JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

بلفقيه: ربع ميزانية الدولة تخصص كأجور لرجال ونساء قطاع التربية والتعليم

بلفقيه: ربع ميزانية الدولة تخصص كأجور لرجال ونساء قطاع التربية والتعليم
الجريدة التربوية
20 أكتوبر, 2015



قال سمير بلفقيه، أبرز أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي (رسمي)، أن ربع ميزانية الدولة، يخصص لقطاع التربية والتكوين، وذلك في ندوة صحفية، بالرباط، صباح يوم الثلاثاء 19 أكتوبر الجاري.

وتحدث الخبير في المجلس، عن تخصيص الدولة لحوالي 3،5 مليار درهم شهريا، كأجور لرجال ونساء التعليم. وعن فارق الصلاحيات بين المجلس، والحكومة، أوضح بلفقيه، أن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يكمن في التدخل الاستراتيجي للقطاع بالبلاد، بخلاف الحكومة، التي تظل لها صلاحيات التدخل "الإجرائي".

وأضاف، أن إصلاح قطاع التربية والتكوين والبحث العلمي بالنسبة للدولة، هو القضية الوطنية الثانية، بعد القضية الوطنية الاولى (قضية الصحراء). ومسار لا رجعة فيه، وخيار استراتيجي مهم.

ومن جهته، قال الخبير العضو في المجلس، رشيد الفيلالي، في عرض قدمه حول المقومات الرئيسية التي اعتمدها المجلس في صياغة الرؤية الاستراتيجية، ان تمويل قطاع التربية والتكوين، سيمول من طرف الدولة وكذا الخواص، وهو ما يستوجب مع ذلك إلزامية التعليم لكل ابناء المغاربة، موضحا بأن التمويل الشامل للقطاع، لا يستقيم بدون إلزام التعليم للجميع.

ويأتي تدخل الخبير في مجال التعليم وعضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، في إطار اللقاءات التى يباشرها المجلس، للتعريف بالرؤية الاستراتيجية للدولة لإصلاح التعليم
الاسمبريد إلكترونيرسالة