السبت، 14 نوفمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 14 نونبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 14 نونبر 2015

الجريدة التربوية  ـ و.م.ع
السبت 14 نونبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* المساء:

- تقنية جديدة للتواصل تهدد شركات الاتصالات في المغرب، حيث تواجه شركات الاتصالات في المغرب تهديدا جديدا يتمثل في تقنية أمريكية متقدمة في التغطية اللاسلكية تتجاوز تغطيتها المساحة التي تغطيها تقنية ال"واي فاي"، إذ بإمكان هذه التقنية تغطية مدينة بأكملها، وفي حال اعتمادها بالمغرب يمكن التواصل عبرها على نطاق واسع.

- المغرب مهدد بفقدان 50 ألف منصب شغل مباشر بسبب منع صنع الأكياس البلاستيكية.. فقد أكدت الجمعية المغربية لمنتجي الأكياس واللفائف البلاستيكية ، في بلاغ لها، بأن مشروع القانون 77-15 الذي يقضي بمنع صنع الأكياس البلاستيكية واستيرادها وتسويقها واستعمالها سيفقد المغرب ما يناهز 50 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر، كما ستؤدي إلى إغلاق 200 مقاولة متوسطة وصغيرة.

* أخبار اليوم:

- الحكومة تخلف وعدها بإزالة العقوبات الحبسية من قانون الصحافة.. فرغم حذف الحكومة ل 26 عقوبة سالبة للحرية من مسودة مشروع قانون الصحافة، إلا أنها أعدت بالمقابل مشروع قانون جديد يعدل القانون الجنائي، إذ أبقت فيه على العقوبات السالبة للحرية بخصوص قضايا تتعلق بالنشر.

- كشف وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي ، أن الحكومة المغربية بادرت إلى دعوة منظمة "هيومن رايتس ووتش" إلى الحوار، وذلك لتوضيح العلاقة بين الطرفين "وفق الأخلاقيات المهنية التي تؤطر عمل المنظمات الدولية كما هو متعارف عليه عالميا"، مشيرا إلى أن المنظمة استجابت كما أنها وجهت مراسلة ثانية إلى الحكومة المغربية قبل يومين تعبر لها في مضمونها عن استعدادها للحوار.

* الصباح:

- أمر وزير الصحة، الحسين الوردي، خلال الأسبوع الجاري، بإغلاق مصحة بالبيضاء عرفت مصرع مريض متأثرا بالحريق التي أصيب بها بعد أن اندلعت النيران في الغرفة التي كان يرقد فيها، كما قرر الوزير إغلاق مصحة بورزازات. وقالت مصادر مطلعة إن الوزير راسل الأمانة العامة للحكومة والهيأة الوطنية للطبيبات والأطباء والجمعية المغربية للمصحات الخاصة، ووالي الدار البيضاء الكبرى، وذلك من أجل اتخاذ ما يلزم من إجراءات زجرية تجاهها، إلى حين الاستجابة لملاحظات لجنة التفتيش واحترام المعايير التقنية الواجبة على المصحات الخاصة.

- رفع السرية عن صناديق المالية، حيث أعلن إدريس الأزمي ، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أنه " في إطار الإصلاحات التي تواكبها الحكومة، أخضعت الحسابات الخصوصية للمراقبة في إطار المحاسبة العمومية ، إذ تم حصر أموال هذه الصناديق في إطار شفاف انطلاقا من فاتح يناير الماضي إلى غاية 11 نونبر الجاري". وقال الأزمي إن موارد حساب محاربة الغش الجبائي تصل إلى 400 مليون درهم، وهي قيمة نفقاته، أما موارد الحساب الخاص بالخزينة العامة للمملكة فهي 542 مليون درهم، ونفقاته 415 مليونا. وتصل موارد حساب محاربة الغش الجمركي إلى 718 مليون درهم، ونفقاته 458 مليون درهم.

* الأحداث المغربية:

- أكدت السيدة كريستيانا فاميا، مسؤولة بالقسم الأوروبي للعمل الخارجي، أول أمس الخميس ببروكسيل أن الاتحاد الأوروبي يشيد بنتائج الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب في مختلف المجالات. وقالت المسؤولة الأوروبية خلال لقاء حول إصلاح القانون الجنائي بالمغرب، نظم بالبرلمان الأوروبي، إن " الاتحاد الأوروبي يعترف بمستوى طموح وانخراط المغرب في مسلسل الإصلاحات، عقب المصادقة على دستور 2011، ويشيد بالنتائج المحصل عليها في هذا الإطار".

- دعا المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية منتجي ومستوردي المكونات الفلاحية، ومنظمات المنتجين، والاستغلاليات الكبرى وغيرها من الهيآت، الذين بحوزتهم مبيدات منتهية الصلاحية، إلى التصريح بمخزونهم لدى مصالح حماية النباتات التابعة للمديريات الجهوية للمكتب، وذلك قبل 31 دجنبر 2015. وأفاد المكتب في بلاغ أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية شرع، منذ 6 أكتوبر 2015، في تنفيذ برنامج "كلين فارم ماروك" (ضيعات نظيفة بالمغرب) في إطار بروتوكول تفاهم بين منظمة "كروب لايف" الدولية ووزارة الفلاحة والصيد البحري ممثلة في المكتب، من أجل تحديد المبيدات المنتهية الصلاحية وغير المرغوب فيها الموجودة في المغرب بهدف إيجاد الحلول الملائمة للتخلص منها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- يوسف بنمنصور، رئيس الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، يقول :"كان أملنا أن يتضمن مشروع قانون المالية إجراءات محفزة للنمو الاقتصادي وتحسين مستوى عيش المواطنين، غير أنه للأسف جاء خاليا من ذلك". وأضاف بنمنصور في حوار مع الجريدة "كان مطلبنا الأساسي للحكومة في هذا الصدد يتعلق باتخاذ إجراءات لصالح الرفع من القدرة الشرائية للأسر المغربية، خاصة عبر التخفيف من الضريبة على الدخل وتوفير شروط أفضل لاقتناء السكن عبر تخفيف الفوائد والرسوم على شراء السكن".

- أشعلت الإجراءات الجبائية الجديدة التي تعتزم الحكومة من خلال مشروع قانونها المالي 2016 فرضها على قطاع النقل الطرقي، غضب 32 جامعة للنقل الطرقي للبضائع والمسافرين على المستوى الحضري والوطني والدولي و 68 جمعية جهوية منضوية تحت لواء جامعة النقل بالاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وأعرب مهنيو النقل بجميع أصنافهم عن تحفظهم الكامل بشأن الإجراءات الواردة في مشروع القانون المالي والمتمثلة في ترتيب جزاءات جنائية جديدة سالبة للحرية على بعض المخالفات الضريبية (المادة 192) وتمديد آجال التقادم الخاص بالمراقبة الضريبية من 4 إلى 10 سنوات.

* بيان اليوم:

- في إطار المجهودات المتواصلة التي تبذلها المديرية العامة للأمن الوطني لتوطيد الشعور بالأمن لدى المواطن، وتدعيم المقاربة الاستباقية لمكافحة الجريمة بمختلف صورها وأشكالها، تمكنت مصالح الأمن الوطني، خلال شهر أكتوبر المنصرم، من توقيف 28 ألفا و609 شخصا متلبسا بارتكاب أفعال إجرامية، تتوزع بين الجنايات والجنح. وأوضح بلاغ للمديرية العامة أول أمس الخميس، أنه تم كذلك خلال الشهر الماضي ضبط 10 آلاف و529 شخصا كانوا يشكلون موضوع مذكرات بحث من أجل جرائم مختلفة، تتعلق أساسا بجنايات وجنح مقرونة بالعنف، خاصة تلك المتعلقة بالاعتداءات الجسدية بواسطة السلاح الأبيض، والسرقات، والجرائم الاقتصادية والمالية.

- دعت القمة الأوروبية - الإفريقية، التي اختتمت أشغالها أول أمس الخميس، إلى الاستفادة من التجربة المغربية في مجال تكوين الأئمة في إطار جهود محاربة التطرف. وأشارت بلدان الاتحاد الأوروبي وإفريقيا ضمن خطة العمل التي صادقت عليها القمة، إلى مبادرة المغرب الرامية إلى تكوين الأئمة كإحدى التجارب الناجحة على المستوى الإقليمي. كما دعوا إلى الاستفادة من مبادرات التعاون الناجحة في مجال الهجرة مع بعض البلدان الإفريقية من بينها المغرب.

* رسالة الأمة:

- وصف شاوي بلعسال، رئيس الفريق الدستوري بمجلس النواب، مشروع قانون المالية لسنة 2016 ب "الانتهازي"، لكونه "يقتنص كل الفرص المتاحة ضريبيا"، وبأنه "بدون نفس تنموي حقيقي وبدون جرأة لأنه ترك جانبا كل القرارات الصعبة التي ترتبط بإصلاح صناديق التقاعد وبالإصلاح الضريبي، وبمحاربة اقتصاد الريع، واستيعاب الاقتصاد غير المهيكل، كما أنه مشروع قانون فاقد للجرأة وبدون هوية سياسية".

- أفاد التقرير السنوي لمؤسسة وسيط المملكة برسم سنة 2014 بأن المؤسسة توصلت بما مجموعه 9837 شكاية، منها 7759 شكاية، اتضح أنها لا تندرج ضمن صلاحياتها، في حين كان عدد الشكايات التي اعتبرت ضمن اختصاص المؤسسة في حدود 2078 شكاية، أي بزيادة تمثل نسبة 8,3 في المائة، مقارنة بالسنة التي سبقتها. وأوضح التقرير أن المؤسسة قامت بمراسلة الإدارات المعنية بشأن 1581 شكاية منها، كما طلبت من بعض أصحابها استكمال المعلومات أو الوثائق بخصوص 381 شكاية، في حين تمت إحالة 79 شكاية على جهات أخرى للاختصاص، علما أنه تم حفظ 37 منها.

* الحركة:

- قال وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد، إن النموذج الجديد للتنمية بالاقاليم الجنوبية للمملكة، الذي أطلقه مؤخرا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يقوم في جانبه الاقتصادي، على تنشيط محركات النمو بالمنطقة حول اربعة قطاعات هي الفلاحة والفوسفاط، والصيد البحري ، والسياحة. وذكر بوسعيد في حديث نشره الموقع الفرنسي (لوبوان) المتخصص في المستجدات الافريقية ، بان هذا النموذج التنموي هو ثمرة مرحلة من النضج تم بلوغها ،انطلاقا من عمل طلب صاحب الجلالة الملك محمد السادس من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي القيام به، موضحا ان الامر يتعلق ببرنامج متعدد الابعاد، يتضمن جوانب اقتصادية واجتماعية وبيئية ، وجانب للحكامة.

- قال الوزير الأول المالي السابق موسى مارا ، أول أمس الخميس بطنجة، إن المغرب يعد "فاعلا مهما ومحوريا في استقرار منطقة الساحل بفضل حضوره الاقتصادي القوي ".وأوضح موسى مارا، في تصريح خاص لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش مشاركته في الدورة الثامنة لمنتدى "ميدايز" الذي يلتئم تحت شعار "من التصادم الى التضامن"، ان المغرب يبصم على حضور اقتصادي متميز ومهم في منطقة الساحل، وهو ما يساعد على تحقيق الاستقرار بالمنطقة، معتبرا ان الازدهار الاقتصادي يشكل عامل استقرار طويل الأمد للدول المعنية.

* العلم:

- أزيد من 5 آلاف مقاولة مغربية أعلنت إفلاسها السنة الماضية.. فقد أكدت دراسة صدرت أخيرا أن وتيرة إعلان المقاولات المغربية إفلاسها في تصاعد مستمر، حيث بلغ عدد الشركات "المفلسة" خلال السنة الماضية 5010 شركات. الرقم أعلن عنه مكتب "اينفو ريسك" المتخصص في جمع المعلومات حول المقاولات المغربية، أكد أن معدل إعلان المقاولات عن إفلاسها في المغرب ارتفع بنسبة 15 في المئة سنة 2014، مقارنة مع سنة 2013 .

- خاض الأساتذة المتدربون بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، مؤخرا، مسيرة حاشدة بالرباط استنكارا لما جاء في مرسومين وزاريين تقدمت بهما وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وصودق عليهما، واللذين ألغيا التزام الحكومة بتوظيف خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وتقليص المنحة المخصصة للمتدربين.

* لوماتان:

- تم أمس الجمعة بالرباط توقيع بروتوكولي اتفاق يحددان صيغ تكفل الدولة بقرض الضريبة على القيمة المضافة الذي راكمه المكتب الوطني للسكك الحديدية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إلى غاية 31 دجنبر 2013، وذلك خلال حفل ترأسه وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد وبموجب هذين البروتوكولين، يخول للمكتب الوطني للسكك الحديدية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، الحصول على قروض في السوق المالية، برسوم قروض الضريبة على القيمة المضافة برسم الفترة ما بين 2004 و 2013، وتصل بالنسبة للمؤسستين على التوالي إلى 1,8 مليار درهم و 2 مليار درهم. وتم تحديد آجال تسديد القروض في سبع سنوات.

- مشاريع مهيكلة وذات حمولة استراتيجية سيتم إنجازها من أجل مواكبة الدينامية التنموية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية. وسيتم إنجاز طريق سريع أطلسي بين تيزنيت والعيون على طول 555 كلم بغلاف مالي يناهز 2ر6 مليار درهم. وأكد وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، عزيز رباح، أن هذا الورش "سينطلق قريبا" وبأن التمويل "موجود".

* لوبينيون:

- ذكرت المندوبية السامية للتخطيط أن معدل النمو السنوي للناتج الداخلي الإجمالي في الأقاليم الجنوبية بلغ 9ر8 في المائة بين 2004 و2013 مقابل 1 ر6 في المائة على المستوى الوطني. وأوضحت المندوبية في نشرة تحت عنوان "40 سنة بعد المسيرة الخضراء: النمو الاقتصادي والتنمية البشرية بالجهات الجنوبية للمغرب" أنه تم تسجيل زيادة الناتج الداخلي الإجمالي للفرد ب 8 ر5 في المائة سنويا متجاوزا بذلك المعدل الخاص بجهة الرباط - سلا - القنيطرة ومقتربا من مثيله بجهة الدار البيضاء - سطات التي بلغ فيها الناتج الداخلي الاجمالي للفرد 9 ر4 في المائة.

- في إطار المجهودات المتواصلة التي تبذلها المديرية العامة للأمن الوطني لتوطيد الشعور بالأمن لدى المواطن، وتدعيم المقاربة الاستباقية لمكافحة الجريمة بمختلف صورها وأشكالها، تمكنت مصالح الأمن الوطني، خلال شهر أكتوبر المنصرم، من توقيف 28 ألفا و609 شخصا متلبسا بارتكاب أفعال إجرامية، تتوزع بين الجنايات والجنح.

* ليبراسيون:

- " الخدعة لم تعد مغرية ". حقيقة مرة استفاق عليها اليوم أولئك الذين كانوا قبل سنوات، يترددون على التظاهرات النادرة المؤيدة للبوليساريو المنظمة بأوروبا، والتي كانت الجزائر تحشد لها، بفضل أموال الريع النفطي، بعض المغلوب على أمرهم، من طلبة وأشخاص يتم استغلال سذاجتهم. وتتوالى خيبات الأمل ولا تتشابه بالنسبة لمنظمي هذه التظاهرات. ففي ندوة انعقدت بداية الأسبوع بالبرلمان الأوروبي ببروكسيل من قبل جمعية من القانونيين المتعاطفين مع البوليساريو، لم يتجاوز عدد الحضور بالكاد حوالي ثلاثين شخصا، وبالطبع كلهم تفننوا في خطاباتهم المعادية للمغرب، زاد غيظهم في ذلك التحول الكبير الذي ميز تاريخ قضية الصحراء بعد إطلاق النموذج التنموي في الأقاليم الجنوبية والجهوية الموسعة.

- أكد سفير المغرب بفرنسا السيد شكيب بنموسى، أن الصحراء المغربية، تعتبر إحدى المناطق الاكثر أمانا واستقرارا بمنطقة الساحل والصحراء ،مشيرا الى ان المملكة تظل يقظة ازاء المخاطر المرتبطة بالإرهاب، وجماعات المافيا وتهريب المخدرات التي تشكل تهديدا للمنطقة. وأضاف السيد بنموسى في حديث نشرته اليوم صحيفة (لوفيغارو) الفرنسية في موقعها الالكتروني، أن المغرب أكد بوضوح ان مبادرة الحكم الذاتي الموسع في اقاليمه الجنوبية، كأساس سياسي متفاوض بشأنه في إطار وحدته الترابية وسيادته الوطنية، هي أقصى ما يمكن أن يقدمه، مذكرا بأن كل المحاولات الرامية الى تنظيم استفتاء لتقرير المصير باءت بالفشل، لكونها أصبحت متجاوزة في السياق الجيوسياسي الحالي.

* البيان:

- قال وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد، إن النموذج الجديد للتنمية بالاقاليم الجنوبية للمملكة، الذي أطلقه مؤخرا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يقوم في جانبه الاقتصادي، على تنشيط محركات النمو بالمنطقة حول أربعة قطاعات هي الفلاحة والفوسفاط، والصيد البحري ، والسياحة. وذكر بوسعيد في حديث نشره الموقع الفرنسي (لوبوان) المتخصص في المستجدات الافريقية ، بان هذا النموذج التنموي هو ثمرة مرحلة من النضج تم بلوغها ،انطلاقا من عمل طلب صاحب الجلالة الملك محمد السادس من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي القيام به، موضحا ان الامر يتعلق ببرنامج متعدد الابعاد، يتضمن جوانب اقتصادية واجتماعية وبيئية ، وجانب للحكامة.

- قال مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات، محمد بوسفول، إن الملتقى الوطني الثاني للزيتون بمدينة العطاوية بإقليم قلعة السراغنة، يعتبر فرصة سانحة للفلاحين للاستفادة من عدد من التجارب في تثمين الزيتون. وأضاف السيد بوسفول، في تصريح صحفي ، على هامش هذا الملتقى، المنظم من 11 إلى 14 نونبر الجاري، تحت شعار "جودة وتثمين منتوجات الزيتون .. من أهم رهانات مخطط (المغرب الأخضر) لرفع تحديات التسويق"، أن مشاركة الفلاحين المنتمين لمنطقة درعة (ورزازات وتنغير وزاكورة وتالوين) في هذه التظاهرة من شأنها أن تمكن من الاطلاع على التجارب الناجحة وتبادل الخبرات ما بين المهنيين في هذا المجال.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة