الجمعة، 6 نوفمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 06 نونبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 06 نونبر 2015

الجريدة التربوية  ـ و.م.ع
الجمعة 06 نونبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* الأحداث المغربية:

- أكد رئيس مجلس المنافسة، عبد العالي بنعمور، أول أمس الأربعاء في الرباط، أن التوجه نحو سياسة تنويع العرض وهيكلة الاقتصاد والرفع من حجم التصدير يعد من أهم الرافعات الكفيلة بإقرار تنافسية ذات أثر إيجابي على المستهلك. وأوضح بنعمور، في محاضرة نظمتها المدرسة الوطنية للإدارة حول موضوع "من أجل اقتصاد تنافسي"، أنه "من الصعب تطوير الاقتصاد والنهوض بآليات التنافسية من خلال الاقتصار على سياسة تنويع الطلب والرفع من الأجور لاعتبارات نقابية ومطلبية، وذلك في غياب الاهتمام بالبنية الاقتصادية للمقاولات وتوفير بيئة مواتية للأعمال"، مشيرا إلى أن أهم سمات الاقتصاد تتمثل في حرية الأسعار والمنافسة التي تتطلب مواكبة عن قرب من قبل الحكومة.

- تم مساء أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، التوقيع على مذكرة تفاهم بين شركة العمران-الدار البيضاء والاتحاد الوطني لصغار المنعشين العقاريين بهدف إنجاز 400 وحدة سكنية منخفضة التكلفة لفائدة الأسر المعوزة. وتهم هذه المذكرة، التي ترأس حفل توقيعها وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله، بحضور والي جهة الدار البيضاء- سطات خالد سفير، ورئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران بدر الكانوني، وعدد من الفاعلين والمنعشين العقاريين، إنجاز مشروع الأمان 3 الذي يتضمن إنجاز شطرين بكلفة إجمالية تقارب 80 مليون درهم، تهم بناء 400 وحدة سكنية منخفضة التكلفة بقيمة 140 ألف درهم، و48 وحدة من السكن الاقتصادي، على مساحة إجمالية تصل إلى 31 ألف و 500 متر مربع منها 7280 متر مربع لبناء الوحدات السكنية.

* أخبار اليوم:

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن "الاعتداء على الصحافيين تراجع من 20 في المئة سنة 2011 إلى 6 في المئة سنة 2015". الخلفي أوضح، أول أمس الأربعاء خلال تقديمه عرضا يهم الميزانية الفرعية لوزارة الاتصال برسم سنة 2016 أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أنه "لم يتم تسجيل مصادرة أية جريدة وطنية أو إغلاق موقع إلكتروني إخباري أو انتهاك جسيم أو حالة للعنف الخطير في حق الصحفيين أو عقوبة تخص قطع البث عن الإذاعات الخاصة".

- شباط يلتف على معارضيه داخل اللجنة التنفيذية بالسعي نحو المصالحة مع تيار الفاسي.. ففي خطوة مفاجئة، وبينما قررت اللجنة التنفيذية لحزب الميزان في اجتماع لها، أول أمس، تنظيم دورة عادية للمجلس الوطني للحزب يوم 21 نونبر الجاري كانت قد تأجلت عن موعد سابق، قررت توجيه الدعوة إلى كافة الذين تم طردهم سابقا من الحزب، وأبرزهم من ينتمون إلى تيار "بلا هوادة الذي يقوده عبد الواحد الفاسي، لحضور أشغال المجلس الوطني. واختار شباط التوجه نحو تيار "بلا هوادة" للرد على التحركات المضادة له، والتي يقوم بها الثلاثي: ولد الرشيد وآل قيوح وكريم غلاب، وتهدف إلى عزل شباط ودفعه إلى الاستقالة، بعد تحميله مسؤولية النتائج الانتخابية التي حصل عليها الحزب.

* المساء:

- أعلن إلياس العماري، رئيس مجلس جهة طنجة - تطوان - الحسيمة عن قراره سحب الاستفسار الذي قدمه إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، حول ارتفاع فواتير "أمانديس" متراجعا عن القرار الذي سبق أن أعلن عنه بمقاطعة سداد فواتيرها تزامنا مع إصدار حزب الأصالة والمعاصرة بيانا يدعو إلى اقتناء عقد الشركة. ودعا بيان "البام" إلى تفعيل الفصل 72 من عقد التدبير المفوض الذي ينص على شراء عقد الشركة الفرنسية، مما يعني حسب تقديرات الجماعة الحضرية دفع 4 مليارات درهم للشركة الفرنسية. ودعا البيان أيضا إلى العمل على إحداث شركة جهوية للتنمية المحلية يعهد إليها بتدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل، بديلا عن التدبير المفوض في صيغته الحالية.

- دعت المنظمة الديمقراطية للشغل إلى إضراب عام في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والقيام بمسيرة احتجاجية من أجل سحب المشروع الحكومي المتعلق بنظام التقاعد. وعبرت المنظمة الديمقراطية للشغل عن رفضها المطلق للمشروع مطالبة بإلغائه وسحبه. كما دعت كافة الموظفات والموظفين بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية إلى مواجهته بكل الطرق المشروعة والاستعداد للمشاركة في إضراب إنذاري والقيام بمسيرة احتجاجية سيعلن عن تاريخها لاحقا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تنظم اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير ما بين 2 نونبر و31 دجنبر 2015 عملية للتواصل المباشر مع مستعملي الطريق بشراكة وتعاون مع مكونات المجتمع المدني النشيطة في مجال الوقاية والسلامة الطرقية. وأوضح بلاغ للجنة الوطنية أن هذه العملية التواصلية والتحسيسية، التي تشمل 62 مدينة بمختلف جهات المملكة، تتوخى حث مستعملي الطريق على الالتزام بقواعد السلامة داخل الفضاء الطرقي بصفة عامة ولفت الانتباه لسلامة الراجلين والأطفال كفئات عديمة الحماية بصفة خاصة، فضلا عن التحسيس بخطورة السياقة في ظروف جوية صعبة وتحت تأثير الكحول والمواد المخدرة.

- يحتضن مركز التكوين السككي للمكتب بالرباط، من 2 إلى 15 نونبر الجاري، الدورة الثانية للتكوين حول صيانة السكة الحديدية لفائدة كبار المسؤولين في العديد من الشبكات الإفريقية. وأفاد بلاغ للمكتب الوطني للسكك الحديدية، اليوم الأربعاء، بأن هذا التكوين، الذي يندرج ضمن مخطط العمل للاتحاد الدولي للسكك الحديدية - منطقة إفريقيا، يأتي استجابة للحاجيات المعبر عنها من طرف شبكات السكك الحديدية الإفريقية وتوصيات الدراسة المتعلقة بتنشيط السكك الحديدية بإفريقيا "توجه 2040"، التي قدمها ودعمها الوزراء الأفارقة المكلفون بالنقل، خلال الندوة الثالثة التي نظمت في أبريل 2014 بغينيا الاستوائية.

* المنعطف:

- تعقد الفيدرالية المغربية لناشري الصحف يوم 20 نونبر الجاري بالدار البيضاء جمعها العام السابع لانتخاب رئيس جديد ومكتب تنفيذي ومجلس فيدرالي. وأفاد بلاغ للفيدرالية أنها ستعقد في نفس اليوم جمعا عاما استثنائيا لملاءمة قانونها الأساسي مع مدونة الصحافة، وكذا العقد البرنامج الجديد لتأهيل المقاولة الصحافية واستيعاب هيئات تمثيلية جديدة داخل هياكلها.

- كتبت المجلة المكسيكية (لابوث دي العربي) أن القرار الأخير الصادر عن مجلس الأمن في أبريل الماضي بشأن قضية الصحراء أوقف كل المناورات الجزائرية الرامية إلى عرقلة مساعي إيجاد حل سياسي لهذا النزاع المفتعل. وأبرزت المجلة المكسيكية، في مقال تحت عنوان "فشل دبلوماسي للجزائر في قضية الصحراء" نشرته على موقعها الإلكتروني، أن "القرار الذي تبناه بالإجماع الأعضاء ال15 بمجلس الأمن الدولي بتاريخ 28 أبريل الماضي أوقف كل المناورات الجزائرية الرامية إلى عرقلة مساعي إيجاد أي حل سياسي لنزاع الصحراء".

* بيان اليوم:

- أكدت مديرة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أمينة بنخضرة، أول أمس الأربعاء بدار الكداري، أن حملة التنقيب على مستوى منطقة الغرب-الشراردة- بني حسن توجت بالنجاح من خلال حفر 22 بئرا، 19 منها كانت إيجابية. وأوضحت بنخضرة، خلال زيارة ميدانية لموقع آبار (سي جي دي-13) على بعد 600 متر من دار الكداري في اتجاه مشروع بلقصيري (منطقة الغرب-الشراردة-بني حسن على نهر سبو) نظمها المكتب وشريكه "سيركل أويل"، أن هذه الحملة كانت "ايجابية للغاية"، مبرزة أن 19 من أصل 22 بئر تم التنقيب عنها كانت ايجابية.

- قال وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أول أمس الأربعاء أمام أعضاء لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، إن قطاع الخدمات يبقى هو القطاع الرئيسي من حيث المساهمة في إحداث فرص الشغل على الصعيد الوطني خلال السنوات الأخيرة، حيث أحدث هذا القطاع حوالي 92 ألف منصب شغل كمتوسط سنوي ما بين 2014-2010، في حين عرفت قطاعات الصناعة والبناء والأشغال العمومية تراجعا في حجم التشغيل حيث فقدت على التوالي حوالي 25 ألف و10 آلاف منصب شغل كمتوسط سنوي خلال هذه الفترة.

* العلم:

- في بلاغ بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة: حزب الاستقلال يؤكد من جديد أن ملف الصحراء المغربية أغلق بشكل نهائي بعودتها إلى حضن الوطن، مؤكدا مواصلة التعبئة الكاملة وراء جلالة الملك لمواجهة جميع التحديات والتصدي للمخاطر المحدقة بوحدتنا الترابية.

- بعثة صندوق النقد الدولي إلى المغرب تؤكد ضرورة تقليص الفوارق الاجتماعية والجهوية ومواصلة الرفع من نسبة نشاط النساء وتحسين جودة التربية والتغطية الصحية. رئيس البعثة، نيكولا بلانشير، أكد أن "بعثة صندوق النقد الدولي تشيد بالجهود المبذولة من طرف السلطات من أجل مواصلة تعزيز المالية العمومية، كما يتضح من خلال مشروع قانون مالية 2016، الذي يهدف إلى تخفيض العجز في الميزانية إلى 3,5 في المئة من الناتج الداخلي الخام.

* رسالة الأمة:

- معطيات صادمة: معدل البطالة يسجل رقما قياسيا بلغ 10, بالمئة في عهد حكومة ابن كيران. فقد كشفت المندوبية السامية للتخطيط عن معطيات رقمية صادمة تفيد بارتفاع معدل البطالة، وبتزايد أفواج العاطلين بالوسطين الحضري والقروي، حيث أظهرت مذكرة إخبارية لمندوبية لحليمي حول وضعية سوق الشغل بالمغرب ما بين الفصل الثالث من سنة 2015 ونفس الفصل من سنة 2014، أن معدل البطالة انتقل من 9,6 في المئة إلى 10,1 في المئة على المستوى الوطني، ومن 14,5 إلى 15,1 في المئة بالوسط الحضري ومن 4,1 إلى 4,3 في المئة بالوسط القروي، بينا انتقل معدل البطالة من 9,2 إلى 9,6 في المئة بالنسبة لرجال ومن 10,6 إلى 11,1 بالمئة بالنسبة للنساء.

- الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي بالغرفة الثانية ينتقد الخصاص المهول في الأطر الطبية بالعالم القروي، حيث أوضح عضو الفريق محمد عدال أنه "إذا كان الطلبة يطالبون بحقهم فإن ساكنة العالم القروي من حقهم أن يطالبوا وزارة الصحة أيضا بالعناية والاهتمام" خصوصا وأن عددا من المدن القوية وشبه الحضرية تعاني نقصا حادا في المستوصفات والأطر الطبية والتمريضية.

* الحركة:

- النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية للمملكة يثير غيرة أعداء الوحدة الترابية. فقد أكدت الجمعية المغربية الأمريكية في كاليفورنيا أن المغرب أرسى بأقاليمه الجنوبية منذ تحريرها من براثن الاستعمار نموذجا للتنمية الاجتماعية والاقتصادية توج بتحقيق تقدم مذهل أثار غيرة وحسد خصوم الوحدة الترابية. وأبرز رئيس الجمعية عبد الإله الهردوزي، بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، أن "المغرب أطلق خلال 40 سنة في أقاليمه الجنوبية عدة مشاريع كبرى للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في إطار مقاربة شاملة مستدامة أدت إلى تحقيق تقدم مذهل أثار غيرة خصوم الوحدة الترابية.

- الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلفة بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، يقول إن الحكومة سعت إلى تكريس الثقة من خلال وضع آليات مناسبة لتحقيق الاستثمارات التشاركية، مضيفا، خلال ورشة نظمها المغرب حول موضوع الشراكة بين القطاع العام والخاص، على هامش أشغال الدورة السادسة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد المنعقد بمدينة سان بترسبرغ الروسية ما بين 2 و6 نونبر، أن المقاربة المعتمدة مكنت من توطيد النموذج الاقتصادي المغربي المبني على تحفيز النمو وخلق الثروة والتوزيع العادل لها بين كافة المواطنين عبر التراب الوطني.

* الصباح:

- النقابات تهدد بإسقاط قانون المالية.. حيث حسمت أربع مركزيات نقابية، بعدما انضم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب إلى التنسيق الثلاثي الذي يكونه الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل (جناح العزوزي)، في صيغ أشكال الاحتجاجات التي تعتزم خوضها على مدى شهرين. مصادر نقابية أكدت عزم الهيئات النقابية، في حال تعنت الحكومة وإصرارها على عدم تعديل المشروع الذي تناقشه حاليا في مجلس النواب، التنسيق مع حلفائها بمجلس المستشارين قصد عدم السماح بتمريره.

- "البيجيدي" يدقق حسابات شركات التنمية بالدار البيضاء.. حيث تفرغ حزب العدالة والتنمية بالدار البيضاء، بعد استكمال هياكل مجلس المدينة والمصادقة على القانون الداخلي للتفتيش في "خبايا" شركات التنمية المحلية التي كان الحزب من أشد المعارضين لطريقة تشكيل عدد منها في الوقت الميت من عمر المجلس السابق. وكشفت مصادر مقربة أن المكتب المسير الذي يقوده العدالة والتنمية إلى جانب التجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية، عقد منذ بداية الأسبوع الجاري سلسلة لقاءات متتالية مع مديري شركات التنمية المحلية، وضمنها أساسا الشركات المؤسسة خلال الفترة السابقة، التي أثير حولها جدل كبير محوره تهريب اختصاصات المجلس المخول له بقانون الجماعات.

* لوماتان:

- جلالة الملك يوجه غدا خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء.. حيث أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن جلالة الملك محمد السادس سيوجه، مساء يوم غد الجمعة، خطابا ساميا إلى الأمة وذلك بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء. وسيبث الخطاب الملكي على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة في الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم غد الجمعة.

* لوبنيون:

- تم الأربعاء الماضي تقديم مؤلف "النزاع في الصحراء في نظر القانون الدولي" للأستاذ عبد الحميد الوالي وذلك بمقر الجمعية الوطنية الفرنسية بباريس. هذا المؤلف يقدم تحليلا قانونيا شاملا عن السيادة المغربية على أقاليمه الجنوبية وكذا مختلف أوجه النزاع المصنع حول الوحدة الترابية للمملكة.

- اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال عقدت الثلاثاء الماضي اجتماعها الأسبوعي برئاسة حميد شباط، الأمين العام للحزب. وتم خلال الاجتماع التطرق لمجموعة من القضايا السياسية والتنظيمية. وقررت اللجنة من جهة أخرى الدعوة لانعقاد المجلس الوطني للحزب يوم 21 نونبر.

* ليبراسيون:

- بلغ معدل البطالة على المستوى الوطني 10,1 في المئة خلال الفصل الثالث من سنة 2015، مقابل 9,6 في المئة خلال الفترة ذاتها من سنة 2014، أي بارتفاع بنسبة 0,5 نقاط. وحسب مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثالث من سنة 2015، فقد ارتفع عدد السكان النشيطين غير المشتغلين بÜ5,8 في المئة على المستوى الوطني حيث انتقل من مليون و140 ألف خلال الفصل الثالث من سنة 2014 إلى مليون و206 آلاف عاطل عن العمل خلال الفترة ذاتها من سنة 2015، أي 66 ألف شخص إضافي (52 ألفا بالوسط الحضري و14 ألفا بالوسط القروي).

- أكد وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر اعمارة، يوم الثلاثاء الماضي بالرباط، أن موقف الحكومة حيال وضعية ومآل شركة "لاسامير" كان حاسما، وهو أنه "لن تخضع لأي ابتزاز بشأن أمنها الطاقي". وأوضح السيد اعمارة في معرض جوابه على سؤال حول "مآل شركة لاسامير" تقدم به الفريق الاشتراكي في مجلس النواب أن هذه الشركة اتخذت قرارا بشكل أحادي قبل بضعة شهور بوقف الإنتاج إذا لم تستجب الدولة لمجموعة من الطلبات، في مقدمتها الضغط على البنوك لحل إشكالية مديونيتها، معتبرا أنه "من غير الممكن أن تتحمل الدولة مسؤولية التدبير السيئ لهذه الشركة".

* البيان:

- أكد رئيس البعثة الاستشارية لصندوق النقد الدولي، السيد نيكولا بلانشير، أول أمس الأربعاء بالرباط، أنه بالرغم من النتائج المشجعة التي حققها المغرب بفعل إصلاحاته الهيكلية التي مكنته من تحقيق التوازنات الماكرو اقتصادية ،فإنه مدعو لإبداء المزيد من الحذر في عملياته من أجل التحرك في الوقت المناسب كلما تغير الوضع (ارتفاع أسعار النفط أو استفحال الوضعية لدى شركائه الاقتصاديين).

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة