الأربعاء، 11 نوفمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 11 نونبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 11 نونبر 2015

الجريدة التربوية - و م ع
الأربعاء 11 نونبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم:

- مجلس النواب يبعث عونا قضائيا إلى "البرلمانيين الرحل" ويراسل رسميا المجلس الدستوري. توصل البرلمانيون الرحل، الذين ترشحوا في الانتخابات الجماعية الأخيرة في صفوف أحزاب غير تلك التي فازوا باسمها في الانتخابات التشريعية، برسائل من مكتب مجلس النواب عبر عون قضائي. وبعد تلقي مجلس النواب التوضيحات من النواب المعنيين، قرر مكتب المجلس أول أمس مراسلة المجلس الدستوري لاتخاذ ما يراه مناسبا، وفق ما ينص عليه النظام الداخلي.

- الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا يقول إن "ما وفرناه من صندوق المقاصة يمكنه تمويل طريق تزنيت-الداخلة ومركز استشفائي بالعيون". الوفا كشف ، خلال مداخلة له بلجنة المالية بمجلس النواب أول أمس الإثنين عن توجه جديد للحكومة لكي تصلح قطاع الكهرباء والتقليص من عبء الفواتير المرتفعة التي أخرجت المغاربة للاحتجاج مؤخرا، وذلك من خلال إعادة تجهيز المساكن بعدادات جديدة للكهرباء تعمل بنظام ببطائق التعبئة.

* رسالة الأمة:

- كشف تقرير رسمي صدر شهر أكتوبر المنصرم، حول الموارد البشرية بالوظيفة العمومية، أن نسبة الموظفين المدنيين المتوقع إحالتهم على التقاعد برسم كل سنة ابتداء من سنة 2015 وإلى غاية سنة 2034 تتراوح بين 2.4 بالمئة و 4.03 بالمئة من العدد الإجمالي للموظفين الذي يبلغ حاليا 585 ألفا و503 موظفين. وأشار التقرير ذاته الذي سلمه أول أمس الإثنين، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة إلى أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، خلال تقديمه الميزانية الفرعية للوزارة ، إلى أن عدد الموظفين الذين يتوقع أن يحالوا على التقاعد إلى غاية سنة 2021 هو 133 ألف و 446 موظفا أي 25.26 بالمئة من مجموع الموظفين.

- قررت جمعية هيئات المحامين بالمغرب التعبير عن احتجاجها وغضبها مما يحاك ضد وحدتنا الترابية، وذلك بالتوقف عن العمل ساعة كاملة يوم غد الخميس من الساعة 11 إلى الساعة 12 صباحا بمقرات المحاكم. وأكدت الجمعية أن قضية الصحراء المغربية غير قابلة لأية مساومة أو مفاوضة أو مهادنة مع أي كان، مشددة على أن الدفاع عنها فرض عين على كل المغاربة من دون استثناء، ومعبرة عن رفضها "أي مراجعة لمهمات المينورسو في أقاليمنا الجنوبية وتوسيع صلاحياتها".

* الصباح:

- وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار يكشف أرقاما صادمة عن واقع التعليم الابتدائي، حيث قال أمام أعضاء لجنة التعليم بمجلس النواب، أول أمس الإثنين، إن معطيات رقمية تشير إلى أن 78 في المئة من تلاميذ المستويات الأربعة الأولى من التعليم الابتدائي لا يفهمون ما يتم تلقينه لهمº مؤكدا أن التركيز يجب أن ينصب في اتجاه تطوير التعليم الابتدائي لأنه كفيل بتحسين المستوى في الإعدادي والثانوي.

- 800 موظف مهددون بالطرد.. أفادت مصادر من داخل وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أن الوزير الوصي على القطاع محمد مبديع بصدد دراسة نحو 800 حالة من أجل ضبط وضعياتها، في أفق إعلان قرار الطرد في حق من يستحقه، خصوصا أنه يوجد ضمن هذا العدد الكبير موظفون أشباح يقيمون خارج أرض الوطن، ويحصلون على أجرهم الشهري في حساباتهم البنكية بشكل منتظم ودائم. وفي السياق ذاته، أكد مبديع، أمام أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، أول أمس، أن وزارته "أولت عناية خاصة لهذه العملية، وسهرنا على تتبعها بكل ما تستحقه من اهتمام".

* العلم:

- المركزيات النقابية الأربع تقرر خوض إضراب عام ومسيرة وطنية وتجمعات واعتصامات عمالية في كل من الدار البيضاء والرباط، وذلك بسبب "القرارات اللامسؤولة للحكومة التي ظلت تتجاهل مطالب الطبقة العاملة". حيث تقرر خوض إضراب عام في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية يوم 10 دجنبر القادم، وتنظيم مسيرة عمالية وطنية يوم الأحد 29 نونبر الجاري بمدينة الدار البيضاء، وتنظيم تجمع عمالي يوم 8 دجنبر بشارع فرحات حشاد بالدار البيضاء.

- نسب البطالة تشعل المواجهات بين المندوبية السامية للتخطيط والحكومة.. فقد قال أحمد لحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، في معرض رده على استفسارات أعضاء لجنة المالية بمجلس النواب، مطلع الأسبوع الجاري بخصوص بعض إحصاءات المندوبية المعلن عنها مؤخرا، خلال تقديم بعض النتائج الأولية للإحصاء العام للسكان والسكنى 2014، إن كل معطيات المندوبية يغلب عليها طابع الدقة والمصداقية، وتعد مرجعا لا محيد عنه بالنسبة للدولة من جهة ولكل المؤسسات الوطنية والدولية، بما فيها منظمة الأمم المتحدة.

* المساء:

- تتجه الحكومة إلى رفع الدعم عن السكر ابتداء من بداية السنة المقبلة، في إطار سياساتها الرامية إلى التخلص من صندوق المقاصة. الخطوة الجديدة التي كشف عنها مصدر مقرب من رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران تسعى إلى خفض دعم الدولة للسكر بشكل تدريجي ب 0.15 درهم للكيلوغرام شهريا على امتداد 18 شهرا، ما سيوفر لخزينة الدولة حوالي ملياري درهم.

- ذكرت مصادر مطلعة أن أزمة الصندوق المغربي للتقاعد أضحت تهدد وضعية الاقتصاد المغربي، بسبب لجوء الصندوق لاحتياطاته المالية بشكل سيدفعه بحلول سنة 2018 إلى سحب استثمارات تقدر بحوالي 80 مليار درهم في حال عدم القيام بأي إصلاح. وتابعت المصادر ذاتها أن الصندوق دخل مرحلة صرف المعاشات من الاحتياطات المالية التي يتوفر عليها نظرا للأزمة الخانقة التي يمر منها، في الوقت الذي لازالت مشاريع الإصلاح لم تدخل بعد حيز التنفيذ، في ظل تشبث الحكومة بمضمون المشروع الذي جاءت به ورفض النقابات لأي توجه تتحمل وزره الطبقة العاملة.

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يثمن المضامين القوية والعميقة لخطاب المسيرة ولغة الصرامة والحزم والصراحة التي اتصف بها. المكتب السياسي للحزب أكد، خلال اجتماعه الدوري أول أمس الإثنين، على ضرورة الانكباب الفوري والناجع على تنزيل مقتضيات الخطاب الملكي وتوجهاته الأساس.

- الشروع في حملة تلقيح الحمى القلاعية في كل مناطق المغرب.. فقد أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن المصالح البيطرية الوطنية والإقليمية وضعت مجموعة من الضيعات تحت الحجر الصحي، وذلك بعد اكتشاف أربع بؤر جديدة لمرض الحمى القلاعية في أقاليم سيدي بنور وسطات والجديدة، مشيرا إلى أن الوضع الصحي لقطيع الأبقار بات متحكما فيه، وتمت السيطرة على المرض بهذه الجهة بفضل تعبئة كل المصالح المختصة.

* المنعطف:

- أكد ماركو ألمان، مدير البراءة بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية بجنيف، أن هذه الوكالة الأممية تضع ثقتها التامة في المغرب كشريك أساسي قادر على السير قدما ببرنامجها المتعلق بالبراءة الدولية، والذي سيفتح آفاقا واسعة أمام المخترعين المغاربة والمقاولات الصغرى والمتوسطة المحلية. وأوضح ألمان، أن اختيار المغرب لهذه المهمة يعزى إلى الأشواط الكبيرة التي قطعها على مستوى بنياته التحتية والترسانة القانونية فضلا عن الإطار المؤسساتي العصري.

- أعلن الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، مصطفى التراب، يوم السبت الماضي بالعيون، أن المكتب يعتزم استثمار 8ر16 مليار درهم لإنجاز مركب صناعي جديد لإنتاج الأسمدة بفم الواد. وأوضح التراب، في كلمة أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال حفل إطلاق النموذج التنموي الجديد في الأقاليم الجنوبية، أن هذا المركب، الذي سينجز على مدى أربع سنوات، ستكون له قدرة إنتاجية تبلغ مليون طن من الأسمدة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- نوه المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية خلال اجتماعه الأسبوعي المنعقد أول أمس الإثنين بمضمون الخطاب الملكي المتسم بالصرامة في مقاربته الجذرية لمعالجة مخطط التأزيم المستمر لهذا الملف، من طرف خصوم الوحدة الترابية للمغرب، بهدف عرقلة تنمية المنطقة واستغلال مآسي أبنائها لتحقيق مصالح إقليمية وانتفاعية.

- المغرب يجني في 6 أشهر أكثر من 22 مليار درهم من صادرات الفلاحة والصيد البحري، والاتحاد الأوروبي يستحوذ على 67 في المئة من مجموع الصادرات المغربية.. فقد بلغ حجم الصادرات المغربية من المنتجات الفلاحية والغذائية ما مجموعه 22.5 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2015. وحسب الأرقام التي نشرتها الفدرالية الوطنية للصناعات الغذائية، فإن المنتجات الفلاحية والصيد البحري تتربع على عرش الصادرات المغربية، حيث تشكل فواكه البحر المجمدة النسبة الأكبر منها مستحوذة على 15 في المئة من صادرات الصناعات الغذائية بقيمة مالية تصل إلى حوالي 310 مليون أورو، تليها الأسماك المصبرة بنسبة 12 في المئة وبغلاف مالي في حدود 247 مليون أورو.

* الأحداث المغربية:

- ابن كيران وبوعيدة في الرياض لحضور القمة العربية الأمريكية اللاتينية.. حيث يشارك المغرب في القمة العربية الأمريكية اللاتينية المنعقدة بالسعودية يومي 10 و 11 نونبر الجاري. وتجمع القمة 33 دولة عربية وأمريكية لاتينية بحضور بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، إذ من المنتظر أن تناقش القمة الأوضاع المضطربة في سورية واليمن وليبيا والعدوان الإسرائيلي بالأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى آليات التعاون مع دول أمريكا اللاتينية.

- أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه تم اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة مرض الحمى القلاعية وذلك عقب تسجيل أربع بؤر جديدة لهذا المرض بأقاليم سيدي بنور وسطات والجديدة. وأكد بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه في إطار عملية تتبع الحالة الصحية لمرض الحمى القلاعية على الصعيد الوطني، تم على الفور اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة هذا المرض وذلك من طرف المصالح البيطرية الإقليمية بالتنسيق مع السلطات المحلية من أجل احتواء البؤر المسجلة و الحد من انتشار هذا المرض إلى ضيعات أخرى بالأقاليم المجاورة.

* الحركة:

- وزير الشباب والرياضة لحسن السكوري يقول إنه جرى تشجيع وتبني مختلف المبادرات التي من شأنها الرقي بالممارسة الرياضية وطنيا وتحسين أداء مختلف أجهزتها ومواكبة الطفرة التي يعرفها هذا الميدان دوليا. كما تطرق السكوري، أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أول أمس، إلى مجموعة من الإجراءات المزمع اتخاذها بغية تقوية شبكات المنشآت الرياضية والشبابية وصيانتها وتطوير الرياضة في صفوف الأطفال والشباب والنساء، خاصة بالعالم القروي.

- شبكات منظمات المجتمع المدني لدعم الوحدة الترابية والمواطنة تؤكد التزامها بمواصلة الجهود والمساعي لدعم ملف القضية الوطنية. وأضاف بلاغ للشبكة أن "الذكرى ال 40 للمسيرة الخضراء المظفرة تحل والشعب المغربي قاطبة من طنجة إلى لكويرة يحتفي بهذه المناسبة الوطنية التاريخية العظيمة بما يليق بها من مظاهر الوفاء والبرور والاعتزاز بأمجاد روائع الكفاح الوطني التي يطفح بها تاريخ بلادنا حديثه ووسيطه وقديمه".

* لوماتان:

- حضر صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مساء أمس الثلاثاء بباريس، حفل عشاء تخليدا للذكرى الستين لاتفاقيات "لاسيل سان كلو". وتميز هذا الحفل بالخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بهذه المناسبة، والذي تلاه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد. وأكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الخطاب أن تخليد الذكرى الستون لاتفاقات لا سيل سان كلو، تعد لحظة من اللحظات، التي طبعت تاريخ البلدين الغني، وأبرزت خصوصية الروابط القوية التي تجمع بينهما. وذكر جلالة الملك انه خلال لقاء "لاسيل سان كلو"، تمكن رجال من طينة خاصة، مغاربة وفرنسيون، وبفضل الرؤية الحكيمة والمواقف الرصينة والرزينة لجلالة محمد الخامس، طيب الله ثراه، من طي صفحة الماضي، وفتح صفحة جديدة في العلاقات بين المغرب وفرنسا.

- أكد خبراء المجموعة المالية أويلر هيرميس، في دراسة جديدة، أن ضعف المقاولات بالمغرب سيرتفع هذه السنة بنسبة 15 في المئة، ليشمل 8500 مقاولة. ويبدو أن النزيف لن يتوقف قريبا حيث سيستمر ضعف المقاولات خلال السنتين المقبلتين، بتراجع سنوي بنسبة 10 في المئة.

* لوبينيون:

- أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه تم اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة مرض الحمى القلاعية وذلك عقب تسجيل أربع بؤر جديدة لهذا المرض بأقاليم سيدي بنور وسطات والجديدة.

- توج المغرب كأفضل وجهة سياحية للعبة الغولف في إفريقيا لعام 2015 من قبل المنظمة العالمية لجوائز الغولف. وأفاد بلاغ للمكتب الوطني المغربي للسياحة أنه تم منح "جائزة أفضل وجهة سياحية للعبة الغولف في إفريقيا لعام 2015"، خلال حفل أقيم نهاية الأسبوع الماضي بالغارف (جنوب البرتغال).

* أوجوردوي لوماروك:

- أعلنت أربع مركزيات نقابية عن خوض سلسلة من الأشكال الاحتجاجية لدفع الحكومة إلى الاستجابة لمطالبها. وأعلن كل من الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقرطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفيدرالية الديمقراطية للشغل عن تنظيم إضراب عام وطني في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية يوم 10 دجنبر المقبل. كما قررت المركزيات النقابية الأربع تنظيم مسيرة وطنية يوم الأحد 29 نونبر المقبل بالدار البيضاء، وتجمع عمالي يوم 8 دجنبر المقبل.

- ذكرت المندوبية السامية للتخطيط أن معدل النمو السنوي للناتج الداخلي الإجمالي في الأقاليم الجنوبية بلغ 9ر8 في المائة بين 2004 و2013 مقابل 1ر6 في المائة على المستوى الوطني. وأوضحت المندوبية في نشرة بعنوان "40 سنة بعد المسيرة الخضراء: النمو الاقتصادي والتنمية البشرية بالجهات الجنوبية للمغرب" أنه تم تسجيل زيادة الناتج الداخلي الإجمالي للفرد ب 8 ر5 في المائة سنويا متجاوزا بذلك المعدل الخاص بجهة الرباط - سلا - القنيطرة ومقتربا من ذلك المسجل بجهة الدار البيضاء - سطات .

* ليبراسيون:

- المواجهة بين وزير الصحة الحسين الوردي ومهنيي الصحة لا تزال مستمرة. حيث نظم الأطباء المقيمون والداخليون وقفة احتجاجية، أمس بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء. وبالنسبة لرئيس جمعيتهم بالدار البيضاء أسامة العدوي، فإن الحركة الاحتجاجية ستتصاعد إذا لم تستجب وزارة الصحة للمطالب الرئيسية التي تقدموا بها.

- المغرب يشارك للمرة الثانية في الدورة ال21 لمعرض "بروديكترونيك" الذي تحتضنه مدينة ميونخ الألمانية ما بين 10 و13 نونبر الجاري. وعلم لدى مؤسسة "المغرب تصدير"، التي تنظم المشاركة المغربية بتعاون مع الفيدرالية الوطنية للكهرباء والالكترونيك والطاقات المتجددة، أن الهدف من هذه المشاركة يتمثل في تجميع الفاعلين المغاربة في قطاع الالكترونيك الذين يتوفرون على تجربة وخبرة معترف بهما دوليا، وكذا تعريف الشركات الألمانية على مختلف المنتجات المغربية في مجالات الإلكترونيات الدقيقة، ومكونات النظم، والكابلات، ولوحات الدوائر، وتقنيات القياس، وتقنيات المراقبة.

* البيان:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية توقف خلال اجتماعه الدوري عند المضامين القوية والعميقة لخطاب المسيرة الخضراء. وأكد الحزب أن الخطاب وضع أسسا جديدة متينة لمرحلة النضج في معالجة قضية وحدتنا الترابية سواء في ما يتعلق بالتوجه الصارم من أجل القطع مع مقاربة الريع في الأقاليم الجنوبية، أو في ما يتعلق بالمشاريع الكبرى التي تم إطلاقها في مختلف المجالات.

- مشروع قانون المالية 2016 يقترح إدراج ضريبة جديدة على استيراد المنتوجات النفطية خصوصا الغازوال والبنزين. فانطلاقا من فاتح يناير القادم، من المرتقب إقرار ضريبة جديدة قدرها 2.5 في المئة على كل عملية استيراد للمنتوجات النفطية قادمة من البلدان المنتجة للبترول، والتي لا ترتبط باتفاقية التبادل الحر مع المغرب.

* ليكونوميست:

- 10.2 مليون سائح خلال 2015 بمداخيل تقدر ب 59 مليار درهم. هذه هي التوقعات التي رسمتها وزارة السياحة، والتي يبدو من خلالها أن وجهة المغرب لم تحقق نتيجة أفضل من السنة المنصرمة في ما يخص الجاذبية، غير أن هناك زياد في ما يخص المداخيل. وبخصوص سنة 2016 دافعت الوزارة الوصية على ميزانية 795.5 مليون درهم بالنسبة للسنة المقبلة، 66 في المئة منها مخصصة للاستثمار.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة