الجمعة، 20 نوفمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 20 نونبر 2015


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 20 نونبر 2015

الجريدة التربوية  - و م ع
الجمعة 20 نونبر 2015
في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* الصباح:

- غضبة ملكية تعجل باجتماع ابن كيران بالنقابات.. فقد كشفت مصادر حكومية أن التنبيه الملكي لعبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، بضرورة التجاوب مع مطالب واحتجاجات السكان، استنفرت الحكومة من أجل نزع فتيل الإضراب العام الذي تهدد به النقابات بعد المسيرة الوطنية المقررة في 29 من نونبر الجاري. وأوضحت المصادر ذاتها أن ابن كيران يسارع الزمن من أجل إقناع النقابات بعدم الخروج إلى الشارع، إذ خصص اجتماع المجلس الحكومي المنعقد أمس الخميس للمصادقة على مشاريع المراسيم المتعلقة بالشغل والمفاوضات الاجتماعية.

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إنه لم يعد بإمكان المدانين في مختلف محاكم المغرب على خلفية قضايا النصب والاحتيال والابتزاز والارتشاء والاتجار في المخدرات، إصدار صحف أو المساهمة في مقاولات صحافية، كما يحدث الآن. وقال الخلفي، في معرض تقديمه مشروع قانون "المجلس الوطني للصحافة" و"الصحافي المهني"، إلى أعضاء لجنة التعليم والاتصال والثقافة بمجلس النواب، الثلاثاء الماضي، إن وزارته تسعى إلى ضمان استقلالية الجسم الصحافي وحمايته من الدخلاء والارتقاء بالمهنة.

* أخبار اليوم:

- اجتماع عاصف لقيادة حزب الاستقلال غدا، وتيار بلا هوادة يقف في الوسط في الصراع بين الأمين العام وخصومه. حيث سيكون مقر حزب الميزان غدا على موعد مع دورة عاصفة للمجلس الوطني، المطروح على جدول أعمالها نقطتان: الأولى تقييم مشاركة الحزب في الانتخابات الجماعية والجهوية في شتنبر الماضي، والثانية انتخاب لجنة تحضيرية لمؤتمر عادي "سابق لأوانه" قد يكون من نتائجه مغادرة الأمين العام للحزب المثير للجدل حميد شباط إثر الانتكاسات التي عاشها الحزب. مصادر من الحزب تقول إن شباط يخوض منذ أكثر من أسبوع حملة في مختلف الأقاليم والجهات لحث أعضاء الحزب على تغيير جدول الأعمال، والاكتفاء بنقطة واحدة تتعلق بتقييم مشاركة الحزب.

- وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر اعمارة يغري المستثمرين الدوليين بمشاريع طاقية بقيمة 7 مليار دولار.. فقد قدم الوزير عبد القادر اعمارة معطيات مغرية لكبار المستثمرين الدوليين في مجال الطاقة خلال مؤتمر دولي انعقد بالعاصمة الفرنسية باريس، هذا الأسبوعº حيث كشف عن اعتزام المغرب تنفيذ استثمارات بقيمة 37 مليار دولار، جلها سينجز في العقد الممتد ما بين 2015 و2025.

* رسالة الأمة:

- حرب البيانات والبلاغات تستعر بين نادي القضاة ووزارة العدل والحريات على خلفية استدعاء المفتشية العامة للقاضية آمال حماني، نائب وكيل الملك بابتدائية سلا وعضو المجلس الوطني للنادي، بسبب بعض "المقالات والتدوينات اعتبرها بعض البرلمانيين تهديدا لهم وخرقا لواجب التحفظ والمهنة" حسب ما جاء في بلاغ للمفتشية العامة التابعة للوزارة. النادي اعتبر، في بيان، أن وزارة العدل والحريات "ليس من اختصاصها تلقي شكايات المواطنين ذات الطبيعة الاتهامية كيفما كان موقعهم"، مطالبا الوزارة بالتفرغ في هذه المرحلة إلى "ملامسة قضايا الإصلاح الحقيقية لبلادنا".

- بعد أربع سنوات على تقديم وعد بإحداث "صندوق" لدعم أسرة المقاومة المغربية، متى تتحرك الحكومة لتنفيذ الإجراءات الاستعجالية الخاصة بتحسين أوضاع هذه الفئة الاجتماعية¿ التساؤل مطروح حول مصير ملف مراجعة منحة معاش العطب لفائدة أزيد من 20 ألف مقاوم وأرملة، ومشروعي القانونين المتعلقين بالزيادة في راتب معاش العطب والتعويض الإجمالي، خاصة وأنه يعتبر المصدر الرئيس لمعيشة أسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير، وقبل ذلك صندوق "دعم أسرة المقاومة" الذي وعدت به المندوبية السامية لمقاومة وجيش التحرير منذ سنة 2010، والذي يهدف بحسب المندوب السامي إلى تعزيز مكتسبات هذه الفئة.

* العلم:

- حسب تقرير دولي حول الاقتصاد والسلام: المغرب أقل البلدان تعرضا لمخاطر الإرهاب بمحيطه العربي والجهوي. وقد شمل التقرير الذي أعده معهد الاقتصاد والسلام استنادا إلى دراسة لجامعة "ماريلاند" بالولايات المتحدة حول الإرهاب 162 دولة في العالم خلال الخمسة عشر سنة الماضية. ويستند التقرير في تصنيفه على عدد من المؤشرات منها على الخصوص عدد الأحداث والأعمال الإرهابية التي يتعرض لها بلد من بلدان العالم، وعدد الضحايا التي تخلفها هذه الأحداث، وأيضا عدد الجرحى، بالإضافة إلى الخسائر المالية والاقتصادية.

- القرارات الاستفزازية للحكومة تزيد في توسيع قاعدة المحتجين.. فقد أعلن الطلبة الأساتذة الذين يتجاوز عددهم 9000 آلاف طالب المشاركة في مسيرة الأحد 29 نونبر الجاري، التي أعلنتها تنسيقية المركزيات الأربع، وذلك بعد أن عمد رشيد بلمختار وزير التربية والتكوين المهني إلى تنفيذ مرسومين الأول يفصل بين التكوين والتوظيف والثاني يقلص منحة الطلبة الأساتذة.

* المنعطف:

- المساهم الرئيسي في شركة لاسامير لم يضخ 6.7 مليار درهم في خزينة الشركة، بعدما كان أعلن بأنه سيضخ المبلغ في 15 من الشهر الجاري. وأوضحت مصادر نقابية أن بعض المسؤولين في الشركة كتبوا رسالة لمحمد الحسين العمودي يدعونه إلى الالتزام بوعده وضخ المبلغ المذكور في خزينة الشركة كي لا يتفاقم الوضع، مضيفة أن العمودي مصر على موقفه وقال إنه لن يضخ المبلغ إذا لم يجتمع معه ممثلو الحكومة.

- قانون منع الأكياس البلاستيكية يهدد معامل بالإفلاس.. حيث كشف بوشعيب قصبان، رئيس الجمعية المغربية لمنتجي الأكياس واللفائف البلاستيكية، أن مشروع القانون المذكور يهدد 211 معملا بالإفلاس و50 ألف عامل بالتشرد والبطالة، مضيفا أن "الحكومة وضعت قانونا وصادقت عليه دون التفكير في إيجاد حلول بديلة".

* بيان اليوم:

- قال رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، الثلاثاء الماضي، إن حل الإشكاليات المطروحة على مستوى التدبير المفوض يكمن، أساسا، في الالتزام الفعلي لطرفي العقد باحترام بنوده، والحرص على مراجعته بشكل دوري. وأوضح ابن كيران، في معرض جوابه عن سؤال محوري بمجلس النواب، حول موضوع "واقع التدبير المفوض بالمغرب"، تقدمت به عدة فرق برلمانية، أن معالجة هذه الإشكاليات يقوم، أيضا، على أساس تقوية مصالح المراقبة التقنية الدائمة لدى الجماعات والسهر على انتظام المراقبة واستقلالية المراقبين، وتقاسم المنظومة الإعلاميائية لتسهيل ولوج السلطة المفوضة إلى المعطيات والبيانات المطلوبة.

- أفاد مكتب الصرف بأن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغت 23.32 مليار درهم عند متم أكتوبر 2015 ، مقابل 20.96 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية، أي بارتفاع نسبته 11.3 بالمائة. وأوضح المكتب الذي نشر مؤخرا المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية برسم أكتوبر 2015 ، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع المداخيل ب 14 بالمائة (29.21 مليار درهم حتى متم أكتوبر 2015 مقابل 25.62 مليار درهم متم أكتوبر 2014)، والنفقات ب 26.3 بالمائة ( 5.88 مليار درهم مقابل 4.66 مليار درهم).

* الحركة:

- قال عضو الكونغرس الأمريكي، أندري كارسن، مساء الثلاثاء الماضي بواشنطن، إن المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعطي مثالا عن البلد المتمسك بالتعايش السلمي و"الوحدة الفعلية". واعتبر كارسن، في كلمة خلال حفل انتهاء أشغال إعادة تأهيل المقابر اليهودية بالمغرب، الذي انعقد بمقر الكونغرس الامريكي، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة، أنه "في ساعة التحديات، أبان المغرب عن التزام ومثابرة على طريق الاعتدال والحوار والتنوع".ولاحظ كارسن، الديمقراطي الذي يمثل الدائرة السابعة لإنديانا بالغرفة السفلى للكونغرس الأمريكي، أن عملية إعادة تأهيل المقابر اليهودية بالمغرب تجسد التمسك الراسخ بالوحدة والعيش المشترك.

- قال وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر عمارة أول أمس الأربعاء بباريس ، إن المغرب، يطور مشاريع وأوراش في قطاع الطاقة، تمثل فرصا حقيقية للاستثمار بالنسبة للفاعلين الخواص، المحليين والدوليين، يفوق حجمها 37 مليار دولار. وأوضح اعمارة في تدخل خلال الاجتماع الوزاري للوكالة الدولية للطاقة المنعقد بباريس يومي 17 و18 نونبر الجاري، تحت شعار "الابتكار من اجل طاقة نظيفة وتأمين المستقبل" أن هذه الفرص تتوزع على 35 مليار دولار بالنسبة لقطاع الكهرباء والطاقات المتجددة، و2.3 مليار دولار بالنسبة للبنيات التحتية في قطاع الغاز، مشيرا إلى أن المملكة تبنت خيارات استراتيجية من اجل تحقيق نموذجها الطاقي الذي يأخذ بعين الاعتبار إمكانياتها وخصوياتها وإكراهاتها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- ينظم الفريق الاشتراكي البرلماني ولجنة العلاقات الخارجية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمقر مجلس النواب ندوة دولية يوم غد السبت حول "مقترح الحكم الذاتي كحل للنزال المفتعل حول الصحراء المغربية"، وذلك بمشاركة عدد من الباحثين الجامعيين والخبراء الدوليين من المغرب وأوروبا وأمريكا اللاتينية. وتهدف هذه الندوة إلى فتح نقاش أكاديمي رفيع المستوى حول المخاطر الكبرى التي تهدد زعزعة استقرار المنطقة من جراء تداخل النزعة الانفصالية والتيارات الإرهابية الجهادية، مقابل حظوظ السلم والاستقرار التي يوفرها مقترح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية.

- بلغ حجم الاستثمارات المخصصة للمشاريع المبرمجة لقطاع الماء والتطهير بالأقاليم الجنوبية حوالي مليارين و190 مليون درهم، في الفترة الممتدة ما بين 2016 و2021، وذلك وفق معطيات للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب-الجنوب (قطاع الماء). وتهم هذه المشاريع، التي تندرج ضمن مخطط استثمارات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) بهذه الأقاليم، والتي رصد لها غلاف مالي يقدر ب 868 مليون درهم، على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء، على الخصوص، تعميم التزويد بالماء الصالح للشرب بالمراكز التي تزود حاليا من مياه أجاجة، أو بواسطة الشاحنات الصهريجية بحوالي 93 مليون درهم، وترميم التجهيزات الخاصة باسترداد الطاقة بمحطة التحلية القديمة لمدينة العيون ( 15 مليون درهم).

* المساء:

- كشف مصدر للجريدة أن المفتشية العامة للإدارة الترابية تعتزم إنجاز مهمات غير مسبوقة لافتحاص مشاريع موقوفة التنفيذ للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إضافة إلى افتحاص مصير الأموال الممنوحة لعدد من الجماعات والعمالات. كما سيجري افتحاص الحسابات الخصوصية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لعدد من أقاليم المملكة، والقيام بمهمات إضافية لافتحاص مساطر تسليم جواز السفر البيومتري، ورخص حمل السلاح ومواصلة برنامج افتحاص تسيير مندوبيات للإنعاش الوطني والقيام بمهمات افتحاص برنامج التأهيل الحضري.

- وجه برلمانيون من فرق المعارضة انتقادات شديدة ضد مشروع مرسوم حركية الموظفين وإعادة انتشارهم الذي تعتزم الحكومة تطبيقه، وذلك بسبب "الفوضى والارتباك" الذي سيسببه في نظرهم المشروع في حال خروجه إلى حيز الوجود. وأوضح البرلمانيون بأن أسباب تخوفهم من مشروع المرسوم راجعة إلى كونه سيضرب كرامة الموظف عرض الحائط وسيفتح الباب أمام انتقام المديرين من الموظفين وتنقيلهم "تعسفيا" في أي وقت أرادوا.

* الأحداث المغربية:

- أكد وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله، يوم الثلاثاء الماضي بالدار البيضاء، أن 54 مدينة تخلصت من دور الصفيح التي كانت تتواجد بها وهو ما أتاح تحسين ظروف عيش 248 ألف و659 أسرة، وذلك في إطار برنامج "مدن بدون صفيح". وأوضح بنعبد الله خلال لقاء نظم حول موضوع "جودة العقار"، نظمته أسبوعية 'لافي إيكو"، أن برنامج السكن الاجتماعي (250 ألف درهم) عرف توقيع أزيد من 800 اتفاقية تهم أكثر من مليون و300 ألف وحدة سكنية، مضيفا أن ما يفوق 500 مشروع يوجد في طور الإنجاز، ويضم 410 ألف وحدة سكنية. وفي ما يخص المشاريع السكنية ذات الكلفة المنخفضة، أشار بنعبد الله إلى أن أزيد من 57 ألف وحدة سكنية منخفضة التكلفة شرع في إنجازها منذ غشت 2015، (حوالي 31 ألف جاهزة)، مذكرا بأنه تم تسجيل 39 اتفاقية تعنى بالسكن المتوسط لإنجاز ما يناهز 15 ألف وحدة.

- كشفت مؤسسة جائزة الشيخ زايد للكتاب، أول أمس الأربعاء، عن ترشيح ثلاثة أعمال لباحثين مغاربة لنيل جائزة (المؤلف الشاب) وذلك من مجموع 11 عملا تتناول مختلف فنون المعرفة والأدب (دراسة أكاديمية، شعر، رواية، نقد ...).

ويبرز ضمن القائمة الطويلة، كل من الباحث عبد الكبير الحسني، عن دراسة" البنيات الدلالية للزمن في اللغة العربية: من اللغة الى الذهن" (2015)، والباحث مصطفى الغرافي عن دراسة " البلاغة والإيديولوجيا: دراسة في أنواع الخطاب النثري عند ابن قتيبة" (2015)، والأكاديمي عبد الحق العزوزي عن كتابه " لماذا تخلف العرب وتقدم الآخرون¿ : جذور الاستبداد وبذور النهضة" الصادر سنة 2015.

* لوبنيون:

- شركة أمانديس، المفوض لها الخدمات العمومية الخاصة بتوزيع الكهرباء والماء الشروب وخدمات التطهير السائل بولاية طنجة، تقول إن منظومة الفوترة تطبق على الصعيد الوطني، وهو نفسه المعمول به في كل أرجاء المملكة سواء بطنجة أو خارجها، موضحة أن مستوى السعر المطبق داخل ولاية طنجة هو قرار تتخذه الجماعات.

* ليبراسيون:

- انطلاق أشغال اللجنة المكلفة بإعداد مشروع النص التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية تحت وابل الانتقادات. فقد تعالت أصوات تنتقد الغموض الذي لف تشكيلها وتركيبتها. كما انتقدت جمعيات أمازيغية وزارة الثقافة المكلفة بالإشراف على إعداد مشروع القانون التنظيمي المذكور، معتبرة أنها اتبعت منهجية إقصائية.

- في رده على تصريحات فنزويلا بخصوص قضية الصحراء المغربية خلال جلسة نقاش لمجلس الأمن حول حفظ السلم والأمن الدولي، شدد مساعد الممثل الدائم للمغرب بالأمم المتحدة، عبد الرزاق لعسل، على أنه من المفارقة أن يقدم بلد يشكل تهديدا لجيرانه على التحدث عن السلم والأمن. وذكر الدبلوماسي المغربي بأن فنزويلا ستكون لها شرعية ذلك حينما تحترم حسن الجوار، الذي يعد مبدأ غير قابل للتصرف للأمم المتحدة. ولاحظ لعسل أن السلم والأمن يوجدان في موضع تهديد بسبب السياسة التوسعية وعدم احترام حسن الجوار والصلات مع شبكات التهريب، وكذا الانتهاكات الواسعة النطاق لحقوق الإنسان.

* لوماتان:

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، عشية أمس الخميس بقصر المؤتمرات بمراكش، حفل افتتاح الدورة ال10 لمؤتمر المنظمة الإفريقية للبحث والتكوين في مجال السرطان. ويجسد حضور صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى أشغال هذا المؤتمر، التزامها الشخصي لبذل قصارى الجهود لتعزيز علاقات التعاون والشراكة التي تجمع مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان بمثيلاتها بعدد من البلدان الشقيقة والصديقة ووضع الخبرة التي راكمتها المؤسسة رهن إشارة هذه المؤسسات وخاصة في الدول الإفريقية.

- المغرب يهيئ لما بعد سنة 2020 من أجل تطوير قطاع الطاقات المتجددة. ففي مجال الطاقة الريحية تمت برمجة قدرة إضافية من 1000 ميغاوات بين 2021 و2025 ، حسب وزير الطاقة والمعادن عبد القادر اعمارة الذي كان يتحدث خلال الاجتماع الوزاري للوكالة الدولية للطاقة المنعقد بباريس يومي 17 و18 نونبر الجاري. وفي ما يتعلق بالطاقة الشمسية ، أوضح الوزير أن قدرة إضافية تقدر بما لا يقل عن 1100 ميغاواط مرتقبة أيضا، مشيرا إلى أن المغرب شرع في انجاز برامج ضخمة للطاقات المتجددة تتوخى ما بين 2015 و2025 تحقيق قدرة إضافية من 6160 ميغاوات، منها نحو 3120 ميغاوات من الطاقة الشمسية، و2740 ميغاوات من الطاقة الريحية، و900 ميغاوات من الطاقة الكهرومائية.

* ليكونوميست:

- باعتباره الزبون الحادي عشر للبرتغال، يمثل المغرب قيمة ثابتة في العلاقات الثنائية بين البلدين. فخلال الفترة ما بين يناير وغشت من العام الجاري تمكنت المملكة من تثبيت موقعها كشريك تجاري مرجعي. وخلال نفس الفترة، عرف الميزان التجاري نوعا من الاضطراب، غير أن كل المؤشرات تشير إلى أنه قد يستعيد عافيته مع النمو.

- مع اقتراب مؤتمر الأمم المتحدة حول التغير المناخي (كوب 21 ) تسعى منظمة الصحة العالمية إلى إثارة الانتباه إلى الأمراض الناجمة عن التغير المناخي، لاسيما في المغرب. وفي ظل عدم القيام بالمبادرات الضرورية لحماية البيئة، تعتبر منظمة الصحة العالمية أن أزيد من 187 ألف مغربي قد يكونون سنويا عرضة للفيضانات بسبب الارتفاع المرتقب لمستوى البحر بعد 50 سنة من الآن .

* أوجوردوي لوماروك:

- الميزانية الإجمالية المتوقعة لمجلس مدينة الرباط برسم سنة 2016 تقدر ب 911 مليون درهم، حسب فيدرالية اليسار الديمقراطي. وتأتى الجزء الأكبر من هذه الميزانية من المداخيل الجبائية، في حين لا تمثل مساهمات الدولة سوى 5 في المئة من الميزانية، أي حوالي 50 مليون درهم. وتستحوذ كتلة الأجور ومصاريف التدبير على الحصة الأكبر من الميزانية أي حوالي 47 في المئة. وخصص ما لا يقل عن 255 مليون درهم سنة 2016 لمقاولات التدبير المفوض للإنارة العمومية وتدبير النفايات.

- لتجنب انتشار مرض الحمى القلاعية في بلدان الاتحاد الأوروبي، دعا المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية المصدرين إلى العمل على تنظيف وتطهير وسائل نقل المواشي بمواد مرخصة على مستوى مراكز التفتيش الحدودية. ومن الآن فصاعدا، يتعين بعد كل عملية تنظيف وتطهير لوسيلة النقل يتم القيام بها، أن تسلم لصاحبها تصريح من قبل الطبيب البيطري المسؤول عن المراقبة على مستوى مركز التفتيش الحدودي.

* البيان:

- أكد وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن 54 مدينة تخلصت من دور الصفيح التي كانت تتواجد بها وهو ما أتاح تحسين ظروف عيش 248 ألف و659 أسرة، وذلك في إطار برنامج "مدن بدون صفيح". وأوضح بنعبد الله خلال لقاء نظم حول موضوع "جودة العقار" أن برنامج السكن الاجتماعي (250 ألف درهم) عرف توقيع أزيد من 800 اتفاقية تهم أكثر من مليون و300 ألف وحدة سكنية، مضيفا أن ما يفوق 500 مشروع يوجد في طور الإنجاز، ويضم 410 ألف وحدة سكنية.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة