الجمعة، 13 نوفمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 13 نونبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 13 نونبر 2015
الجريدة التربوية  - و م ع
الجمعة 13 نونبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* الصباح:

- فرق المعارضة والأغلبية اتحدت لإسقاط مقتضى تجريم الغش الضريبي في مشروع قانون المالية.. إذ تضمنت الصيغة الأولية للمشروع تعديلا على المادة 192 من المدونة العامة للضرائب، يقضي بإقرار عقوبات حبسية على مجموعة من الممارسات التي تدخل في خانة الغش الضريبي. وكان لنواب الأمة، بمختلف أطيافهم، رأي آخر، إذ أجمعوا على إسقاط التعديل تحت مجموعة من التبريرات، التي تتلخص كلها في أن القرار من شأنه أن يؤثر على الاستثمار.

- مهنيو صناعة البلاستيك ينتفضون ضد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، وذلك بعد مصادقة مجلس النواب الثلاثاء الماضي بالإجماع على مشروع القانون الجديد المتعلق بمنع صناعة واستيراد وتسويق الأكياس البلاستيكية. فقد راسل المهنيون ابن كيران ومولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، للتعبير عن رفضهم للإطار التشريعي الجديد، الذي يهدد مصالح القطاع، حسب رأيهم، فيما لوحوا بنزيف لفرص الشغل، بعد دخول القانون حيز التنفيذ مع بداية يوليوز المقبل.

* العلم:

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يستجيب هذه المرة لمطلب المحامين: رصد 6 ملايير سنتيم للمساعدة القضائية. فقد أكد النقيب محمد أقديم رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب أن نقاشا مسؤولا ساد خلال إعداد مذكرة تقديم متعلقة بتعديل القانون المنظم لمهنة المحاماة والتي تنص على وضع نص تنظيمي يحدد مبلغ وطريقة صرف أتعاب من الخزينة العامة لفائدة المحامي المعين في نطاق المساعدة القضائية. وأضاف أقديم أن هذا النقاش أفضى إلى إضافة 20 في المئة من المبلغ المرصود سابقا، والذي كان محصورا في 5 مليار سنتيم وأصبح 6 مليار سنتيم.

- الحكومة تشهر الفصل 77 لحماية ضريبتها على القطاع السككي وزيادات مرتقبة في التذاكرº وتعديلات جوهرية للفريق الاستقلالي تقطع الطريق أمام عقوبات سالبة للحرية ذات صلة بالتملص الضريبي، مبررا تعديله بأنه من غير المقبول الزج بأشخاص في السجن لمجرد أنهم لم يدلوا بوثائق أو ارتكبوا مخالفات جبائية، حيث طالب بالإبقاء على المقتضيات القائمة سابقا.

* المنعطف:

- القمة الرابعة العربية-اللاتينية تشيد بدور المغرب وجلالة الملك في القضية الفلسطينية والحوار الوطني الليبي ومحاربة الإرهاب. حيث أشاد إعلان الرياض، الصادر في أعقاب اختتام أشغال القمة الرابع للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، أول أمس الأربعاء بالرياض، بالدور الذي تقوم به لجنة القدس تحت رئاسة جلالة الملك محمد السادس في حماية وضع القدس الشريف.

- الجمعيات النسائية تدعو لتكتل مختلف القوى الديمقراطية لدعم المعركة من أجل المساواة بين الجنسين.. حيث اعتبرت الجمعيات والتنسيقيات والشبكات والمراصد والفعاليات أن "الوضعية المتردية لحقوق النساء بالمغرب في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والمدنية والثقافية والسياسية، وانتشار التمييز على نطاق واسع في تعارض تام مع مقتضيات الدستور الذي حظر التمييز والعنف بسبب الجنس وكرس المساواة الكاملة بين النساء والرجال في جميع الحقوق وفقا لما التزم به المغرب دوليا في مجال الحقوق الإنسانية للنساء من جهة ومع مطالب الحركة النسائية الديمقراطية والحقوقية من جهة أخرى".

* رسالة الأمة:

- ميليشيات "البوليساريو" تحاصر بشكل غير مسبوق مخيمات العار لمنع مجموعة من المحتجزين من الهروب الجماعي إلى أرض الوطن، بعد الصدى الإيجابي الذي خلفه الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراءº حسب ما أكدته مصادر من عين المكان. وأضافت المصادر أن المكالمات الهاتفية داخل المخيمات تنقطع بين الفينة والأخرى، وذلك بفعل التنصت العشوائي وغير القانوني عليها، مشيرة إلى أن من يدخل المخيمات أو يخرج منها أصبح لزاما عليه كذلك المرور عبر نقاط تفتيش تشرف عليها قوات جزائرية من أجل الحصول على تصريح، فيما يمنع أي تنقل بين المخيمات إلا بتصريح خاص.

- الدخول الاجتماعي على صفيح ساخن: لا بديل عن إطلاق حوار وطني حول التعاقدات الاجتماعية الكبرى. المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية تتجه لتصعيد الموقف في أعقاب إقدام الحكومة على إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2016 دون اعتبار يذكر لملفها المطلبي القاضي بفتح مفاوضات حقيقية والتخفيف من الضغط الضريبي على الأجور. والأمين العام للاتحاد المغربي للشغل نبه إلى أن النقابات مع الإصلاح شريطة ألا يكون على حساب المأجورين، موضحا أن النقابات ترفض اليوم أن يتحمل الأجير تبعات ما أفسدته الحكومة وفق معادلة تعني العمل أكثر والمساهمة أكثر مقابل معاشات أقل.

* أخبار اليوم:

- تخفيف الضريبة على السكن وإسقاط سجن المتلاعبين بالضرائب أبرز تعديلات مشروع القانون المالي 2016.. حيث شهدت العديد من مواد مشروع قانون المالية للعام 2016 تعديلات قدمتها فرق الأغلبية والمعارضة، ووافقت عليها الحكومة، كما لجأ وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، في محطات مختلفة، إلى الفصل 77 من الدستور الذي يعطي الحق للحكومة في رفض أي تعديل على مشروع قانون المالية من شأنه تخفيض موارد الميزانية.

- المغاربة لا يبحثون عن الأسعار المخفضة حين يتعلق الأمر بقطاع السيارات: سوق السيارات الصينية بالمغرب يتعثر و17 شركة باعت 0 سيارة في 2015. فرغم ولوجها إلى السوق المغربية بكثافة قبل سنوات عدة، لم تستطع السيارات الصينية استقطاب المستهلك المغربي لشرائها، حيث خرجت كل الشركات وموزعي الموديلات الصينية بالمغرب خاوية الوفاض خلال العشرة أشهر الماضية، ولم تبع أي سيارة من صنع صيني بالمغرب في 2015.

* المساء:

- خطة جديدة لتأمين امتحانات البكالوريا وفضيحة التسريب تتحول إلى لغز، حيث كشفت مصادر مطلعة أن وزارة التربية الوطنية تعكف على إعادة النظر بشكل كلي في منظومة الإجراءات المرافقة لامتحانات البكالوريا لتفادي حدوث أي خلل بعد فضيحة تسريب مادة الرياضيات السنة الماضية والتي لازالت لغزا معلقا رغم فتح تحقيق معمق من طرف الأجهزة الأمنية. وقال مصدر مسؤول إن المركز الوطني للامتحانات والتقويم سيبحث آليات وإجراءات جديدة تضمن مرور الامتحانات دون أي خلل ستهم بالأساس المسار الذي تقطعه أوراق الامتحانات انطلاقا من المركز الوطني وصولا إلى مراكز الامتحانات.

- حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة لهيئة الأمم المتحدة، المغرب من إمكانية التعرض لأسراب الجراد الصحراوي، بعد هطول الأمطار الغزيرة غير الاعتيادية مؤخرا في شمال إفريقيا والقرن الإفريقي، إضافة إلى ظاهرة "النينيو" الطبيعية، وهو ما يوفر بيئة ملائمة لتكاثر الجراد الصحراوي. ودعت المنظمة الدول المعنية، ومن بينها المغرب، إلى الرصد الدقيق وأخذ الحيطة والحذر على مدى الستة أشهر المقبلة لمنع الجراد من تشكيل أسراب قد تأتي على الأخضر واليابس.

* الأحداث المغربية:

- الحكومة تتجاوب مع مطالب البرلمانيين وتلغي تجريم التهرب الضريبي، حيث صوتت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب بالإجماع على حذف المادة 192 من مشروع قانون المالية 2016، التي تهدد المتهربين من أداء الضريبة المنصوص عليها في المدونة العامة للضرائب بالحبس لمدة تتراوح بين شهرين وسنتين. كما تمسك محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية بعدم الرفع من تضريب الخمور بأنواعها ومصادرها.

- في سابقة هي الأولى من نوعها لمؤسسة بنكية مغربية، البنك الشعبي المركزي يفتتح مكتبا تمثيليا بواشنطن.. فقد دشن محمد بنشعبون، الرئيس المدير العام للبنك الشعبي المركزي، يوم الثلاثاء الماضي، مكتبا تمثيليا بالعاصمة الفيدرالية الأمريكية واشنطن. الخطوة الأولى من نوعها على المستوى البنكي تستهدف ربط المغاربة القاطنين بالولايات المتحدة الأمريكية بالخدمات التي تقدمها المؤسسة البنكية بالمغرب، إلى جانب تعزيز العلاقات في مجال الأعمال والمجال المالي بين المغرب والولايات المتحدة.

* التجديد:

- قررت فرق الأغلبية خلال مناقشة تعديلات مشروع قانون المالية 2016 بلجنة المالية بمجلس النواب، أول أمس الأربعاء، سحب التعديلات المتعلقة بإدراج جميع منتوجات البنوك التشاركية في الاستفادة من خصم ضريبي خاص بعقود السكن الشخصي بدل الاقتصار على عقود المرابحة والإجارة المنتهية بالتمليك.

- يستعد فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب لإيفاد لجنة نيابية لمدينة طنجة للقيام بمهمة استطلاعية عاجلة للوقوف على حقيقة "التلاعبات" في تسعيرة الماء والكهرباء من طرف شركة التدبير المفوض "أمانديس" ومدى احترامها القانون في عملية الفوترة واحتساب الاستهلاك، ومدى مطابقتها لحقيقة التصريحات المالية التي تقدمها الشركة ومدى احترامها لعقد التدبير المفوض والتزامها بالتعهدات المضمنة في اتفاقية التدبير المفوض.

* الاتحاد الاشتراكي:

- عبر صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، أول أمس الأربعاء بالرياض، عن الأمل في أن يدعم "إعلان الرياض" الذي ينتظر أن يتوج أشغال القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية المنعقدة بالرياض بالمملكة العربية السعودية، التوجهات نحو شراكة متعددة الأبعاد بين الجانبين. وقال جلالة الملك في الخطاب الذي وجهه إلى القمة، والذي تلاه رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران "إننا نتطلع إلى أن يدعم "إعلان الرياض"، الذي سيتم اعتماده خلال هذه القمة، توجهاتنا نحو شراكة متعددة الأبعاد، تستند إلى مقاربة عملية تأخذ بعين الاعتبار قدرات ومؤهلات بلداننا، وأولوياتها ووتيرة نموها، وما يشهده العالم من تحولات، خاصة في مجال المال والأعمال والتكنولوجيا".

- أكدت سفارة بريطانيا في الرباط أن بلادها لم تقم بفرض أي قيود على الرحلات الجوية إلى المغرب. وأوضحت السفارة أن "بريطانيا لم تقم بفرض أي قيود على الرحلات الجوية إلى المغرب"، مضيفة أن السلطات البريطانية تواصل تعاونها مع السلطات المحلية المغربية لتتأكد من أن ظروف الرحلات الجوية مطابقة للمعايير الدولية في هذا المجال. وأضافت السفارة أن التقارير التي تتحدث عن قيود على الرحلات الجوية إلى المغرب من قبل السلطات البريطانية "خاطئة".

* بيان اليوم:

- يعتزم الفاعل في مجال تجهيز السيارات بالولايات المتحدة الأمريكية (ديلفي) إقامة وحدة صناعية جديدة بمدينة مكناس، متخصصة في صناعة الأسلاك الكهربائية الموجهة لصناعة السيارات وذلك بغلاف استثماري يقدر ب400 مليون درهم. وقال حسن باهي، مدير المركز الجهوي للاستثمار بجهة مكناس تافيلالت، إن هذه الوحدة الصناعية الجديدة، التي يسعى الفاعل الأمريكي في مجال تجهيز السيارات إلى إقامتها بمكناس، تعد الرابعة من نوعها التي تقيمها مجموعة (ديلفي) الأمريكية بالمغرب بعد الوحدات الصناعية التي أقامتها بكل من مدينتي طنجة والقنيطرة. وأوضح السيد باهي أن هذه الوحدة الصناعية الجديدة، المتخصصة في صناعة الأسلاك الكهربائية الموجهة لتجهيز السيارات، ستمكن من إحداث 3500 منصب شغل.

- دعا المغرب، أول أمس الأربعاء، أمام القمة الأوروبية الإفريقية حول الهجرة في مالطا، إلى حكامة مسؤولة ومتضامنة في مجال الهجرة. وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أن المملكة" بمبادراتها المتعددة الأشكال في إفريقيا، ووضعها المتقدم لدى الاتحاد الأوروبي، ستواصل العمل دون كلل من أجل شراكة شاملة في مجال الهجرة، مندمجة ومتضامنة بين القارتين". ودعا مزوار إلى اغتنام فرصة انعقاد هذا المؤتمر من أجل "وضع تصور لحكامة تهم مختلف مظاهر الهجرة المرتبطة بالتنقل، والحالات الإنسانية العاجلة، ومحاربة الهجرة السرية، والتنمية المشتركة وإدماج المهاجرين".

* الحركة:

- أكد الأكاديمي والخبير الأرجنتيني، أدالبيرتو كارلوس أغوزينو، أنهم "واهمون أولئك الذين يظنون أنهم قادرون على تقسيم التراب المغربي بحسب هذيانهم الانفصالي أو مصالحهم الجيو-سياسية الخفية، لأنهم سيجدون أمامهم شعبا عاقدا العزم على الدفاع عن حقوقه المشروعة". ففي مقال بعنوان "جلالة الملك محمد السادس يعزز التنمية في الصحراء المغربية"، نشرته وكالة الأنباء الأرجنتينية المستقلة "طوطال نيوز"، أوضح الأكاديمي الأرجنتيني، المتخصص في العلوم السياسية، أن قراءة متأنية في مضامين الخطاب الملكي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، تبرز أن "قضية الصحراء تشكل جوهر قضية وطنية يتبناها، بشكل لا يقبل التصرف، العرش العلوي والشعب المغربي".

- أكد المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة ويليام لاسي سوينغ أن المغرب يضطلع بدور الوسيط والموحد بين أوروبا وإفريقيا لإيجاد حل لإشكالية الهجرة. وأوضح سوينغ في تصريح له على هامش انعقاد المؤتمر الدولي حول الهجرة، الذي انطلقت أشغاله بعد ظهر أول أمس الأربعاء بمالطا، أن المملكة تضطلع بهذا الدور بالنظر لموقعها الجغرافي الاستراتيجي، وقنواتها التواصلية المتميزة، ورؤيتها المتطورة لحقوق المهاجرين. وشدد على أهمية رهانات قمة مالطا، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق ببحث الأسباب العميقة لهذه الظاهرة، ووضع إجراءات للهجرة الشرعية، وتعزيز حماية المهاجرين، ومحاربة تهريب البشر.

* ليبراسيون:

- 78 في المئة من تلاميذ المستويات الأربعة الأولى في التعليم الأساسي لا يفهمون الدروس التي تقدم لهم. و13.9 في المئة من تلاميذ الثانوي يغادرون صفوف الدراسة مبكرا مقابل 12.2 في المئة في المستوى الإعدادي، و2.9 في المئة في المستوى الابتدائي. الأرقام كشف عنها الوزير رشيد بلمختار نفسه خلال عرض ميزانية وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بالبرلمان.

* البيان:

- الاستخدام المكثف للمبيدات في المنتوجات الغذائية في قفص الاتهام مجددا، حيث تمنع السلطات الأوروبية حاليا حمولات من النعناع المصدر نحو الاتحاد الأوروبي، والتي تقدر ب 6 آلاف طن، بسبب التركيز الكبير للمبيدات في هذه المادة منذ أسابيع. أما بخصوص السوق المحلي فلا يوجد أي تنبيه بهذا الخصوص.

- الجزء الأول من مشروع قانون المالية 2016 تمت المصادقة عليه في اللجان بالغرفة الأولى. العديد من التعديلات تم إقرارها خصوصا سحب تضريب مادة الزبدة أو خفض الرسوم الضريبية على منتوجات أخرى كالتوابل والفواكه الجافة والعدس الأخضر.

* ليكونوميست:

- الحكومة تعود إلى الخلف بخصوص الضريبة الخاصة على الرمال التي تم إقرارها سنة 2013. فبعد أن حددت في 50 درهما للمتر المكعب، ستمر هذه الضريبة إلى 20 دهم بالنسبة لرمال الكثبان والوديان ورمال الجرف. نفس الأمر بالنسبة لرمال التفتيت التي ستحدد في 15 درهم للمتر المكعب عوض 20 درهما المعمول بها حاليا. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، خلال اجتماع لجنة المالية بالبرلمان، أن هذه الضريبة لم تحقق الأهداف التي كانت مسطرة.

* لوماتان:

- أشاد الرئيس الرواندي بول كاغامي بالمبادرات الاستثمارية التي قام بها الفاعلون الاقتصاديون المغاربة في بلاده، داعيا إياهم إلى تعزيز حضورهم والاستفادة من فرص الأعمال التي تتيحها لهم بلاده. وقال الرئيس الرواندي ، الذي كان يتحدث خلال فعاليات منتدى ميدايز التي انطلقت أشغاله بطنجة أول أمس الأربعاء " آمل أن نتمكن في السنوات المقبلة، من استقبال المزيد من المستثمرين المغاربة".

- من المنتظر أن يوقع المغرب ومؤسسة حساب تحدي الألفية خلال أسابيع على البرنامج الثاني للتعاون (كومباكت 2) الذي سيهم الفترة ما بين 2016 و 2020 . وستمنح مؤسسة حساب تحدي الألفية للمغرب هبة بقيمة 450 مليون دولار، ستنضاف إليها مساهمة للحكومة المغربية تناهز قيمتها 5ر67 مليون دولار لتمويل، بشكل مشترك، المشاريع المتعلقة بإصلاح التربية والعقار.

* أوجوردوي لوماروك:

- أكد الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، أن مشروع إصلاح أنظمة التقاعد الذي تعتزم الحكومة عرضه على البرلمان سنة 2016، ينص على تمديد سن التقاعد إلى 63 سنة، والزيادة في مساهمات الدولة المشغلة ومساهمات المنخرطين لتبلغ في نهاية المطاف 14 في المئة لكل منهما ، عوض 10 في المائة حاليا. وأضاف الوزير أنه سيتم احتساب التقاعد بناء على متوسط أجرة آخر ثماني سنوات (أي 96 شهرا) .

-أكد مدير الزبناء والتسويق بشركة "أمانديس" التي تدبر منذ سنة 2002 خدمات التطهير السائل وتوزيع الماء والكهرباء بولاية طنجة، أنه تمت مراجعة نحو 60 ألف فاتورة حتى الآن . كما أعلن عن القيام بعدد من العمليات من أجل تحسين جودة الخدمات، لاسيما اعتماد نظام العداد الفردي ووضع العدادات مسبقة الدفع.

* لوبينيون:

-سجلت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال التي عقدت اجتماعها الأسبوعي، يوم الثلاثاء الماضي، باعتزاز الزيارة الملكية للأقاليم الجنوبية، التي تميزت بإطلاق النموذج التنموي لهذه الأقاليم. واعتبر أعضاء اللجنة التنفيذية للحزب الزيارة الملكية والخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة من الأقاليم الجنوبية حدثين بارزين في التاريخ المغربي المعاصر.

- أعلن مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة على انكباب مصالح الوزارة على تفعيل بنود الشراكة القائمة مع نادي الصحافة بالصحراء، وأجرأتها في غضون الأسابيع القليلة القادمة. وأبرز السيد الخلفي خلال لقاء تواصلي عقده مع أعضاء نادي الصحافة بالصحراء ومنخرطيه بمناسبة افتتاح المقر الجديد للنادي يوم الإثنين الماضي بالعيون، مساندته ودعمه لإنجاح النسخة الأولى من الملتقى الإعلامي الأول للصحافة بالصحراء الذي سينظم خلال دجنبر القادم.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة