجريئة التي باشرتها الحكومة منذ البداية بنجاحº وذلك خلال يوم دراسي أول أمس الإثنين، نظمته أحزاب الأغلبية حول مشروع قانون المالية بمجلس النواب.

- وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي يقول إن "المغرب مطالب بخلق 1.3 مليون منصب شغل في أفق 2025"º مؤكدا، خلال الدورة ال 25 للملتقى الدبلوماسي الذي نظمته المؤسسة الدبلوماسية، أول أمس الإثنين بالرباط، التزام الوزارة بمحاربة الاقتصاد غير المهيكل الذي يفتح الباب أمام المنافسة غير المشروعة ويعيق التنافسية الاقتصادية للمغرب.

* أخبار اليوم:

- خطير.. اللحوم الحمراء المحولة تسبب السرطان. حيث أكد تقرير جديد لمنظمة الصحة العالمية رسميا ما كان يعتبر مجرد فرضيات، بعد أن أثبت أن اللحوم الحمراء المحولة أو المصنعة، مثل النقانق، تسبب فعلا السرطان لدى الإنسان. ومصدر مهني يقول إن صناعة اللحوم قد تتضرر بسبب هذه التقارير غير الحاسمة، بالرغم من أن نمط الاستهلاك المغربي لهذه اللحوم يختلف عن نظيره في الدول الغربية، زد على ذلك أن عادات أكل اللحوم في الغرب تشمل لحم الخنزير وهو ما قد يكون الهدف الرئيسي لمثل هذه الدراسات.

- ملف الخدمة الإجبارية في طريقه إلى التسوية.. حيث قالت مصادر تابعة للتنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، وتنسيقية الأطباء المقيمين والداخليين، إنها تلقت تلميحات من جهات حكومية تشير إلى إمكانية التراجع عن مشروع القانون المتعلق بالخدمة الطبية الإلزامية. ومحمد بن الشاد، المنسق الوطني للأطباء المقيمين والداخليين، يقول إنهم تلقوا "تلميحات تشير إلى إمكانية التراجع عن مشروع قانون الخدمة الإجبارية"، مردفا "ولكن لا يمكننا أن نعتمد على تلميحات واستنتاجات بهذا الخصوص، بل يجب أن يصدر قرار رسمي وواضح".

* المساء:

- عقب الاجتماع الذي جمع وزير الصحة ووزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، مع ممثلي طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان والأطباء الداخليين والمقيمين، بحضور مجموعة من الأساتذة الجامعيين، جرى الاتفاق على "الرفع من قيمة التعويض عن مهام طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، وتسريع وتيرة صرف التعويض عن الحراسة والخدمة الإلزامية"، وكذا تسريع أجرأة كل ما تم الاتفاق حوله خلال الاجتماعات المنعقدة مع ممثلي الطلبة وممثلي الأطباء الداخليين والمقيمين". وحسب بلاغ مشترك صدر بعد الاجتماع المنعقد، تم الاتفاق أيضا على إحداث لجنة مشتركة للتتبع بين وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، وممثلي الأساتذة وممثلي الطلبة وممثلي الأطباء الداخليين والمقيمين.

- تمكنت مجموعة "التجاري وفا بنك" من حيازة مكان لها ضمن العشر الأوائل في تصنيف أول مائتي بنك في إفريقيا على مستوى الحصيلة الإجمالية، وذلك باحتلاله المرتبة السابعة ب 44,3 مليار دولار. وأوضح بلاغ لمجموعة "التجاري وفا بنك" أنه وفق النتائج التي أصدرتها مؤخرا مجموعة جون أفريك لهذه المباراة، التي احتلت معظم مراتبها الأولى أبناك من جنوب إفريقيا، حصل التجاري وفا بنك على المرتبة السادسة، على مستوى صافي المنتوج البنكي الذي بلغ 2,1 مليار دولار.

* الأحداث المغربية:

- تشارك حوالي 50 مقاولة ومجموعة اقتصادية مغربية في القمة الثالثة لمنتدى الهند إفريقيا، المنعقدة في العاصمة نيودلهي ما بين 26 و 29 أكتوبر الجاري، تحت شعار "شركاء في التقدم: نحو جدول أعمال إنمائي فارق وفعال". وذكر بلاغ لمؤسسة "المغرب تصدير"، أمس الثلاثاء، أن الوفد الاقتصادي المغربي يضم مجموعات اقتصادية كبرى ومقاولات صغرى ومتوسطة تعمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والبنيات التحتية (الكهرباء والطاقة الشمسية والماء والتطهير والبناء)، والقطاع البنكي والهندسة والاستشارات والخدمات اللوجستية، والصناعات الغذائية والمنسوجات والتعليم العالي.

- المجمع الشريف للفوسفاط يتصدر لائحة المقاولات ال 500 الأولى بالمغرب.. فقد أزاح المكتب شركة "سامير" عن عرش المقاولات بالمغرب، حسب ما رصدته مجلة "إيكونومي أونتروبريز" في دراسة حول المقاولات ال 500 الأولى، مستندة في ذلك إلى النتائج التي حققتها هذه المقاولات برسم السنة الماضية. وتصدر الفاعل الوطني في مجال الفوسفاط ومشتقاته لائحة المقاولات المغربية بعد أن حقق رقم معاملات بلغ 48,9 مليار درهم خلال السنة الماضية مسجلا نموا بنسبة 4,2 في المائة مقارنة بسنة 2014. بدورها، التحقت مجموعة (رونو) بكوكبة المقاولات العشرة الأولى، بعد أن تمكنت من رفع رقم معاملاتها إلى 24,1 مليار درهم، محتلة بذلك المرتبة الخامسة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أكدت صحيفة (ذا تايمز أوف إنديا) أن المغرب والهند بإمكانهما تعزيز آفاق التعاون في مجال الطاقة الشمسية ومكافحة ظاهرة تغير المناخ. وأوضحت الصحيفة، في مقال على موقعها الإلكتروني نشرته أول أمس الاثنين، أن الحضور الوازن للوفد المغربي في أشغال الدورة الثالثة لقمة منتدى الهند - إفريقيا 2015 بنيودلهي يعد فرصة سانحة للبلدين لتعزيز تعاونهما في المجال الطاقي وتنسيق جهودهما للتخفيف من ظاهرة تغير المناخ. وأبرزت أن المغرب هو البلد الإفريقي الذي يستحق اهتماما خاصا من قبل الحكومة الهندية، في سعيها نحو الاعتماد على الطاقة الشمسية التي ستضطلع بدور رئيسي في جهود التخفيف من آثار تغير المناخ في الهند.

- حصلت شركة "مرسى المغرب"، الرائد الوطني في مجال استغلال الموانئ، على شهادة الإيزو 9001 نسخة 2008 عن أنشطتها بميناء الناضور، لتختتم بذلك سلسلة من الشهادات همت نظامها التدبيري للجودة على مستوى جميع موانئ المملكة. وحسب بلاغ للشركة، فإن هذه الشهادات، التي حصلت عليها الشركة ما بين يونيو 2011 وماي 2015 ، تعد "تتويجا لمسار طويل ودليلا إضافيا على مدى التزام "مرسى المغرب" بتزويد زبائنها بخدمات ذات جودة تتلاءم والمعايير الدولية الأكثر صرامة".

* التجديد:

- أكد عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، في الاجتماع الأسبوعي للفريق البرلماني للحزب، أن المادة 30 من مشروع قانون المالية 2016 غير دستورية، قائلا سنعمل على تعديلها بما ينسجم مع الدستور، معتبرا أن مشروع قانون المالية 2016 هو في النهاية مجرد مشروع، والبرلمان وحده من له الحق في إقراره وفق مقتضيات دستورية، و"نرفض أن يتم تكبيل البرلمان بمواد وإجراءات لا تستند على الدستور"، حسب قوله.

- دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أمس الثلاثاء بنيودلهي، الدول المشاركة في القمة الثالثة لمنتدى الهند- إفريقيا 2015 ، إلى توحيد جهودها لإرساء تعاون وثيق بين الهند وإفريقيا من أجل تحقيق الإقلاع الاقتصادي والتنمية البشرية المستدامة. وقال مزوار في مداخلته خلال اجتماع وزراء الخارجية في إطار القمة، إنه يتعين، كما أكد على ذلك جلالة الملك محمد السادس في خطابه السامي خلال زيارته لكوت ديفوار سنة 2014 ، على دول إفريقيا العمل سويا من أجل بلورة مبادرات تنموية مندمجة وشاملة، كفيلة بتحقيق إقلاع اقتصادي وتنمية بشرية مستدامة.

* الحركة:

- سلطت صحيفة "الغارديان" البريطانية الضوء على المشاريع الكبرى التي أطلقها المغرب في مجال الطاقة الشمسية لتلبية احتياجاته الطاقية التي تشهد زيادة ملحوظة. وكتبت الصحيفة في عددها الصادر أول أمس الإثنين، أن "المغرب يمضي قدما نحو التحول إلى بلد رائد عالميا في مجال الطاقة الشمسية، مع بناء محطة للطاقة الشمسية بورزازات والتي هي جزء من خطة طموحة لتنمية الطاقات المتجددة،" مشيرة إلى أن هذا المشروع سيتيح للمملكة توفير 42 في المائة من احتياجاتها من الطاقة بحلول عام 2020.

- تنظم الودادية الحسنية للقضاة، يوم الجمعة المقبل بالدار البيضاء، ندوة دولية حول استقلالية القضاء بالمغرب في ضوء مشاريع القوانين التنظيمية، وذلك بمشاركة نخبة من القضاة ورجالات القانون من داخل وخارج المغرب. وأوضحت الودادية، في بلاغ لها ، أن تنظيم هذه الندوة يروم فتح نقاش إيجابي ومسؤول بخصوص القضايا الوطنية الراهنة، وفي مقدمتها مشروعي القانونين التنظيميين المتعلقين بالسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة المعروضين للمناقشة والتصويت بالبرلمان.

* المنعطف:

- أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس سيشارك في القمة الثالثة لمنتدى "الهند - إفريقيا" التي ستنظم بنيودلهي يوم الخميس 29 أكتوبر الجاري .

- قال الخبير الهندي في الشؤون الإفريقية، سوريش كومار، إن نيودلهي مدعوة للاستفادة من الدينامية المغربية في القارة السمراء. وأكد كومار، في تصريح صحافي بمناسبة انعقاد الدورة الثالثة للقمة الهندية - الإفريقية، أن هذه الدينامية تبرز بشكل جلي في تعدد الزيارات الملكية إلى إفريقيا، ما جعل المغرب مثالا فريدا للتعاون جنوب - جنوب. وأوضح الخبير الهندي أن الزيارات التي ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقوم بها إلى عدد من البلدان الإفريقية أضحت تشكل نموذجا جديدا للشراكة والوحدة والتنمية بين مختلف دول القارة السمراء.

* ليبراسيون:

- شكلت احتفالات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السبعين، التي جرت الجمعة الماضية، مسرحا لاستفزازات خطيرة للمغرب من قبل نائب السفير الجزائري. وأوضح بيان للبعثة الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة أنه "دون إيلاء أي اعتبار لأهمية وطابع هذا الحدث العالمي، خصص الدبلوماسي الجزائري جزءا من خطابه لمهاجمة المغرب بكلمات لاذعة وغير ملائمة حول موضوع الصحراء المغربية، وتسيء للوحدة الترابية للمغرب". وأضاف المصدر ذاته أن رد البعثة المغربية كان في مستوى الاستفزاز الجزائري، موضحا أن نائب الممثل الدائم، عبد الرزاق لعسل، ذكر بأنه "من المؤسف أن نرى البعض يهب بمناسبة هذا الاحتفال ليطالب بتنفيذ حق من الحقوق، بينما هو نفسه يحرم ساكنته من الحقوق ذاتها". وبعد أن سجل السيد لعسل أنه "في الوقت الذي نخلد فيه الذكرى السبعين للأمم المتحدة، لا يزال أحد أقدم الشعوب في إفريقيا محروما من حقه في تقرير المصير"، أشار إلى أنه "من المؤسف أن التطلعات المشروعة للسكان الأصليين بمنطقة 'القبايل' ما زالت تنتهك في القرن ال21"، مضيفا أن "حقوقهم الإنسانية تنتهك يوميا، كما أن ممثليهم الشرعيين يتعرضون للقمع، وقادتهم للاضطهاد، حتى وهم في المنفى".

* البيان:

- فنيري بن مبارك رئيس الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز يقول إن المنظمة العالمية للصحة التي أصدرت تحذيرا من مخاطر السرطان المرتبطة باستهلاك اللحوم، أرادت بالخصوص الدعوة إلى التتبع الدقيق في دورة إنتاج وبيع واستهلاك اللحوم، مضيفا "أعتقد أن المنظمة أرادت إثارة الانتباه إلى ضرورة مراقبة اللحوم خلال مراحل النقل والاستهلاك والبيع".

* ليكونوميست:

- المغرب يتقدم ب 5 مراتب في تصنيف ممارسة أنشطة الأعمال لسنة 2016 (دوينغ بيزنيس 2016) لمجموعة البنك الدولي، الذي نشر يوم الثلاثاء 27 أكتوبر. وفي هذا التصنيف حسن المغرب موقعه حيث كان يحتل المرتبة 80 وانتقل حاليا إلى الرتبة 75 ، حسب آخر تحديث أنجزه البنك الدولي الذي أدرج معايير جديدة في التصنيف ترتبط بجودة المؤسسات في مجال دعم مناخ الأعمال.

* لوماتان:

- بدأ وزراء الشؤون الخارجية للهند والدول الإفريقية الاجتماعات التمهيدية لقمة الهند إفريقيا، المنتظر عقدها غدا الخميس بالعاصمة الهندية. وقد عقد اجتماع أول، أمس الثلاثاء، بحضور ممثلي الدول الإفريقية، ضمنهم وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار ، الذي دعا الدول المشاركة في القمة الثالثة لمنتدى الهند- إفريقيا ، إلى توحيد جهودها لإرساء تعاون وثيق بين الهند وإفريقيا من أجل تحقيق الإقلاع الاقتصادي والتنمية البشرية المستدامة.

- السياسة الجديدة للهجرة: عقدت اللجنة الوطنية للطعون أمس اجتماعها الرابع بمقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالرباط. ودرست اللجنة حوالي 8644 ملفا تم رفضه في إطار عملية تسوية وضعية المهاجرين غير القانونيين. وفي هذا الصدد، دعت اللجنة إلى تخفيف المعايير الواردة في المنشور الصادر بتاريخ 16 دجنبر 2013 بهدف تسهيل تسوية وضعية بعض الفئات.

* لوبينيون:

- جدد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي أول أمس الاثنين بالرباط تأكيد التزام الوزارة بمحاربة الاقتصاد غير المهيكل الذي يفتح الباب أمام المنافسة غير المشروعة ويعيق التنافسية الاقتصادية للمغرب. وقال السيد العلمي خلال الدورة ال25 للملتقى الدبلوماسي الذي تنظمه المؤسسة الدبلوماسية، والذي يستقطب سفراء وممثلي 50 بلدا ومنظمة دولية معتمدين بالمغرب " ما يزعج هو القطاع غير المهيكل وسنحاربه ". وفي المقابل شدد الوزير الذي أكد أنه من أنصار " الصرامة عندما يتعلق الأمر بالإنصاف"، على ضرورة مواكبة "الفاعلين الصغار" في الاقتصاد غير المهيكل.

- تم أول أمس الاثنين بالرباط التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة والتعاون يستفيد بموجبها المهاجرون واللاجئون المقيمون بالمغرب بصفة قانونية من الرعاية الصحية الأولية والخدمات الاستشفائية الأساسية المماثلة لسلة علاجات نظام المساعدة الطبية (راميد) وفقا للشروط المطبقة في إطار هذا النظام. وسيستفيد المهاجرون واللاجئون المعوزون وأفراد أسرهم المقيمون بصفة قانونية في المغرب، بموجب هذه الاتفاقية، من الخدمات اللازمة طبيا والمتوفرة في المستشفيات العمومية والمؤسسات العمومية للصحة والمصالح الصحية التابعة للدولة حسب القوانين والمساطر الجاري بها العمل.

* أوجوردوي لوماروك:

- أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس سيشارك في القمة الثالثة لمنتدى "الهند - إفريقيا" التي ستنظم بنيودلهي يوم الخميس 29 أكتوبر الجاري .

- من المتوقع أن تستثمر المؤسسات والمقاولات العمومية حوالي 108 مليار درهم برسم السنة المالية 2016. وتناهز الإنجازات المحتملة برسم سنة 2015 نحو 80 مليار درهم. وخلال سنة 2016 ، ينتظر أن يصل مجموع استثمارات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط إلى 20 مليار درهم، متبوعا بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ( 13,22 مليار درهم)، ومجموعة صندوق الإيداع والتدبير ( 12,25 مليار درهم).

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة