الجمعة، 30 أكتوبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 30 أكتوبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 30 أكتوبر 2015

الجريدة التربوية - و م ع
الجمعة 30 أكتوبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

- كشفت مصادر مطلعة أن مجلس مدينة الدار البيضاء، الذي أكمل خلال الأيام الماضية انتخاب هياكله، يستعد لطرح مراجعة عقد التدبير المفوض الذي يجمعه مع شركة توزيع الماء والكهرباء "ليدك". وأوضحت المصادر ذاتها أن الملف سيتم طرحه للنقاش خلال اللقاء المرتقب بين لجنة التتبع وإدارة شركة "ليدك" بعد انتهاء الافتحاص الذي هم أنشطة الشركة المذكورة.

- قالت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، إن سوق التأمينات في المغرب تعتبر أكبر سوق تأمين في شمال إفريقيا مؤكدة أنها توفر فرصا للنمو بفضل تحسن المناخ الاقتصادي وضعف انتشار التغطية التأمينية، الأمر الذي يوفر لشركات التأمين إمكانية الاستمرار في تحقيق النمو. ونبهت الوكالة إلى أن هناك بعض الأمور تعوق نمو سوق التأمينات، وعلى رأسها ارتفاع معدل البطالة والفقر والضعف الذي يعرفه سوق الشغل المغربي على مستوى اليد العاملة المؤهلة.

* الصباح:

- شدد مشروع قانون المالية لسنة 2016 العقوبات الزجرية على الملزمين الذين يغشون في تقديم حساباتهم المالية أو يلجؤون إلى حيل من أجل التملص من أداء الواجبات الضريبية المستحقة عليهم. وتضمنت المادة 8 من مشروع قانون المالية تعديلات على مجموعة من النصوص المتضمنة في المدونة العامة للضرائب. وهكذا عدل المشروع المادة 192 من المدونة، من خلال تشديد العقوبات على الأشخاص الذين يلجؤون إلى ممارسات غير قانونية من أجل الإفلات من أداء الضريبة أو التملص من دفعها أو الحصول على خصم منها.

- بات من حق المهاجرين واللاجئين الموجودين بالمغرب بصفة قانونية الاستفادة من خدمات الرعاية الصحية الأولية والخدمات الاستشفائية الأساسية المماثلة لسلة علاجات نظام المساعدة الطبية (راميد) ، بعد أن وقع وزراء الداخلية والاقتصاد والمالية والصحة وشؤون الهجرة، بداية الأسبوع الجاري ، اتفاقية تقضي بتمكين هذه الفئة من الولوج إلى الخدمات الصحية لنظام (راميد). وتم توقيع هذه الاتفاقية خلال انعقاد الاجتماع الرابع للجنة الوطنية لتتبع ملفات تسوية وضعية المهاجرين ودراسة الطعون، التي ذكرت بحصيلة عملية التسوية الاستثنائية التي سمحت بتجميع 27 ألف و 643 طلبا للتسوية، 18 ألف و 694 طلبا تلقى أصحابها ردا إيجابيا من اللجان المحلية الإقليمية.

* أخبار اليوم:

- بدءا من يناير 2016 ، لن تسلم مديرية الضرائب ورقة الفينييت لأصحاب السيارات لتوضع على الواجهة الزجاجية للسيارة وسيتم الاكتفاء فقط بتسليم وصل مقابل أداء ضريبة السيارات (فينييت) وهو الوصل الذي يدرج ضمن وثائق السيارة. عملية الإلغاء هذه وفرت ميزانية تقدر ب 7 ملايين درهم، وهي كلفة طبع أزيد من 3.5 ملايين ورقة لاصقة تعلق في واجهات السيارات. أكثر من هذا، حسب مصادر من وزارة المالية، فإن قرار الحكومة أداء الفينييت في الأبناك سيخفف العبء على موظفي مديرية الضرائب، حيث كانت تتم تعبئة 2000 موظف لاستخلاص هذه الضريبة.

- الاستثمار العمومي يقارب 190 مليار درهم، ونسبة الإنجاز لا تتعدى 68 في المئة.. فقد انتقل المبلغ الإجمالي للاستثمارات العمومية من 167 مليار درهم في 2011 ، إلى 189 مليار درهم في 2015 ، أي بزيادة تقارب 13 في المائة أو 21.7 مليار درهم في ظرف أربع سنوات. وأفادت مذكرة حول التوزيع الجهوي للاستثمار أصدرتها وزارة الاقتصاد والمالية بالموازاة مع مشروع قانون المالية 2016 أن الاستثمارات العمومية المنجزة من طرف المؤسسات والمقاولات العمومية عرفت هي الأخرى منحى تصاعديا، حيث انتقلت من 107 ملايير درهم في 2011 إلى 115 مليارا في 2015 ، أي بزيادة قدرها 6.8 في المئة أو 7.4 مليار درهم.

* الأحداث المغربية:

- شكل الخطاب السامي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في افتتاح القمة الثالثة لمنتدى الهند إفريقيا 2015 ، أمس الخميس بنيودلهي، خارطة طريق لإفريقيا واثقة في مؤهلاتها، منخرطة في شراكات مربحة ، ثنائية وثلاثية تساعد على تعزيز الإقلاع السوسيو اقتصادي الذي تنشده القارة. وكما في الخطاب السامي لصاحب الجلالة بأبيدجان، بمناسبة انعقاد منتدى رجال الأعمال المغاربة والايفواريين، في 2014 والذي أكد فيه أن إفريقيا، القارة التي تتوفر على إمكانيات ومؤهلات بشرية هامة وثروات ضخمة، يجب أن تعتمد على نفسها دون أي مركب نقص، جاء خطاب جلالة الملك اليوم أمام قادة وزعماء الهند والدول الإفريقية ، حافلا بدلالات وحمولات تعكس النظرة الحكيمة لجلالته إزاء مستقبل القارة الإفريقية.

- المجلس الدستوري يقر بدستورية تشكيل فرق مجلس المستشارين من ستة أعضاء، حيث اعتبر المجلس في قراره أن "لمجلس المستشارين الصلاحية، حسب تقديره واختياره، في تحديد عدد الأعضاء الذين تتألف منهم فرقه ولجانه، وهو أمر لا تعقيب للمجلس الدستوري عليه طالما أن عدد الأعضاء المحدد لتشكيل فرق مجلس المستشارين يراعي التمييز بين الفرق والمجموعات البرلمانية".

* العلم:

- ينظم الفريق البرلماني الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلسي النواب والمستشارين لقاء دراسيا حول "مشروع قانون المالية 2016"، يوم السبت المقبل بالدار البيضاء. ويؤطر هذا اللقاء الدراسي مجموعة من الأساتذة والخبراء في المجال الاقتصادي والمالي.

* الحركة:

- كتبت صحيفة (هافينغتون بوست) الأمريكية، أول أمس الأربعاء، أن الطابع المتعدد الأبعاد والبراغماتي للاستراتيجية الإفريقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، المندرج في إطار رؤية ملكية حريصة على إقامة شراكات مربحة للجميع، حيث يضطلع فيها العنصر البشري في الوقت نفسه بدور المحرك والغاية من أي مشروع تنموي، تشكل نموذجا يحتذى في الوقت الذي تحتضن فيه نيودلهي قمة منتدى الهند - إفريقيا 2015. وأكد أحمد الشرعي، ناشر وعضو بمجلس إدارة العديد من مجموعات التفكير الأمريكية، في مقال تحليلي، أن "جلالة الملك أطلق خلال جولته الإفريقية الأخيرة، دينامية جيدة تروم استفادة بلدان المنطقة من الخبرة التي راكمتها المملكة في مجال التنمية البشرية، لا سيما من خلال توقيع ما لا يقل عن 500 شراكة تشمل مجموعة واسعة من القطاعات الحيوية، التي تهم الصحة وتطوير البنيات التحتية ودعم الحكامة الجيدة والتعليم".

- أوصى المشاركون في أشغال ورشة عمل إقليمية حول "تعزيز دور البرلمانات في بناء الأنظمة الفعالة لمكافحة الإرهاب"، اختتمت أول أمس الأربعاء بالرباط، باعتماد مجموعة من الممارسات الجيدة لأعضاء البرلمانات بغرض تطوير أنظمة فعالة لمكافحة الإرهاب. وأكد المشاركون خلال هذه الورشة، التي نظمها على مدى يومين المعهد الدولي من أجل العدالة ودولة الحق والقانون، على ضرورة القيام بدمج متطلبات الأدوات الدولية لمكافحة الإرهاب داخل القانون المحلي وسن قانون ملائم لمكافحة الإرهاب يحترم حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وتشكيل مؤسسات فعالة في قطاع العدالة، وكذا تعزيز القواعد المرتبطة بالإجراءات الجنائية والقواعد الخاصة بالأدلة والإصلاحات في نظام العدالة لمواجهة التحديات المتمثلة في القضايا الإرهابية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- كشف وفد حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المشارك في أشغال اللجنة المتوسطية للأممية الاشتراكية، التي اختتمت أشغالها الثلاثاء الماضي ببرشلونة، أن "إعلان برشلونة" الصادر عقب نهاية أشغال اللجنة جاء خاليا من كل المفردات والتعابير المألوفة في وقت سابق في بيانات الأممية. وأوضح رئيس الوفد الحزبي محمد بن عبد القادر أن "إعلان برشلونة" تطرق لأول مرة لملف الصحراء المغربية دون الإشارة، لا من بعيد ولا من قريب إلى ما يسمى بجبهة "البوليساريو" أو ما يدعى ب "الشعب الصحراوي" أو أي إحالة إلى ما يطلق عليه "تقرير المصير".

* التجديد:

- عبر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الخميس بنيودلهي ، عن تقدير جلالته للموقف البناء لجمهورية الهند من قضية الصحراء المغربية، ودعمها للمسار الأممي لحل هذا النزاع المفتعل. كما أعرب جلالة الملك في الخطاب السامي الذي ألقاه جلالته في القمة الثالثة لمنتدى الهند إفريقيا 2015 ، عن الأسف لكون بعض الدول لم تستطع التطور، بحيث ما زالت تردد خطابات وأطروحات متجاوزة، مر عليها أكثر من 40 سنة.

* المنعطف:

- أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الخميس بنيودلهي، مباحثات مع الوزير الأول الهندي ، السيد ناريندرا مودي، وذلك على هامش أشغال الدورة الثالثة لمنتدى الهند- إفريقيا 2015.

- تم اختيار المغرب لاستضافة المؤتمر الدولي ال38 لمفوضي حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي والحياة الخاصة، الذي يتوخى تدعيم التعاون بين مختلف الفاعلين الدوليين في هذا الميدان. وقد جاء هذا الإعلان بمناسبة الدورة 37 للمؤتمر الدولي لمفوضي حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي والحياة الخاصة، الذي ينعقد حاليا بأمستردام بهولندا، (26 - 29 أكتوبر الجاري)، بمشاركة العديد من الدول، من بينها المغرب، الذي يعد أول بلد عربي وإفريقي يستضيف حدثا من هذا النوع.

* رسالة الأمة:

- الرجال يفوقون النساء بثلاث مرات على مستوى الحصول على مناصب الشغل.. حيث كشفت معطيات رسمية أن حضور المرأة في الوظيفة العمومية بلغ حوالي 39.4 في المئة في متم ماي 2015 ، مقابل 34 في المئة خلال سنة 2002 ، مشيرة إلى أنه رغم الجهود المبذولة لتعزيز دور المرأة في الوظيفة العمومية، يظل تواجدها ببعض الوزارات ضعيفا جدا. وفي المقابل، تحضر المرأة بقوة في بعض الوزارات كوزارتي الصحة والتربية الوطنية.

* بيان اليوم:

- أشاد مستثمرون هنود، على هامش القمة الثالثة لمنتدى الهند إفريقيا بنيودلهي، بجاذبية وتنافسية الاقتصاد المغربي، معربين عن تطلعهم لتعزيز الشراكة بين البلدين. ونوه الكاتب العام لغرفة الصناعة والتجارة الهندية (بي إتش دي)، سورابه سانيال، في تصريح له ، بالدينامية التي تميز الاقتصاد المغربي، مشيرا إلى أن مجموعة من المقاولات المنتسبة للغرفة تحذوها الرغبة في تعزيز حضورها بالمملكة والانطلاق منها نحو أسواق إفريقيا الفرنكوفونية.

- شرعت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب في المناقشة العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2016 ، حيث سيتم، على مدى ثلاثة أيام، الاستماع لمختلف مداخلات رؤساء وممثلي الفرق البرلمانية، على أن يعقب ذلك جواب الحكومة، مطلع الأسبوع المقبل.

* لوماتان:

- جلالة الملك أمام القمة الثالثة لمنتدى الهند إفريقيا 2015 بنيودلهي: المغرب أول مستثمر إفريقي في منطقة غرب إفريقيا والثاني على مستوى القارة. كما عبر جلالته عن تقديره للموقف البناء لجمهورية الهند من قضية الصحراء المغربية، ودعمها للمسار الأممي لحل هذا النزاع المفتعل.

- ذكر بلاغ للديوان الملكي أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أجرى أمس الخميس بنيودلهي، مباحثات مع الوزير الأول الهندي السيد ناريندرا مودي. وأوضح البلاغ أن هذا اللقاء شكل مناسبة للإشادة بأهمية قمة الهند- إفريقيا المنعقدة بنيودلهي، وكذا المواضيع المطروحة للنقاش خلال هذا الحدث الوازن. وفي هذا السياق ، يضيف بلاغ الديوان الملكي ، أكد جلالة الملك والوزير الأول الهندي على تطابق وجهات نظر البلدين بشأن المكانة الاستراتيجية التي تحتلها تنمية القارة الإفريقية، ورهانات الاستقرار والأمن والإقلاع الاقتصادي والاجتماعي المستدام المرتبطة بها. وأشار ذات المصدر إلى أن جلالة الملك والوزير الأول الهندي، أكدا أيضا خلال هذا اللقاء، على الإرادة المشتركة في الارتقاء بمستوى الشراكة الاستراتيجية بين المملكة المغربية وجمهورية الهند، وتعزيزها من خلال طموح أكثر قوة وأفق متجدد.

* لوبينيون:

- أبرزت مجموعة "أوكسفورد بيزنيس" أن النجاح الذي سجله ميناء طنجة المتوسط حث المغرب على مواصلة جهوده المبذولة لتحسين وتوسيع بنياته التحتية المينائية الجهوية. وأضاف مكتب الدراسات أنه في الوقت الراهن، يمر 98 في المائة من التجارة الخارجية المغربية عبر الموانئ - أي أزيد من 100 مليون طن سنويا -، وذلك بفضل ارتباطات بحرية بين المملكة وشركائها التجاريين الرئيسيين الذين يتزايدون باستمرار.

- عزز مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، برسم موسم 2015/2016 ، عرضه التكويني في مجال الدروس المسائية والتكوين التأهيلي من أجل الرفع من قابلية التشغيل لدى الشباب وتأهيل المأجورين. وأوضح بلاغ للمكتب، أنه من أجل تعزيز وتطوير مهارات المأجورين وحاملي الشهادات والشباب الباحثين عن عمل، فإنه يوفر برسم السنة التكوينية 2015/2016 ، عرضا تكوينيا يقدر ب 136 ألف و800 مقعد بيداغوجي موجه للدروس المسائية والتكوين التأهيلي، يغطي كامل التراب الوطني وجميع القطاعات الاقتصادية.

* أوجوردوي لوماروك:

- سنة 2016 ستعرف مواصلة تفعيل البرنامج الوطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة . وسيتم تخصيص اعتماد يقدر ب 714 مليون درهم من أجل تمويل مشاريع التطهير السائل ومعالجة المياه العادمة. ويطمح البرنامج الوطني للتطهير السائل إلى تحقيق معدل للربط العام بالشبكة يصل إلى 80 في المائة في الوسط الحضري، وإلى تخفيض التلوث بنسبة 60 في المائة.

- قال وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، أمس الخميس بأرفود، إن الإنتاج الوطني من التمور حقق خلال السنة الجارية رقما قياسيا تاريخيا بما مجموعه 117 ألف طن. وأوضح السيد أخنوش، في تصريح للصحافة على هامش افتتاح فعاليات المعرض الدولي للتمور المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في نسخته السادسة تحت شعار "التمر.. ثروة غذائية في تثمين مستمر"، أن الإنتاج الوطني من التمور بلغ خلال السنة الجارية ما مجموعه 117 ألف طن، أي بنسبة زيادة بلغت 30 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، مشيرا إلى أن دورة هذه السنة تنظم في ظروف جد مناسبة.

* ليبراسيون:

- قدم نشطاء حقوق المرأة أمس الخميس الملاحظات والتوصيات التي أصدرتها لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بمناسبة صدور التقرير الدوري الرابع للمغرب. وكان ائتلاف يضم 32 منظمة غير حكومية مغربية قد قدم منذ عدة أسابيع بجنيف التقرير الموازي للتقرير الدوري الرابع لحكومة بنكيران حول تفعيل العهد الدولي المرتبط بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

- جددت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيدة امبركة بوعيدة، أول أمس الأربعاء بالرباط، التأكيد على استعداد المغرب لدعم المسلسل السياسي، تحت الإشراف "الحصري" للأمم المتحدة، من أجل التوصل لحل سياسي متوافق عليه للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، وذلك على أساس مبادرة الحكم الذاتي. وقالت السيد بوعيدة، في كلمة خلال افتتاح ندوة نظمها النادي الدبلوماسي المغربي حول "توافق مقاربات المغرب ومنظمة الأمم المتحدة من أجل السلام واحترام القانون الدولي والتنمية المستدامة"، إن هذه المبادرة المغربية، التي أجمع مجلس الأمن عبر عشرات القرارات المتتالية على اعتبارها جدية وذات مصداقية، وتحظى بترحيب دولي واسع، تشكل الحل الوحيد ذا المصداقية الذي من شأنه وضع حد لهذا النزاع المفتعل وتنقية الأجواء بالمنطقة المغاربية.

* البيان:

- قدم وزير السكنى وسياسة المدينة السيد محمد نبيل بنعبد الله، أول أمس بالرباط، عرضا حول مشروع القانون المتعلق بالمباني الآيلة للسقوط وتنظيم عمليات التجديد الحضري، أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب. وقال الوزير، بالمناسبة، إن هذا المشروع يروم وضع مقاربة استباقية لحماية الأرواح والممتلكات ومعالجة ظاهرة انهيار المباني داخل الأنسجة العتيقة وخارجها، ويهدف إلى معالجة الاختلالات التي أفرزها تدهور المشهد الحضري بما يكفل المحافظة على التراث المعماري للمدن وتثمين المجالات الحضرية.

* ليكونوميست:

- نص مشروع قانون المالية 2016 على تخفيض الضريبة على القيمة المضافة على المنتوجات الفلاحية المحولة. وكان مهنيو القطاع يؤدون في السابق ضريبة تتراوح ما بين 7 و 20 في المائة على هذه المنتوجات.

- ابتداء من يناير 2016 ، لن تسلم ورقة الفينييت لأصحاب السيارات لتوضع على الواجهة الزجاجية للسيارة وسيتم الاكتفاء فقط بتسليم وصل مقابل أداء ضريبة السيارات (فينييت) وهو الوصل الذي سيدرج ضمن وثائق السيارة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة