الأحد، 11 أكتوبر، 2015

"تصرفات مدير" تخرج أساتذة للاحتجاج بمدينة تمارة

"تصرفات مدير" تخرج أساتذة للاحتجاج بمدينة تمارة


السبت 10 أكتوبر 2015

نفذ عدد من الأساتذة والأطر التربوية، الموظفين بإعدادية الزيتون الثانوية بمدينة تمارة، وقفة احتجاجية أمام مقر المؤسسة التعليمية، للمطالبة بتدخل عاجل لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ضد ما أسموه "الممارسات والسلوكات اللاإدارية واللاتربوية الصادرة عن مدير الثانوية".

الوقفة رفعت فيها لافتة كتب عليها "لنتحد جميعا من أجل صون كرامة نساء ورجال التعليم"، ساندتها ثلاث نقابات تعليمية، هي الجامعة الوطنية للتعليم والنقابة الوطنية للتعليم والجامعة الوطنية لموظفي التعليم، واحتجت على "التصرفات غير السوية والاستفزازات الشاذة عن مدير المؤسسة تجاه الأساتذة والتلاميذ والآباء".

ونددت النقابات ذاتها بما وصفته "الجو المشحون" و"حالة الاحتقان" المُعاشان بإعدادية الزيتون الثانوية بتمارة، موردة حالة اعتداء لفظي تعرضت له أستاذتان من طرف المدير "نقلتا على إثره إلى مستشفى سيدي لحسن بتمارة في حالة انهيار عصبي حاد (...) ليتم بعد ذلك نقل أستاذة إلى المستشفى الجامعي ابن سينا نظرا للحالة الصحية الصعبة التي كانت عليها".

وتقول الجهات ذاتها إن الاحتجاج يأتي "رغم الشكايات العديدة وإيفاد لجان نيابية وأكاديمية"، حيث "ما زال الوضع، من تهديد وترهيب وتعنت، مستمرا"، معتبرة أن "التمادي في نهج سياسة الترهيب والقمع والعبثي (...) يتنافى والمفهوم الجديد للإدارة"، وفق تعبير بلاغ صادر عن النقابات.

هناك 3 تعليقات:

  1. البيان والوقفة الاحتجاجية مبنية على الباطل لأن هذه النقابات لا تتوفر ولو على دليل واحد على ما تدعيه .
    كان على المكاتب النقابية في إطار الغيرة على المدرسة وعلى أطرها ، الوقوف على الحقيقة بالدلائل والحجج والوثائق الثبوتية ، وليس التعاطف الآلي المبني على القيل والقال ؛ فالمدير هو أيضا رجل تعليم وله حق نقابي كباقي زملائه .
    اللجان النيابية والمركزية والتفتيش العام ، وقفت على حقائق الأمور في عين المكان .
    المرجو الارتقاء بالحوار والتواصل الهادف والبناء ،لإصلاح المنظومة التربوية . التشهير وكيل التهم الفارغة ، لا يخدم لا المدرسة ولا رجل التعليم .



    ردحذف
  2. هذا المدير أراد فقط ان يحمي حق التلاميذ وذلك بالحد من تأخرات بعض الاستاذات وتهاونهم في العمل هذا المدير يستحق التشجيع والمآزرة أما النقابات حضرت فقط لإرضاء نقابي معروف تعمل زوجته في هذه الاعدادية والله على ما اقول شهيد .

    ردحذف
  3. هذه المؤسسة ابتليت بأستاذ ، بحث عن وكالة تلميذ للدخول إلى مكتب جمعية الآباء ، ثم أصبح يصول
    ويجول كما يشاء ، ويتدخل في شؤون الأساتذة ،وتسجيلات التلاميذ وانتقالاتهم ...ويعرقل انجاز التزامات الجمعية مع المؤسسة ، أضف إلى ممارسته الأنشطة النقابية داخل المؤسسة ، وإضاعة الوقت في النميمة والقيل والقال وإذكاء الصراعات وخلق النعرات بين أطر المؤسسة والمدير .وأحسن ما قام به هو استغلال زمن رخصة المدير المرضية ، من أجل تنظيم وقفة احتجاجية ، بعدما استعمل كل ما لديه لإقناع النقابات ورجال التعليم . بطبيعة الحال ، فهو لا يتوفر على أي ابن في المؤسسة ، ولا يهمه تخريبها ، بعد ما قام به السيد المدير من إصلاح إلى جانب عدد من الأطر الغيورة بالمؤسسة وما أكثرها والحمد لله .فبعد إعفاء هذا المدير مثلا ،" سترجع حليمة إلى عوايدها القديمة "ومرحبا بالتسيب والغياب والتأخرات والفوضى ،وهنيئا لزمرة الفساد ، المهتمة بأبنائها ومشاكلها الاجتماعية (خصامات مع الزوج وعائلته ،كثرة القيام بالساعات الإضافية ، والراحة بالمؤسسة العمومية واضاعة الوقت في القيل والقال ) وعلى المدير تفهم الظروف وإغماض العين ،وإلا الوقفات والاحتجاجات . استمر أيها المدير ولا تأبه بالمفسدين ، سينصرك الله ،وناضل ايها البطل التربوي .
    لعلم هؤلاء ،فإن الآباء عاقوا بيكم هادوا ماشي الآباء ديال دوك ليام وماشي التلاميذ ديال دوك ليام ، هادو كيعارفوا شكون اللي كيفكر فمصلاحتهم ، وشكون اللي كيضيع واقتهم . طلاع النهار اعييتوا ما اتخباوا وبانتوا على حقيقتكم أمام الملأ .اتقوا الله في أبناء الشعب باش يجعالكم الله البركة في الرزق ويبارك في اولادكم ، الله يهديكم راحنا ما غدي انديوا غير شبر من هاد الدنيا ، اللي ما كا تسوى جناح بعوضة .

    ردحذف

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة