الاثنين، 16 نوفمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 16 نونبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 16 نونبر 2015

الجريدة التربوية - و م ع
الاثنين 16 نونبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء:

- المغرب يرفع درجة تأهبه الأمني بعد هجمات باريس.. أوضحت معطيات حصلت عليها الجريدة أن اجتماعات أمنية رفيعة المستوى عقدت نهاية الأسبوع الماضي من أجل التنسيق بخصوص الإجراءات التي يجب اتخاذها للرفع من حالة التأهب الأمني داخل البلاد. وأكدت المعطيات ذاتها أن الأجهزة الأمنية رفعت من درجة الحماية المخصصة للبعثات الدبلوماسية والقنصلية الغربية المعتمدة بالمغرب، وخاصة الفرنسية، في إطار الإجراءات الاستباقية التي ينهجها المغرب.

- اليزمي: غرامات قانون الصحافة ستعيد حبس الصحافيين من النافذة بعد إخراجه من الباب. فقد توقع إدريس اليزمي، رئيس المجلس لوطني لحقوق الإنسان، عودة العقوبات السالبة للحرية ضد الصحفيين "من النافذة بعد إخراجها من الباب" وفق تعبيره، في إشارة إلى الغرامات المالية التي تؤدي إلى حبس الصحفي في حال العجز عن سدادها. وخلال اللقاء الذي احتضنه بيت الصحافة بطنجة، الجمعة الماضي بمناسبة افتتاح الموسم الإعلامي، أورد اليزمي أن من بين التوصيات التي مد بها مجلسه وزارة الاتصال بخصوص القوانين الجديدة للصحافة، تعويض العقوبات الحبسية تجاه الصحافيين العاجزين عن دفع غراماتهم بعقوبات أخرى بديلة.

* أخبار اليوم:

- رعب في باريس وخوف في المغرب والعالم مصدوم من وحشية داعش. الملك محمد السادس من باريس يعزي فرنسا وعائلة مغربية فقدت ابنا لها في مجزرة باريسº وتعليمات مشددة لأجهزة الأمن والاستخبارات للحذر واليقظة.

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول إن "الحكومة قلصت نفقات التسيير ب 10 ملايير درهم بين سنتي 2012 و2016"، مضيفا "انتقلنا من رحلة كانت بلادنا على وشك فقدان قرارها السيادي المالية الاقتصادي، إلى مرحلة أعدنا فيها التوازنات الماكرو-اقتصادية، وأطلقنا دينامية جديدة عززت ثقة شركائنا الوطنيين والأجانب في مؤهلاتنا".

* الصباح:

- مهندس مغربي ضمن ضحايا تفجيرات باريس.. فقد أعلنت السفارة المغربية بفرنسا أن مصالحا تأكدت من مقتل مغربي وإصابة آخر بجروح في الهجمات الإرهابية التي عرفتها عدد من المناطق بالعاصمة الفرنسية باريس. وأفادت المعلومات التي تداولها أفراد من عائلة الضحية أن الشاب المغربي محمد أمين بنمبارك كان يعمل مهندسا معماريا بفرنسا، كما يشرف على تأطير مشاريع بالمدرسة الوطنية العليا للهندسة المعمارية بباريس.

- الجواهري يعلن انطلاق البنوك الإسلامية.. حيث أعلن عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، بالكويت، أن البنك المركزي سيشرع في منح رخص إنشاء البنوك "الإسلامية" ابتداء من السنة المقبلة. وأكد الجواهري، على هامش أشغال مؤتمر نظمه صندوق النقد الدولي، أن المغرب يسعى إلى تنمية قطاع المالية الإسلامية والاستجابة إلى حاجيات شريحة من الزبناء الذين يرغون في منتوجات مالية بديلة عن العروض التي تقدمها البنوك التقليدية. وتأتي تأكيدات والي بنك المغرب بعد سنة من المصادقة على القانون الذي فتح الباب أمام البنوك التشاركية.

* الحركة:

- في البيان الختامي الصادر عن الدورة العادية للمجلس الوطني للحركة الشعبية: افتخار بالزيارة الملكية للعيون وما جسدته من تلاحم متين بين جلالة الملك وأبناء الصحراء المغربية. المجلس الوطني للحزب سجل بقوة ما جاء به الخطاب الملكي من رسائل واضحة إلى أعداء الوحدة الترابية مؤكدا على انهيار الطرح الانفصالي، ومبرهنا على وحدة المغاربة وتنوعهم وانصهارهم بمختلف مشاريعهم الثقافية وأطيافهم اللغوية.

* المنعطف:

- مجلس الجالية المغربية بالخارج يدين بشدة اعتداءات باريس الإرهابية. فقد أكد المجلس في بلاغ أنه وأمام بشاعة هذا الفعل الهجمي الجبان فإنه يستنكر بشدة ويدين بشكل مطلق هذا العمل الإرهابي الذي لا يمت بصله للقيم الإنسانية، داعيا جميع الجمعيات والمؤسسات الممثلة للجالية المغربية والعربية والإسلامية عبر العالم إلى التضامن مع الضحايا والتعبير قولا وعملا عن قيم التسامح والتعايش والوفاء لبلدان الإقامة.

- قانون تنظيم الإضراب.. عبد القادر طرفاي نائب الكاتب العام للجامعة الوطنية للصحة يقول إنه "من الصعب على الحكومة طرح قانون الإضراب للنقاش لأنها غير مؤهلة لذلك"، موضحا أن "الحكومة الحالية التي عجزت عن الوفاء بالتزاماتها ومأسسة الحوار الاجتماعي سيكون من الصعب عليها جمع النقابات حول طاولة النقاش لصياغة مشروع قانون تنظيم الانتخابات". (حوار).

* الاتحاد الاشتراكي:

- في الدورة العادية "دورة الوفاء" للجنة الإدارية الوطنية لحزب الاتحاد الاشتراكي، الكاتب الأول للحزب إدريس لشكر ألقى تقريرا سياسيا استعرض خلاله الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلاد، وهو تقرير تضمن عددا من المواقف السياسية بخصوص الكثير من القضايا الحيوية التي تهم المغرب ومستقبله السياسي كالإصلاح السياسي الشامل ونظام التمثيلية الديمقراطية بالمغرب، والتطبيق السليم للدستور والحوار الداخلي بين الاتحاديين من أجل بناء الحزب، ثم مستقبل اليسار ودور الاتحاد في ذلك.

- الخارجية المغربية تقرر حركة انتقالية محدودة في جسمها القنصلي بالخارج تشمل 76 إطارا تنهي مهام 40 منهم وتعيد انتشار 36º وذلك بعد حوالي شهر من إعلان مصالحها المركزية لائحة القناصل الجدد ال 31. وحسب العارفين بالشأن القنصلي، فإن الخارجية المغربية قد تكون لجأت لمبدأ "إنهاء المهام" و"التعويض" لعدم تمكينها من مناصب مالية إضافية يساعدها على مضاعفة عدد أطرها في الخارج عوض "تقليصه".

* الأحداث المغربية:

- وزارة العدل تتميز في مجال الإدارة الإلكترونية.. فقد أحرزت وزارة العدل والحريات جائزتين حول الإدارة الإلكترونية، في إطار الدورة التاسعة للجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية التي تنظمها وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، تحت رئاسة رئيس الحكومة. وتسلم وزير العدل والحريات مصطفى الرميد جائزة التميز التي نالها تطبيق إلكتروني يضم العديد من الوظائف التقنية والإمكانيات التي تتيح الاستفادة من مجموعة من الخدمات القضائية باستمرار.

* التجديد:

- المغرب حافظ على أمنه بفضل مقاربة أمنية بالغة الفعالية.. حيث أوضحت دراسة حديثة أصدرتها مؤسسة البحوث الاستراتيجية "ريال إنستيتيتو إلكانو"، نهاية الأسبوع الماضي، أن المغرب استطاع الحفاظ على أمنه بفضل نهجه لمقاربة أمنية بالغة الفعالية، حيث لم يتم اختراق الحاجز الأمني المغربي سوى مرة واحدة خلال الأربع سنوات الأخيرة، وذلك في الاعتداء الذي تعرض له مقهى أركانة بمراكش في 28 من أبريل سنة 2011.

- تقرير أممي: وفيات الأمهات بالمغرب تراجعت ب 61 بالمئة في 25 سنة. حيث صنف تقرير أصدرته منظمة الصحة العالمية واليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومجموعة البنك الدولي وشعبة السكان بالأمم المتحدة، نهاية الأسبوع الماضي، المغرب من بين 39 دولة في العالم استطاعت بذل جهود كبيرة من أجل تقليص نسبة وفيات الأمهات، حيث تراجعت نسبة وفيات الأمهات بالمغرب ب 61.8 في المئة خلال 25 سنة الأخيرة.

* بيان اليوم:

- يتجه مجلس النواب للمصادقة بالأغلبية على آخر ميزانية في عهد حكومة عبد الإله بن كيران التي ستختم هذه الولاية الحكومية على أمل تحقيق نسبة نمو حددتها في نسبة 3 في المئة ونسبة عجز في الميزانية بنسبة 3.5 في المئة. فقد صادق مجلس النواب في جلسة عمومية يوم الجمعة الماضي على الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2016، حيث صوت لفائدة المشروع 168 نائبا يمثلون أحزاب الأغلبية الحكومية، ومعارضة 30 نائبا يمثلون فريقي الاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة، وامتناع 47 نائبا يمثلون فريقي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي.

- الطرق السيارة توزع علامات الجودة على محطات الخدمات.. فقد تم مساء الخميس بالصخيرات تسليم علامات الجودة لعدد من محطات الخدمات بشبكة الطرق السيارة والتي توجت لجودة مجموع خدماتها المقدمة لمستعملي الطرق السيارة. ومنحت الشركة الوطنية للطرق السيارة علامة "جودة الخدمة"، وهي أعلى تتويج، لست محطات خدمات.

* العلم:

- التعليم والتقاعد والبطالة: الأحجار الثقيلة على عاتق الحكومة. وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد قال إن مديونية الخزينة بلغت 586 مليار درهم، بينما بلغ دين القطاع العمومي الموحد الذي يشمل الإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية إضافة إلى المؤسسات التجارية 610 مليار درهم. واعترف بوسعيد، خلال المناقشة والتصويت على الجزء الأول من مشروع القانون المالي، بوجود عوائق وتحديات تتمثل في التعليم والبطالة والتقاعد وتحسين ظروف العيش.

- الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يدعو إلى تقييم تجربة التدبير المفوض وافتحاص الجمعيات المتدخلة في برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. فقد طالب الفريق، خلال اجتماع لجنة الداخلية بمجلس النواب، بحل حقيقي يضمن الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين والعمل على مراقبة مدى احترام العقود من طرف الشركات المدبرة للقطاع بجميع المدن التي تسير بالتدبير التفويض.

* رسالة الأمة:

- الأمين العام للاتحاد الدستوري محمد ساجد يؤكد على أهمية التواصل وتبادل الخبرات ين الأحزاب العربية من أجل خدمة التنمية وتحسين عيش المواطنº مشيرا، خلال استقباله لوفد عن شباب الأحزاب العربية، إلى أن التطور الذي حققه المغرب في مجال تعزيز قواعد الحكامة الجهوية بالأقاليم الجنوبية عبر نموذج تنموي غير مسبوق، يعتبر رسالة قوية إلى العالم.

- فريقا الاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة يصوتان ضد الجزء الأول من مشروع قانون المالية، في حين امتنع عن التصويت نواب حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي، مقابل تأييد 168 نائبا ينتمون إلى فرق الأغلبية.

* الصحراء المغربية:

- موقف مغربي حازم إزاء الهجمات الإرهابية التي ضربت باريس وأوقعت حوالي 129 قتيلا بينهم مغربي، حيث أصدر المجلس العلمي الأعلى فتوى حول الجهاد، ووزارة الأوقاف تدعو القيمين الدينيين إلى "مواصلة التعبئة والإرشاد، على إثر الأفعال الإجرامية التي ارتكبتها أياد أثيمة في باريس وتسببت في عدد من القتلى والجرحى".

* لوبنيون:

- سوق الإشهار المغربي في أوج انتعاشه. تم استثمار 4.6 مليار درهم خلال سنة 2011 في وسائل الإعلام وتعد المداخيل على درجة من الأهمية في مناخ إعلامي في طور التحول مع تزايد عدد الوكالات والوسائط والمعلنين، وذلك حسب ما أعلنته الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغرى والمتوسطة.

* لوماتان:

- يحتفل المغرب اليوم الإثنين، بذكرى عودة بطل التحرير جلالة المغفور له محمد الخامس من المنفى، والتي تعتبر مرحلة مفصلية في تاريخ المغرب الحديث ورمزا للتلاحم بين العرش والشعب.

- مجموعة البنك الشعبي تستعد للحصول على قرض جديد بقيمة 100 مليون أورو من البنك لأوروبي لإعادة البناء والتنمية. هذا الخط الائتماني سيوجه لتعزيز دعم مجموعة البنك لشعبي للبنوك الشعبية الجهوية للمقاولات الصغرى جدا والصغرى والمتوسطة خصوصا في المجال الصناعي.

* أوجوردوي لوماروك:

- النواب يصادقون اليوم على الجزء الثاني من مشروع قانون المالية لسنة 2016. وقد صوت لفائدة المشروع 168 نائبا، وعارضه 30 نائبا من المعارضة يمثلون فريقي الاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة، فيما امتنع 47 نائبا عن التصويت.

* ليبراسيون:

- أكد متدخلون خلال ندوة نظمت بأكادير حول موضوع "السياسة الجديدة للمغرب في مجال الهجرة" على أن المغرب بلد منفتح وضع استراتيجية مندمجة وشاملة في مجال الهجرةº مبرزين، ضمن فعاليات الدورة 12 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة (10-14 نونبر الجاري، الجهود التي بذلها المغرب لتسوية وضعية اللاجئين المقيمين على أراضيه.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة