الخميس، 22 أكتوبر، 2015

القوات العمومية تقتحم كلية الطب بالرباط وتخلّف مصابين وموقوفين

القوات العمومية تقتحم كلية الطب بالرباط وتخلّف مصابين وموقوفين

22-أكتوبر-2015 11:30
- ماجدة أيت لكتاوي


القوات العمومية تقتحم كلية الطب بالرباط وتخلّف مصابين وموقوفين

اقتحمت عناصر من القوات العمومية، صباح اليوم الخميس، كلية الطب بالرباط، عقب وقفات احتجاج للطلبة الأطباء داخل بهو الكلية، بتدخل عنيف تسبب في عدد من الإصابات واعتقال ثلاثة طلبة، وفق تصريحات الطلبة الأطباء المعنفين.

وأكد المسؤول المحلي بمكتب طلبة الطب بالرباط، مروان بوحبص، في تصريح لجريدة هسبريس، أن قوات الأمن اقتحمت الحرم الجامعي واعتقلت طالبا يدرس بالسنة السابعة وطالبين آخرين يدرسان بالسنة الثالثة، وأصابت 11 آخرين، أغلبهم من الطالبات، إصابات مختلفة.

وأفاد عضو التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بأن هذا التدخل الأمني جاء عقب" تهديدات عميد الكلية، وبعد بلاغ رئيس الحكومة الذي أعطى تفويضا للأمن من أجل التدخل"، وفق تعبيره.

المتحدث أشار إلى أن "مقاطعة الطلبة الأطباء دخلت يومها الـ 52، كنا خلالها نقوم يوميا بوقفات احتجاجية سلمية داخل بهو الكلية أو أمام المدرجات، لنفاجأ اليوم بهذا التدخل العنيف ومطالبة الأمن لنا بإخلاء الكلية كاملة".

ويرى بوحبص أن التدخل والتطويق الأمني الشامل للكلية خطوة غير سليمة ولا مشروعة، خاصة أن احتجاجات الطلبة كانت، ولازالت، تتسم بالسلمية التامة، دفاعا عن ملف مطلب لم يراوح مكانه منذ ستة أشهر، مؤكدا أن البلاغ الحكومي الأخير أعاد الأمور خطوات إلى الوراء.

وكانت الحكومة قد طالبت الآباء والأساتذة والطلبة والأطباء الداخليين والمقيمين، عبر بلاغ صادر عن رئاستها، باستئناف السير العادي للسنة الجامعية، "بما يجنب كليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان وطلبتها توقفا مكلفا زمنيا وماديا ومعنويا"، مشيرة إلى أنها ستتحمل كامل مسؤولياتها "في توفير الأمن والحماية للطلبة الراغبين في استئناف دراستهم".

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة