الخميس، 12 نوفمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 12 نونبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 12 نونبر 2015

الجريدة التربوية  - و م ع
الخميس 12 نونبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم:

- الحكومة تتراجع عن الزيادة في أسعار الزبدة.. حيث قبلت الحكومة، أمس الأربعاء، التراجع عن فرض رسم على استيراد مادة الزبدة يصل إلى 2.5 في المئة مما كان من شأنه الرفع من أسعار هذه المادة. وزير المالية قبل، خلال اجتماع لجنة المالية، تعديلا لفرق الأغلبية دعت إلى التراجع عن فرض هذا الرسم، مبررة ذلك بأن مادة الزبدة "تعتبر من المواد الأساسية التي ترتبط بالصناعة الغذائية وبقطاع تربية الماشية".

- الحكومة تلغي رسوم استيراد المنتجات النفطية من مشروع القانون المالي.. حيث اضطر وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، خلال التصويت أمس الأربعاء بمجلس النواب على التعديلات المقدمة على الجزء الأول من مشروع قانون المالية، إلى سحب الفقرة الثانية من المادة الخامسة، والتي تفرض رسوما على استيراد المنتجات النفطية، كانت الحكومات السابقة قد حذفتها بعد الحريق الضخم بمخازن شركة لاسامير سنة 2002، حيث شرح الوزير أن الحكومة لم تضف ضريبة جديدة على استيراد المحروقات، وإنما أرادت إرجاع الرسم المفروض قبل 2002، والذي انتفت الأسباب الكامنة وراء حذفه.

* المساء:

- بشرى للعاطلين: حكومة ابن كيران تضع برنامجا لتكوين 25 ألف مجاز مطلع يناير المقبل.. فقد أعلن وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، عن عزم الحكومة إطلاق برنامج جديد يروم تقديم تكوين إضافي لفائدة 25 ألف موجز عاطل عن العمل ابتداء من يناير المقبل. وأوضح الصديقي في تصريح له أن هذا البرنامج، الذي يستمر على مدى خمس سنوات، سيشرع خلال سنة 2016 في تقديم تكوين إضافي في مختلف التخصصات لفائدة 10 آلاف مجاز.

- كشف تقرير لوزير العدل والحريات أن تركيبة قضاة المملكة حسب الجنس عرفت الزيادة في عدد النساء القاضيات حيث انتقل من 683 قاضية سنة 2010 إلى 1004 قاضية إلى حدود 15 شتنبر 2015. وكشف عرض الوزير بمناسبة مناقشة الميزانية الفرعية للوزارة أن عدد النساء القاضيات سجل ارتفاعا يقدر ب 14 في المئة.

* الأحداث المغربية:

- قمة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية: جلالة الملك يعبر عن الأمل في أن يدعم "إعلان الرياض" التوجهات نحو شراكة متعددة الأبعاد.. فقد عبر جلالة الملك محمد السادس عن الأمل في أن يدعم "إعلان الرياض" الذي ينتظر أن يتوج أشغال القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية المنعقدة بالرياض بالمملكة العربية السعودية، التوجهات نحو شراكة متعددة الأبعاد بين الجانبين.

- إدريس الضحاك، الأمين العام للحكومة، يهاجم عددا من القطاعات الوزارية معتبرا أن التهم التي تلصق بالأمانة العامة للحكومة بكونها "مقبرة قوانين" متحاملة. الضحاك أوضح أن النصوص القانونية التي تتوصل بها الأمانة العامة للحكومة نصوص رديئة، تعتمد فيها القطاعات الحكومية على خدمات مكاتب دراسات.

* بيان اليوم:

- بنعبد الله: الوزارة تبحث عن شروط جدية لحصول الفئات المعوزة على سكن لائق. حيث قال وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، أول أمس الثلاثاء، إن برنامج السكن الاجتماعي بلغ مداه، مؤكدا على ضرورة التفكير في آليات جديدة لمساعدة الأسر المعوزة على الولوج إلى سكن لائق. وأوضح بنعبد لله في معرض جوابه على سؤال شفوي تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب حول "تسريع وتيرة إنجاز السكن الاجتماعي"، أن الفئات القادرة على اقتناء هذا النوع من السكن تعرف تقلصا، داعيا إلى البحث عن حلول جديدة لتسهيل ولوج الفئات المعوزة لسكن لائق.

- عبد السلام الصديقي? وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، يؤكد أن عدد المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، تجاوز 3 ملايين من العمال والمستخدمين. وأعلن الصديقي، خلال مساهمته في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء، أن وزارته دأبت على إدراج مطلب تمتيع الأجراء بحق التسجيل في الصندوق المذكور، وبالتالي الاستفادة من خدماته، في صلب عمليات تدخل جهاز تفتيش الشغل، وذلك من خلال زيارات التفتيش والمراقبة التي يقوم بها أعوان تفتيش الشغل للوحدات الإنتاجية.

* الحركة:

- أوصى الطبيب الخاص لجلالة الملك بتعليق كل الأنشطة الملكية خلال فترة تمتد من 10 إلى 15 يوما، نظرا لإصابة جلالة الملك محمد السادس، بإنفلونزا حادة خلال الزيارة التي قام بها مؤخرا إلى الهند .

- خالد برجاوي، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، أكد أول أمس الثلاثاء، أن الحكومة تعمل على تسريع تنزيل تدريس الأمازيغية في القطاع التعليمي. وأعلن برجاوي، في معرض جوابه على سؤال شفوي تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس النواب أن وزارته أعدت دراسة تقييمية للمجهودات المبذولة على ضوئها سيتم اعتماد مقاربة جديدة وفعالة للارتقاء بالأمازيغية.

* العلم:

- في بلاغ اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: خطاب جلالة الملك والزيارة الملكية لأقاليمنا الجنوبية حدثان بارزان في تاريخ المغرب الحديث. كما أشاد البلاغ ببداية تنفيذ استراتيجية تفعيل النموذج التنموي بأقاليمنا الجنوبية الذي يمثل جوابا واضحا على أشكال التواطؤ والتشويش.

- المندوب السامي للتخطيط، أحمد علمي لحليمي، في تقييمه للنمو الاقتصادي والتنمية البشرية منذ استرجاع المغرب لأقاليمه الجنوبية: التضامن الوطني والمجهود الاستثنائي الذي تحمل عبئه الشعب المغربي وراء التصاعد الاقتصادي والاجتماعي والتنمية البشرية. المندوبية أوضحت أن القاعدة الإحصائية المتوفرة، كما أغنتها المعطيات الأولية للإحصاء العام للسكان والسكنى لشهر شتنبر 2014 وللبحث الوطني حول الاستهلاك ونفقات الأسر لسنة 2014، تبين أن هذه الجهات قد انصهرت بكل انسجام في المشهد الوطني الاقتصادي منه والاجتماعي والثقافي، إلا ما يتخلله في بعض المؤشرات من تأثيرات خصوصياتها التاريخية.

* الصباح:

- أعلن محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أن أسعار المحروقات ستعرف انخفاضا في دجنبر المقبل. وأرجع الوزير ذلك إلى المنافسة القوية بين شركات توزيع هذه المواد بعد تحرير السوق المرتقب تفعيله مع متم الشهر الجاري. وأوضح الوزير للبرلمانيين أن الدولة لن تتدخل ابتداء من فاتح دجنبر المقبل في تحديد أسعار المحروقات، إذ تجتمع مع المهنيين مرتين في الشهر من أجل إقرار أسعار البنزين والغازوال والفيول، التي يعلن عنها في بداية ومنتصف كل شهر.

- التطور بالصحراء يفوق المعدلات الوطنية.. فرغم أن التحول الديمغرافي لجهات الأقاليم الجنوبية يندرج ضمن الاتجاهات ذاتها المسجلة على الصعيد الوطني، إلا أنه يتميز عن بقية ربوع المملكة ببصمات كشفت المندوبية السامية للتخطيط أنها تعود، من جهة، إلى قوة إيقاع تمدن بلغ 70 في المئة سنة 2004 و 3ر77 في المئة العام الماضي، ومن جهة أخرى إلى الوتيرة المتسارعة للنمو الاقتصادي وتحسين شروط عيش السكان.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نزار بركة، أول أمس الثلاثاء بالرباط، خلال افتتاح ندوة نظمت بشكل مشترك من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والمجلس الاقتصادي والاجتماعي الإسباني، حول موضوع "الجهوية بالمغرب وإسبانيا: رؤى متقاطعة"، أن الجهوية المتقدمة، باعتبارها نموذجا للحكامة الترابية، تروم تعزيز مشاركة الساكنة المحلية في مسلسل اتخاذ القرار وتمكين الجهة من تحديد أولوياتها التنموية تماشيا مع دستور 2011. وأضاف أن هذه السياسة الترابية الجديدة ستمنح لمجالس الجهات الامتيازات والصلاحيات من أجل تفعيل مشاريع التنمية التي تستجيب لانشغالات وحاجيات الساكنة في ما يخص إحداث مناصب الشغل وتحسين ظروف عيش الفئات المعوزة.

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط، بأن معدل التمدن بالأقاليم الجنوبية انتقل من 70 في المائة سنة 2004، إلى 77,3 في المائة سنة 2014. وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط أول أمس الثلاثاء، في مذكرة تحت عنوان "40 سنة بعد المسيرة الخضراء: النمو الاقتصادي والتنمية البشرية بالجهات الجنوبية للمغرب"، أن السلوكيات الديموغرافية في هذه الجهات، لم تفتأ تقترب في هذه الظروف مما تعرفه الجهات الأكثر تمدنا بالمغرب.

* رسالة الأمة:

- تقدم فريقا الاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة بمجلس النواب بتعديلات مشتركة على مشروع قانون المالية لسنة 2016، همت مختلف المجالات، خصوصا الاقتصادية والاجتماعية منها وفي مقدمتها الجوانب المتعلقة بحماية القدرة الشرائية للمواطنين والسياسة الضريبية والاستثمار وتعزيز رقابة المؤسسة البرلمانية على المالية العمومية.

- ذكرت المندوبية السامية للتخطيط أن معدل النمو السنوي للناتج الداخلي الإجمالي في الأقاليم الجنوبية بلغ 8.9 في المائة بين 2004 و2013 مقابل 6.1 في المائة على المستوى الوطني. وأوضحت المندوبية في نشرة تحت عنوان "40 سنة بعد المسيرة الخضراء: النمو الاقتصادي والتنمية البشرية بالجهات الجنوبية للمغرب" أنه تم تسجيل زيادة الناتج الداخلي الإجمالي للفرد ب 5.8 في المائة.

* المنعطف:

- حضر صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مساء أول أمس الثلاثاء بباريس، حفل عشاء تخليدا للذكرى الستين لاتفاقيات "لاسيل سان كلو". وتميز هذا الحفل بالخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بهذه المناسبة، والذي تلاه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.

- سحب مقتضيات تجريم الغش الضريبي من مشروع قانون المالية لسنة 2016، حيث من المرتقب أن تسحب وزارة الاقتصاد والمالية الإجراء المتضمن في مشروع قانون مالية العام المقبل والقاضي بتجريم حالات الغش الضريبي. وعلم من بعض المصادر أن وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، سيسحب هذا الإجراء، حيث أنه "رغم كون إجراء تجريم حالات للغش الضريبي مبرر، إلا أنه قد يكون موضوع تأويل سيء أو يخلق صعوبات في التطبيق".

* لوماتان:

- عبر جلالة الملك محمد السادس عن الأمل في أن يدعم "إعلان الرياض" الذي ينتظر أن يتوج أشغال القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية المنعقدة بالرياض بالمملكة العربية السعودية ، التوجهات نحو شراكة متعددة الأبعاد بين الجانبين. وقال جلالة الملك في الخطاب الذي وجهه إلى القمة، والذي تلاه رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، أمس الأربعاء بالرياض، "إننا نتطلع إلى أن يدعم "إعلان الرياض"، الذي سيتم اعتماده خلال هذه القمة، توجهاتنا نحو شراكة متعددة الأبعاد، تستند إلى مقاربة عملية تأخذ بعين الاعتبار قدرات ومؤهلات بلداننا، وأولوياتها ووتيرة نموها، وما يشهده العالم من تحولات، خاصة في مجال المال والأعمال والتكنولوجيا".

- الحكومة تعتزم إطلاق برنامج جديد يروم تقديم تكوين إضافي لفائدة 25 ألف موجز عاطل عن العمل ابتداء من يناير المقبل. وأوضح وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أن هذا البرنامج، الذي يستمر على مدى خمس سنوات، سيشرع خلال سنة 2016 في تقديم تكوين إضافي في مختلف التخصصات لفائدة 10 آلاف مجاز. وأبرز أنه بفضل الشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، فإن نصف مدة هذا التكوين، الذي سيستغرق ما بين 9 أشهر إلى 12 شهرا، ستجري داخل مقاولات منضوية تحت لواء الاتحاد.

* لوبنيون:

- المغرب وفرنسا خلدا، أول أمس الثلاثاء بباريس، بحضور صاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد، الذكرى الستين، لاتفاقات لاسيل سان كلو، التي وضعت حدا لمنفى المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه، وبدء المسلسل الانتقالي نحو استقلال المملكة.

- صادق مجلس النواب بالإجماع في جلسة عمومية، أول أمس الثلاثاء، على مشروع قانون رقم 77.15 يقضي بمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها. وفي هذا الصدد، أكد الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، المكلف بالتجارة الخارجية، محمد عبو، في معرض تقديمه لهذا المشروع، أن التحضير لهذا القانون جاء انطلاقا من الوعي الجماعي بخطورة استعمال الأكياس البلاستيكية وآثارها السلبية على صحة الإنسان والحيوانات والنباتات وانعكاساتها الخطيرة على المحيط البيئي والإيكولوجي، موضحا أن المغرب يعرف استعمالا واسعا لهذه الأكياس البلاستيكية.

* أوجوردوي لوماروك:

- بطائق التعبئة لاستهلاك الكهرباء ستعمم بالمغرب حسب مخطط أعدته الحكومة. الاستهلاك المسبق الدفع كان مقتصرا على المناطق القروية حيث يقارب عدد الزبناء الذين يستخدمون بطائق التعبئة قرابة المليون. كما تعتزم الحكومة إطلاق عملية لاستبدال عدادات الكهرباء الحالية بأخرى تقرأ عن بعد، حسب الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا.

* ليبراسيون:

- أكد رئيس معهد العالم العربي بباريس ،جاك لانغ، يوم الاثنين الماضي بباريس أن المغرب يقدم من خلال نموذجه الاقتصادي والسياسي والانساني ، مثالا لبلدان المنطقة وفرنسا. وأوضح جاك لانغ في افتتاح ندوة حول موضوع "المغرب-فرنسا : تاريخ مشترك وتحديات مشتركة" نظمت بمناسبة الدورة الستين لاتفاقيات لاسيل سان كلو، ان مختلف الاوراش التي فتحها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تشكل فرصة للنهوض أكثر بالتعاون بين المملكة المغربية وفرنسا، مضيفا أن روابط الصداقة بين البلدين "قوية وكثيفة".

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يتقدم بتعديلات على مشروع قانون المالية 2016 تتوخى الدفاع عن القدرة الشرائية للمواطنين، وتخفيف العبء الضريبي وتحقيق العدالة الجبائية وتعزيز قطاع التشغيل. ومن خلال هذه التعديلات توخى الفريق الاشتراكي تفعيل الدور الرقابي للبرلمان، عبر مراقبة عمل الحكومة ووضع حد لرغبة هذه الأخيرة في السيطرة على اختصاصات السلطة التشريعية.

* البيان:

- أعلن وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، عن عزم الحكومة إطلاق برنامج جديد يروم تقديم تكوين إضافي لفائدة 25 ألف موجز عاطل عن العمل ابتداء من يناير المقبل. وأوضح السيد الصديقي في تصريح له أن هذا البرنامج، الذي يستمر على مدى خمس سنوات، سيشرع خلال سنة 2016 في تقديم تكوين إضافي في مختلف التخصصات لفائدة 10 آلاف مجاز.

- قال وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، اليوم الثلاثاء، إن برنامج السكن الاجتماعي بلغ مداه، مؤكدا على ضرورة التفكير في آليات جديدة لمساعدة الأسر المعوزة على الولوج إلى سكن لائق. وأوضح السيد بنعبد الله في معرض جوابه على سؤال شفوي تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب حول "تسريع وتيرة إنجاز السكن الاجتماعي"، أن الفئات القادرة على اقتناء هذا النوع من السكن تعرف تقلصا، داعيا إلى البحث عن حلول جديدة لتسهيل ولوج الفئات المعوزة لسكن لائق.

وأكد أن الوزارة تنكب على البحث عن شروط جديدة تيسر حصول الفئات المعوزة على سكن لائق، مشيرا إلى أن الأفكار المطروحة تشمل إمكانية تمديد آجال تسديد القرض، وإيجاد تمويلات بديلة (مثل الاقتناء عبر الإيجار).

* ليكونوميست:

- تكاليف دراسة ملف للقرض ستحدد في 1ر0 في المئة من المبلغ الإجمالي للقرض المطلوب ابتداء من فاتح أبريل 2016، والأبناك تتلكأ في اعتماد هذا الإجراء. وتخول الإجراءات الجديدة للزبون الحق في الاعتراض على الشروط المقترحة خلال تجديد القرض، أو التراجع في غضون أجل حدد في 7 أيام عقب صدور الموافقة بمنح القرض.

- المصادقة على مشروع القانون المالي 2016 في مراحلها الأخيرة.. حيث سيعرض المشروع على الساعة العاشرة من صباح اليوم في جلسة عمومية، على أن يقوم وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، غدا الجمعة بالرد على تدخلات رؤساء الفرق البرلمانية. وفور المصادقة النهائية على المشروع سيتم عرضه على أنظار مجلس المستشارين.

هناك تعليق واحد:

  1. نود ان نصحح عبارة موجز بكلمة مجاز .ومن جهة ثانية ندعو الحكومة الى سن قوانين جديدة تهم استبدال القنينات البلاستيكية بالقنينات الزجاجية في المياه المعدنية والغازية،نظرا لخطورة مادة الافلانطيك على صحة الانسان.

    ردحذف

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة