الأربعاء، 18 نوفمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 18 نونبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 18 نونبر 2015

الجريدة التربوية - و م ع
الأربعاء 18 نونبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

- حكومة ابن كيران تمرر مشروع قانون المالية وسط انقسام المعارضة.. حيث نجحت الحكومة في تخطي المرحلة الأولى من المسار التشريعي لإقرار آخر مشروع قانون للمالية في ولايتها، بعد أن تمت المصادقة عليه بمجلس النواب أول أمس الإثنين. وبدا لافتا، خلال جلسة التصويت على مشروع قانون المالية لسنة 2016، الانقسام الواضح داخل صفوف فرق المعارضة، بعد أن صوت حزب الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري ضد المشروع، في حين اختار برلمانيو حزب الاستقلال الامتناع عن التصويت كإشارة واضحة إلى فك الارتباط بالمعارضة.

- الرأسمال البشري والمادي والابتكار أسوأ نقاط ضعف المغرب على مستوى ريادة الأعمال.. فقد كشف تقرير المعهد العالمي لريادة الأعمال والتنمية بواشنطن، أن المغرب تقدم أربعة مراكز في ترتيب 2016 مقارنة مع سنة 2015، إذ حل في المركز 78 من أصل 132 دولة، مقابل المركز 82 لسنة 2015، إلا أن التقرير فسر احتلاله لهذا المركز المتأخر واعتبره جاء نتيجة لضعف مؤشراته التي يعتمد التصنيف في خلاصاته، أبرزها الرأسمال البشري والمادي والابتكار والتكنولوجيا.

* الأحداث المغربية:

- البرلمان الأوروبي يصفع خصوم الوحدة الترابية ويرفض كل التعديلات التي تستهدف المغرب.. ضربات الدبلوماسية المغربية في وجه خصوم الوحدة الترابية بمؤسسات الاتحاد الأوروبي تتوالى. فبعد هزائمهم المتتالية في معاركهم الخاسرة لتمرير اقتراحات تعديلات على التقرير السنوي الذي يصدره البرلمان الأوروبي حول حقوق الإنسان والديمقراطية في العالم، تمكن المغرب مرة أخرى من إلحاق هزيمة جديدة محققا بذلك انتصارا غير مسبوق، حيث رفضت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، أول أمس ببروكسيل، جملة وتفصيلا، مختلف التعديلات المعادية للمغرب التي أراد بعض النواب إدماجها في التقرير السنوي 2014 حول حقوق الإنسان والديمقراطية في العالم وسياسة الاتحاد الأوروبي في هذا المجال.

- بعد حصوله على تأشيرة مجلس النواب بسهولة، نقاش ساخن ينتظر مشروع قانون المالية بمجلس المستشارين.. حيث بصم مجلس النواب على نقاش باهت على آخر مشروع قانون مالية تعد حكومة ابن كيران وينتظر أن يكون مجلس المستشارين في تركيبته الجديدة قد توصل أمس الثلاثاء بمشروع قانون المالية، ويرتقب أن ترفع تركيبة المجلس المكونة من النقابات والأحزاب ورجال الأعمال وتيرة النقاش والنقاش المضاد حول مشروع قانون المالية لاعتبار أنه أول قانون يحال على المجلس وفق التنظيم والتركيبة الجديدة.

* الصباح:

- أرباب محطات الوقود ينتفضون ضد عبد القادر اعمارة.. فقد استنفرت التدابير الزجرية والعقوبات الثقيلة، التي حملها مشروع القانون المتعلق بقطاع المحروقات، أرباب محطات الوقود، الذين عبروا عن غضبهم على عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، لعدم إشراكهم خلال عملية إعداد الإطار التشريعي الجديد، مسجلين مجموعة من الملاحظات على مضامينه، خصوصا في ما يتعلق ب"العقوبات المناسبة" وتحديد المسؤوليات، ذلك أن المهنيين ربطوا الجزاءات المنصوص عليها، بتلك المخصصة للتجارة غير المشروعة، وجرائم التهريب والاتجار في الكوكايين، فيما شددوا على غياب الإنصاف في توزيع المسؤوليات.

- الفرنسية تجر انتقادات واسعة على بلمختار.. مازالت تداعيات المذكرة التي أصدرها رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، حول تدريس المواد العلمية بالفرنسية، مستمرة. فبعدما هاجمت أمينة ماء العينين البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية ما تضمنته المذكرة، واصفة إياها ب"الخطوة الانفرادية التي تعاكس حتى الرؤية الاستراتيجية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين"، من جهته أكد الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، أنه سيكون مضطرا إلى اللجوء إلى القضاء.

* أخبار اليوم:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أكد، في جوابه أمس على أسئلة البرلمانيين في جلسة مساءلته الشهرية بمجلس النواب، أن عقود التدبير المفوض التي تربط الجماعات المحلية بكل من شركتي "أمانديس" و"ريضال" في طور المراجعة، في إطار إصلاح شامل يهدف إلى وضع جيل جديد من العقود يقوم على الفصل بين الاستغلال والاستثمار، حيث ظلت هذه الشركات تخل بالتزاماتها المتعلقة بالاستثمارات المفروض إنجازها. كما كشف ابن كيران السعي إلى إسناد شق الاستثمارات والأشغال إلى شركات التنمية المحلية بدل تسليم ملايير الدراهم لتلك الشركات قصد استثمارها.

- 10 بالمئة من المستفيدين من سكن 25 مليون سنتيم لا يستحقونه.. وزارة السكنى وسياسة المدينة تجري دراسة حول المستفيدين من السكن الاجتماعي الذي تبلغ قيمته 25 مليون سنتيم والذي يحظى بدعم الدولة بما قيمته 40 ألف درهم عن كل شقة. وقد استبق نبيل بنعبد الله، وزير السكنى، نتائج الدراسة وأعلن أمام لجنة المراقبة المالية بمجلس النواب، أنه يتوقع أن يكون 10 في المئة من المستفيدين من هذا المنتوج لا تتوفر فيهم شروط الاستحقاق.

* بيان اليوم:

- الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال تقول إن "الماء هو القطاع الأكثر تضررا من انعكاسات التغييرات المناخية". أفيلال أكدت، خلال مشاركتها في حفل تنصيب فريق العمل الدولي الخاص بالماء والسلم أول أمس الإثنين بجنيف، أن المغرب، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، جعل من دمقرطة الولوج للماء على رأس أولوياته كما يشهد على ذلك الإجراءات المتخذة في هذا المجال على المستوى الدستوري والمؤسساتي والقانوني والمالي.

* رسالة الأمة:

- إدارتا الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والضرائب تهدد النسيج المقاولاتي.. فقد اعتبر فاعلون اقتصاديون أن حجز حسابات الشركات والأشخاص الذاتيين في إطار ما تسميه إدارتا الضرائب والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المتخلفين عن تسديد الضرائب والرسوم والاشتراكات لحساب الخزينة أو الصندوق المذكور أو مصالح الضرائب، قرارا غير قانوني وتعسفيا ولا حق للإدارتين المذكورتين في القيام به ما دام لم يصدر أمر قضائي لمباشرة التحصيل من الحسابات الشخصية.

- الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري المعروفة اختصارا ب"الهاكا" أشارت إلى أن أحزاب الأغلبية البرلمانية هيمنت على المداخلات في وسائل الإعلام، وذلك خلال الفترة الانتخابية الخاصة بالانتخابات العامة الجماعية والجهوية لسنة 2015. وسجلت الهيئة، في تقرير أنجزته على ضوء عملية تتبع تغطية هذه المحطة الانتخابية خلال الفترة من 22 يوليوز إلى 3 شتنبر الماضي، أن أحزاب الأغلبية البرلمانية مثلت نسبة 45 في المئة من مجموع مداخلات الأحزاب السياسية في وسائل الاتصال السمعي البصري. أما أحزاب المعارضة البرلمانية فقد بلت 35 في المئة، فيما تم تسجيل 20 بالمئة للأحزاب غير الممثلة في البرلمان.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الفريق الاشتراكي يسجل إهمال الحكومة للملف الاجتماعي.. حيث سجل الفريق الاشتراكي، في مناقشة للميزانيات القطاعية، أول أمس في جلسة عامة، أنه لم يجد في تدبير القطاعات التي تشكل الميزانية المعروضة تمفصلاتها مطالب وحاجيات المواطنين وعمق التطلعات والتحديات الكبرى التي تواجهها البلاد، كما أن ما أتت به الحكومة من عروض لا يرقى لمستوى المرحلة. وخلص الفريق إلى أنه على الحكومة أن تدرك حجم التحديات المطروحة على البلاد في مقدمتها الملفان الاجتماعي والاقتصادي، وتعمل على إزالة الأسباب التي تؤدي إلى الاحتقان الاجتماعي.

- إدوارد غابرييل، السفير الأمريكي سابقا، يقول إن المغرب أبان عن روح المبادرة باقتراح مخطط الحكم الذاتي كحل واقعي وتوافقي لتسوية نزاع الصحراء، الذي عمر منذ أربعين سنة. وشدد غابرييل، في مقال نشرته يومية (دو هيل) التي يصدرها الكونغرس الأمريكي، على أن "المغرب أخذ المبادرة وأبان عن حسن النية عندما وضع على الطاولة مقترحا وصفته الولايات المتحدة والأمم المتحدة بالجدي والواقعي وذي مصداقية". ولاحظ في هذا السياق أن مخطط الحكم الذاتي، الذي يوفر أفضل إطار ممكن لتسوية دائمة ومتفاوض بشأنها بناء على الواقعية وروح التوافق، حظي بدعم ثلاث إدارات أمريكية متتالية والكونغرس الأمريكي بغرفتيه.

* العلم:

- رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب عبد الله البقالي يفسر أسباب تصويت الفريق الاستقلالي بالامتناع على مشروع القانون المالي، حيث قال "تصويتنا بالامتناع يعني أننا في مرحلة ضمان شوط اختيارات وقرارات جديدة" مضيفا أن "حزب الاستقلال استوعب المؤشرات التي حفلت بها الانتخابات الأخيرة والرسائل التي بعث بها الناخبون المغاربة عبر بريد صناديق الاقتراع".

* المنعطف:

- في ندوة حول مشروع قانون المالية لسنة 2016º المصطفى بنعلي، الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، يقول إن "الحكومة الحالية ورثت وضعية مريحة ولم تبذل أي مجهود لتحسين الاقتصاد الوطني". وأكد بنعلي في قراءته لمشروع قانون المالية أن بنية الميزانية لم يحدث فيها أي تغيير، حيث مازالت مرتبطة بذات المشاكل التي يعرفها الاقتصاد الوطني، وتغيب فيها كل المؤشرات الدالة على وجود تصور بنيوي لبناء نموذج اقتصادي خاص بالمغرب.

* الحركة:

- وزارة الشباب والرياضة تدعم مجموعة من المشاريع السوسيو- اقتصادية لفائدة 15 شابة وشابة.. حيث أشرف لحسن السكوري، وزير الشباب والرياضة، أول أمس، بمعية علي بوراما الكاتب العام لهيئة مؤتمر وزراء الشباب والرياضة للدول الناطقة كليا أو جزئيا باللغة الفرنسية (الكونفجيس) على توزيع دعم مالي لفائدة 15 شابا وشابة، المستفيدين من برنامج تشجيع المقاولات الشبابية، الذي يندرج في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب.

* لوماتان:

- مجلس النواب صادق بالإجماع خلال جلسة عامة على مشروع قانون المالية بالنسبة لسنة 2016، وهكذا صوت 170 نائبا لصالح مشروع القانون، و52 ضده، وتغيب31 آخرينº ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول إن مشروع قانون المالية حصل على "أغلبية مريحة".

* لوبنيون:

- رفضت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، المنعقدة أول أمس الإثنين ببروكسيل، جملة وتفصيلا، مختلف التعديلات المعادية للمغرب والتي أراد بعض النواب الأوروبيين إدماجها في التقرير السنوي 2014 حول حقوق الإنسان والديمقراطية في العالم وسياسة الاتحاد الأوروبي في هذا المجال. وأوضحت ياسمينة بادو، الرئيسة المشتركة بالنيابة للجنة البرلمانية المختلطة الاتحاد الأوروبي المغرب، أن "الرفض الكلي لهذه التعديلات المعادية للمغرب يشكل انتصارا جديدا ضد أعداء الوحدة الترابية للمملكة ويعزز موقع المغرب في اختياراته التي لا رجعة فيها في مجال النهوض بالديمقراطية وحقوق الإنسان بالرغم من جميع مناورات خصومه".

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة